نموذج خطة بحث

نموذج خطة البحث هو الخطوة الأولى والأساسية التي يجب على الباحث الاهتمام بها ليضمن الباحث نجاح المشروع البحثي  الذي سوف  يقدمه الباحث، ولمعرفة  العوامل التي تتحكم في نموذج خطة البحث،  والطرق العلمية لعمل نموذج  خطة بحث  تابعوا معنا هذا المقال.

نموذج خطة البحث

 يقصد ب نموذج خطة البحث أي يقوم الباحث بعمل تصور مسبق لشكل البحث الذي ينوي الباحث تقديمه، ويشتمل نموذج خطة البحث على الخطوات التي سوف يسير عليها الباحث حتى يستطيع عمل بحث لائق مميز، وهناك العديد من العوامل التي تتحكم في طريقة إعداد نموذج خطة البحث

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول بحث عن زواج المسيار و الاسباب التى ادت الى ظهور وانتشار زواج المسيار من خلال الرابط التالي: بحث عن زواج المسيار و الاسباب التى ادت الى ظهور وانتشار زواج المسيار

أهم العوامل التي يتوقف عليها تصميم نموذج خطة البحث 

هناك عوامل أساسية يبنى عليها الباحث نموذج خطة البحث الذي ينوي تقديمه، وهذه العوامل هي التي سوف تحدد شكل البحث  الذي سوف يقدمه الباحث، وهذه العوامل هي: 

  • الوقت المسموح به للباحث للانتهاء من إعداد وتقديم البحث الخاص به، ويجب ان يراعي الباحث الوقت المتاح لديه أثناء تصميمه لنموذج خطة البحث.
  • الجهة التي سوف يقدم لها الباحث البحث الخاص به، حيث أن بعض الجهات تضع شروط معينة  لقبول الأبحاث، كما إن بعض الجهات تشترط استخدام أدوات بحثية معينة، ومراجع  وعدد صفحات  معينة، ويجب على الباحث أخذ هذه الاشتراطات في الاعتبار عند تصميمه لنموذج خطة البحث.
  • التكاليف المادية حيث يعد عنصر التكلفة المادية من أهم العناصر التي تشغل الباحث، حيث يسعى كل باحث لتقديم بحث علمي متميز ولكن بتكلفة مادية مناسبة، ولذلك يهتم الباحث بحساب التكاليف في نموذج خطة البحث.

وعندما يضع الباحث العوامل السابقة في الاعتبار يستطيع حين ذاك أن يصمم نموذج خطة بحث  متميز، يبني عليه الباحث البحث العلمي الذي سوف يقدمه.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول بحث عن المخدرات والإدمان وكيفية علاج إدمان المخدرات وعلامات الشخص المدمن عن طريق الرابط المعلن: بحث عن المخدرات والإدمان وكيفية علاج إدمان المخدرات وعلامات الشخص المدمن

أهم العناصر التي يشتمل عليها نموذج خطة البحث

إن الهدف من أي بحث علمي يقدمه الباحث لأي جهة سواء كانت مدرسة أو جامعة أو غيرها هو تناول مشكلة ما والبحث عن أسباب المشكلة وطرق علاجها، ولذلك يجب أن يشتمل نموذج خطة البحث على العناصر التالية:

  • أولاً عنوان البحث العلمي 

يعد إختيار عنوان شيق وجذاب للبحث العلمي الذي يقدمه الباحث هو أول خطوات تصميم خطة نموذج البحث، ولابد أن يختار الباحث عن عنوان مختصر يتكون من عدد قليل من الكلمات، ويشترط أن يكون العنوان معبراً عن موضوع البحث وعن محتوياته.

  • ثانياً مقدمة للبحث العلمي 

تعد المقدمة هي ثاني خطوة من الخطوات الهامة في تصميم نموذج خطة البحث ويجب أن يتميز أسلوب المقدمة بالسلاسة والتشويق معاً، حتى تشد المقدمة قارئ البحث ولا تصيبه بالملل، ولكي تكون المقدمة مناسبة يجب أن يقوم الباحث بكتابة المقدمة في صفحة منفصلة، وأن لا تتجاوز عدد كلمات المقدمة ٣٠٠ كلمة، ويجب أن تشتمل المقدمة على العناصر التي سيتناولها البحث، ويفضل أن تشتمل المقدمة على بعض الاقتباسات الشهيرة، أو بعض من آيات القرآن الكريم، أو الأحاديث الشريفة، أو واحد من الأقوال المأثورة ليجذب القارئ.

  • ثالثا وضع  فرضيات البحث 

بعد  إختيار عنوان مناسب للبحث، وكتابة مقدمة شيقة عن موضوع البحث، تأتي ثالث خطوات نموذج خطة البحث ألا وهي خطوة فرضيات البحث، ويفضل وضع الفرضيات على هيئة أسئلة لأن الأسئلة تثير فضول قارئ البحث، ويمكن للباحث وضع  أي عدد من الأسئلة حيث لا يوجد قيود على عدد الأسئلة.

والجدير بالذكر أن هناك مسميات أخرى لخطوة فرضيات البحث، حيث يطلق عليها بعض الباحثون خطوة أهداف البحث، كما  يطلق عليها باحثون آخرون خطوة إشكالية البحث.

  • رابعاً الأبواب والفصول والمباحث

يقوم الباحث بتقسيم المعلومات التي قام بجمعها من مصادر مختلفة ومتعددة  إلى فصول وأبواب، حتى تكون المعلومات مقسمة بشكل منظم، فالمعلومات المبوبة تكون أكثر وضوحاً وأكثر سهولة في قراءتها والإستفادة منها.

للمزيد من المعلومات حول بحث عن الذكاء الاصطناعي تعريفه وتاريخه وما هي أهميته يمكنك النقر على الرابط المرفق: بحث عن الذكاء الاصطناعي تعريفه وتاريخه وما هي أهميته

ويستطيع الباحث جمع المعلومات التي سوف يذكرها في بحثه من عدة مصادر نذكر منها ما يلي: 

  • المراجع والكتب والمجلات العلمية والأدبية التي تتحدث عن موضوع البحث.
  • من مواقع  الإنترنت.
  • من خلال دراسة عينة عشوائية يجري عليها الباحث اختبارات ميدانية ومجتمعية.
  • كما يمكن للباحث ذكر رؤيته الخاصة واستنتاجاته وتعليقاته حول موضوع البحث.

وتندرج تحت خطوة الأبواب والفصول والمباحث خطوتين  إضافتين وهما: 

  • النتائج : وفيه هذه الخطوة يقوم الباحث  بتوضيح النتائج التي حصل عليها من  خلال جمع البيانات والبحث الميداني، ويمكن مقارنة نتائج البحث بنتائج السنوات السابقة.
  • التوصيات: وفي هذه الخطوة يقوم الباحث بتقديم مجموعة من النصائح والتوصيات اللازمة لحل المشكلة التي يناقشها الباحث في البحث، ويجب أن تكون التوصيات منبثقة من النتائج التي جمعها الباحث، كما يجب على الباحث وضع حلول مبتكرة للمشكلة التي يناقشها البحث.
  • خامساً خطوة الخاتمة

بعد أن ينتهي الباحث من عرض فرضيات المشكلة وأهداف البحث، ويسرد النتائج التي توصل إليها الباحث على ضوء المعلومات التي قام بجمعها، وبعد أن ينتهي الباحث من وضع التوصيات والحلول اللازمة لعلاج المشكلة التي تناول الباحث مناقشتها في بحثه، تأتي دور الخاتمة.

والخاتمة  في خطة نموذج البحث يجب أن تكون  مختصرة بعيدة عن الإطالة والإسهاب، ويجب أن تتضمن أهم العناصر التي ذكرت في البحث، كما لا بد أن تعرض الخاتمة الجهود التي قام الباحث ببذلها من أجل جمع المعلومات وتوثيقها، كما لابد للباحث أن يذكر في الخاتمة ويؤكد على ضرورة الالتزام بالتوصيات والحلول المذكورة لعلاج المشكلة التي يناقشها الباحث.

  • سادساً خطوة المراجع  والمصادر

تعد هذه الخطوة آخر خطوات نموذج خطة البحث، وفي هذه الخطوة يقوم الباحث بذكر كافة المراجع والكتب  العلمية والمقالات العلمية والأدبية، ومواقع الانترنت المختلفة، ويتم عمل قائمة بهذه المصادر في نهاية نموذج خطة البحث.

وهناك عدة طرق لعمل القائمة التي تضم أسماء المصادر والمراجع، ومن أكثر هذه الطرق شيوعاً في الاستخدام في الأبحاث العلمية: 

  • طريقة جامعة هارفارد.
  • طريقة جمعية علم النفس الأمريكية.
  • طريقة الجمعية العلمية للغات. 

وبكتابة قائمة المصادر والمراجع يكون الباحث قد انتهى من إعداد البحث العلمي الخاص به، ويمكن للباحث تسليمه.

ويعد نموذج خطة البحث  الذي تم عرضه هو النموذج الشائع الاستخدام، ولكن وجب التنويه أن هناك بعض الجهات التي تشترط جمع الخاتمة مع المصادر في فقرة واحدة، وجهات أخرى توصي بوضع إطار مخصص للبحث، ويجب على كل باحث إتباع التعليمات والإرشادات التي تشترطها الجهة التي سوف يقدم إليها البحث العلمي.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول بحث عن مهارات الاتصال وما العوامل التي تؤثر على مهارات الاتصال من خلال الرابط التالي: بحث عن مهارات الاتصال وما العوامل التي تؤثر على مهارات الاتصال

نصائح وإرشادات عامة لنجاح نموذج خطة البحث

  • يجب أن تتميز لغة البحث بالسلاسة بعيداً عن التعقيدات اللغوية والمصطلحات المركبة.
  • يجب أن يبتعد الباحث عن الإطالة وتجنب الحشو  الغير مبرر حتى لا يصاب القارئ بالملل.
  • يجب على الباحث مراعاة الأخطاء الإملائية، والالتزام بالقواعد النحوية عند كتابة البحث.
  • يجب على الباحث الإعتماد في بحثه على مصادر ومراجع موثوق بها، ويجب عليه تحري الدقة في جمع وتحليل وتقديم المعلومات.

وفي النهاية نود أن نكون قد وفقنا في تقديم نموذج خطة بحث يفيد الباحثين، وأن نكون قد وضحنا أهم العوامل التي يتوقف عليها تصميم نموذج خطة البحث، وأهم العناصر التي يشتمل عليها نموذج خطة البحث، وقد قدمنا أيضًا نصائح وإرشادات عامة لنجاح نموذج خطة البحث.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.