محتوى يحترم عقلك

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة أمر نقدمه من خلال موقع زيادة، هذا لأن كل حواس الجسم مفيدة ومهمة وضرورية، وعلينا الاعتناء بها، وضمن هذه الحواس المهمة حاستي التذوق والشم، حيث يتعين علينا الاهتمام بها بطريقة مكثفة، وهذا لأن فقدان هذه الحواس لن يجعلنا نفرق بين المالح والحلو والحار والبارد، ولن نستطيع التمييز بين الروائح الجميلة والكريهة وغيرها، وهناك عدة أسباب قد يفقد بسببها الإنسان حاستي التذوق والشم، لهذا يجب عليكم التعرف عليها.

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة

إن حاسة التذوق والشم من الحواس المهمة الموجودة في جسمنا، وبدونها لن نستطيع أن نشم أي رائحة ولا نتذوق أي شيء، وأسباب فقدان هذه الحواس متعددة تتعرف عليها لاحقاً، ولكن الآن نقدم علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة في السطور التالية:

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة

بذور الأجوين

إن بذور الكاروم أو الأجوين أو الكمون الملوكي من ضمن آليات علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة والموثوق بها، كما أنه لا يعالج فقط فقدان حاسة الشم والتذوق بل يعالج أيضاً الحساسية والبرد.

وهذا النوع من التوابل هندي الأصل، كما أن له طعم مر، والسبب الذي يجعل هذا النوع من التوابل مفيد في علاج أزمات البرد وإعادة حاسة الشم والتذوق هو أنه يقلل من تراكم المخاط الذي يوجد على الصدر عند الإصابة بالبرد أو بالحساسية، ولكي تستفيد من البذور عليك أن تقوم بوضعها بمنديل واستنشاقها لعدة مرات باليوم

الزيوت العطرية

بعض الأطباء ينصحون بشم مجموعة الزيوت العطرية التالية: القرنفل، الورد، زيوت الاوكالبتوس، والليمون ل 40 ثانية لكل زيت، ول2 أو 3 مرات باليوم حتى وإن كانت بعض الروائح غير واضحة أو مشوهة.

وتستطيع أيضاً شم الروائح الروتينية الموجودة في المنزل دوما مثل الصابون، الشامبو، التوابل من أجل استعادة حاسة الشم والتذوق.

الثوم

إن الثوم من العلاجات القوية المضادة للفيروسات كما أنه يعزز من الجهاز المناعي، وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الثوم يمكن أن يحتوي على خصائص تساعد على تهدئة الالتهابات الموجودة بممرات الأنف والتورم، تسهيل التنفس مما يترتب عليه استعادة حاسة التذوق والشم.

وإذا لم تكن تستطيع استنشاق الثوم تستطيع تناول خليط الثوم والماء، وهذا لأنه مضاد للبرد بجانب فوائد أخرى، ومشروب الثوم والماء يتم تحضيره عبر غلي الماء وإضافة الثوم والليمون عليه.

الفلفل الحار

قد تعود إليك حاسة الشم والتذوق عند استنشاق التوابل الحارة كمسحوق الفلفل الحار أو الفلفل الحار، وبالرغم من أن هذا الأمر غير مؤكد علمياً، ولكنه فعال في استعادة هذه الحواس، والسبب الذي يجعل الفلفل الحار فعال في استعادة التذوق والشم هو الكابسيسين.

حيث يحتوي على مواد فعالة تنظف من الممرات التنفسية والأنف المسدود كما تنشط من الحواس الشمية والتذوقية، وليس هذا وحسب بل يشاهد أيضاً في المعالجة من نزلات البرد، ولكي تستطيع الاستفادة من الفلفل الحار عليك أن تضعه على كوب ماء ثم تحليه بالعسل.

اقرأ أيضاً: علاج حاسة الشم والتذوق وما هي أسباب فقدان حاسة الشم والتذوق

زيت الخروع

يعد زيت الخروع ضمن آليات علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة وهذا لأنه قوي للغاية فيما يخص مضادات الأكسدة والالتهابات، وأكثر من يستخدم هذا الزيت هو مرضى الحساسية والجيوب الأنفية، وهذا لأنه يقلل من نمو الزوائد الأنفية التي تتسبب في الحساسية والتهابات الجيوب الأنفية، كما يخفف من أعراض البرد والسعال، ولكن بالرغم من ذلك فيجب اتباع أوامر الطبيب قبل استخدامه.

الزنجبيل

إن الزنجبيل لديه رائحة قوية تعزز حاسة الشم وطعمه يحفز حاسة التذوق حيث ينشط براعم التذوق.

النعناع بالعسل

إن المكون الأساسي للنعناع هو المنثول، ومادة المنثول من المواد المضادة للميكروبات والالتهابات، وبذلك فهي تحسن من حاسة الشم والتذوق.

اقرأ أيضاً: علاج فقدان حاسة الشم والتذوق

مسببات فقدان التذوق

قدمنا آليات علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة والآن نقدم مسببات فقدان التذوق، والحقيقة أن إدراك التذوق الوهمي يعد أكثر أنواع اضطرابات التذوق شيوعاً، وفيه يشعر المريض بطعم قوي لفترة زمنية طويلة بفمه بجانب الحرقان المستمر مما يجعل المصاب فاقد لحاسة التذوق، وهناك عدة مسببات لهذا الأمر نقدمها في الآتي:

  • نزلات البرد التي تتسبب في التهاب الجهاز التنفسي العلوي.
  • حساسية الجيوب الأنفية.
  • إهمال نظافة الفم.
  • الأذن الوسطى.
  • التهاب اللثة.
  • التهاب الأسنان.
  • إصابات الرأس.
  • التعرض لمواد كيميائية مثل المبيدات الحشرية.
  • جراحة الأنف أو الفم أو الأذن أو الحلق.
  • العلاج الإشعاعي بهذه المنطقة.

اقرأ أيضاً: كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا؟

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان عن آليات علاج فقدان حاسة الشم والتذوق مجربة وفيه قدمنا آليات العلاج المتبعة كما قدمنا فيه بعض المسببات التي تؤدي لفقدان التذوق.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.