موضوع عن يوم الطفل العالمي

موضوع عن يوم الطفل العالمي الطفل هو من يقل عمره عن ثمانية عشرة عاما هذا وقد تبنت الأمم المتحدة حقوق الطفل ويقصد بها توفير الرعاية اللازمة له فى الحياة من صحة وتعليم وترفيه اى تشتمل على جميع مناحى الحياة للطفل وشملت اتفاقية حقوق الطفل على العديد من الجوانب التي تغطي كافة متطلبات الطفل هذا وتركز الاتفاقيات الدولية على الاهتمام بالتعليم بالنسبة للطفل وكذلك حماية الطفل من الايذاء بكافة طرقه وأنواعه وأن يحصل الطفل على حقه فى ممارسة حياته بصورة طبيعية وتقديم وسائل الترفيه له هذا ولا يوجد خلاف بين الحقوق العامة للفرد وحقوق الطفل غير أن حقوق الطفل تلبى مزيدا من الاحتياجات التي يحتاجها الطفل وفى هذا المقال سوف نلقي الضوء على موضوع عن يوم الطفل العالمي.

تعرف على موضوع تعبير عن الانترنت من خلال قراءة هذا المقال: موضوع تعبير عن الانترنت كامل ومنسق لكافة المراحل

ماهية حقوق الطفل من قبل وليام بلاكستون

على مر التاريخ تم وضع عدة بنود تضمن للطفل مجموعة من الحقوق قد صرح بها وليام بلاكستون والذي كان يعمل أستاذ في مجال الحقوق وتم تعيينه قاضي في محكمة القضاء العمومي وبعد ذلك أصبح عضو في البرلمان.

وهذه الحقوق هي:

  • حق الطفل في التعليم.
  • حق الطفل في التربية السليمة.
  • حق الطفل في الحماية.

ماهية حقوق الطفل من قبل منظمة جنيف

في عام ١٩٢٤ قامت منظمة عصبة الأمم بالتصريح والإعلان عن ما وضعته منظمة جنيف لحقوق الطفل حول الحقوق التي يجب أن يتمتع بها أي طفل على قيد الحياة وهي:

  • الطفل له حق في أن ينمو بشكل سليم.
  • الطفل اليتيم يجب توفير مكان ملائم له حتى سن الرشد.
  • الطفل يحق له أن يتناول أفضل الغذاء السليم الصحي.
  • الطفل يجب أن يعالج معالجة صحية شاملة منذ ولادته.
  • حق حماية الطفل من أن يُستغل بأي شكل يسبب له عواقب مستقبلية.

تعرف على طريقة كتابة موضوع تعبير باللغة العربية من خلال قراءة هذا المقال: كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية متميز وشيق

ماهية حقوق الإنسان من قبل منظمة حقوق الإنسان

في عام ١٩٤٨ قامت منظمة حقوق الإنسان بالإعلان عن حقوق الطفل من خلال عقد إعلان عالمي، وكان ذلك بناءً على نشر المادة رقم ٢٥ والتي تنص على :

أن الطفل والأم يجب أن يحصلوا على عناية خاصة وأن يتم حماية الطفل  من قبل المجتمع.

شاهد ايضا موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائي من خلال قراءة هذا الموضوع: موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الإبتدائي وكيفية تطبيق التعاون في مجال العمل

الحقوق التي تضمنتها الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان

  • بناءً على المادة رقم ٦ أن الطفل له حق الحياة، وعلى كل الدول أن تكفل حياة كريمة لأطفالها.
  • تبعًا للمادة رقم ٧ وهي التي تناقش حصول الطفل المولود على جنسية الدولة التي ولد فيها، بالإضافة من اعتراف الأب والأم بالطفل.
  • طبقًا للمادة رقم ٩ والتي توضح أن الطفل لابد من أن يعيش في أجواء أسرية صالحة بجوار أبوه وأمه، ولا يصح أبدًا أن ينفصل عنهما إلا بعد بلوغ سن معين، وتهدف المادة التاسعة من أن يتم جمع شمل الأسرة حرصًا على سلامة الحالة النفسية للطفل.
  • بناءً على المادة رقم ١٢ من أن الطفل له حرية الاختيار للأشياء والأمور التي يحبها، ولكن بشرط يجب أن تتناسب مع كل فئة عمرية، كما أنه يجب أن يدرس المناهج التي يحبها، ويحصل على كل المعلومات التي يرغب فيها.

تعرف على افضل موضوع تعبير عن الماء سر الحياة من خلال قراءة هذا المقال: موضوع تعبير عن الماء سر الحياة وخصائص الماء

نتيجة تنفيذ اتفاقية دولية لحقوق الطفل

بعد أن تم العمل بهذه الاتفاقية، كان له أثر واضح ونتيجة كبيرة تتمثل في حدوث تطورات في موضوع عن يوم الطفل العالمي حيث أن:

  • التزمت بها الدول الموجودة في جنوب أفريقيا وقامت بمنع العقاب للطفل هناك، وتحريم استخدام الضرب.
  • وكان هناك رد فعل قوي من روسيا حيث أنها قامت بتلبية النداء بسرعة وقامت بتنفيذ محاكم خاصة بمشاكل الأسرة ومحاكم للأطفال الذين يعتبروا في نظر الدولة حدث ولم يبلغوا السن القانوني.
  • واستطاعت دولة إريتريا من أن تحد من المعاملة القاسية التي يتعامل بها الأب مع الأولاد والبنات، حيث أن الدولة فرضت غرامات وعقوبات على أولياء الأمور الذين يضربون الأبناء ويتعاملون معهم معاملة غير آدمية.
  • وكانت لمدينة هلسنكي في دولة فنلندا من أن تتعامل مع هذه الاتفاقية بشكل رائع، حيث أن ذلك توضح من خلال قيام الدولة بتوزيع خطة منهجية مدروسة على المدارس ودور التعليم، بالإضافة من أنها طورت النظام الصحي للأطفال على مستوى الدولة.

تعرف على موضوع تعبير عن الحدائق العامة من خلال قراءة هذا الموضوع: موضوع تعبير عن الحدائق العامة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

الهدف من عقد يوم عالمي للطفل

موضوع عن يوم الطفل العالمي من أهم الموضوعات التي تلفت النظر على المستوي الدولي بشكل واسع.

وتم عقد هذا اليوم من أجل التذكير بضرورة تخصيص الحقوق للمولود والحرص على تنفيذها.

تعرف على موضوع تعبير عن العلم للصف الخامس الابتدائي من خلال قراءة هذا المقال: موضوع تعبير عن العلم للصف الخامس الابتدائي

الدور الواضح من موضوع عن يوم الطفل العالمي في تطوير الطفل

كان ليوم الطفل العالمي أثر كبير في تيسير حياة الطفل إلى الأفضل بشكل ملحوظ وتوضح ذلك من خلال:

  • قلت أعداد الأطفال التي تموت بالتحديد خلال الخامسة من العمر، في البلاد الموجودة في أفريقيا مثل غانا وكينيا والصومال ومدغشقر.
  • اختفت ظاهرة عمالة الأطفال بشكل واضح بعد أن كانت منتشرة بكثرة خاصة من موزمبيق، و زيمبابوي.
  • ارتفعت مستويات التغذية السليمة الصحية للطفل في الدول مثل: الشيشان، السودان، الكاميرون، تنزانيا.

تعرف على موضوع تعبير عن الوعي الصحي من خلال قراءة هذا المقال :موضوع تعبير عن الوعي الصحي ودور وسائل الاعلام في التوعية

تناولنا موضوع عن يوم الطفل العالمي كامل بالعناصر والمقدمة والخاتمة وتعرفنا على ماهية حقوق الطفل من قبل وليام بلاكستون وماهية حقوق الإنسان من قبل منظمة حقوق الإنسان والدور الواضح من موضوع عن يوم الطفل العالمي في تطوير الطفل والهدف من عقد يوم عالمي للطفل ونتيجة تنفيذ اتفاقية دولية لحقوق الطفل والحقوق التي تضمنتها الاتفاقية الدولية لحقوق الإنسان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.