محتوى يحترم عقلك

فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري يطلق عليها اسم اللافقاريات، حيث أن النسبة الأكبر من الكائنات الحية الحيوانية تُصنف من اللافقاريات وتمثل نسبة تزيد عن 90%.

يتم تصنيف الحيوانات اللافقارية تحت شعبة من الكائنات تُعرف باسم الكورداتا، وتنتشر تلك الحيوانات بكثرة في جميع أنحاء العالم، ويوجد ما يزيد عن مليون نوع مختلف من الكائنات الحية اللافقارية.

فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري

إن فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري التي تسمى اللافقاريات لا تنتمي إلى أسرة واحدة فرعية كالحيوانات الفقارية، حيث أن اللافقاريات هي الحيوانات التي لا تمتلك عمود فقري.. وهي كائنات ذات خلايا متعددة وأغلب الحيوانات اللافقارية تكون مستعمرة من الخلايا الفردية التي تقوم بأداء مهمة أو وظيفة واحدة ولكل خلية من الخلايا الموجودة في المستعمرة وظيفة محددة وخاصة بها.

كما أن الكائنات الحية الحيوانية التي تُصنف على أنها لافقاريات لا تمتلك جدران خلايا.

تعتبر اللافقاريات من الحيوانات التي تمتلك دم بارد وذلك بسبب قدرتها الهائلة على التكيف مع أي بيئة تتواجد بها مهما اختلفت درجة الحرارة حيث تتأقلم اللافقاريات مع درجات الحرارة الباردة أو شديدة الحرارة.

هناك أنواع من اللافقاريات تعيش في المحيطات سواء الباردة أو الطبيعية، والنوع الآخر يعيش على اليابسة.

اقرأ أيضًا: معلومات غريبة عن النمل ومما يتكون جسم النمل؟

الخصائص التي تتميز بها الحيوانات اللافقارية

لدى الحيوانات اللافقارية العديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الحيوانات، والتي تتمثل في:

الجهاز الهضمي

ينقسم الجهاز الهضمي لدى اللافقاريات إلى نوعين وهم:

  1. الجهاز الهضمي المكتمل:

يتشابه الجهاز الهضمي في هذا النوع مع الجهاز الهضمي الطبيعي لأي حيوان مع وجود فتحة للفم وأخرى للشرج.

  1. الجهاز الهضمي الغير مكتمل:

يتكون الجهاز الهضمي في ذلك النوع من التجويف الهضمي مع وجود فتحة واحدة لكلًا من الفم والشرج.

غذاء الحيوانات اللافقارية

يوجد العديد من أنواع الحيوانات اللافقارية تعتمد بشكل كبير في غذائها على الأعشاب، وهناك منهم من يعتمد على اللحوم.

على سبيل المثال النمل الذي يعد من اللافقاريات يقوم بالتغذي على الفطريات النامية أو على أوراق النباتات، ويتغذى الإسفنج على الكائنات الحية الدقيقة التي توجد في المياه بمختلف أنواعها، كما يوجد حشرة العنكبوت التي تتغذى على مختلف أنواع الحشرات الأخرى.

تقوم بعض الحيوانات التي تصنف على أنها لافقارية بالاعتماد في غذائها على تحليل الجيفة الموجودة في بعض الحيوانات الفقارية، ومن أمثلة تلك الحيوانات والحشرات التي تتغذى بذلك الشكل هو النمل حيث يقوم بالتجمع على جيفة حيوان السنجاب، وكذلك الطيور الصغيرة للقيام بتحليلها ومن ثم تفتيت جيفتها.

عدم وجود العمود الفقري

أهم الخصائص التي تميز الحيوانات اللافقارية عن غيرها من الحيوانات هي عدم وجود عمود فقري لديها، على عكس الحيوانات الفقارية، والجدير بالذكر أن هناك بعض الحيوانات اللافقارية تمتلك هيكلًا عظميًا ولكنه يتميز بعدم وجود عظام.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل فما هو؟

حركة الحيوانات اللافقارية

لكل حيوان لافقاري القدرة على الحركة في دورات حياته، فهناك من يتمكن من التحكم بحركته وتوجيهها مثل الدودة المستديرة على عكس بعض الحيوانات اللافقارية الأخرى التي تفتقر القدرة على التحكم بحركتها وتوجيهها مثل: قناديل البحر التي تقوم بالتحرك من خلال تيارات المياه.

يوجد من الحيوانات والحشرات اللافقارية أنواع لا تمتلك أطراف تساعدها على الحركة، ومن أمثلة ذلك النوع من اللافقاريات: هي الذبابة.

أنواع فصيلة حيوانات بدون عمود فقري

تعتبر اللافقاريات إحدى المصادر الأساسية التي تتغذى عليها حيوانات أخرى كالطيور والأسماك وغيرهم من الحيوانات الفقارية، ويوجد من الكائنات اللافقارية ما يدخل في غذاء الإنسان، وتتمثل أنواع اللافقاريات في:

  • نجوم البحر
  • حشرة العنكبوت بمختلف أنواعه.
  • الكركند.
  • الحبار.
  • المحار.
  • قناديل البحر.
  • سرطان البحر.
  • ديدان الأرض بكل أنواعها.
  • بعض أنواع الحشرات.
  • القواقع.
  • قنفذ البحر.
  • الإسفنج.

شعب اللافقاريات

من الشعب التي تم تصنيفها علميًا حتى الآن:

شعب اللافقاريات الرخوة

تقع في المرتبة الأولى من حيث الحجم داخل المجموعات اللافقارية، وتعيش تلك الشعبة من الحيوانات اللافقارية على اليابس، وتتميز عن غيرها من الكائنات بالأطراف الرخوة والجسم الغير مُجسم، وتتميز بدرع خارجي رقيق تستخدمه لحماية نفسها، كما تعرف بانفصال رأسها عن جسدها قليلًا، ومن أمثلة هذه الشعبة: الحبار والأخطبوط.

شعب اللافقاريات الديدان المسطحة

يطلق عليها أيضًا اسم الديدان المفلطحة، وتتميز هذه الديدان بامتلاكها جسد مسطح من جميع الاتجاهات، وتعد ثنائية التناظر، كما تتميز الديدان المسطحة بعدم وجود جوف لها بل فقط تمتلك بعض الأجهزة العصبية ذات النوع البسيط.

أغلب هذه الكائنات من فئة الطفيليات أي أنها تقوم بالتطفل على أجساد أخرى من الكائنات الحية، وموطن هذه الكائنات المسطحة هو المستنقعات والأشجار الميتة والبحار، ويبلغ طول هذه الكائنات إلى متر واحد أو ربما أكثر من متر.. وقد يصل طولها إلى عدة أمتار.

شعب اللافقاريات الديدان الحلقية

يتكون جسد هذا النوع من الديدان من حلقات، ويمتلك تجويف يتكون من شيء يسمى بالسيليوم، وتمتلك جهاز هضمي وعصبي كامل، وموطنها هو المياه العذبة وكذلك المالحة، ويمكنها أن تتطفل على غيرها من الكائنات الحية، ومن أمثلة هذا النوع من الديدان.. علقات المياه ودودة الأرض.

اقرأ أيضًا: حيوانات تعيش في الغابة وما أهمية الغابات والتأثير الدولي لها؟

شعب اللافقاريات اللاسعات

يتكون جسم ذلك النوع من اللافقاريات من الخلايا اللاسعة، ولديها تجويف واحد يقع في رأسها يشبه الفتحة يمثل فتحة للفم والشرج في نفس الوقت، كما يسكن هذا النوع من اللافقاريات في المياه ومن أمثلة تلك الكائنات: المرجان وشقائق النعمان وقناديل البحر، والجدير بالذكر أن جسدها يتكون من طبقتين يفصل بينهما مادة تعرف باسم المادة الهلامية، وقد يطلق عليها البعض اسم جوف المعويات.

شعب اللافقاريات الإسفنجيات

الإسفنجيات هي الكائنات الحية التي تعيش في البحار، وفي الأغلب لا يعيش في المياه العذبة إلا عدد قليل منها، تبدأ مراحل تطورها بدايةً من وجودها كيرقة صغيرة الحجم تماثل الديدان.. ومن ثم تتحول إلى شكلها البالغ وتصبح عاجزة عن التحرك، يعتمد هذا النوع في الغذاء على ترشيح المياه وتناول ما يوجد في المياه من كائنات صغيرة وعوالق.

يتميز جسدها بالبساطة، ويمتلئ جسد هذه الكائنات بالعديد من الثقوب ويتكون من الألياف الإسفنجية، ولا تمتلك أعضاء داخلية أو أعصاب أو حتى عضلات، ويوجد العديد من أنواعها فيتجاوز عدد أنواعها الـ5 آلاف نوع.

شعب اللافقاريات الديدان الأسطوانية

يشابه شكل تلك الكائنات الشكل الأسطواني، ويغطي جسدها طبقة سميكة من الجلد، لا تمتلك هذه الديدان تجويفات سيلومية حقيقية، ولكنها تمتلك عضلات وقناة هضمية، هناك هذا النوع من الديدان يعيش على اليابس بينما يعيش البعض الآخر في الماء المالح أو العذب، هناك من هذه الديدان من تعيش متطفلة على غيرها من الحيوانات بجانب النباتات.

أكثر ما يميز هذا النوع من اللافقاريات هو أنها تتكاثر جنسيًا، ويوجد منها الإناث والذكور، ومن ضمن أنواع هذه الديدان دودة الشصية ودودة الإسكارس.

اقرأ أيضًا: ما هو البيات الشتوي وما هي خصائصه والحيوانات التي تدخل فيه

شعب اللافقاريات شوكيات الجلد

هذا النوع من الكائنات اللافقارية يتميز جسدها الخارجي بالصلابة والمتانة ويمتلئ بالعديد من الأشواك، وتعيش معظم شوكيات الجلد في البحار وتتواجد بالتحديد في بقاع البحر، تستطيع شوكيات الجلد الحركة ولكن تتسم حركتها بالبطء الشديد، وتمتلك كلًا من الجهاز الهضمي والعصبي، ومن أمثلة شوكيات الجلد: نجوم البحر وخيار البحر.

لقد تحدثنا عن فصيلة الحيوانات بدون عمود فقري وأنواع الفصائل المختلفة للحيوانات اللافقارية بجانب الخصائص التي تتميز بها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.