ألم البطن حول السرة عند الأطفال

ألم البطن حول السرة عند الأطفال ألم البطن هو من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الطفل وهنا تحتار الأم في سبب حدوث الألم لدى الطفل، وما إذا كان الوضع يحتاج إلى زيارة الطبيب أو لا، لذا في مقالة اليوم عبر موقع زيادة سوف نتعرف على سبب ألم البطن حول السرة عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: شكل فتق السرة عند حديثي الولادة

ألم البطن حول السرة للأطفال

ألم البطن حول السرة عند الأطفال

هو من أكثر الشكاوى التي يرددها الطفل على والديه، ويمكن طمأنة الأمهات أن هذا العرض لا يدعو للقلق، وهو قد يشير إلى أن الطفل لديه أمعاء حساسة بالنسبة لبعض أنواع الطعام، وهنا سوف يتعرض الطفل للألم حتى في حالة كان يعاني من بعض الغازات في البطن، وفي الجزء التالي سوف نتعرف بالتفصيل على سبب ألم البطن حول السرة عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: علاج فتق السرة عند الأطفال

سبب ألم البطن حول السرة عند الأطفال

هناك الكثير من الأسباب الشائعة التي تجعل الطفل يعاني من الألم حول السرة ومن أهم هذه الأسباب هو ما يلي:

1. التعرض للإمساك المزمن

يمكن القول أن الطفل يعاني من الإمساك إذا كان عدد مرات الإخراج لديه أقل من 3 مرات على مدار الأسبوع وهذه الحالة تسبب لهم ألم حول السرة، ويحدث الإمساك من خلال بعض الأعراض مثل ألم البطن حول السرة عند الأطفال، صعوبة في التبرز، سلس البراز.

ويمكن علاج حالة الإمساك المزمن لدى الطفل من خلال بعض الأدوية الملينة والحقن الشرجية، وتناول الطعام الغني بالألياف.

2. التهاب المسالك البولية

يحدث هذا المرض بسبب التهاب في أعضاء الجهاز البولي عن طريق البكتيريا، وينتج عنه ألم في البطن حول السرة وحاجة الطفل إلى التبول المتكرر وقد يحدث لدى البعض مشكلة ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالحرقان وقت التبول.

ويمكن علاج الحالة من خلال تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الوريد في حالة شدة المرض.

3. صعوبة في الهضم وحدوث عسر هضم لدى الطفل

عسر الهضم يحدث لدى الطفل بسبب التهاب في المرئ أو المعدة أو حدوث قرحة في المعدة، ومن أعراض عسر الهضم هو الشعور بألم أسفل البطن وألم في الصدر، بالإضافة إلى حدوث انتفاخ شديد في البطن، ويعاني المريض من الغازات المزعجة.

وق يعاني الطفل هنا من مشكلة متلازمة القولون العصبي أو العدوى في الأمعاء، ويمكن علاج مشكلة عسر الهضم من خلال علاجات تعمل على تقليل حمض المعدة ومنها الأدوية المضادة للحموضة مثل ثاني كربونات الصوديوم، وبعض أدوية حاصرات مستقبل الهيستامين.

4. التهاب في الزائدة الدودية

هو السبب الشائع لحدوث مشكلة ألم البطن لدى الأطفال في منطقة ما حول السرة، ويجب معرفة أن في حالة إهمال الطفل الذي يعاني من التهاب الزائدة فسوف يضطر إلى دخول قسم الطوارئ لذا وجب التنبيه على ضرورة الفحص السريع للطفل.

ويمكن ملاحظة أعراض الألم لدى الطفل حيث إن أعراض التهاب الزائدة الدودية تتمثل في معاناة الطفل من الغثيان والقيء، شعور الطفل بألم في منطقة البطن بجوار السرة، وبعد مرور بعض الوقت على ألم الطفل فإن مكان الوجع ينتقل إلى الربع الأيمن السفلي في البطن.

ومن الجدير بالذكر أن التهاب الزائدة الدودية يجب أن يتم علاجه في أسرع وقت حتى لا يحدث التهاب في الغشاء الداخلي للبطن، ويكون العلاج في أغلب الأوقات متمثل في تدخل جراحي لإستئصال الزائدة من خلال المنظار.

5. فتق السرة

تحدث هذه الحالة لدى الأطفال حديثي الولادة، وهذا بسبب تكون ضغط كبير في البطن بسبب السوائل أو الدهون والأمعاء.

ويمكن تحديد ما إذا كان الطفل يعاني من فتق السرة او لا من خلال مراقبة الأعراض حيث يحدث الفتق إما بعد سقوط الحبل السري مباشرة أو في حالة تقدم الطفل في العمر قليلاً، وهنا يعاني الطفل من ألم البطن حول السرة عند الأطفال، وأيضاً خروج السرة قليلاً وبروزها.

وهذه الحالة يتم شفاءها تلقائياً عندما يكبر الطفل ويتم السنة الأولى من عمره، ولكن قد يعاني بعض الأطفال من فتق كبير في السرة، وهو يحتاج إلى جراحة طبية.

كما أن الشعور بالقلق والتوتر، وامتلاء المعدة بالطعام، ورغبة الطفل في دخول الحمام وكل ما سبق يمكن أن يكون سبب يجعل طفلك يعاني من ألم البطن حول السرة، ولكن في حالة زادت شكوى الطفل من هذا الألم، فهنا من الضروري أن تتواصلي مع الطبيب على الفور ومعرفة حالة الطفل وطريقة العلاج.

اقرأ أيضًا: أعراض الزائدة الدودية عند الأطفال

عند حدوث ألم البطن حول السرة عند الأطفال متى يجب زيارة الطبيب؟

هناك مجموعة من الأعراض الخطيرة التي يجب زيارة الطبيب على الفور عند رؤيتها على طفلك ومن أبرزها ما يلي:

  • القيء.
  • أن يعاني الطفل من ألم قوي يجعله غير قادر على أداء مهامه اليومية.
  • الحمى.
  • وجود دم وقت التبرز.
  • ضعف وشحوب في وجه الطفل ووجود بعض التورمات.
  • ألم في البطن من جهة اليمين في الأسفل.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنتين

تشخيص ألم البطن حول السرة عند الأطفال

تشخيص ألم البطن حول السرة عند الأطفال

يتم تشخيص الطفل من خلال الخطوات التالية:

  • سوف يسألك الطبيب عن الأعراض التي يعاني منها الطفل، ووقت حدوثها وهل تتكرر أو لا.
  • سوف يقوم الطبيب بفحص الطفل على السرير من خلال لمس البطن ومعرفة العلامات الحيوية بالنسبة للطفل.
  • قد يطلب الطبيب منك إجراء تحليل وعينة للبول.
  • وقد يحتاج أيضاً فحص الطفل من خلال الأشعة.

اقرأ أيضًا: سبب ألم وسط البطن فوق السرة

طرق تخفيف ألم البطن حول السرة عند الأطفال

طرق تخفيف ألم البطن حول السرة عند الأطفال

في أغلب الحالات من المهم أن لا تقومي بمنح الطفل أي علاج لتخفيف ألم المعدة إلا في حال قمتي باستشارة الطبيب ومعرفة سبب الألم، ويمكن على الأم تخمين درجة ألم الطفل حيث إذا كان يشتكي من الألم ولكنه يمارس نشاطاته اليومية بصورة طبيعية مثل اللعب والأكل.

فهنا نقول أن الوضع ليس خطير، ولكن في حالة كان طفلك لا يستطيع ممارسة عاداته اليومية، فمن الأفضل أن تحرصي على زيارة الطبيب في أقرب وقت، ومن أهم طرق تخفيف ألم الطفل هو ما يلي:

  • الحرص على أن ينال الطفل قسط من الراحة والنوم.
  • قدمي له كمية كافية من الماء على مدار اليوم.
  • قومي بشغل وقته في بعض الأنشطة مثل قراءة القصص أو اللعب ببعض الألعاب التي لا تحتاج إلى مجهود.
  • أسالي الطفل إذا كان يحتاج إلى دخول الحمام.

كيفية علاج ألم البطن حول السرة عند الأطفال

عند حدوث ألم البطن حول السرة عند الأطفال سوف يكتب لك الطبيب إحدى الوصفات التي يمكن أخذها عن طريق الفم أو حقن الوريد وجميعها تكون عبارة عن مضادات حيوية.

تختلف طريقة استعمال الأدوية التي يصفها الطبيب باختلاف حالة الطفل المريض، لذا ينصح بعدم تناول الأدوية إلا تبعا لما يصفه الطبيب سواء بالجرعة المحددة أو عدد المرات المقررة.

وفي نهاية مقالة ألم البطن حول السرة عند الأطفال، نشير إلى ضرورة مراقبة طفلك وما يشعر به، وضمان فحصه في أقرب وقت إذا كان يعاني من الألم بشكل متكرر وبدرجة أخطر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.