محتوى يحترم عقلك

قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة

قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة نقدمها لكم اليوم عبر هذا المقال من خلال موقعنا زيادة حيث إنها من المواضيع ذات الاقبال الكبير لكل محبي الأدب والنثر، تعد كتابة قصة قصيرة ليست بالعمل السهل ولكنه مزيج من عدة عناصر لا بد أن تتوفر ليكتب للعمل النجاح فما هي هذه العناصر؟ ذلك ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية مع أمثلة لبعض القصص القصيرة الرائعة؛ فتابعونا.

كما نقدم لكم في هذا الرابط قصة قصيرة عن حادث سير جديدة ومثيرة لهذا العام 2022

ما هي القصة القصيرة

قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة

ينظر للقصة القصيرة على أنها عمل أدبي من ابداع وابتكار الكاتب، وهي تنتمي إلى الكتابة النثرية التي تضم عدة عناصر في تكوينها مثل الشخصيات، المحيط، الحبكة، الصراع والموضوع، وقد يكون لها صلة بالواقع أو خيالية تماما.

تحمل القصة القصيرة في أحداثها غرض هام قد يكون عبرة وعظة او تشجع على التحلي بخلق معين او هدف تعليمي وغيرها.

نقول أن هذه قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة إذا تراوح عدد صفحاتها بين صفحة واحدة و مئة صفحة، فإن زادت عن ذلك أصبحت رواية.

ورغم أن كتابة القصة القصيرة يبدو سهلا وبسيطا، إلا أنه ما يسمى بالسهل الممتنع فليس من البسيط توصيل الفكرة داخل اطار قصير من الأحداث دون تفكك أو ضعف، وقد ظهر العديد من الكتاب العالميين الذين تميزوا في مجال كتابة قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة بعناصرها الخمسة مثل توفيق الحكيم وابتسام عبد الله.

لمزيد من المعلومات عن الزمان والمكان في القصة القصيرة وعناصرها

عناصر القصة القصيرة

تتكون القصة القصيرة الناجحة من خمس عناصر مميزين هم الشخصيات، المحيط، الحبكة، الصراع والموضوع نذكرهم بالتفصيل فيما يلي:

  • الشخصيات: لا تحتوي قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة على شخصيات متعددة ولكن يتم تركيز الأحداث على شخصية أو شخصيتين رئيسيتين والباقي ثانويون لخدمة فكرة القصة وتوضيح أحداثها.
  • المحيط: هو المكان الذي تدور به الأحداث ويمكن أن يكون واقعي وموجود بالحقيقة أو من محض خيال الكاتب.
  • الحبكة: وهي تتلخص في المشكلة أو العقدة التي تدور حولها الأحداث وتتصارع من خلالها الشخصيات لإيجاد حل لها.
  • الصراع: من العوامل الأساسية في قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة، فهو الأحداث المتضادة بين أبطال القصة سواء في جانب الشر أو الخير وقد يشارك في هذا الصراع شخصية واحدة رئيسية أو شخصيتان ضد بعضهما أو ضد الطبيعة أو المجتمع أو السلطة وقد يكون هذا الصراع يدور داخل عقل الشخصية مثل صراع المشاعر مثل الغضب أو المرض أو العواطف المختلفة.
  • الموضوع: وهو عبارة عن الفكرة الأساسية أو الصفة والاعتقاد الذي تدور حوله الأحداث والصراعات بين شخصيات قصة قصيرة.

قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة

يوجد في الأدب العديد من أمثلة القصة القصيرة التي ظهرت لتنشر عظة وعبرة أو فكرة معينة لكن الأهم هو توفر جميع العناصر السابقة ليكون العمل قصة قصيرة ناجحة نذكر من بعض أمثلتها.

كما نقدم لكم في هذا الرابط ما هي عناصر القصة وأهم محاورها بالتفصيل

مازن ومسابقة القراءة

قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة

من أمثلة قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة ونذكرها فيما يلي:

شخصيات القصة: الطالب مازن، المعلمة هناء، الطالب محمود، باقي طلاب الفصل.

محيط القصة (المكان): تدور أحداث القصة في الفصل المدرسي.

محيط القصة ( الزمان): تدور أحداث القصة خلال حصة اللغة العربية.

أحداث القصة: رن جرس حصة اللغة العربية ودخلت المعلمة هناء وبعد تبادل التحية مع طلابها طلبت منهم الجلوس في يكون حتى تبدأ شرح الدرس.

 قالت المعلمة هناء: ستكون الحصة اليوم يا طلابي الأحباء من نوع مختلف، فلن يكون هناك درس للشرح ولكن سأحكي لكم بدلا من ذلك عن مسابقة قراءة اللغة العربية التي سوف تقيمها المدرسة، وسيتم اختيار أفضل طالب ليحصل على جائزة قيمة من مدير المدرسة نظير اتقانه الرائع لقراءة اللغة العربية.

أثناء شرح المعلمة كان مازن مشغول الفكر بمباراة كرة القدم التي تنتظره ليلعبها مع أصدقائه بعد المدرسة ويخطط لكيفية فوز فريقه على الفريق المنافس.

قالت المدرسة هناء: من منكم يا أطفالي يرى في نفسه القدرة على الفوز في مسابقة القراءة، من يريد التقدم يرفع يده وانا سوف اختار منكم الأفضل لكي يتدرب معي على دخول المسابقة فمازال أمامنا شهر كامل.

وبينما كان مازن شاردا وجد العديد من زملائه في الفصل يرفعون أيديهم دون أن يعرف السبب لذلك لكنه قام برفع رده مثلهم وفوجئ بالمعلمة هناء تختاره وتشير إليه.

ومازلنا نسرد قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة حيث قالت المعلمة: تفضل يا مازن بالقراءة لنرى مدي اجادتك للغة العربية.

شعر مازن بالحرج الكبير فهو لا يحسن القراءة بشكل جيد وبدء في القراءة بشكل سيئ ومتعثر  والذي استغرق منه وقتا طويلا حتى ينهي هجاء الجملة الأولى فقط والذي أثار عاصفة من الضحك بين زملائه.

قال الطالب محمود بسخرية: يا لها من قراءة رائعة بهذه الطريقة ضمنت المركز الأول في المسابقة بالتأكيد.

طلبت المعلمة هناء من مازن أن يجلس بعد أن لاحظت إحساسه بالحرج الشديد واحمرار وجهه بعد سخرية زملائه منه، وطلبت من محمود أن يقف بدلاً عنه.

قالت المعلمة هناء إلى محمود: لقد أخطأت بتصرفك يا محمود تجاه زميلك مازن لذلك قد خصمت منك درجات السلوك بسبب سوء تصرفك كما حرمت من دخول مسابقة القراءة.

التفتت المعلمة لباقي التلاميذ قائلة: لقد ارتكب زميلكم محمود عدة أخطاء فقد تكلم في وجودي دون إذن مني كما قد أساء لزميله بالسخرية منه والضحك عليه وذلك لا يليق فكلنا إخوة ويجب أن يكون بيننا المحبة وليست السخرية والكراهية.

قالت المعلمة لمحمود: مازن صديقك يا محمود وقد أخطأت في حقه يجب أن تعتذر منه على ذلك.

شعر محمود بالخجل من تصرفه واعتذر لمازن على ما فعل واعتذر ايضا لمعلمته على خطأه في حقها.

قالت المعلمة هناء: لقد قبلت اعتذارك يا محمود لكنك ما زلت معاقبا على فعلتك، تفضل بالجلوس.

شعر مازن بالتحسن بعد اعتذار محمود له وزال عنه الحرج ، فوجد معلمته تقول له: لقد أخطأت يا مازن عند قراءتك اكن لا يجب أن تشعر لذلك بالحرج، فالوقوع بالخطأ هو ما يدفعنا الى محاولة  والنهوض مرة أخرى، لذلك عليك بالتدريب الكثير على القراءة حتى تتحسن

قال مازن: أشكرك يا معلمتي، وأعتذر أني قد رفعت يدي دون أن أكون مستعدا، لكن أعدك أن أتدرب كثيرا على القراءة حتى أكون مستعدا للمسابقة بعد شهر، وسأحاول حتى أنجح.

قصة الراعي الكذاب

مثال آخر يحتوي على قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة ونذكرها فيما يلي:

الشخصيات: الراعي وباقي أهل القرية.

محيط القصة ( المكان): المرعى

محيط القصة ( الزمان): كان يا ما كان في قديم الزمان.

الصراع: صفة الكذب

أحداث القصة: كان يا ما كان في قديم الزمان كان هناك راعي أغنام يحب كل يوم أن يذهب بأغنامه الى المرعى.

وفي يوم شعر بملل سديد وفكر أن يسلي نفسه بحيلة جديدة مع أهل قريته.

وفجأة أخذ الراعي يصرخ: أنقذوني …أنقذوني…. الذئب الشرير يهجم على أغنامي ويأكلها…انجدوني.

سمع صراخه أهل القربة فأسرعوا اليه ينجدوه من الذئب المفترس، وعندما وصلوا اليه و تلفتوا حولهم لم يجدوا أي أثر لذئب بل أغنام ترعى في هدوء وسكينة.

عندها ضحك الراعي بشدة حتى دمعت عيناه وقال خدعتكم ليس هناك ذئب.

ذهب أهل القرية وهم غاضبين من مزاح الراعي الكاذب، والذي لم يكتفي بل كرر مزحته في اليوم التالي والذي يليه وفي كل مرة يسارع أهل القرية لنجدته ليجدوه بخير ولا يوجد ما يهاجم الأغنام المسكينة ولكن فقط الراعي الضاحك.

وفي يوم هجم ذئب على أغنام الراعي وأخذ يأكلها ففزع الراعي وصرخ لأهل قريته أنجدوني…. الذئب يأكل أغنامي وقد سمعه أهل القرية لكن لم يتحرك أحد لنجدته فقد ظنوه كاذب كالعادة حتى أكل الذئب كل أغنامه وتعلم عندها الراعي أن الكذب لا يفيد.

كما نوفر لكم عبر الرابط التالي الفرق بين القصة والرواية وعناصر تكوين القصة

وفي الختام لا بد أن نذكر أنه يعتبر فن القصة القصيرة من الفنون الراقية والأصيلة، اذا كنت مبتدئ في مجال الكتابة يفضل أن تحاول كتابة قصة قصيرة تتوفر فيها عناصر القصة كاملة لكي تكون ناجحة ومميزة.

تابعونا عبر موقعنا زيادة لمعرفة أجمل المواضيع المختلفة في الفترات القادمة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    اريد قصص قصيرة جدا