خطبة قصيرة جدا عن الصدق

خطبة قصيرة جدا عن الصدق يعتبر الصدق من اجمل الصفات التى يحب أن يتسم بها الإنسان و ترسخ فيه، لذا أصبح الكثير من الائمة عند إلقاء الخطبة في الجوامع قبل الصلاة يتجهون ويهتمون بالتحدث عن الصدق ومدى أهميته الاتسام به خصوصا بعد ابتعاد البعض من الشباب عن قيم المجتمع والدين الجيدة، لذا نقدم لكم مجموعة من الخطب القصيرة عن الصدق يمكن مناقشتها وإلقائها على الأفراد وحثهم بالاتصال بالصدق.

خطبة قصيرة جدا عن الصدق

يجب العلم أولا أن كل خطبة تتكون من ثلاث أقسام وهي مقدمة ومحتوى وخاتمة وهذا ما نعرضه لكم الان:

1- المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيد الخلق وخاتم الانبياء سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وعلى اله واصحابه اجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد فالحمد الله العفو الغفور العليم بذات الصدور أمر الله سبحانه وتعالى عباده الصدق واجتناب الكذب وقول الزور كما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم بالصدق فالمؤمن الصالح يخشى الله ويحرص على مرضاته والتقرب منه بالطاعات والابتعاد عن المحرمات.

يصدق المؤمن في قوله حتى ينال محبة الله له فالله يحب الصادقين وتعد صفة الصدق من صفات تقوى الله ومخافته والصادق بين الناس قريب إليهم ومنزلته بنيهم كبيرة وعظيمة تجعله يزرع محبة الناس له في قلوبهم، أما الكذب تعد من صفات المنافقين التى تجعل الناس تنفر منهم ويبتعدون عنهم لانها من الصفات المكروهه ويكون صاحبها أو من يتسم بها من المنبوذين.

2- موضوع الخطبة

إن الصدق من الصفات التي اتسم بها الرسول صلى الله عليه وسلم فهو كان يلقب بالصادق الامين وان يتصف المسلم بهذه الصفة يجعله من المحسنين ومن أهل الثقة ومن الناس الذين يسمع قولهم ويهتدي به ويؤخذ بشهادته عند الحاجة.

يعد الصدق منجاة ومخرجا من الوقوع في الكثير من المشاكل، لذا يجب على المؤمن أن يحرص على الصدق فالمؤمن الصادق مع نفسه يكون صادق مع ربه ومع كل من حوله، بجانب انه يكون محبوب من كل الناس ويثق فيه الناس ويأخذ ارائه وافكاره في مختلف المواضيع والامور فهو لا يخون ولا يغدر ولا يؤذى احد ابدا.

افضل مدح للمرء هو أن يتصف بالصدق في حديثه فالصدق من مقومات المجتمع الناجح والآمن حيث ان الصادق يتاكد من كل الانباء والاخبار قبل نقلها ويتحقق من صحتها قبل نشرها ونقلها لان الكذب يهدم المجتمعات وينشر الكرة والضغائن بين أفراد المجتمع.

يجب ان تبني تربية الابناء على الصدق وتؤسس عليه فالصدق من مكارم الأخلاق وهو صفة حميدة وعنوان الإسلام الصحيح والهادي إلى خير الأعمال التي تسوق الفرد نحو النعيم والجنة.

3-الخاتمة

ولما كان الصدق هو رأس الفضائل وخير الصفات فقد كان الكذب هو رأس الرذائل وأبغض الصفات حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الشريفة” عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا واياكم والكذب فان الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا”.

فالانسان الذي يعرف قيمه وقدر نفسه ويقدرها يجب عليه أن يحرص على الاتصال بصفة الصدق وتجنب الكذب والزور ويزكى نفسه بتلك الصفات الحميدة التى يفضلها الله عز وجل يحب من يتسم بها وذلك لانها ترفع من مكانته عند الله وبين الناس وتعزز من شأنه، وخصوصا الصدق لأنها صفة الرسول صلى الله عليه وسلم.

خطبة دينية قصيرة جدا عن الصدق

1- المقدمة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أفضل الرسل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى اله الطيبين الطاهرين اللهم لك الحمد في الدنيا والاخرة ولك الحمد على نعمة الاسلام، انا بعد يقول الله عز وجل في كتابه الكريم في قوله تعالى” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين” سورة التوبة وفي أحد روى عبد الله بن عمرو عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال” إن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يا رسول الله ما عمل الجنة؟ قال: الصدق وإذا صدق العبد بر وإذا بر آمن وإذا آمن دخل الجنة قال: يا رسول الله ما عمل النار؟ قال: الكذب إذا كذب العبد فجر وإذا فجر كفر وإذا كفر دخل النار”.

الصدق هو مناجاة العبد والكذب ذل وهوان له والمؤمن التقي لا يكون كلامة أو افعالي إلا بالصدق وليس بالكذب لأن الكذب طريق النار وهو من صفات المنافقين، كما ان الصدق والامانة من صفات الرسول وتحققت فيه وليس على المؤمن إلا أتباعه.

2- موضوع الخطبة

أن الصدق والامانة هما عماد المجتمع الاسلامى الصحيح والحقيقي ويعد من اعظم الاخلاق والفضائل لانه من صفات الأنبياء ولا تكون المنفعة الحقيقة الا بالصدق والأمانة أما الكذب فهو شر وخداع، لذا يجب أن يكون المرء صادق مع نفسه ومع اهله وربه حتى ينال رضاه في الدنيا والآخرة.

كان العرب في الجاهلية يتحلون بمكارم الأخلاق ومنها الصدق وكان الكذب من صفات الأشرار منهم والرسول صلى الله عليه وسلم كان يحذرهم من الكذب لما فيه من سوء وهوان للإنسان وكان يأمرهم بالصدق والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لأن الصدق يسبب راحة النفس وبركة الرزق واستجابة الدعاء، لذا يجب على كل مؤمن أن يحث أبناءه ويربيهم على التحلى بالصدق في كل الأمور وتجنب الكذب لما فيه من فجور.

3- الخاتمة

الحذر والحذر من الكذب لما فيه من شر وبهتان للإنسان وخسران ومن أعظم أنواع الكذب هو الكذب على الله سبحانه وتعالى وعلى رسوله الكريم والأمر بالمنكر والنهي عن المعروف وتحليل ما حرمه الله ورسوله.

احل الرسول لنا ثلاث مواضيع فقط يمكن الكذب فيها وهي الكذب في الحرب والكذب في إصلاح ذات البين ولا رضاء الزوجة وما غير ذلك يعتبر حرام فيه الكذب ويحاسب فيه المرء على أقواله وأفعاله لذا يجب أن يكون المرء صادقا في نواياه الأمور والتحلي بالصبر في تحمل العواقب والمصائب وعدم اللجوء للكذب مع المداومة على الاستغفار والتوبة إلى الله عز وجل.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مجموعة من خطبة قصيرة جدا عن الصدق بعناصرها المختلفة التى تستهدف إلى ايصال وترسيخ مبدأ وصفة الصدق لدى الأفراد في المجتمع للرقي به وتنميته لأن الصدق من مكارم الاخلاق وتنشر البر والمحبة بين الأفراد، مع تمنياتنا أن يكون محتوى المقالة قد نال اعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.