زواج المرأة من رجل أصغر منها سنًا أمر صائب أم خاطئ؟!

زواج المرأة من رجل أصغر منها سنًا هو واحد من الأمور الغير محببة خاصةً في مجتمعاتنا الشرقية والعربية، والمقصود بالأصغر عندما يكون الرجل أقل من المرأة بأعوام كثيرة، وليس سنة أو سنتان فقط. والمقبلين على ذلك النوع من الزواج يسألون من سبقهم بهذه التجربة، وهل يوجد مشاكل عند حدوث ذلك الأمر أم لا؟ وسوف نعرض لكم في موقع زيادة اليوم إجابات بناءً على تجارب حقيقة مرت بالفعل، تابع معنا..

زواج المرأة من رجل أصغر منها سنًا

زواج المرأة من رجل أصغر منها سنًا أمر صائب أم خاطئ؟!

  • أول ما يساهم في نجاح علاقات الزواج هو التوافق بين الزوجين، وتقارب أفكارهم من بعضهم البعض، لذلك زواج المرأة من رجل أصغر منها سناً ليس من الأمور الجيدة. ولا يمكن علاج ذلك بالزواج من رجل أكبر سناً، لأن الأفضل هو تقارب الطرفين في السن.
  • هناك دراسة تم عملها في أحد الصحف الألمانية، كان من نتائجها أن ارتباط المرأة برجل أصغر منها في السن يجعلها ذلك عرضة لحدوث الوفاة في سن مبكر، بمعدل يقارب من 25% في بعض الحالات.
  • قامت الدنمارك أيضًا بعمل دراسة تشمل مليون حالة زواج، وشارك فيها 2 مليون شخص، كان من نتائجها أن النساء التي ارتبطت بشخص أصغر أو أكبر منها في السن، وافتهم المنية مقارنة بالنساء التي تزوجت من رجل في نفس العمر.
  • أكثر سلبيات هذا الزواج هو المشاحنات والمشاكل التي تنتج عنها، لعدم التوافق الفكري والعقلي بين الأزواج، مما يؤثر على الصحة، ويسبب الوفاة نتيجة الإصابة بالأمراض الناتجة عن الحزن والاكتئاب.
  • الرجال تكون صحتهم أفضل بكثير إذا ما تزوجوا من نساء أقل منهم في العمر، والعكس صحيح إذا ما كانت شريكة حياتهم أكبر منهم في العمر.

تنويه هام: جميع الدراسات التي تم عملها بخصوص زواج المرأة من رجل أصغر منها سنًا وتأثير ذلك السلبي على حياة الشخص، ووفاته في سن مبكر، لم تذكر سبب واضح وصريح خاص بذلك.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول علاج سحر الربط عن الزواج وأعراض الإصابة بهذا السحر

الأمور التي يجب النظر إليها عند الزواج من رجل أصغر

  • يرى بعض الأهل أن البنت تنمو عقليا قبل الرجل، لذلك يكون من الأفضل الزواج من رجل أكبر منها بأعوام قليلة، كما أن هناك من يقول إن النساء تبدو عليهن علامات التقدم في السن قبل الرجال، لذلك من الأفضل عدم زواج المرأة من رجل أصغر منها سنًا.
  • يجب الذكر أن زواج الأشخاص من أخرين مقاربين لهم في السن، معرض لنفس مخاطر الانفصال التي يعاني منها الأزواج الذين بينهم العديد من السنوات، وهذا ما أثبتته حالات زواج بعض الفنانات، والشخصيات المعروفة من أزواج اقل أو أكبر منهم بأعوام عديدة.
  • إذا أراد زوجين بينهم فارق كبير في السن نجاح ذلك الزواج، عليهم النظر إلى بعض الأمور، لرؤية شكل حياتهم المستقبلية، ومدى توافقهم العقلي والاجتماعي معاً، ومن هذه الأمور ما يلي:

1- هل يرضى أهل شريك حياتك عن زواجه منك

  • راحة البال من أهم الأمور في أي زواج، إذا كان الأهل رافضين لذلك الزواج من البداية، يكون ذلك من الأشياء التي تنغص عليك حياتك، وينشغل بالك وعقلك بها، وتضفي جو من الكآبة والحزن على عش الزوجية.
  • أما إذا كانت عائلة الرجل تتقبل فكرة زواج المرأة من رجل أصغر منها سناً سوف تكون حياتك مستقرة وهادئة، كما إنك تستطيعين التعامل معهم، والتقرب منهم بكل راحة، دون وجود أي حواجز لذلك.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول السن المناسب للزواج علميا والسن المناسب للزواج وفقًا لعلم النفس

2- هل الرجل يذكر في حديثه معك فارق السن بينكم

  • الرجل الذي كل تصرفاته معك تؤكد أنه يفكر في فارق السن بينكم، أو إنك لا يجب أن تقومي بشيء معين بحكم وصولك لعمر معين، يفضل عدم الدخول في علاقة معه، لأنها لن تكون ناجحة.
  • تزوجي من الرجل الذي يجعلك من داخلك تشعرين بالشباب، حتى وإن كنت تكبرينه في السن.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول دعاء الزواج في رمضان في ليلة القدر

3- الرجل الذي سوف تتزوجينه هل يريد الإنجاب

  • إنجاب الأطفال يعد مسئولية كبيرة، وليس كل الأشخاص على استعداد لخوض مثل هذه التجربة في نفس الوقت، خاصة إذا كان شاب صغير في السن، ولم يفعل أشياء كثيرة يريدها في الحياة بعد، كالسفر، أو الوصول لمكانة وظيفية.
  • زواج المرأة من رجل أصغر منها سناً يجعلها تريد الإنجاب بشكل سريع، دون أي انتظار، لكبر سنها، لكن إذا كان الزوج مازال صغيراً وغير مستعد لذلك فقد ينتج بعض المشكلات، لذلك يجب الاتفاق قبل عقد القرآن.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول عدة المرأة الكبيرة في السن المتوفى زوجها وما هو معنى الحداد ووجوبه على الأرملة

4- طريقة التفكير أو العمر العقلي للرجل قريب منك

  • السن ليس دائمًا هو كل شيء، هناك رجال يبلغون من العمر 55 عاماً، بعقل الثلاثين، والعكس صحيح، لذلك عليك أن تعرفي عمر شريك حياتك العقلي الفعلي.
  • إذا كان الرجل عقله كبير بما يكفي، وناضج يكون الزواج منه اقل مشاكل، لأنه سوف يكون أكثر مرونة، ومدرك للكثير من الأمور.

5- هل الشريك يأخذ الموضوع على محمل الجد

  • أغلب الرجال الذين يكونوا في سن صغير، لم يستطيع استيعاب فكرة تحمل المسئولية، وأن يكون لديه التزامات، ومنزل، أسرة من زوجة وأطفال.
  • قبل الزواج أو الدخول في علاقة مع رجل عليك أن تتأكدي أنه جاد، حتى يكون هناك استقرار عائلي، وأن توضحي أمامه كل الأمور، لأنه قد لا يكون مدرك بشكل كافي لمعنى الزواج.

6- هل يوجد بينكم أشياء مشتركة

  • كثيراً ما نرى أزواج رغم تقارب سنهم، إلا أن كل واحد له طريقة تفكير، واهتمامات، وهوايات مختلفة عن الآخر، مما يجعل هناك فجوة بين الزوجين، للاختلاف بينهم.
  • إذا كنت مقبلة على الزواج من شخص أصغر منك سنًا، لكن ما يشغل باله هو نفسه ما يشغل بالك، وبينكم العديد من الأشياء المشتركة، يكون زواجكم أكثر نجاحاً، كما أن ذلك يجعلكم متفاهمين في العديد من نواحي الحياة الأخرى.
  • التوافق في الاهتمامات، لا يجعل أي طرف يشعر بفارق في السن عن الآخر، إذا كان الرجل في سن 25 ويحب التنزه، والرحلات، والسفر، وكانت المرأة في سن 45، وتميل أكثر لمنزلها، يكون هناك العديد من المشاكل دائمًا، لكن إذا كان لهم نفس الهوايات يكون العكس صحيح.

7- هل تشعرين أن الشريك رجل مسئول

  • الزواج هو المعنى الحقيقي لكلمة المسئولية، لكن ليس كل الرجال مسئولون، هناك من يعتمد بنسبة كبيرة على زوجته في قضاء وحل كل الأمور، كما تكون المرأة أكثر عرضة لذلك إذا تزوجت شخص أصغر منها سنًا.
  • قبل اتخاذ قرار الزواج عليك بمتابعة الشريك، لمعرفة مدى اعتماده على نفسه، لأن هناك بعض الرجال يبحثون عند بدائل لوالديهم، حتى يتحملوا المسئولية عنهم.

8- هل ينظر لك الشريك نظرة الأم

  • يبحث بعض الرجل عن أم بديلة في كثير من الأحيان، لتقوم معه بمثل ذلك الدور الذي كان يعيشه مع أمه سابقاً، لفعل ذلك قد يلجأ إلى الزواج من امرأة أكبر منه في السن.
  • المرأة عند الزواج لا تريد أن تعيش في دور الأم، فإذا وجدت رجل يريدك كذلك عليك عدم استكمال العلاقة، لآنها لن تكون ناجحة بالقدر الكافي.
  • عليك التحدث مع الرجل قبل اتخاذ أي قرار، لمعرفة مكانتك لديه، وأخبريه إحساسك الحقيقي تجاه ذلك.

ملخص الموضوع في 5 نقط

  1. زواج المرأة من رجل أصغر منها سنًا أو أكبر بفرق كبير في الأعوام، من الأمور الغير صحية.
  2. أفضل زيجات هي تلك التي يكون هناك تقارب في العمر بين الأزواج.
  3. إذا رغبت المرأة في الزواج من رجل أصغر منها سنًا عليها بتقييم علاقتها به، من خلال التوافق الفكري بينهم، ورضى عائلة الرجل عن ذلك الزواج، وهل لهم نفس الاهتمامات المشتركة أم لا.
  4. لا تتزوجي من الرجل الذي يذكر فارق العمر بينكما بشكل مستمر، أو غير ناضج عقليًا وفكريًا.
  5. قبل أن تتزوجي يجب أن تكوني على ثقة تامة من أن الرجل الذي قمتي باختياره ذا وعي كامل بمعنى المسئولية وبناء الأسرة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.