شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية

شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية يختلف تمامًا بعد الولادة، فمن المعروف أن للولادة القيصرية مميزات عديدة تسهل على الأمهات اللاتي يواجهن صعوبة في الولادة الطبيعية، لكن ماذا عن شكل البطن هل يتحول إلى الأسوأ أم يظل طبيعيًا؟

هذا ما سنوضحه من خلال موقع زيادة بتقديم كل ما تحتاجين معرفته عن شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية.

شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية

قام أحد الأطباء مؤخرًا بضرب المثل فيما يتعلق بشكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية، فقال الطبيب بمنتهى البساطة إن أحدهم قام بنفخ بلونه، واستمر بالنفخ حتى وصل لأقصى درجة ممكنة، ومن ثم قام بتثبيتها على هذا الوضع بضع دقائق قبل أن يسمح للهواء بالخروج مره واحدة.

هكذا هو الحمل، هو تمدد للجلد وعضلات البطن بطريقة مستمرة حتى تصل إلى أقصى حد ممكن، وفجأة عند الولادة يخرج الجنين تاركًا مكانة ومكان كل الأحشاء التي كانت تساعده في مرحلة النمو.

حينها سأل الطبيب ماذا برأيكم سيكون شكل البالون؟ فأتت الإجابات من كل حدب وصوب دالة على عودة البالون ولكن بطريقة غير مشدودة وبتجاعيد واضحة عليها.

أتبع الطبيب: هكذا وضع منطقة البطن بعد الولادة القيصرية، فبطبيعة الحال ستتكون بعض الترهلات مع أخذ الوقت الكافي لعودة البطن مشدودة مرة أخرى.

ثم استمر الطبيب في توضيح الشرح قائلًا: ماذا تتوقعون لو كرر الخطوة السابقة وملء البالون حتى أخره؟ أجاب أحد الحاضرين ستكون المرة الثانية أسهل فستمتد سريعًا حيث صار البالون أكثر مرونة.

كذلك هو الحمل الثاني يتمدد الجلد بشكل أكثر مرونة ويسر، حتى يصل إلى وصفه كونه مترهلًا، خاصة إن لم يكن الجلد الخاص بمنطقة البطن قد أخذ الوقت الكافي ليعود مشدودًا مرة أخرى بسبب تقارب الفترتين الولادة الأولى والثانية.

فهذا سيكون شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية، فمن الطبيعي أن يأخذ الجرح الواحد وقته الكافي للتعافي فما بما بالك لو كانوا جرحين ليس جرح واحد، فلا بد أن تأخذ الأم وقتها الكافي مع الالتزام بممارسة التمرينات الرياضية للمساعدة على شد جلد منطقة البطن مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: علامات قرب الولاده من شكل البطن

نصائح ليعود شكل البطن طبيعي بعد الولادة

اعطى الأطباء زمنًا تقريبيًا تحتاج فيه منطقة البطن للعودة إلى شكلها الطبيعي، وكانت تلك الفترة التي حددها الأطباء من الستة أشهر إلى السنة تقريبًا.

وتحدث تلك العودة المشدودة لشكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية إذا ما تم الالتزام ببعض النصائح والإرشادات المقدمة من قبل أطباء التوليد، وهي على هيئة بعض النقاط التالية:

  • احرصي على فقدان وزن الحمل والولادة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يضمن تخفيف الوزن مع الحفاظ على صحة الأم والرضيع.
  • تأتي تلك النصيحة السحرية في المرتبة الثانية لتعطي الأمهات أمل بإمكانية عودة منطقة البطن لشكلها الطبيعي قبل الولادة، فقد نصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء قد تصل إلى ثلاثة لترات يوميًا من الماء.

والتي تعمل بدورها على تحسين ملمس الجلد وإعطائه نضورة ونعومة خاصة في منطقة البطن، كما ان لشرب الماء فائدة كبيرة على تفتيت الدهون والزائدة في منطقة الخصر والبطن وتنزيل وزن الجسم.

  • أتت الأبحاث والدراسات بتلك النتيجة الغريبة، مبرهنة على أن السير على الخطوات الطبيعية التي علمتها لنا الطبيعة هو العلاج الأمثل لكل المشاكل المحيطة.

أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تساعد على عودة الرحم إلى مكانة وتعمل أيضًا على رجوعة لوضعة القديم أكثر استقرارًا وآمنًا، وبالتالي يسهل حرق دهون منطقة الحوض والبطن بشكل استثنائي.

  • أتت النصيحة التالية تؤكد على ضرورة الجلوس أثناء الرضاعة وتناول الطعام بوضع البطن والظهر المفرود، لما لهذه الطريقة من تجنب لظهور ثنية البطن التي تظهر جراء العملية القيصرية.
  • الإكثار من المشروبات الدافئة والأعشاب، ولكن مع تجنب النعناع والميرمية لما لهم من إبطاء لإدرار الحليب، ولكن قومي بشرب اليانسون والكراوية والزنجبيل والقرفة.

اقرأ أيضًا: متى ترتدين حزام البطن بعد الولادة القيصرية

تأثير الحياة الصحية لإعادة شكل البطن طبيعي بعد الولادة

تأتي ممارسة الرياضة ضمن أهم النصائح لتساعدك على التخلص من شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية، حيث أن ممارسة الرياضة الخفيفة ليس قبل مرور شهرين من الولادة يمكنه الإتيان بنتيجة سحرية لفرد منطقة البطن والتخلص من شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية.

أما بعد انتهاء ما يقرب من ستة أشهر من تاريخ الولادة يمكنك المشي والصعود والنزول من على السلم وممارسة التمارين المعروفة التي من شأنها شد عضلات البطن.

كما أكد الأطباء على خطورة ارتداء حزام البطن بعد الولادة مباشرة، والتي تلجأ إليها حديثات الولادة بهدف تجنب مشكلات الرحم والاحتكاك بالجرح، كذلك تجنب التمارين العنيفة في الثلاث أشهر الأولي بعد الولادة لمساعدة الجرح على الالتئام.

ومن منطلق المحافظة على عادات صحية مفيدة، فقد أتت تلك النصائح من الأطباء مؤكدة على ضرورة تجنب المشروبات الغازية والاكلات المشبعة بالدهون والزيت المهدرج، كما يجب استبدال الحلويات بتلك الخضروات والزبادي والفاكهة والمشويات.

قومي بالتركيز على تناول الأطعمة المفيدة والمشبعة، والتي تتمثل في الموز والخرشوف والتفاح والكبدة المشوية والجمبري والشكولاتة الداكنة والبقوليات، كذلك والفواكه الجافة بما لا يزيد عن ثلاث ثمرات يوميًا، وفي حال تناول المكسرات فاحرص على ألا يضاف إليها الملح.

حافظي قدر الإمكان على توفير القسط الكافي من النوم يوميًا، فجسمك يحتاج إلى الراحة الكافية للاستشفاء بعد الولادة، قومي بالاستعانة بشخص مقرب منك سواء ان كان زوجك او والدتك او أختك أو صديقتك المقربة للعناية بالرضيع فقط بضع ساعات يوميًا كافية للنوم.

شكل جسمك المتغير بعد الحمل والولادة، نظام حياتك المنقلب رأسًا على عقب، حياتك التي أصبحت خالية من الهدوء، كل تلك المنغصات يمكنها الفتك بك ان استسلمت لها وجعلتي من مشاعرك السلبية سلاحًا لها، كوني صاحبة الإرادة فكل تلك المنغصات يمكن علاجها على مدار الشهور القادمة وليست هي بالضرر الجلل.

اقرأ أيضًا: سبب انتفاخ البطن بعد الولادة الطبيعية

كم عدد المرات التي تتحملها المرأة من الولادة القيصرية

بطبيعة الحال تختلف قدرة امرأة أو أخري على تحمل آلام الولادة القيصرية، وبالطبع ليست كل النساء راغبة في مواجهة فكرة شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية عدة مرات.

أشارت الدراسات مؤخرًا بأن بداية من الولادة الأولى القيصرية ومرورًا بالولادة الثانية فلا يظهر ذلك الداعي للقلق من حدوث مضاعفات أو أضرار على صحة المرأة.

ولكن نظرًا لصعوبة التئام الجروح بشكل كامل في منطقة البطن، فيجب بدءً من العملية القيصرية الثالثة توخي الحذر تجاه أي مضاعفات سيئة من الممكن أن تحدث بسبب عملية الولادة القيصرية.

كما أشارت الأبحاث بأنه لا يوجد عدد معين يمكن إعطاءه واعتباره أقصى عدد من الولادات القيصرية الذي تستطيع المرأة تحمله، فتلك المسألة متروكة لقدرة كل أم فمن الممكن أن تبدأ المضاعفات السيئة من أول مره في حالة وأن تبدأ عند المرة الرابعة او الخامسة في أخرى، كلُ خاضع لتحمل كل أنثى.

لا تجعلي من مشكلة شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية دافعًا لدخولك حالة من الاكتئاب، فما ذلك الجرح غير دليل على أمومتك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.