دعاء تفريج الهم والضيق

دعاء تفريج الهم والضيق فعندما يتعرض الشخص في حياته لبعض الأزمات والمحن فإنه يلجأ إلى الله عز وجل ويهرع إليه بالدعاء، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال لاستعراض مجموعة من الأدعية المستحب الدعاء بها عند الشعور بالهم والضيق عبر موقع زيادة

دعاء تفريج الهم والضيق

هناك العديد من الأدعية المستحب الاستعانة بها عند الشعور بالهم والضيق، والتي من ضمنها الآتي:

  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، أسألك بكل أسمائك وصفاتك أن تفرج كربي وهمي، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك”.
  • “اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.
  • “اللهم أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحريق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبراً وأعوذ بك أن أموت لديغاً”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء وشماتة الأعداء”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”.
  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء الهم والحزن والضيق من الأحاديث والقرآن الكريم نوصي بالاطلاع على هذا المقال: دعاء الهم والحزن والضيق من الأحاديث والقرآن الكريم

أدعية لتفريج الهموم

ورد عن علماء الدين مجموعة من الأدعية لتفريج الهم والضيق، والتي من ضمنها الآتي:

  • “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن امتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • “إلهي هب لي فرجاً بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، ولا تهلكني وعرفني الإجابة يا رب، ارفعني وانصرني وارزقني وعافني، اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير، مما يشوش خاطري يا كافي”.
  • “اللهم إني أسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد اللهم إني أسألك بحق السائلين، وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر”.
  • “اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا قوى لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك، فإنك إن وكلتني إلى نفسي عجزت عنها، وإن وكلتني إلى خلقك ظلموني وحرموني وقهروني ومنوا علي، فبفضلك يا الله أغنني، وابسط لي واكفني وخلصني واجعل رضاي فيما يرد علي منك، وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني واجعلني في كل حالاتي محفوظ مجار”.
  • “اللهم اقض عني كل ما علي لك في وجه من وجوه طاعتك أو لخلقك، فأنت تعلم عظم ضعفي وكثرة ذنوبي وضعف بدني وقوتي وغفلتي، فأدي ما لهم علي عندك يا عظيم فإنك واسع كريم”.
  • “يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء، مستتر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم، بك استترت يا الله، اللهم إني أسألك مغفرة تشرح بها صدري وترفع بها ذكري، وتيسر بها أمري، وتكشف بها ضري وترفعه بها إنك على كل شيء قدير”.

أدعية الهم والحزن

هناك مجموعة من الأدعية المستحب الدعاء بها عند إصابة النفس بالهم والحزن، والتي من ضمنها الآتي:

  • “يا فارج الهم ويا كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك، اللهم اكشف ضري يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت ويا رافع شأن يوسف على إخوته وأهله، ويا من راح عبرة داود، وكاشف ضر أيوب يا مجيب دعوة المضطرين وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تجيب دعائي وتكشف غمي وهمي يارب العالمين”.
  • يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً، يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به غيرك، يا مجيب دعوة المضطرين”.
  • “اللهم فرج عني ما ضاق به صدري، وعجز معه صبري، وقلت فيه حيلتي وضعفت له قوتي، تحصنت بعزتك وعظمتك وبجلالك، يا لطيف الطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والآخرة”.

ولمعرفة أفضل دعاء لتفريج الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب نوصي بالاطلاع على هذا المقال: دعاء لتفريج الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

دعاء تفريج الهم وأهمية التوكل على الله

إن المواظبة على أدعية تفريج الهموم والتوكل على الله يزرع في نفوس المؤمنين نوع من اليقين، وهذا الأمر يجعل الإنسان في معية الله سبحانه وتعالى مهما تعرض لإغراءات ووساوس من الشيطان.

وقد أمرنا الله تعالى بالتوكل عليه في أكثر من موضع بالقرآن الكريم، ومن ضمنها الآتي:

قال تعالى “وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده، وكفى به بذنوب عباده خبير”.

“وتوكل على العزيز الرحيم، الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين، إنه هو السميع العليم”.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول دعاء تفريج الكرب نوصي بالاطلاع على هذا المقالدعاء تفريج الكرب وما هي آداب الدعاء وقت الكرب والهموم

أهمية الاستغفار لتفريج الهموم

إن الإكثار من الاستغفار والصلاة والسلام على رسول الله لهما أثر بالغ في تفريج الهم والضيق، وخير دليل على ذلك قوله تعالى “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً”.

وقوله تعالى “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

ولمعرفة دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن نوصي بالاطلاع على هذا المقال: دعاء اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن وأدعية وأذكار لإزالة الهم والحزن

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا دعاء تفريج الهم والضيق وأبرز الأدعية المستحب قراءتها عند الشعور بالهم والضيق، ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه، ونوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.