هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة؟

هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة؟ من أكثر الأسئلة شيوعًا بعد تطبيق الضريبة على السيارات هو سؤال هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة؟، وفي المقال سوف نتعرف على إجابة السؤال كما نعرض بعض المعلومات عن سوق السيارات المستعملة والضرائب المطبقة عليها، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

إذا كنت تبحث عن أكبر المزادات للسيارات المصدومة، فلا تتردد في زيارة مقال: مزاد السيارات في أمريكا المصدومه وكيفية شحن السيارة بعد الشراء

الضريبة المضافة على السيارات

  • تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات في الفترة الأخيرة حيث أن هناك بعض الإجراءات التي تتم من قبل مصلحة الضرائب المصرية ، حيث أصدرت المصلحة منشور بشأن احتساب الضريبة على السيارات المستعملة.
  • تم اعتماد القيمة الضريبية المتخذة على السيارات من قبل مصلحة الضرائب حيث وضعت أساسًا لحساب الضريبة على القيمة المضافة.
  • وبالنسبة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة فيتم عند إعادة بيعها في السوق، حيث الفرق بين ثمن بيع السيارة المستعملة وثمن الشراء على حسب الفئات الضريبة المقررة في القانون.
  • هذا وتم تطبيق القانون مع عدم إعمال قواعد الخصم المنصوص عليها في المادة 22 ب رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة .

تفاصيل منشور مصلحة الضرائب المصرية بخصوص السيارات

  • قال المنشور الصادر من مصلحة الضرائب المصرية أنه لابد من امساك المسجل دفاتر وحسابات منتظمة الكترونيا او يدويا مع الالتزام بكل الأحكام والإجراءات الرقابية التي تقررها مصلحة الضرائب المصرية.
  • وقال مصدر مسئول بمصلحة أن المنشور صادر لتنظيم كل ما يتعلق بنشاط بيع وشراء السيارات في معارض بيع السيارات، أما عن تداول السيارات المستعملة بين الأفراد بدون دخول اي تجار فتكون معفاة من تطبيق الضريبة على القيمة المضافة.
  • كما قال نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إن قرار وزارة المالية الأخير تم توضيحة في المنشور الصادر، حيث ان البعض خلط بين السيارات المتداولة بين الأفراد والسيارات التي تباع في المعارض.
  • بخصوص تطبيق ضريبة القيمة المضافة فيتم بشكل أساسي على إعادة بيع السيارات المستعملة في معارض السيارات وبين التجار، والضريبة تطبق فقط على شركات تجارة السيارات التي تمتلك سجلًا ضريبيًا.

إذا كنت ترغب في التعرف على كيفية حساب جمارك السيارات في السعودية، وما هي السيارات المسموح باستيرادها، فقد جمعنا لك كل ما تبحث عنه عبر مقال: حساب جمارك السيارات في السعودية وما هي السيارات المسموح باستيرادها

هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة؟

هذا يتضح لنا من المنشور أنه لا يوجد ضريبة قيمة مضافة على بيع السيارات المستعملة إن كان البيع يتم بين أفراد عاديين ليس لهم سجل ضريبي ولا يعملون بمهنة بيع السيارات.

حيث أن المسؤولين أكدوا أن عمليات بيع وشراء السيارات المستعملة عن طريق أشخاص عاديين أو عن طريق التجار الصغار أو حتي بين الأفراد وبعضهم البعض لن يطبق عليه ضريب، وهذا القرار فقط للتجار الكبار والمعارض.

مثال على ضريبة القيمة المضافة للسيارات

قال أحد المسؤولين في تصريحات عن تطبيق القيمة المضافة أن ما يتم مع المعارض يكون كما يلي:

  • إذا تم شراء إحدى الشركات المسجلة سيارة بمبلغ 100 ألف جنيه وتم إعادة البيع بمبلغ 105 ألف جنيه، سوف يكون هناك فرق ربح 5000 جنيه، والقيمة تطبق على هذا الربح أي على الخمسة الاف جنية فقط.
  • أما إذا قام شخص بشراء سيارة من آخر فلا يخصه هذا القرار لأنه لا يقصد بها عادة ان يقوم باعادة بيعها بل تكون في الأكثر لغرض الاستخدام.

هناك العديد من المواقع الأمريكية التي يمكنك شراء السيارات منها، وللتعرف عليها وعلى مميزاتها يمكنك زيارة مقال: مواقع بيع السيارات في أمريكا

ركود في سوق السيارات المستعملة

  • من أكثر الأسئلة شيوعًا بعد سؤال هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة؟، هو سؤال هل سوف يحدث ركود في سوق السيارات المستعملة ام ان قرار وزارة المالية ليس له تأثير كبير على سوق المستعمل.
  • في هذا السياق قال واحد من المسؤولين أن الهدف من هذا القرار هو فقط تنظيم عمليات بيع وشراء السيارات المستعملة فقط في الشركات، حيث لابد أن يتم إصدار فواتير لعمليات البيع والشراء.
  • ولكن هذا القرار لا يتسبب في ركود ولا يقصد به الحد من الركود او التقليل منه، كما قال عن آلية تطبيق القرار الجديد أنه لا يوجد معلومات واضحة إلى الآن.
  • كما لزم التنوية ان قرارا بفرض الضريبة على عمليات إعادة بيع السيارات المستعملة جاء بعد بحث ومناقشات مع وزير التموين والتجارة الداخلية.

هنا ينتهي الحديث عن سؤال مقالنا هل يوجد ضريبة على السيارات المستعملة؟، حيث تعرفنا عن أثر تطبيق ضريبة القيمة المضافة على بيع وشراء السيارات المستعملة، وتعرفنا على احتمالية حدوث ركود في سوق السيارات المستعملة، وكذلك عرضنا قرارات مصلحة الضرائب المصرية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.