محتوى يحترم عقلك

دعاء طلب الحاجة

دعاء طلب الحاجة الدعاء حق على المسلم أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى عند وجود حاجة في داخله يريد أن يسأل الله تعالى عنها، لهذا على كل من لديه حاجة إلى الله تعالى أن يدعو دعاء طلب الحاجة ويكون على يقين أن الله سبحانه وتعالى هو وحده القادر على تلبية حاجة العبد، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هناك العديد من الآيات القرآنية التي قد تم استخدامها في الأدعية من أجل تيسير الأمور وقضاء الحاجة، وقد جمعنا لك البعض منها عبر مقال: ايات تيسير الامور وأدعية لقضاء الحاجة

صلاة الحاجة ودعائها

شرع الله تعالى الصلوات الخمسة بشكل يومي على المسلمين، كما تم تشريع بعض صلوات النوافل مثل صلاة الحاجة عندما يكون للإنسان حاجة التي تعد وسيلة يلجأ إليها العيد للاتصال مع الله وطلب الحاجة منه وطلب التخفيف من الهموم والضغوط التي قد يمر بها الإنسان، بحيث يقال أن صلاة الحاجة هي تلك الصلاة التي يؤديها المسلم بهدف رفع الكرب والبلاء أو طلب حاجة خاصة من الله تعالى.

كيفية الدعاء للحاجة لله تعالى

حتى يدعو المسلم بحاجة إلى الله تعالى، يجب أن يخلص النية في الدعاء ويستحضر القلب، كما يجب أن يكون لديه يقين داخلي بتلبية الله تعالى لحاجته، وتحري الأوقات التي يقبل الله تعالى في الدعاء ويفضل أن يبدأ بالصلاة والسلام على رسولنا محمد، بجانب الدعاء لله تعالى في السراء والضراء وابتعاد الإنسان عن ممارسة الفواحش والذنوب والمحرمات حتى يلتفت الله تعالى إلى عبده ويقضي عنه حاجته.

إذا كنت تبحث عن كيفية الدعاء من أجل التوفيق في الحياة والدنيا في جميع الأمور، وكيفية تسهيلها، يمكنك التقرب إلى الله عبر ذكر العديد من الأدعية والتي قد ذكرنا البعض منها عبر مقال: دعاء التوفيق في الحياة وأدعية لتسهيل الأمور 2022

الأوقات المستحبة لدعاء قضاء الحاجة

بشكل عام يستحب للمسلم الدعاء والتضرع لله تعالى في كل وقت وكل حين، لكن هناك بعض الأوقات التي يفضل الإكثار من الدعاء فيها وهي بين الآذان والإقامة، الدعاء في جوف الليل، الدعاء عند السجود وقبل التسليم، الدعاء في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة أو وقت الخطبة منذ جلوس الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى بداية صلاة الجمعة، بجانب الدعاء وقت المطر أو وقت تأدية مناسك الحج أو العمر.

دعاء طلب الحاجة

من كانت له حاجة عند الله تعالى عليه أن يكثر الدعاء لله ويأخذ العبد بأسباب قبول الدعاء ويمكن الاستعانة ببعض من نماذج دعاء طلب الحاجة التي وردت في السنة النبوية أو التي كان يدعو بها ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.
  • لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ.
  • لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ.
  • وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلًا.

في بعض الأوقات يشعر الإنسان بالضيق والهم، ويبحث عن أفضل الطرق لتفريج القلب، وإذا كنت تبحث عن أدعية مجربة في هذا المنوال، يمكنك زيارة مقال: دعاء تفريج الهم والكرب مجرب ادعية لتسهيل الامور

صيغة دعاء قضاء الحاجة

توجد أكثر من صيغة يمكن للمسلم أن يدعو بها إلى الله، يمكن للمسلم أن يدعو بأكثر من صيغة دعاء قضاء الحاجة ويردد هذه الأدعية في الأوقات المستحب فيها الدعاء حتى يقبل الله الدعاء ومن صيغ دعاء قضاء الحاجة ما يلي:

  • دعاء يونس -عليه السلام- في بطن الحوت: “لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين” فما من عبدٍ مسلمٍ يدعو بهذا الدّعاء في شيءٍ ما إلّا استجاب الله تعالى له.
  • الدّعاء باسم الله الأعظم: في حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “كنت جالسًا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه:
  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا حيّ يا قيوم إني أسألك” فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: “أتدرون بم دعا”، قالوا: “الله ورسوله أعلم”، قال: “والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى”.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

كل شخص منا يكون له حاجة أو أكثر يتمنى حدوثها، لهذا يجب اللجوء إلى الله تعالى لأنه هو وحده القادر على تلبية حاجة العبد وإعطائه ما يتمنى، من نماذج دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور ما يلي:

  • لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين.
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ .
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.
  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون.
  • يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجا عاجلا غير آجل, برحمتك يا ارحم الراحمين.

يخاف الجميع من الإمتحانات ويدعون الله سرا وجهرا لكي يتمكنوا من اجتيازها والنجاح فيها، وإذا كنت تبحث عن أفضل الطرق لتخطيها، يمكنك زيارة مقال: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وأدعية لتسهيل الحفظ وتيسير الأمور

دعاء قضاء الحاجة مكتوب

يرغب الكثير من الناس للتوجه إلى الله تعالى وطلب الحاجة منه، لكنهم قد يجدون صعوبة في معرفة الصيغة التي يذكر فيها قضاء الحاجة، لهذا من أفضل نماذج دعاء قضاء الحاجة مكتوب التي يمكن قراءتها والدعاء بعدها ما يلي:

  • عن أمّ سلمة رضي الله عنها قالت، ما خرج النّبي صلّى الله عليه وسلّم من بيتي قطّ إلا رفع طرفه إلى السّماء فقال:
  • ” اللهم إنّي أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ، اللهم ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد.
  • اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي و هي.
  • اللهم إهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت .
  • دعاء الحاجة المأثور عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام: عن عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله -عزّ وجل-، وليصل على النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم ليقل:
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجةَ هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحمَ الراحمين”.

يشمل الدعاء بين العبد وربه العديد من الطرق التي يتمكن من خلالها العبد بتقريب نفسه من الله سبحانه وتعالى، واستجابة دعائه، ومن ضمن هذه الأدعية أدعية طلب الرزق والحصول على عمل، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: دعاء للحصول على عمل وقواعد طلب الرزق

دعاء الحاجة الشديدة

عندما تضيق الدنيا بالعبد فإنه يستشعر من داخله بأنه بحاجة إلى وجود الله تعالى بجواره ولا يجد أفضل من الاستعانة بالله سبحانه وتعالى حتى يقضي عنه حاجته، لهذا عليه الإكثار من ترديد دعاء الحاجة الشديدة التالي:

  • اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
  • واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يا رب العالمين، يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم.
  • ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وما هو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك.

 

الآن بعد التعرف على أكثر من صيغة دعاء طلب الحاجة يجب على المسلم اللجوء إلى الله تعالى والتوجه إليه بالدعاء عند طلب حاجة من الله تعالى، لأن الله وحده هو القادر على تلبية الإجابة وتلبية الحاجة التي يدعو بها العبد له.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.