دعوى صحة توقيع وكيفية رفع الدعوى ورسومها

دعوى صحة توقيع هي أحد أنواع الدعاوي المتعارف عليها في القانون والتي تتم في حالة نقل ملكية شيء ما من شخص إلى آخر أي من البائع إلى المشتري، ويلجأ المشتري في هذه الحالة إلى المحامي الخاص به لرفع دعوى صحة التوقيع وإتمام كافة الإجراءات التي تتطلبها، ولكن لهذه الدعوى بعض التفاصيل التي يجب عليك معرفتها والتي نناقشها من خلال هذا المقال.

دعوى صحة توقيع

  • إن دعوى صحة التوقيع هى دعوى يتم رفعها بغرض إثبات التوقيع الخاص بالبائع على عقد البيع، حيث يقوم المشتري برفع هذه الدعوى من أجل أن يتم تأكيد صحة توقيع البائع بمعنى أن هذا التوقيع سليم وغير مزوّر.
  • ولكن هذه الدعوى لا تتطرّق إلى موضوع العقد نهائيًا بمعنى أنّها لا توّثق أو تؤكد على عملية البيع أو نقل الملكية، بمعنى أنه فقط يوجد عقد بيع بين طرفين ودور الدعوى هُنا أنها فقط مُجرّد تأكيد على سلامة توقيع البائع.
  • فمن الممكن أن يكون العقد غير سليم أو به ثغرات أو من الممكن أن يكون بمثابة عملية نصب، وبالتالي فإن ما نقصده هنا هو أن دعوى صحة التوقيع في هذه الحالة لا تضمن أبدًا حق المشتري ولا تُقرّ بأنّ الملكية تم نقلها له بالفعل.
  • فما يحدث فقط بعد دعوى صحة التوقيع هو أن البائع لا يُمكنه أن ينكر أن هذا التوقيع ليس توقيعه أو أن التوقيع مزوّر ولا يخص البائع، فبمجرّد انتهاء الدعوى يصبح توقيع البائع على العقد مؤكد.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول شروط رفع دعوى سب وشتم على مواقع التواصل الاجتماعي نوصي بالاطلاع على هذا المقال : شروط رفع دعوى سب وشتم على مواقع التواصل الاجتماعي

كيفية رفع دعوى صحة توقيع

كما وضّحنا فإن دعوى صحة توقيع هي دعوى تُرفع من جانب المشتري من أجل إثبات صحة توقيع البائع على العقد فقط دون التطرُّق إلى موضوع العقد، ونوضح خطوات رفع دعوى صحة التوقيع فيما يلي.

  • يتم أولًا كتابة عريضة دعوى صحة التوقيع والتوقيع عليها وذلك طبقًا للنموذج المُعدّ لها.
  • يتم إرفاق أصل العقد الذي يجب إثبات صحة التوقيع عليه، وكذلك صورة الرقم القومي للمشتري أي صاحب الدعوى.
  • يجب دمغ كل ورقة بالدمغة المُخصصة لها.
  • بعد تجهيز هذه المستندات يتم نسخ عريضة الدعوة لحفظها في المحكمة ملف الدعوى.
  • ويتم تقديم أصل الدعوى في المحكمة المختصة لرئيس القلم المدني.
  • يتم تقدير الرسوم المقابلة لرفع الدعوى وتُسدد في خزانة المحكمة.
  • بعد أن يتم تسديد الرسوم واستلام إيصال بها يتم الرجوع إلى رئيس القلم المدني وتسليم عريضة الدعوى بالأصل والصور من أجل ختمها والتوقيع عليها.
  • وأخيرًا يتم تحديد ميعاد جلسة في المحكمة للنظر في دعوى صحة التوقيع، ويتم أيضًا تقديم إلى قلم محضري المحكمة من أجل إعلان المدعى عليه.
  • ويجب أن يحضر المدعى عليه أو وكيله في ميعاد الجلسة المُحددة من المحكمة من أجل الإقرار بصحة التوقيع على العقد.
  • وفي حالة عدم حضور المدعى عليه أو وكيله في موعد الجلسة يتم تأجيل الجلسة لموعد آخر تحدده المحكمة.
  • أما إذا لم يحضر المدعى عليه أيضًا في الجلسة الثانية فيتم اعتباره موقعًّا على العقد ويتم الحكم بصحة التوقيع مباشرة.

صيغة دعوى صحة توقيع على عقد اتفاق

إن دعوى صحة توقيع لها صيغة مُعيّنة يتم كتابتها بها، ونوضح هذه الصيغة كاملة فيما يلي.

إنه في يوم …………… الموافق …./ …../ ……
بناء على طلب السيد /…………………….. المقيم …………… ومحله المختار مكتب الأستاذ/………………. المحامى الكائن في ………..
أنا……….. محضر محكمة……… الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت :
السيد /……………. المقيم……………….. قسم …………….. محافظة…………. مخاطبًا مع /………………

واعلنته بالاتى:

بموجب عقد بيع ابتدائي مؤرخ …/…/……. باع المعلن إليه للطالب ما هو………………..( أوصاف المبيع بكل دقه وان كان عقار تكتب الحدود)
وذلك لقاء مبلغ إجمالي قدره …………… ( تكتب شرط تسديد الثمن) تم سداده بالكامل بمجلس العقد .
وحيث يهم الطالب إقامة هذه الدعوى لإثبات صحة توقيع المعلن إليه على هذا العقد وذلك طبقا لنص المادة 45 من قانون الإثبات والتي تنص على أنه :
يجوز لمن بيده محرر غير رسمي أن يختصم من يشهد عليه ذلك المحرر ليقر بأنه بخطه أو بإمضائه أو بختمه أو ببصمة أصبعه ولو كان الالتزام الوارد به غير مستحق الأداء ويكون ذلك بدعوى أصلية بالإجراءات المعتادة
وكذلك نص المادة 46 من قانون الإثبات والتي تنص على أنه:
إذا حضر المدعى عليه وأقر , أثبتت المحكمة إقراره , وتكون جميع المصروفات على المدعى ويعتبر المحرر معترفا به إذا سكت المدعى عليه أو لم ينكره أو
لم ينسبه إلى سواه .
وكذلك نص المادة 47 من قانون الإثبات والتي تنص على أنه:
إذا لم يحضر المدعى عليه حكمت المحكمة في غيبته بصحة الخط أو الإمضاء أو الختم أو بصمة الأصبع . ويجوز استئناف هذا الحكم في جميع الأحوال

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة ………… الابتدائية الكائن مقرها في ………….. امام الدائرة (………..) مدنى وذلك بجلستها العلنية التي ستعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ……………. الموافق …./…./….. وذلك ليسمع الحكم بصحة توقيعه على العقد الابتدائي المبين بصدر الصحيفه والمرفق أصله بمستندات الدعوى على أن تكون المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة على عاتق المدعى (الطالب) , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .
ولأجل العلم/
السند القانوني: المادة (45, 46, 47) من القانون الإثبات.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن شروط رفع دعوى الزنا واختلاف تعريف الزنا في القانون والشريعة الإسلامية من خلال الضغط على هذا الرابط : شروط رفع دعوى الزنا واختلاف تعريف الزنا في القانون والشريعة الإسلامية

رسوم دعوى صحة توقيع

رغم أن دعوى صحة توقيع لا تتطرّق إلى موضوع العقد المُبرم بين الطرفين كما ذكرنا ولا تضمن للمشتري حقه، وعلى الرغم أيضًا من أنها دعوى غير موضوعية وتثبت فقط توقيع البائع على العقد إلا أنه من الناحية القانونية لابُد أن يقوم بها المشتري.

ففي حالة إن كان توقيع البائع غير صحيح أو مزوّر فليس هناك أي إثبات بأنه قد قام ببيع أي شيء للمشتري أو أن له الأحقية ببيعه، حيث يجب على مالك الشيء نفسه أن يقوم بالتوقيع على عقد البيع وأن يكون التوقيع سليم.

وبالطبع فإن دعوى صحة التوقيع لها رسوم يتم دفعها في المقابل كأي دعوى وتبدأ تلك الرسوم من 40 جنيهًا، أما بالنسبة لأتعاب المحاماة مقابل رفع تلك الدعوى فإنها تختلف من محامي لآخر.

ولكن بشكل عام فإنها لا تقل عن 1000 جنيه في وقتنا الحالي وقد تزيد عن ذلك طبعًا على حسب المحامي الذي تلجأ إليه والأتعاب التي يشترطها.

وللمزيد من المعلومات عن شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية والإجراءات التي يجب أخذها عند التعرض للسب أو القذف في السعودية عبر الإنترنت أضغط على هذا الرابط : شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية والإجراءات التي يجب أخذها عند التعرض للسب أو القذف في السعودية عبر الإنترنت

هل يجوز رفع دعوى صحة توقيع بدون محامى

  • كُنّا قد وضّحنا صيغة دعوى صحة توقيع وكذلك الأوراق المطلوبة لرفع تلك الدعوى وخطوات القيام بها، ووضّحنا أيضًا أن أتعاب المحامين لرفع هذه الدعوة قد لا تقل عن 1000 جنيهًا.
  • ولذلك قد يتسائل البعض هل من الممكن أن يقوم المشتري برفع الدعوى بنفسه دون اللجوء إلى المحامي؟ والإجابة هي نعم فيجوز رفع تلك الدعوى بالفعل بدون محامي في حالة القيام بالإجراءات التي حددناها سابقًا بشكل سليم.
  • ولكن بالطبع يُفضّل أن يتم الاستعانة بالمحامي حيث أنه يكون مُلِم بكافة الإجراءات وعلى دراية بها بدرجة أكبر بحكم أنها وظيفته، وأيضًا من أجل متابعة الدعوى بعد رفعها.

وبذلك نكون قد انتهينا من موضوع مقالنا دعوى صحة توقيع والذي قد وضحنا فيه معلومات عن الدعوى وإجراءات القيام بها وكذلك رسومها والصيغة المخصصة لها، ونتمنى أن يكون المقال قد أفادكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.