سيرة ذاتية عن ذكريات الطفولة

سيرة ذاتية قصيرة عن الطفولة فكل إنسان في الحياة يمر بالعديد من المراحل التي تضيف إليه مجموعة من الخبرات الحياتية، كما يمر بالعديد من اللحظات الجميلة التي لا تنسى وخاصة في المدرسة، ومن المراحل التي تترك أثراً لا ينسى في حياة الإنسان مرحلة الطفولة، حيث البراءة، والحنان، والراحة النفسية، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: قصة حدثت لي في الطفولة ولن أنساها

سيرة ذاتية عن ذكريات الطفولة

لا يمكن أن أتذكر بكل تأكيد كيف بدأت حياتي، ولكن مما لاشك فيه أنني عندما كنت صغيراً كنت ارفع صوتي بالصراخ، ولاشك أن أول ما أحببته في هذه الحياة هو الرضاع،  وأول شر أصابني هو حرماني من الرضاعة بفطامي.

ومن الذكريات التي تنسى أثناء مرحلة الطفولة، ذكريات اللعب مع الأصحاب، وخاصة الألعاب الشعبية التي كنا نلعبها في الحي، مثل ألعاب كرة القدم، واللعب بالطائرات الورقية، وربما بعد الألعاب الإليكترونية.

أما الفتيات فكانوا عادة ما يلعبوا بالدمى الخاصة بهم، حيث كانوا يقضون الساعات في عمل ملابس لها، أو تسريح شعرها، وعمل أشياء لها.

كذلك من الذكريات التي تظل عالقة في ذهن الإنسان عن الطفولة الأكلات الشهية التي كان يحبها، والأشخاص الذين كانوا يقدمون له هذه الأكلات، أو الماكن التي كان يشتريها منها، وكيف كان يحاول أن يدخر ليشتري بعض الأشياء البسيطة ومن أجمل الذكريات هي ذكريات الطفولة في المدرسة بالتأكيد.

ذكريات الطفولة هل هي من نسج الخيال

أتذكر عندما كنت صغيراً أنني كنت ألعب وأجري بين الزهور في الحقل القريب من منزلنا، وأنني كنت محل اهتمام جميع من في المنزل وعلى رأسهم جدتي التي كانت تفضلني على الجميع وتحكي لي الحكايات.

لكنني لست أعلم ما إذا كانت تلك الذكريات حقيقية أم من وحي خيالي فقط، وقد أشار بعض الباحثين إلى 4 من بين كل 10 أشخاص يختلقون ذكريات عن مرحلة الطفولة، وقد أرجع الباحثون ذلك إلى أن المخ قبل بلوغ العامين لا يستطيع اختزان الذكريات.

وقد أجريت دراسة علمية بقيادة مارتن كونواي، والتي تشغل منصب مدير مركز الذاكرة والقانون في جامعة سيتي بلندن، وقد أجريت هذه الدراسة على 6641 شخص.

وقد توصل الباحثون من خلال هذه الدراسة إلى أن حوالي 2487 من الذكريات التي قام الأشخاص المشاركين بسردها كانت قبل بلوغهم العامين، وأن 14% من المشاركين يتذكرون أول عيد ميلاد لهم، بل أن بعضهم يتذكر أحداث وقعت قبل مولده.

وقد توصل العلماء من خلال ذلك إلى أن هذه الذكريات ليست ذكريات حقيقة على الأرجح، وذلك بسبب السن الذي وقعت فيه، ولو صدقت هذه الدراسة، فإن الكثير من الذكريات التي نتذكرها من أيام الطفولة لم تحدث في الواقع.

ويرجع العلماء ذلك إلى أن الإنسان يبحث عن سرد متكامل عن حياته، لذا فإنه قد يلجأ إلى اختلاق بعض القصص من أجل مل الفراغات، ومن ثم الحصول على صورة متكاملة لحياته.

وصف بسيط لمرحلة الطفولة

ما أروع الطفولة، هذه المرحلة من العمر التي تكون فيها الابتسامة بريئة، والتعامل بسيط، لا ليس بها حقد أو حسد.

يعيش الأطفال في هذه المرحلة يوم بيوم وساعة بساعة، لا يحملون هم الغد، ولا يشغلهم التفكير والتخطيط لما سيحدث غداً وكيف سيحدث.

أحاسيس الأطفال في هذه المرحلة مرهفة، وتعاملاتهم محببة، وأحاديثهم مشوقة.

الأطفال قلوبهم بيضاء ينسون الإساءة سريعاً، لذا من السهل إرضائهم بكلمة، ومن خلال تعاملك اللطيف معهم تستطيع أن تكسب حبهم.

اقرأ أيضًا: سيرة ذاتية عن موقف في الطفولة

سيرة ذاتية عن ذكريات من حياتك

مررنا جميعاً في طفولتنا وأثناء حياتنا بأحداث كثيرة بعضها ترك أثر كبير في ذكرياتنا ولم نستطيع نسيانه، من هذه الأحداث التي ما زالت عالقة في ذاكرتي شكل منزلنا القديم بكل تفاصيله، وكيف كنت ألعب مع أخوتي في أرجائه.

وكيف أنني بكيت بحرقة عندما تركناه وغادرنا بلدتنا التي تقع في أقاصي الصعيد لكي نستقر في القاهرة، بعد أن ساءت أحوال أبي المادية وقرر البحث عن مكان جديد وعمل وجديد يستطيع من خلاله توفير المال اللازم لشراء احتياجاتنا.

أتذكر جيداً شكل أمي وهي تجمع أغراضنا من المنزل، وكيف كانت على عجلة من أمرها بسبب اقتراب موعد قدوم العربة، ثم كيف كانت تجلس حزينة طوال الرحلة، على الرغم من محاولتها إخفاء ذلك علينا حتى لا نحزن.

أقوال رائعة وحكم عن الطفولة

  • الطفل لا ينام بأمان في مكان مثلما ينام في غرفة أبيه.
  • احرص على أن تكون معلماً لأبنك وهو صغير، وصديقاً له حين يكبر.
  • يتعرف الطفل على أمه من خلال ابتسامتها.
  • قلب الأم بمثابة مدرسة للطفل.
  • تربية الطفل تبدأ قبل ولادته بحوالي 20 عاماً، وذلك بتربية أمه.
  • أول شيء يجب على الطفل تعلمه هو التحمل… وهو أكثر ما سيحتاج إلى معرفته.
  • وجود الطفل يملئ البيت بهجة ونور.
  • الطفل الذي يعيش في أجواء مستقرة وآمنة يتعلم الثقة بالنفس.
  • الاعتداء على كرامة الطفل يجعل لديه استعداد لعمل القبائح.
  • الطفل الذي لم يتعلم سوى في المدرسة فقط هو طفل لم يتعلم.
  • المال مع المرأة لا يدوم أبداً، والطفل مع الرجل لا يعيش أبداً.
  • لدى كل طفل بذرة فنان، ولكن المشكلة هي كيف ننمي هذه البذرة ليصبح فناناً عندما يكبر.
  • دموع الطفل أكثر ألماُ من دموع الرجال.
  • ينبغي ألا تتزوج الناس إلا لكي تحمل للعالم من هو أفضل منها.. طفل أقوى منك، طفل أجمل منك، طفل أغنى منك.
  • يا ليتني كنت طفل لا يكبر على الإطلاق، فلا أنافق ولا أكره أحداً.

موضوع تعبير عن ذكريات الطفولة

يمر الإنسان أثناء حياته بالعديد من المراحل، لكل مرحلة منها مميزاتها، لكن تظل مرحلة الطفولة هي المرحلة الأجمل على الإطلاق، ففي هذه المرحلة يكتشف الإنسان الحياة والناس من حوله، كما يتعرف فيها على الدنيا وعلى ما بها من أشياء.

في هذه المرحلة يكون الإنسان برئ لا يستطيع التمييز بين الخير والشر، يتصرف بفطرته السليمة التي يرى من خلالها كل الأشياء خيراً، لذا يظل الإنسان طوال مراحل يحن لمرحلة الطفولة، تلك المرحلة الأكثر عفوية وصدقاً على الإطلاق.

في مرحلة الطفولة يتعلم الإنسان العديد من الأشياء مثل تعلم الحروف والكلمات والمشي والتعامل مع الناس، ويكون الإنسان في هذه المرحلة شديد الالتصاق بوالديه، لأنهما مصدر الأمان الأول بالنسبة له.

مرحلة الطفولة هي المرحلة الأهم في حياة الإنسان، ففيها تبدأ شخصية الإنسان في التشكل، كما أنها النواة الأساسية التي تعتمد عليها حياة المرء.

مهما بلغ الإنسان من العمر يظل يحن لفترة الطفولة بجميع ما فيها، والدليل على ذلك أن العديد من الأدباء والشعراء قالوا أعظم قصائدهم في هذه الفترة وهو يستذكرون أيامهم تلك بما فيها من براءة وطيش.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن جمال مرحلة الطفولة لا يقتصر على أنها أيام مرت من عمرنا دون أن نحس لها ثقلاً، وإنما يرجع أيضاً إلى أننا عندما كنا أطفال لم نكن نحمل مسئولية شيء، بل كنا نفرح فقط لأبسط الأشياء.

الحنين لهذه الفترة من حياتنا هو من أقسى أنواع الحنين، لأننا ندرك جيداً أننا لن نستطيع العودة إلى تلك الأيام أبداً، لذا نكتفي كل فترة برؤية صورها وذكرياتها.

اقرأ أيضًا: كلمات عن ذكريات الطفولة

في نهاية هذا المقال عن سيرة ذاتية قصيرة عن الطفولة، نستطيع القول أن مرحلة الطفولة من المراحل التي لا يستطيع الإنسان نسيانها طوال عمره، فهي المرحلة الأجمل والأفضل على الإطلاق، حيث لا توجد مسئولية، ولا تفكير في الغد، ولا حقد، ولا نفاق، وأي من هذه الأمراض التي عرفناها عندما كبرنا فقط.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.