محتوى يحترم عقلك

دعاء يجعلك تنام بسرعة

دعاء يجعلك تنام بسرعة يمكن ترديده قبل النوم، حيث يواجه البعض مجموعة من الاضطرابات في النوم تجعلهم يعانون من الأرق، وهنا يُفضل قراءة الأدعية والأذكار حتى يطمئن قلب المسلم وتهدأ نفسه ويستطيع النوم، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على دعاء يجعل الشخص ينام بسهولة.

دعاء يجعلك تنام بسرعة

الأرق مشكلة مزعجة تقابل عدد من الناس حيث ينتج عنها مشاكل أخرى نفسية وجسدية، ويحتاج الإنسان إلى النوم والراحة ثمانِ ساعات على الأقل يوميًا بعد يوم طويل من العمل الشاق، وعندما لا يقدر على الراحة لا يقدر على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

هنا يأتي دور الأدعية التي تساعد الإنسان على النوم بشكل مريح أكثر، حيث يمكن ترديد دعاء أو أكثر قبل النوم مباشرةً، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على دعاء يخلص الإنسان من مشاكل النوم:

  • “اللهم يا ودود إني أسألك نوما هنيا يورثني راحة في الجسم أتقوى بها على أمر ديني ودنياي”.
  • “يا حي يا قيوم يا مجيب الدعوات ارزقني القبول في العمل والسرعة في النوم وراحة في النفس والبدن وبركة في الوقت والمال”.
  • “بسم الحي القيوم الذي لا ينام دونا عن كل العيون، أسألك ربي قضاء الدين وجلاء الهم وزوال السهر والأرق وصلاح كل الأمور”.
  • “سبحان من لا ينام ويسير أمورنا ونحن نيام، رب ارزقني المال الوفير والعمر الطويل والنوم اليسير وتيسير كل عسير”.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في يوم الجمعة

دعاء للتخلص من مشاكل النوم

عندما تتكرر نوبات الأرق وعدم القدرة على النوم بصورة طبيعية يمكن ترديد أي من الأدعية التي تم ذكرها في السنة أو تناقلتها الأجيال منذ عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- فالنوم نعمة يجب شكر الله عليها في كل الأوقات لأنها عندما تزول لا يقدر الفرد على تكملة مسيرة حياته بشكل طبيعي، ومن خلال ما يلي يمكن الاطلاع على دعاء يجعلك تنام بسرعة:

  • “باسمك اللهم الرحمن الرحيم أدعو للخلاص من عدم النوم وأسألك خلودا له يريح البدن يا واهب الفرج”.
  • “قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أهدئ لَيْلي وأنِمْ عَيْنِي”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ. كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ. عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ”.

دعاء للتخلص من الأرق مكتوب

النوم هو الميزان الخاص بالجسم، فعندما يحدث به أي خلل تقل قدرته على الإنجاز والنجاح، حيث قال الله تعالى في سورة النبأ في الآيات “وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)”، هذا يشير إلى أن الليل للنوم والراحة.

حيث يفضل ومن المستحب أن ينام المسلم على جانبه الأيمن والبدء في ترديد الدعاء الذي يريد، بعد ذلك يقوم بقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاثة مرات ثم سورة الملك حتى يحميه الله تعالى من عذاب القبر، ويستمر في ذكر الله حتى يخلد إلى النوم.

سيستيقظ في الصباح بكل نشاط وراحة وتملؤه الرغبة في العمل والإنتاج، من خلال ما يلي سنستمر في عرض أكثر من دعاء يجعلك تنام بسرعة:

  • “الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مأوى”.
  • “اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلائِكَتِك، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك”.
  • “اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين. وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك”.

اقرأ أيضًا: ادعية قيام الليل المستجابة

دعاء للنوم بعمق

يجب أن يبدأ المسلم دعائه بذكر الله وحمده وشكره على كل النعم التي تحيط بالعبط ثم الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ثم الدعاء بأي من الأدعية التي تم ذكرها، ويجب أيضًا أن يستحضر الشخص عظمة الله -عز وجل- في قلبه حتى يخرج الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى، فالدعاء من أفضل الأعمال والعبادات، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أسرع دعاء للنوم براحة:

  • “اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت. أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم”.
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم”.

أفضل دعاء للنوم بسرعة مجرب

حتى يستجيب دعاء المؤمن سواء في أمر النوم أو في أي أمر آخر عليه أن يتجنب مجموعة من الأخطاء التي تقف كالحائل بين الدعاء وبين استجابته مثل ضعف الخضوع أو التذلل لله تعالى، أو استحضار الله تعالى في القلب، ويمكن ترديد دعاء يجعلك تنام بسرعة كما يلي:

  • “اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله. شأن الدنيا والآخرة، في عفو منك وعافية، لا إله إلا أنت”.
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين”.
  • “حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين. حسبي الذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.

اقرأ أيضًا: دعاء الوقاية من المرض بالكتاب والسنة

أفضل دعاء بسيط للنوم بسرعة

الدعاء من العبادات التي تقرب المؤمن بالله تعالى، حيث يعمل على التخلص من صفة الكبر وهذا عن طريق الشعور بالضعف أمام الله تعالى وقدرته، حيث من خلال ما يلي مجموعة من الأدعية التي تجعلك تنام فور ترديدها:

  • “اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك. أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.
  • “اللهم لا إله إلا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين. وأصلح لي شأني كله، شأن الدنيا والآخرة، في عفو منك وعافية، لا إله إلا أنت”.

إن ترديد الدعاء يجعلك تنام بسرعة حيث تتخلص من مشاكل الأرق المزعجة، كما أنه من المستحب قراءة الأدعية والأذكار قبل النوم في المعتاد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.