المادة التي لا يمكن تجزئتها بطرائق كيميائية إلى مواد أبسط منها

المادة التي لا يمكن تجزئتها بطرائق كيميائية إلى مواد أبسط منها ماذا تكون؟ وما هي الخصائص الكيميائية لتلك المادة؟ في العلوم الكيميائية يوجد العديد من المواد المختلفة الخواص، فهناك مواد يمكن أن تجزأ ومواد لا، ومن خلال موقع زيادة سنجيب لكم عن سؤال ما المادة التي لا يمكن تجزئتها بطرائق كيميائية إلى مواد أبسط منها؟

المادة التي لا يمكن تجزئتها بطرائق كيميائية إلى مواد أبسط منها

أهم ما يميز العلوم الكيميائية هو الاختلاف، حيث إن هناك مواد يمكن أن تتجزأ بطرق كيميائية، بينما يوجد مواد لا يمكن تجزئتها بأي طريقة كيميائية، وتلك المواد هي العناصر.

إذن الإجابة عن سؤال ما المادة التي لا يمكن تجزئتها بطرائق كيميائية إلى مواد أبسط منها هي العنصر.

اقرأ أيضًا: الذرة جزء من العنصر والعنصر جزء من المادة

ما هو العنصر؟

العنصر الكيميائي هو المادة التي لا يمكن أن تتحلل أو تتجزأ إلى مواد أبسط منها من خلال إجراء بعض العمليات الكيميائية، والعناصر هي المواد الخام التي تتكون منها كل مادة وليس هناك مادة أبسط منها، أي أن العناصر هي المواد الأساسية لأي مادة.

تختلف العناصر في أشكالها وأنواعها، فمنها ما هو صلب ومنها ما هو سائل ومنها ما هو غازي، وعندما يجتمع أكثر من عنصر بعضه مع بعض يتكون ما يسمى بالمركبات.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية؟

ما هي الخصائص التي تتميز بها العناصر؟

هناك العديد من الخصائص التي تميز العناصر، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم أهم الخصائص المميزة للعنصر:

  • من أهم ما يميز العنصر أنه الجزء النقي من المادة.
  • لا يمكن بأي طريقة كيميائية أن يتم فصل العنصر بعضه عن بعض، أو تجزئته إلى مواد أبسط منه.
  • يتميز كل عنصر من عناصر الجدول الدوري بعدد ذري خاص به وعدد كتلي.
  • للعنصر القدرة على الاتحاد مع عنصر آخر أو عناصر أخرى؛ حتى يكون مركب كيمائي.
  • عدد العناصر الكيميائية الموجودة في الجدول الدوري والمعروفة حتى الآن هو 118 عنصر كيميائي، ومن ضمن الـ 118 عنصر هناك 20 في المائة من تلك العناصر ليس له وجود في الطبيعة، أو من الممكن أو نقول أنه موجود ولكن بنسب ضئيلة جدًا، وهذه العناصر النادرة معروفة فقط، لأن العلماء قاموا بتحضيرها في المختبر صناعيًا.
  • في حالة اتحاد عنصران أو أكثر لتكوين مركب، فإن كل عنصر من العناصر المكونة للمركب يفقد خصائصه الخاصة، ويتكون للمركب الجديد خصائص أخرى خاصة به.
  • من العناصر المشهورة في الجدول الدوري، عنصر الهيدروجين والنيتروجين والفلور والأكسجين والكلور والغازات النبيلة الستة، وهناك عنصرين من العناصر السائلة مشهور جدًا في الجدول الدوري وهما الزئبق والبروم، بالإضافة على عنصرين آخرين وهما الغاليوم والسيزيوم، وهذا العناصر تذوب عند التواجد في درجة حرارة أعلى من درجة حرارة الغرفة، وهناك العناصر الصلبة.

اقرأ أيضًا: مجالات العمل في تخصص علوم المادة

مما يتكون العنصر الكيميائي؟

العنصر الكيميائي هو عبارة عن مجموعة من الذرات، التي تتكون من مجموعة من البروتونات الموجبة الشحنة، وهذا ما يسمى بالعدد الذري للعنصر الكيميائي، ومن الممكن أن يكون هناك اختلاف بين ذرات العنصر الواحد من خلال عدد النيترونات المتواجدة داخل نواة الذرة، وهذه الذات التي يتواجد فيها هذا الاختلاف تسمى نظائر العناصر.

تتكون المادة العادية من حشد من البروتونات الموجبة الشحنة، بالإضافة إلى الإلكترونات السالبة الشحنة، وهناك أيضًا النيوترونات متعادلة الشحنة الكهربائية.

المادة أيضًا عبارة عن مجموعة من الذرات، وبداخل تلك الذرات مجموعة من الأنوية الصغيرة، وتتكون هذه الأنوية من مجموعة من النيوترونات ومجموعة أخرى من البروتونات، وهذه النواة تكون أقل من حجم الذرة الواحدة بعشرين ألف ضعف.

بينما الإلكترونات السالبة الشحنة في مساوية لعدد البروتونات الموجبة، لكن الإلكترونات تقع في الجزء الخارجي من الذرة، وهذا هو السبب وراء التعادل والتوازن الحادث في الذرة.

تعد العلوم الكيميائية من أمتع العلوم، لأنها تهتم بدراسة العناصر وتفاعلاتها، وتستخدم تلك العناصر في صنع العديد من الأدوية لمعالجة الإنسان والحيوان والطبيعة بمختلف كائناتها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.