منهجية تحليل نص نظري بالخطوات وخطوات تحليل النص بالتفصيل

منهجية تحليل نص نظري نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تُعد منهجية تحليل نص نظري من الأمور الهامة لدارسي اللغة، وذلك لأن دراسة النص وتحليله تُعبر عن شخصية الكاتب، باعتبار أن النص النظري هو بمثابة وثيقة رسمية لتصوير الواقع بالكامل، وسوف نشرح معاً بمزيد من التوضيح ما المقصود بالنص النظري، ومنهجية تحليل نص نظري.

منهجية تحليل نص نظري

النص النظري هو في الحقيقة عبارة عن نص نثري، يطرح قضية بهدف معالجتها، وذلك لأن هذه القضية ثار حولها الكثير من الجدل، ويشتمل النص النظري على العديد من أشكال الكتابة لتوضيح أحد القضايا من خلال الكاتب، ويمكن أن يكون شعر أو مقال أدبي، أو خاطرة، أو مسرحية أو رواية، ولهذا النص سمات وخصائص معينة، وهي تمثل بصمة الكاتب، ولا يمكن تجاهلها.

ما هي منهجية تحليل نص نظري

منهجية تحليل نص نظري هي بناء متكامل يتحقق من خلاله هدف الكاتب، ومن خصائصه المميزة التماسك والترابط بين العناصر، ويتميز بالعديد من القيم والأفكار المتميزة، ويجب المرور ببعض الخطوات عند تحليل النص:

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: تعريف اللغة العربية وتاريخها ومكانتها وأسمائها وعلومها واللهجات العربية

خطوات تحليل النص النظري

  • المقدمة: أول شيء يتم النظر فيه عند تحليل النص هي المقدمة، وهي تُعبر عن الغاية من النص أو عمق النص، ويجب أن تحتوي هذه المقدمة على اثنين من العناصر الرئيسية، وهما الظروف العامة للنص، والقضية الرئيسية التي يتم معالجتها من خلاله، ويتم الاعتماد في ذلك على عمق تركز فكرة النص في عقل الكاتب، ويجب أن يكون هناك ترابط واتساق بين المقدمة وما يليها.
  • العرض: يعتمد التحليل بشكل أساي على العرض ويتم بناء على 3 من المراحل وهم، التواصل مع النص عن طريق العنوان والشكل العام للنص والملاحظة، وفهم الهدف الرئيسي للنص أو المشكلة التي يعالجها، وفي النهاية تحليل النص أو تفكيكه للمكونات الرئيسية.
  • الخاتمة: وهي نهاية بناء النص، وفيها النتائج التي توصل إليها الكاتب من خلال التجربة ومناقشة النص، ويمكن أن يطرح الكاتب في الخاتمة بعض المقترحات لأفكار قد يهتم كاتب آخر بمعالجتها في نص مختلف ولكن يعتمد على هذا النص كنقطة انطلاق، ويكون بمثابة القاعدة للنص الآخر.
  • تحليل العرض: ويحتاج تحليل العرض مجهود أكبر من تحليل باقي العناصر لأنه يتضمن الكثير من الفقرات التي تستلزم الكثير من التحليل والتفكيك، ويتم في تحليل العرض استخدام المعجم في تحديد طبيعة الألفاظ، من خلال الحقول الدلالية، وعمل الإحصائيات لأكثر الحقول استخداماً، والغاية منه.
  • الإيقاع: ونجد اثنين من أنواع الإيقاع، وهما الإيقاع الخارجي الذي يحدد البحر والوزن الخاص بنظم النص، ونوع الروى والقوافي، كما يوجد الإيقاع الداخلي الذي ينظر لعدد من الأساليب، كالجناس، والطباق، والمقابلة، والتكرار، ويُفضل أن يتم عمل احصائيات بشكل منفرد كل ظاهرة، حيث أن الأساليب تساعد على التعرف على مشاعر الكاتب أو الشاعر.
  • الصورة الشعرية: وتتم عن طريق التعرف على أساسيات الصورة، وهي الكناية، والاستعارة، والتشبيه، والمجاز، وهي من العوامل المساعدة على التعرف على حالة الكاتب النفسية، والأشياء التي يتأثر بها في المجتمع، للتوصل للمعالم الأساسية لأحد العصور.
  • المستوى الدلالي والتداولي: ويتم عن طريق عمل إحصاء للأساليب، والجمل، والضمائر للتعرف على غاية النص باعتباره رسالة موجهة لأحد الفئات.
  • التجميع: حيث يتم جمع النتائج السابقة للتوصل لفهم النص والكاتب بشكل كامل، والهدف منه، ووصوله للفئة المستهدفة، والاهتمام بعدم إصدار الأحكام، أو وضع الأسباب بدون دليل من سياق لنص، وعدم تجاهل الأسلوب الذي كُتب به النص، وأن تكون اللغة واضحة عند تحليل النص، والبعد عن التأويل.

ولدينا المزيد من المعلومات عبر: مقدمة ابن خلدون pdf وكيف ألفت هذه الكتب؟ وتلخيص كتاب المقدمة

التحليل الفلسفي

عند عمل تحليل فلسفي لموضوع ما يجب أن يكون هذا الموضوع بفلسفة جيدة وقابلة للفهم، حيث يعتمد التحليل بشكل رئيسي على الدلائل المقنعة والمناسبة للنص الفلسفي لإقناع القارئ بهدف النص من خلال الأمثلة والحجج، ويمكن معالجة الكثير من الأمور في الموضوعات الفلسفية، أو فيما يخص مجالات الحياة المتنوعة التي تُثير اهتمام الفلسفة ولمثقفين.

وعند دراسة الموضوعات الفلسفية نجد الكثير من وجهات النظر المختلفة من حيث الاتجاهات والمذاهب بالعودة للطبيعة الخاصة بكل شخص وتحليله للنص ودراسته الفلسفية، مما يؤدي لطرح الكثير من الأمور في العديد من مجالات الحياة، وتحتمل الأسئلة العامة أو الأسئلة التي تؤدي لفرضيات فلسفية معينة، والإجابة عنها، وطرح الأشكال عن طريق العبارات الخاصة بموضوع ما.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: أفضل كتب علم النفس وتلخيصها في تطوير الذات

كيفية تحليل خطاب فلسفي

يتم تحليل الخطاب الفلسفي من خلال طرح المتطلبات الأساسية، حيث يجب قراءة المقال عدد من المرات للتأكد من فهم الموضوع، وتحديد الجوانب الهامة من الموضوع من خلال التوصل لتحديد الفقرات المثيرة للاهتمام، حيث يمكن النقد من خلال الكتابات الفلسفية، ولكن بشكل عام يتطلب التحليل بعض الخطوات وهي:

  • عنوان المقال: ويكون عن طريق كتابة تحليل ويتبعه اسم المقال أو العنوان، ثم من خلال ويليه اسم الكاتب.
  • يجب أن يكون المقال متباعد.
  • يجب أن نض مسافات بين الفقرات.
  • يجب أن تبدأ كل قسم من ورق الكتابة بمقدمة موجزة، أو الاستنتاج، أو ما يعرف بالنقد.
  • تطبيق المعايير العليا للكتابة الكُلية، حيث يجب أن تكون الكتابة خالية من الأخطاء اللغوية، والمطبعية حتى لا تتعرض المقالة للفشل.

أسلوب كتابة الخطاب الفلسفي

بعد الانتهاء من كتابة جميع الخطوات الأساسية للتحليل، يتم الانتقال لأسلوب الكتابة، ويجب أن يتم كالتالي:

  • يجب أن يكون التحليل شامل وموجز في ذات الوقت.
  • تجنب تكرار بعض الأفكار الغير مُجدية مثل الهجوم على مؤلف النص، أو التشكيك في دوافعه، وعدم نقد أسلوبه في الكتابة.
  • التعبير عن النفس من خلال أبسط وأدق الصور في الكتابة.
  • يجب أن تتوافق المقالة مع معايير الكتابة والتوجيهات الأساسية لكتابة الأوراق الفلسفية.
  • خلو الكتابة من الأخطاء النحوية، والأخطاء الهيكلية، حيث أن المقال الذي يتواجد به هذه الأخطاء قد يستبعده القارئ باعتباره عمل غير جيد، وبصفة عامة فإن الاعتماد على الجمل المعقدة، والفقرات الممتدة، تجعل قراءة الموضوع غير مفضلة للقارئ.
  • الاهتمام بطرح هدف محدد من خلال النص لجعله سهل من حيث الفهم قدر المستطاع، وذلك حتى يستطيع القارئ تقييم وفهم الغاية من الكتابة.
  • الاهتمام بالقاعدة العامة وهي تجنب كتابة الجمل الممتدة، والفقرات الطويلة، وقراءة ما يكتبه الكاتب وأن يسأل نفسه هل ممكن اختصار الفكرة في عدد قليل من الكلمات، وفي الغالب تكون الإجابة هي نعم، وبعد ذلك يتم الانتقال للمرحلة التالية، ومن المفضل استخدام وسائل التفكير الذكي المتاحة للاستخدام بشكل مجاني للطلاب في الجامعات.

النص الأدبي

المقصود بالنص الأدبي أنه بعض الأحداث والأفكار والشخصيات والمعاني، التي تُقدم بطرقة مبتكرة وخالية تتوافق مع الرؤية الخاصة بالأديب، وتعتمد على تصوراته، وخياله العاطفي، واسلوبه البلاغي للتعبير عن وجهة نظره بشكل محدد، والتأثير على المتلقي لقبول فكرة النص الأدبي:

 تحليل النص الأدبي

لكي يمكن تحليل النص الأدبي يتم الاعتماد على قراءته بشكل جيد حتى يمكن تحليله بشكل جيد، والتعرف على الموضع العام له، والتعرف على بيئة الكاتب للتوصل للقيمة الأدبية للموضوع، وعند تحليل النص الأدبي يجب التعريف بصاحب النص، وذلك من خلال بعض الخطوات.

 خطوات تحليل النص الأدبي

  • التعرف على اسم الكاتب وتاريخ مولده.
  • التعرف على نشأته، وتعليمه، والوظائف التي تقلدها في حياته.
  • التعرف على أهم آثاره الأدبية.
  • معرفة تاريخ وفاته والسبب في وفاته.
  • الاهتمام بالأفكار الأدبية للنص، ومحاولة تلخصيها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم منهجية تحليل نص نظري وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.