نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين

نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين تعد واحدة من أهم التساؤلات التي قد طرحت في الفترة الماضية هو كيفية العمل على نموذج كتابة تقرير، حيث أن هذا الأمر يتسبب في حيرة عدد كبير من الأشخاص بسبب عدم معرفتهم بكيفية كتابة التقارير وعدم معرفتهم بأنواعها والأسلوب المستخدم في كل نوع منها، وبناءًا على ذلك سنتعرف عبر موقع زيادة على المعلومات كاملة حول هذا الأمر لكي تستطيع الاستفادة منه إلى أقصى درجة.

المقصود بالتقرير

قبل أن نستهل موضوعنا اليوم في الحديث عن نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين فإنه يجب علينا في البداية أن نقوم بتوضيح المعنى المقصود بكلمة التقرير، والجدير بالذكر أن التقرير هو الطريقة التي يقوم من خلالها الأشخاص بتوفير المعلومات بطريقة سهلة وبشكل بسيط لكي يتم من خلاله التعرف على نتائج موضوع أو نشاط ما، ويتم تقديم التقرير إلى الأشخاص المهتمون فقط بالأمر.

ولكي نستطيع أن نقوم بتوضيح الأمر بصورة أكبر إليك عزيزي القارئ فإنه يجب عليك أن تعرف أن التقرير له أنواع كثيرة، وأنه يصاغ بشكل معين لكي يتمكن قارئ التقرير من الوصول إلى هدفه بكل بساطة، ولذلك فإنه يجب عليك أثناء قيامك بكتابة تقرير ما أن تكون مدرك بشكل جيد لكافة الشروط الواجب اتباعها في كتابة التقرير.

اقرأ أيضًا: نموذج صحيفة دعوى جاهزة

نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين

في الواقع أن كتابة التقارير هو أمر ليس صعبًا بل أن الأمر يحتاج منك في البداية أن تقوم بالتعرف على الأساسيات حتى تتقنه وتقوم به بشكله الصحيح، حيث أن مسألة كتابة التقارير تعتمد على مجموعة من الإرشادات التي يجب عليك أن تقوم بإتباعها في البداية، ومن ثم تستطيع أن تقدم تقرير مذهل ولكن يجب في البداية أن تتبع الآتي:

  • عليك أولًا أن تقوم بتحديد الفئة التي سوف تقدم لها التقرير.
  • عليك أن تتعرف في البداية على نوع التقرير الذي سوف تقدم على كتابته.
  • من المهم أن يتسم تقريرك بالوضوح والسلاسة في عرض الأهداف المقدمة من خلاله.

ففي حالة قمت باتباع تلك الإرشادات التي قد قمنا بطرحها سابقًا فأنت بتلك الحالة تكون قد استطعت أن تنجز نصف خطوات كتابة التقرير، ولكن لكي تستطيع أن تطبق هذه الإرشادات فإننا سوف نقوم بتقديم مثال إليك عزيزي القارئ حتى تستطيع أن تتوصل إلى جوهر الموضوع وتتعرف عليه عن كثب وهو كالآتي:

  • في البداية عليك أن تقوم بكتابة اسم النموذج الذي تعمل عليه سواء كان نموذج تقرير عن ندوة أو مؤتمر أو غير ذلك، وليكن نموذج التقرير هنا عن مؤتمر.
  • عليك بعد ذلك أن توضح مساهمتك أنت الشخصية في المؤتمر مع توضيح هدف المؤتمر الذي تقدم التقرير عنه.
  • قم بعدها بتقديم عدد من العناصر التي يعتمد عليها التقرير، وهي أن تقوم بتوضيح موضوع النشاط الذي قد قمت بالمساهمة فيه وهنا نحن نتحدث عن المؤتمر.
  • ابدأ في كتابة نوع النشاط الذي تقدم فيه التقرير والهدف منه والأشخاص الذين قد قاموا بالمشاركة فيه وكيف تم العمل على تنظيم الأمر والطرق التي ساعدت في تنظيم الأمر.
  • من المهم أيضًا أن تقوم بذكر كافة النتائج المترتبة على موضوع النشاط.

اقرأ أيضًا: نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

الخطوات التي يجب الاعتماد عليها في كتابة التقرير

بعدما قد قمنا بشرح مثال عن كيفية كتابة تقرير خاص بنشاط معين، فإنه يجب علينا أن نقوم بتلخيص الخطوات الخاصة بكتابة التقارير بشكل يساعدك على أن تنتهي من هذا الأمر بسهولة أكثر حيث أنه يجب عليك أن تقوم بالآتي:

  • حدد هدفك الأساسي من كتابة التقرير.
  • قم بالعمل على خطة معينة تحصل من خلالها على معلومات أكثر لكي تستطيع إضافتها في التقرير، وهنا يجب عليك أن تعتمد على صحة تلك المعلومات.
  • فور حصولك على المعلومات ابدأ في كتابة تقريرك.
  • يجب عليك أن تمتلك مسودة بالتقرير الخاص بك.
  • بعدها قم بالانتهاء من الصورة النهائية للتقرير.

محتوى التقرير وأجزاؤه

تعتبر واحدة من أهم الأمور التي دائمًا يجب أن يكون الشخص على علم بها هو المحتوى الخاص بالتقرير أو المكونات الخاصة بالتقرير، وذلك لكي يستطيع أن يقدم تقرير مفيد متكامل ومن بين مكونات التقرير التي يجب أن يتم توفيرها فيه، إليك عزيزي القارئ الآتي:

الغلاف الخاص بالتقرير

وهو الشكل الخارجي للتقرير والذي يجب أن يكون منسق بشكل جيد، لأنه يعتبر الواجهة الرئيسية التي يستطيع الشخص من خلاله أن يشعر إما بالرغبة في استكمال التقرير أو الملل.

مكان العنوان الخاص بالتقرير

وهنا يتم توفير صفحة لكي يتم كتابة عنوان التقرير والذي يستطيع القارئ من خلاله أن يتفهم سبب التقرير، ويتعرف على جزء من الأمور التي يحاول أن يوضحها التقرير، لذا فإنه ينبغي على كاتب التقرير أن يوفر صفحة للعنوان.

ملخص التقرير

ينبغي أن يتم إرفاق ملخص بما يحمله التقرير فيه، حيث أن ذلك يساعد القارئ بشكل كبير أثناء قيامه بعملية فحص التقرير لأن هذا الملخص يساعد على توضيح الكثير من الأمور.

الجدول الخاص بمحتوى التقرير

من خلال هذا الجدول يستطيع القارئ التعرف على كل ما يحتويه التقرير من صفحات، لذا فإن هذا الجدول بمثابة اليد المساعدة للقارئ أثناء عملية متابعة التقرير.

القوائم الخاصة بالتقرير

ويعتبر هذا الجزء من التقرير هو الأهم حيث أنه يحتوي على كافة الجداول التي يحتويها التقرير والأشكال وأيضًا الرموز التي يستطيع من خلالها قارئ التقرير التعرف على موضوع التقرير بشكل أكبر.

مقدمة التقرير ومحتواه

لكي تقدم تقرير متكامل عليك قبل أن تقوم بالدخول في موضوع التقرير أن تقوم بكتابة مقدمة تعرض بها نبذة وتلميح عن موضوع التقرير، ومن ثم تستطيع بعد أن تقوم بكتابة موضوع التقرير أن تقوم بكتابة المحتوى الخاص به.

نتائج التقرير والتوصيات

لابد أثناء قيامك بعملية كتابة التقرير أن تقوم بعرض كافة النتائج التي قد حدثت، وذلك لأنه يعتبر من أهم الأهداف الذي يعتمد عليها كتابة التقرير في الأساس، ثم عليك أن تقوم بإضافة التوصيات.

كتابة المراجع والمرفقات

ويعد ذلك الجزء الأخير في أجزاء التقرير ولكن من الضروري أن يتم إضافته فيه لأنه يساعد على أن استكمال التقرير بالشكل الذي يفيد الفئة المقدم إليها التقرير.

اقرأ أيضًا: نموذج كتابة تقرير جامعي

أنواع التقارير المتعارف عليها

ينبغي علينا أن نوضح هنا أنه يوجد أنواع كثيرة من التقارير، ويتم تحديد نوع التقارير تبعاً لعدد من العوامل المختلفة وسوف نقوم بتوضيح كل منها في النقاط التالية:

  • توقيت التقرير: وينقسم التقرير في تلك الحالة إلى ثلاثة أنواع وهي تقارير أولية، تقارير مرحلية، تقارير نهائية.
  • نوع الجهة المقدم إليها التقرير: ويتم في تلك الحالة احتسابها إما من بين قائمة التقارير الداخلية أو التقارير الخارجية.
  • تكرار التقارير: وهنا إما أن يكون التقرير دوري أو غير دوري.
  • محتوى التقرير: وتنقسم في تلك الحالة إلى تقرير حول نشاط معين أو تقرير مراقبة أو تقارير محاسبية.
  • مدة التقرير: ينقسم التقرير إلى يومي، إسبوعي، شهري، ربع سنوي، ونصف سنوي، وسنوي.

لذا يجب عليك قبل أن تقوم بكتابة التقرير أن تقوم بتحديد كل هذه العوامل في البداية، وذلك لكي يكون التقرير الذي تقوم بكتابته مناسب للمكان الذي سوف تقوم بتقديمه فيه.

في النهاية وبعد أن قمنا بتوضيح كافة المعلومات عن نموذج كتابة تقرير حول موضوع نشاط معين وقد قمنا أيضًا بتوضيح المقصود بكلمة تقرير بالإضافة إلى أننا قد قمنا بتوضيح كافة الأجزاء الخاصة بالتقرير، وقمنا بتناول كافة الأنواع الخاصة به.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.