محتوى يحترم عقلك

علاج ارتفاع الكرياتين مجرب

ما هو علاج ارتفاع الكرياتين مجرب؟ وما هي الأسباب الخاصة به؟ من المتعارف عليه أن الكرياتين من المواد الضارة التي ينتجها الجسم من المخلفات الكيميائية التي تتواجد في الأطعمة أو الأدوية المُستخدمة، بالإضافة إلى أن هذه المادة يُمكن للعضلات أيضًا إنتاجها، فإذا حدث ارتفاع في مستويات الكرياتين في الجسم، فهذا يؤثر بالسلب على صحة الإنسان، لذلك سنعرض لكم الآن طرق علاج هذا الأمر من خلال موقع زيادة.

علاج ارتفاع الكرياتين مجرب

يُمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكرياتين في الجسم، إلى حدوث الكثير من المضاعفات وإصابة الإنسان ببعض الأمراض الخطيرة خاصةً الأمراض المُتعلقة بالكلى، لذلك سنعرض لكم الآن الطرق الطبيعية والطبية لعلاج ارتفاع الكرياتين مجرب من خلال ما يلي.

الطرق الطبيعية لخفض نسب الكرياتين

توجد العديد من الطرق التي يُمكن من خلالها خفض نسبة الكرياتين في الجسم، ومن أهم هذه الطرق هي الطرق الطبيعية التي تتمثل في تغيير النظام اليومي، أو تناول بعض الأطعمة والامتناع من البعض، والآن سنعرض لكم هذه الطرق في الفقرات التالية:

1- تقليل نسبة البروتين المُتناولة

كما سبق القول إن الكرياتين هو عبارة عن نسيج عضلي يتواجد في العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، خاصةً اللحوم الحمراء والفول، لذلك يجب علينا أن نقوم بتقليل نسبة البروتين المُتناولة في اليوم، حيث سيؤثر هذا بشكل غير مباشر على تقليل نسبة الكرياتين في الجسم.

اقرأ أيضًا: أعراض الفشل الكلوي وعلاجه

2- زيادة نسبة الألياف في الأطعمة

تعمل الألياف الغذائية على تقليل نسبة الكرياتين المتواجدة في الجسم، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المختلفة، أو من خلال الكلى، ومن الجدير بالذكر أن الألياف الغذائية تتواجد بنسب مرتفعة في الخضراوات والفاكهة والحبوب والبقوليات.

3- التقليل من تناول الملح

يحتوي الملح على بعض المركبات والمواد التي تعمل بدورها على رفع ضغط الدم، فبالتالي بسبب ارتفاع ضغط الدم، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة الكرياتين في الجسم، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة ملوحة عالية، خاصةً الأطعمة المُصنعة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والفوسفور مما يؤثر على الكلى وصحتها.

4- محاولة منع الجسم من الإصابة بالجفاف

فإذا تم إصابة الجسم بالجفاف فسيتعرض لزيادة مُفاجئة في نسبة الكرياتين، بالإضافة إلى أن الجفاف بشكل عام يؤثر بالسلب كثيرًا على صحة الجسم، فمن الجدير بالذكر أن من رحمة الله علينا وجود بعض الأعراض التي تظهر على الإنسان لتوضح له أنه سُيصاب بالجفاف، كالعطش الشديد، والدوخة، والتعب بدون أي سبب على سبيل المثال.

فإذا لاحظت أي من الأعراض السابق عرضها يجب عليك أن تتوجه على الفور إلى الطبيب المختص حتى يصرف لك العلاج المناسب لهذا الأمر، قبل تفاقم الحالة المرضية الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: هل يشفي مريض الغسيل الكلوي

5- تجنب بعض أنواع الأطعمة

تحتوي بعض الأطعمة على الكثير من المواد أو العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة نسبة الكرياتين في الجسم، لذلك سيكون علينا أن نمتنع من تناول هذه الأطعمة حتى نتمكن من خفض نسبة الكرياتين في الجسم، فمن خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هو علاج ارتفاع الكرياتين مجرب، سنعرض لكم هذه الأطعمة من خلال النقاط التالية:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والفوسفور، وذلك بسبب أن مرضى الكلى تكون لديهم نسبة هذه المكونات عالية للغاية، ومن هذه الأطعمة: الشوكولاتة، أو بودرة الكاكاو، والبرقوق، والمكسرات، وبذور السمسم والقرع على سبيل المثال.
  • الحد من تناول اللحوم، خاصةً اللحوم الحمراء، وذلك لأنها تحتوي على مواد تعمل بدورها على زيادة نسبة الكرياتين في الجسم.
  • كما يجب علينا أن نتبع نظام غذائي صحي، بحيث لا يحتوي على هذه الأطعمة السابق عرضها، حيث يُمكننا استبدال الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بالخيار، والخسّ، والجزر، والفجل، والملفوف، والقرنبيط على سبيل المثال.

الطرق الطبية لخفض نسبة الكرياتين في الجسم

من الطرق التي يُمكنها علاج زيادة نسبة الكرياتين في الجسم، هي الطرق الطبية التي تتمثل في الأدوية، والمكملات الغذائية، سنعرض لكم بعض منها الآن في النقاط التالية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها حتى يقوم بتحديد الجرعة المناسبة لحالتك:

  • تناول مكمل الكيتوزان
  • كما يجب علينا تجنب الإفراط في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو التي يطلق عليها Nonsteroidal anti-inflammatory drug.، كما يجب الامتناع عن تناول الأدوية التي تعمل كمدرات للبول، حيث تعمل هذه الأدوية على جعل الكلى تعمل بشكل زائد.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة الميرمية أو المستخلص الخاص بها.
  • مكمل الشيتوزان، والحد من استخدام مكملات الكرياتين.

علاج نسبة الكرياتين المرتفعة بالأعشاب الطبيعية

كما سبق القول إن هناك الكثير من الطرق التي تُمكننا من القضاء على نسبة الكرياتين المرتفعة، وأحد أهم هذه الطرق هي علاج ارتفاع الكرياتين مجرب بالأعشاب، وهذا ما سنعرضه لكم الآن من خلال النقاط التالية:

  • القرفة.
  • البابونج.
  • الميرمية.
  • الراوند.
  • الجنسنج.
  • حرير الذرة.
  • الهندباء.
  • القراص.
  • كما توجد الكثير من الأطعمة التي تُساعد على هذا الأمر كالجزر، والبنجر، والبروكلي، والخرشوف، وفول ليما، والحمص، والفستق، وجوز الهند، والإجاص، والتفاح، والموز، واللفت، والخرشوف، والفاصولياء، والأفوكادو.

اقرأ أيضًا: ما هي الأدوية التي تؤثر على الكلى

أعراض ارتفاع نسبة الكرياتين في الجسم

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هو علاج ارتفاع الكرياتين مجرب، وجب علينا أن نعرض لكم بعض العلامات التي تظهر على جسم الإنسان عندما تكون نسبة الكرياتين مرتفعة في جسمه، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • الشعور بالتعب المفاجئ بين الحين والآخر.
  • الشعور المتزايد عليه بالرغبة في الحكة على غير المعتاد.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية، الذي ينتج عنه فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • تكرار التبول على غير العادة.

توجد العديد من الطرق التي يُمكن استخدامها كعلاج ارتفاع الكرياتين مجرب، وذلك بفضل وجود الكثير من العوامل التي تتسبب في حدوث هذه الحالة المرضية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.