دعاء السفر مكتوب

دعاء السفر مكتوب نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه سوف نتكلم في هذا المقال عن أدعية السفر التي يرددها المسافر حيث أن دعاء السفر من أجمل الأدعية التي تقال منذ زمن بعيد وهي من أجمل الأدعية التي تم تناقلها عن رسولنا الكريم أفضل الخلق أجمعين وهذه الأدعية تجعل قلب المؤمن مطمئن أثناء سفره وتيسر له السفر وتبعده عن معوقات وصعوبات السفر.

دعاء السفر مكتوب

  • عند السفر يقول المسافر الحمد لله ثلاثا ويقول الله أكبر ثلاثا وسبحان الله ثلاثا ثم يقول(سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون) ويقول(اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوعنا بعده) وهو دعاء لتسهيل السفر وتهوينه.
  • يقول المسافر عند السفر أيضا (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) وجاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن عليا رضي الله عنه أنه أتى بدابة فركبها فلما وضع رجله في الركاب قال بسم الله فلما استوى على ظهرها قال الحمد لله.
  • أما عند الدخول إلى قرية أو مكان جديد أثناء السفر يقول اللهم نعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها.
  • ومن الأقوال المأثورة في السفر (استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه) وهو حديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء ذكره عند الإمام أحمد.
  • وكان الرسول عليه السلام عندما يرجع من الغزوات سواء أكان منتصرا أو مهزوم كان يقول الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك والحمد وهو على كل شيء قدير.
  • ومن الأدعية المحببة للسفر (آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة اللهم ازدو لنا الأرض وهون علينا السفر.
  • من الآيات المستحب قراءتها في السفر هي آية الكرسي بجانب دعاء السفر أما عند الرجوع من السفر نقول الدعاء الذي كان يردده عند رجوعه من الغزوات والذي ذكرناه سالفا.
  • أما بالنسبة لدعاء السفر للزوج أن نقول الله أكبر ثلاث مرات ونقول اللهم إنا نسألك من سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما نرضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوعنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأدعية من خلال: دعاء لصديق عزيز بالسعادة والتوفيق في السفر

أهمية دعاء السفر وفضله

إن دعاء السفر هام للمسافر حيث أنه يسهل على المسافر في سفره ومن بركات الدعاء في السفر أنها تحمي المسافر من الابتلاءات ومن شر الحوادث والمصائب التي قد تحدث أثناء السفر.

وأن من يقرأ دعاء السفر يبارك الله له في سفره وينعم عليه بالسلامة

والأمان ويحميه من الشر والأذى  والفتنة وأن دعاء السفر يزيد  الطاقة والحيوية في جسم الإنسان ويجعل المسافر متحمس للعمل والكفاح والاجتهاد كما أن الله يجازي من يقرأ الدعاء ويكتب به حسنات .

من فضل دعاء السفر أنه ليس فقط المسافر هو الذي يقوم بالدعاء بل أهله وأصدقائه وأحبائه وأن يدعوا له بالتوفيق وتيسير الطريق وأن يودعوه بكل حب ويتمنوا له السلامة والرجوع بكل صحة وعافية لأن كل هذا يجعل قلب المودع هادئ ومطمئن كما عطيه ثقة وطاقة تكسبه الكثير من الحماس والحيوية ويجعل المسافر في معية الله لأن الدعاء ليس فقط تحريك الشفتين بل هو نابع من القلب والجوارح وأن الله ينظر للعبد الذي يدعوه ويتقبل منه ويوطد ويقرب العلاقة بينه وبين ربه لقول الله تعالى( وقال ربكم ادعوني استجب لكم )ولابد على المسافر أن يكون لديه يقين كامل بأن الله سوف يستجيب له.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: دعاء حفظ الزوج في السفر وفضل الدعاء للزوج المسافر بالرزق والحفظ

منزلة الدعاء عند الله ومكانته

الدعاء من العبادات العظيمة والشريفة وهي من العبادات التي يحبها الله ولو تركناها غضب الله من العباد .

الدعاء من العبادات التي من شأنها أنها تقرب بين العبد وربه ويبرهن على التوحيد والألوهية وفيه صدق المناجاة وتفريج الكروب ويزيل الهموم والغموم.

كما أن الدعاء هي من أصل التوحيد والدالة على التوحيد وكلمة لا إله إلا الله ونستعين بالدعاء في حالة الأمور الصعبة والغير ميسرة كما نلجأ للدعاء عند الامتحان وعند المرض وعند الزواج وعند الموت وعند الصلاة وعند الإفطار أي أن الدعاء في كل الأمور الموجودة في حياتنا.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: دعاء قيام الليل وما هو فضله وكيف يستجيب الله لدعائنا به

آداب الدعاء

  1. أن يكون الداعي موحدا لله تعالى في ألوهيته وأسماؤه وصفاته وربوبيته وقلبه يمتلئ بالإيمان وبالتوحيد وأن يكون ذات صلة كبيرة بربه فيشترط لإجابة الدعاء استجابة العبد لربه بطاعته والبعد عن نواهيه والامتثال لأوامره.
  2. أن يسأل الله تعالى بأساؤه الحسنى لقول الله تعالى (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه) لذلك لابد عند بداية الدعاء ذكر أسماء الله عز وجل.
  3. التحميد والثناء على الله تعالى قبل الدعاء فلابد أن يحمد العبد ربه ويذكر نعمه العظيمة ويحمده عليها عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد إذ دخل رجل فصلى فقال اللهم اغفر لي وارحمني فقال رسول الله (عجلت أيها المصلي، إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله وصل على ثم ادعه) وفي رواية (إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع بعد بما شاء.
  4. استقبال القبلة فلابد على الداعي أن يستقبل القبلة عن عمر رضي الله عنه قال لما كان يوم بدر نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاث مائة وتسعة عشر رجلا فاستقبل النبي عليه الصلاة والسلام القبلة ثم يديه وجعل يهتف (اللهم انجز لي ما وعدتني اللهم آت ما وعدتني اللهم أهلك هذه العصابة من أهل الإسلام) ودعا أن ينصره الله فأرسل الله جنود من السماء ونصر الله رسوله واستجاب الله لدعوة رسوله.
  5. الإخلاص لله تعالى في الدعاء قال الله تعالى (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين جنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ذلك خيرا لهم) لذلك لابد أن يكون لدى المؤمن يقين أن الله سوف يستجيب لدعائه.
  6. الصلاة على النبي فلابد على المسلم قبل الدعاء أن يحمد الله ويذكر أسمائه الحسنى وأن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي (كل دعاء محجوب حتى تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم)
  7. لابد على المؤمن أن يرفع يديه إلى الله تضرعا وتوسلا له حتى يستجيب له حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا) ولابد أن يرفع يديه في إذلال وخشوع وأن تكون يداه مضمومتان وأن يكون لديه اليقين الكامل بأن الله سوف يستجيب لهم وأن يكثر من الدعاء ويلح فيه وعدم استعجال الإجابة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (يستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم مالم يستعجل ).

وبهذا نكون قد وفرنا لكم  دعاء السفر مكتوب وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.