عبدالله بن خالد بن سلطان والمراكز التي حصل عليها على مدار حياته

عبدالله بن خالد بن سلطان الذي يعد أحد أفراد الأسرة المالكة، وله العديد من المراكز والمناصب التي حصل عليها خلال الفترات الأخيرة، كما قام بكثير من المشاركات في أمور وقضايا عالمية وعربية من شأنها أن تفيد المملكة العربية السعودية بشكل أو بآخر.

عبدالله بن خالد بن سلطان

ولد عبدالله بن خالد بن سلطان آل سعود في المملكة في يوم الـ13 من شهر فبراير في عام 1988 م، واسمه بالكامل هو عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وهو سعودي الجنسية، والده هو النجل الأكبر للأمير سلطان وهو خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود الذي كان نائبًا لوزير الدفاع في السابق ووالدته هي عبير بنت تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود، وله بعض الأشقاء منهم مشاعل وفهد وسلمان وشقيقة تدعى هالة.

اقرأ أيضًا: أحمد بن عبد العزيز آل سعود والمناصب التي تقلدها وآراء الأمير أحمد بن عبد العزيز

أسرة عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز

قام عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود بالزواج من الأميرة نورة وهي ابنة خالد بن سعود بن خالد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود، وأنجب الأميرة عبير.

مراكز عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز

لعبد الله بن خالد بن سلطان العديد من المراكز التي حصل عليها نظرًا لما بذله من جهود كثيرة للوصول إليها، ومن ضمن تلك المراكز ما يلي:

  • حصل على درجة ماجستير في مجال إدارة الأعمال في عام 2015 م من قبل كلية سلوان للإدارة بمعهد يسمى ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتقع في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • حصل على درجة بكالوريوس في مجال الاقتصاد في عام 2010 م من قبل جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يعد عبد الله بن خالد بن سلطان أحد السفراء الغير مقيمين داخل حدود جمهورية سلوفاكيا منذ شهر سبتمبر في عام 2021.
  • يعد من المندوبين الدائمين للمنظمات الدولية في فيينا.
  • يعتبر عضو في مجلس إدارة الهيئة العليا للفروسية منذ شهر يوليو في عام 2021 م.
  • قام الأمير عبد الله بن خالد بالتدرب في UBSخلال عامي 2010 م و2011 م.
  • وهو من أعضاء مجلس إدارة نادي الفروسية في شهر فبراير عام 2018 م.
  • يعد الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان منذ عام 2018 م أحد أعضاء مجلس إدارة نادي سباقات الخيل.
  • يعد عبد الله بن خالد بن سلطان أحد سفراء المملكة العربية السعودية في جمهورية النمسا منذ عام 2018 م.
  • احتل منصب مستشار داخل الديوان الملكي السعودي بمرتبة ممتازة، وقد جاهد على أن يصبح باحثًا في بورصة نيويورك في عام 2011.
  • يعتبر أحد أعضاء اللجنة التنفيذية داخل الشركة الوطنية الخاصة بالخدمات الجوية.

اقرأ أيضًا: حديقة الملك فهد بالطائف وسبب تسمية الحديقة بهذا الاسم

اعتماد عبد الله بن خالد سفيرًا لدى جمهورية سلوفاكيا

قام عبدالله بن خالد بن سلطان بتقديم أوراق خاصة باعتماده سفيرًا سعوديًا لدى جمهورية سلوفاكيا، حيث قامت رئيسة الجمهورية بسلوفاكيا التي تدعى سوزانا كابوتافا باستقبال الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان والترحيب به في مقر الرئاسة المتواجد في براتيسلافا، وهي عاصمة جمهورية سلوفاكيا وقد قام الأمير حينها بتقديم أوراق اعتماده سفيرًا سعوديًا خادمًا للحرمين الشريفين غير مقيم لدى جمهورية سلوفاكيا.

قام سمو الأمير عبدالله بن خالد بنقل تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، وكذلك الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود والذي يعد ولي العهد إلى رئيسة جمهورية سلوفاكيا وتمنياتهما لها بالصحة والعافية، وتمنياتهما لشعب جمهورية سلوفاكيا بالمزيد من الازدهار والتطور.

أما بالنسبة للرئيسة السلوفاكية فقد أعلنت تقديرها التام والشديد لخادم الحرمين الشريفين، وكذلك لولي العهد وتمنت لها وللملكة وشعبها المزيد من الرخاء والازدهار، وقد حرصت الرئيسة كابوتافا على مناقشة العلاقات الثنائية بين جمهورية سلوفاكيا والمملكة العربية السعودية مع سمو الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان، كما ناقشت بعض القضايا من أجل تعزيز تلك العلاقة وتقويتها.

مشاركة الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان باجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

قام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النمسا ومحافظ المملكة العربية السعودية للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمندوب الدائم للمنظمات الدولية المتواجدة في فيينا سمو الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود بالمشاركة في عدة اجتماعات تابعة لدورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقد تم انعقاد تلك الاجتماعات في فترة تراوحت بين اليوم الـ14 واليوم الـ18 من شهر سبتمبر في عام 2021 م.

أعلن سمو الأمير عبد الله بن خالد حين قام بإلقاء كلمته عن شكره وتقديره للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يدعى رافائيل قروسي بسبب تقريره المرتبط بالرصد والتحقق في إيران من خلال قرار مجلس الأمن رقم 2231 الصادر في عام 2015 م، وقد أكد على تقدير المملكة لما تفعله الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تحقق ورصد داخل إيران بجانب ما يتمتع ويتسم به مفتشيها من شفافية عالية ومهنية رائعة.

وقد قال الأمير أن ما يحتويه التقرير من أمور تتعلق بزيادة نسبة اليورانيوم المخصب في إيران فوق الحدود التي تم السماح بها داخل خطة العمل المشتركة المتكاملة، ويعد ذلك الأمر بمثابة فرصة لإيران لزيادة تجاوزاتها بجانب تركيبها لبعض أجهزة الطرد المركزية الحديثة، وقامت بوقف كل التزاماتها المرتبطة بالبحث وتخصيب اليورانيوم داخل منشأة فوردو.

حرص محافظ المملكة على تنبيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لها نية في تحقيق أهدافها التي تسعى إليها من خلال هذا الاتفاق كحصولها على السلاح النووي والقيام بتهديد المجتمع الدولي بشكل عام من خلال اتباعها لخطة سياسية معتمدة على المراوغة والخداع، والاحتفاظ ببعض الأسلحة والبرامج النووية الغير سلمية.

كما قال الأمير عبد الله أن المملكة تتابع جميع التطورات المتعلقة بمجال الأمان النووي وقت قيامها بالتخطيط لبرنامجها الوطني الهادف لإدخال الطاقة النووية في عملية إنتاج الكهرباء، فقد تم تأسيس مؤسسة الرقابة النووية والإشعاعية ككيان مستقل بحد ذاته، وتابعت أعمالها ومسئولياتها الخاصة بالاستقلالية والمهنية العالية في النواحي الرقابية المرتبطة بالأمان النووي، بجانب تطبيقها لكل قواعد ومعايير الأمان من أجل حماية البيئة والإنسان.

اقرأ أيضًا: عدد أبناء الملك سعود من الذكور والإناث.. معلومات صادمة

كلمات الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان حول القضية الفلسطينية

أكدت المملكة خلال اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني أن قضية فلسطين كانت ولا زالت قضيتها الأولى، وستبقى كذلك حتى يأتي الموعد الذي ينال الشعب الفلسطيني فيه حقوقه، وأول حقوقه هي حصوله على دولة مستقلة تكون عاصمتها القدس الشرقية، وأكدت المملكة على أنها لا تجد أهميةً لذلك الصراع في وقتٍ تتوافر فيه التوافقات الدولية حول حق شعب دولة فلسطين في تقرير مصيره، وقد أكدت كذلك على وجوب التمسك بالسلام بشكل دائمٍ من أجل حل الدولتين.

تم ذكر تلك الكلمات من قبل سمو الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان والذي يعد سفير خادم الحرمين الشريفين لجمهورية النمسا في مقر الأمم المتحدة المتواجد في فيينا.

وأعلن سمو الأمير أن المملكة لا تقبل بأي أفعال أو إجراءات يمكنها أن تمس أيًا من الأحوال القانونية أو التاريخية للقدس المحتلة أو مجرد المحاولة لتهويدها، ووقف سلطات إسرائيل لممارساتها الاستيطانية التي تعتبر تجاوزًا لكلًا من القانون الدولي والقرارات الشرعية، وأعلنت المملكة رفضها التام لموقف حكومة الولايات المتحدة الامريكية نحو مستوطنات إسرائيل.

لقد عمل الأمير على مناقشة أمر معاناة شعب فلسطين خلال السبعة عقود الماضية بسبب الاحتلال الذي لا يزال مستمرًا بجانب ما تتبعه اسرائيل من سياسات قمع قسرية تتسم بالعنصرية ومحاولتها الدائمة لممارسة الاستيطان بطريقة غير شرعية، وقد أكد سمو الأمير أمر وقوف المملكة بجانب شعب فلسطين حتى ينال ما يريد.

لم يغفل الأمير عن ذكر جميع الجرائم الغير آدمية التي تقوم بها سلطات إسرائيل ضد شعب فلسطين وأكد على أن ما ترتكبه سلطات إسرائيل من جرائم يعد انتهاكًا لجميع المبادئ الإنسانية والقانون الدولي بجانب الاتفاقيات الدولية التي تم عقدها من قبل.

أعلن الأمير عبدالله أن المملكة قامت بتجديد دعوتها للمجتمع الدولي، من أجل تحمل المسئولية نحو أمر توفير حماية لشعب فلسطين، بجانب أن يحاول المجتمع الدولي تحويل تضامنه مع القضية الفلسطينية إلى حقيقة ملموسة داخل إطار مبادرة السلام العربية بجانب القرارات الشرعية الدولية.

لقد تحدثنا عن سمو الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود وما هو متعلق بسيرته الذاتية من حيث ولادته وعائلته وأبناؤه، كما عرضنا لكم بعض المراكز التي نالها سمو الأمير عبد الله بن خال بن سلطان خلال سنوات حياته الماضية وحتى يومنا هذا، بجانب بعض الأعمال التي قام بها سمو الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وكذلك الاجتماعات التي شارك بها سواء إن كانت متعلقة بقضايا عالمية أو عربية كفلسطين وإيران أو غيرها من القضايا، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.