اصوات البطن من علامات الحمل

اصوات البطن من علامات الحمل هذا السؤال يراود الكثير من السيدات، وتريد أن تتعرف على إجابته، لأن هناك الأعراض المتنوعة التي تتشابه مع أعراض الحمل، وأعراض الدورة الشهرية، ولكن الغازات التي تصدر من البطن، وتعطي الأصوات تكون بسبب العديد من الهرمونات التي تغيرت بسبب الحمل في الجسم، ومن أهمها هرمون البروجسترون، ومن الممكن أيضاً أن يصاحب هذه الأصوات حدوث الإمساك، أو العديد من الانتفاخات، والتي تشبه ما يحدث قبل الدورة الشهرية الأصوات التي تصدر من البطن عند حدوث الحمل تعتبر أصوات ناتجة عن حدوث التشنجات بالعضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، فقد تشعر السيدة بأنها في حاجة مستمرة إلى التبول، بالإضافة إلى التعب الشديد، والكسل، وخاصة في الصباح، والميل إلى النوم.

اصوات البطن من علامات الحمل

أصوات البطن من علامات الحمل التي تظهر على السيدات في بداية الحمل، ولكن من الممكن ان تتأخر لدى بعض النساء، وهذه الأعراض شبيهة جداً بأعراض الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تخلط المرأة بين هذه الأعراض، ولكن لابد من معرفة أسباب اصوات البطن هل هي بسبب التغير الهرموني في الجسم، أم من أعراض الدورة الشهرية.

ومن هنا سنتعرف على موضوع هل الإمساك من علامات الحمل وأسباب حدوثه وطرق العلاج: هل الامساك من علامات الحمل واسباب حدوثه وطرق العلاج

أسباب الشعور بأصوات البطن

أصوات البطن من العلامات التي تدل على الكثير من الأشياء، وليس فقط حدوث الحمل، ومن أهم هذه الأشياء ما يلي:

  • عندما تشعر السيدة بالجوع فمن الطبيعي أن تحدث أصوات البطن، وهذا بسبب التشنجات العضلية التي تحدث في الجهاز الهضمي بسبب الجوع.
  • عندما تتعرض الأمعاء إلى تباطؤ النشاط في الكثير من الأحيان تصدر أصوات البطن بسبب التباطؤ في نشاط الأمعاء.
  • بعض الأنواع من الأطعمة يمكنها أن تصدر أصوات من البطن، ومن أهمها المشروبات الغازية، والحليب، والفاصوليا.

ولكن عند التأكد من أن أصوات البطن تنتج بسبب حدوث الحمل، فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن نعتمد عليها من أجل التخلص من هذا الأمر، ومن أهمها:

  • تتناول السيدة الحاملة الطعام بشكل بطيء، وصمغه بالشكل الجيد.
  • لابد من تناول الموز بكميات كبيرة، لأنه من الفواكه التي تمنع صدور أصوات البطن.
  • التقليل من عدم التثاؤب، لأن هذا الأمر من الأمور التي تزيد من صدور أصوات البطن.
  • وعند القيام بعمل اختبار الحمل المنزلي، والحصول على النتيجة الإيجابية، فلا قلق، أو خوف، أو احراج من صدور أصوات البطن، لأنها تكون من الأعراض الطبيعية التي تعبر عن حدوث الحمل. 

وندعوكم لقراءة موضوع ربط البطن بعد الإجهاض الدليل الشامل والتفصيلي:ربط البطن بعد الإجهاض – الدليل الشامل والتفصيلي

أهم الأعراض الأخرى للحمل

  • غياب الدورة الشهرية

عندما تغيب الدورة الشهرية عن ميعادها، فأن هذا الأمر يكون احتمال كبير لحدوث الحمل، مع العلم بأن غياب الدورة الشهرية يرتبط في الكثير من الأحيان بأسباب أخرى غير الحمل، وخاصة في حالة الدورة الشهرية الغير منتظمة.

حدوث تغي


رات في الثديين

وتتعرض السيدة الحامل إلى حدوث هذه التغيرات في الثديين، بسبب الهرمونات التي تختلف مستوياتها في فترات الحمل المتنوعة بالارتفاع، أو الانخفاض، فنجد هذه التغيرات تظهر على الثديين، ومن الممكن اعتبار هذه التغيرات من العلامات المبكرة على حدوث الحمل.

  • زيادة التبول

يرجع هذا العرض إلى الكثير من الهرمونات التي تتغير، والتي ترافق الحمل، وخاصة في بداية الأسبوع السادس من الحمل.

  • الإمساك

تؤثر زيادة نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل بشكل كبير، نجد أنها تتعرض إلى الإمساك، وتعاني منه بشدة، لأن هذا الهرمون يكون له تأثير قوي على الجهاز الهضمي، ويقلل من عملية حركة الطعام في الأمعاء، ولهذا لابد من تناول الأدوية التي تعالج الإمساك، والتي تمكن الجسم من الرطوبة، بالإضافة إلى شرب الكميات الكافية من الماء، واتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف.

  • المغص والتشنج

تعتبر من الأعراض التي تبدأ منذ بداية الحمل بسبب التصاق البويضة بجدار الرحم، مما يؤدي إلى الكثير من التقلصات في البطن، والتي تشبه التقلصات التي نشعر بها خلال الدورة الشهرية.

  • الغثيان

يعتبر من الأمراض المنتشرة بين جميع الحوامل، وخاصة في فترة الصباح، ولكنه ينتهي بعد الثلاث شهور الأولى.

  • التعب والإرهاق

سبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون نجد أنه تحدث الكثير من التغيرات من نسبة مستوى السكر، والضغط في الدم، ولهذا نجد أن الحامل لابد أن تحصل على القسط الكافي من الراحة، وتناول البروتينات، والحديد بشكل كافي، حتى لا تشعر بالتعب الشديد، والإرهاق المستمر.

  • زيادة الشهية

الحمل يؤثر بشكل كبير على مستوى شهية المرأة الحامل، فنجد أن لديه إقبال شديد على تناول كميات كبيرة من الأطعمة، ولكن هذا العرض يختفي في نهاية الثلث الأول من الحمل.

  • التنقيط الدموي

هو الذي يعرف بـالنزيف الخفيف، ولكنه يكون فترة قصيرة جداً، ويختفي تماماً، ويكون سببه التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم.

  • تقلبات المزاج

حيث تشعر المرأة الحامل بعدم الاتزان العاطفي، وخاصة في الفترات الأولى من حملها، ويرجع هذا الأمر إلى وجود الهرمونات المتغيرة بسبب وجود الحمل يؤدي الى ظهور التغيرات المزاجية، وينتهي هذا العرض بعد الثلاث شهور الأولى من حملها.

وللتعرف على موضوع مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل:  مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

اعشاب لتقليل للغازات وأصوات البطن للحامل

  • الزنجبيل هو من الأعشاب بقى المعروف عنها أنها تقلل من الشعور بالغثيان، والتقيؤ، بالإضافة إلى أنها لها قدرة كبيرة على أن تحفز شعور المرأة الحامل بالارتياح، وتخلصها من الانتفاخات، و الأعراض الأخرى التي ترتبط بوجود الغازات، مثل أصوات البطن.
  • بذور الشمر يتمكن هذا العشب من زيادة نسبة الأحماض في المعدة، وتساعد على عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه به المواد المنشطة التي تعمل مثل المضادات التي تمنع التشنجات، وتقلل من الغازات التي تتواجد في المعدة، وتقلل من صدور الأصوات من البطن.
  • النعناع يعتبر من الأعشاب التي لها فعالية كبيرة تتخلص من الانتفاخات، والغازات، بالإضافة إلى أنها تعطي الشعور بالارتياح إلى المرأة الحامل.
  • ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول: أهم أعراض الحمل في الأسبوع الأول

نصائح للتقليل من أصوات البطن للحامل

  • الحصول على الكميات المناسبة من السوائل من الأمور التي تجعل المعدة تعمل بكفاءة عالية، فمن الممكن تناول الماء، أو العصائر الطبيعية التي لا تتواجد بها نسبة مرتفعة من السكريات، والابتعاد عن عصير العنب، والأناناس، والبرتقال.
  • تعتبر الحركة المستمرة، وممارسة التمارين الرياضية من الأمور الهامة جداً بالنسبة إلى الحامل، فتقلل هذه العادة اليومية من تعرضها إلى الإمساك، وتضعف وجود الغازات، والانتفاخات، وصدور الأصوات من البطن، فلا بد من المداومة على ممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة 15 دقيقة.
  • التغذية السليمة، فلابد من اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، والابتعاد عن الأنظمة الغذائية التي تسير أعراض القولون، لأن القولون يسبب الكثير من الانتفاخات، والغازات، ويجعل المعدة تصدر أصوات.
  • الإكثار من الألياف، فلابد أن تتناول السيدة الحامل الأطعمة الغنية بالألياف التي تحافظ على المعدة لينة، وتقلل من الأعراض التي تشعر بها مثل الغازات، والانتفاخات، وصدور الأصوات، وتقلل من استهلاك المواد التي تصدر أصوات البطن، مثل البازلاء، والفاصوليا، والبصل، والعدس، والملفوف، والكرنب، والقرنبيط.

ونرشح لكم قراءة موضوع هل  الإسهال من علامات الحمل بعد التبويض: هل الإسهال من علامات الحمل بعد التبويض

تحدثنا في هذا المقال عن أصوات البطن من علامات الحمل، ولكنها ليست من العلامات الأكيدة، لأن هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تجعل البطن تصدر أصوات، ولكن عند التأكد من أن أصوات البطن من علامات الحمل، لابد من اتخاذ بعض الطرق الوقائية التي تقلل من هذا الأمر، وعدم الشعور بالإحراج، لأنه من الأمور العادية، ومن الأعراض التي تدل على بداية الحمل، والتي تختفي بعد فترة قليلة من الوقت.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.