عبد الله بن عمر بن الخطاب

عبد الله بن عمر بن الخطاب سوف نقوم بالتحدث معكم في مقالنا هذا عن رجل من أعظم الرجال وهو عبد الله بن عمر بن الخطاب، وسوف نقوم بذكر لكم حياته كاملة وجهاده في سبيل الله، وسيرته الفضيلة، وكافة الصفات التي يتصف بها ونشأته.

عبد الله بن عمر بن الخطاب 

هو من أكثر الرجال رغبة في تعلم ديننا الإسلامي الحنيف وقد أسلم بعد أن أسلم والده عمر بن الخطاب، حيث ولد عبد الله بن عمر بن الخطاب قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بعام واحد وقد أعلن إسلامه قبل إسلام والده حيث أنه عندما أسلم عمر بن الخطاب قد أسلم عبد الله معه، وكان من أكثر الأشخاص الشغوفين  والذين لديهم رغبة دائمة إلى تعلم ديننا الإسلامي، حيث أصبح يقوم نتعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يتبعه دائما لكي يتعلم منه حيث كان يتبعه كظله وكان يمشي معه في كافة الأماكن التي يسير إليها.

حياة عبد الله بن عمر بن الخطاب

  • قبل أن نقوم بتعريفكم على صفات عبد الله بن عمر بن الخطاب و عن الفضائل الخاصة به فنحن وسوف نقوم بتعريفكم على حياته ونشأته حيث ولد عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي بعد بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعامين.
  •  قد كانت كنيته هي أبو عبد الرحمن وهو يعد صحابي جليل وهو ايضا إبن ثاني خلفاء المسلمين الراشدين وهو عمر بن الخطاب وأمه زينب بنت مظعون رضي الله عنها .
  • كما أن عبد الله بن عمر بن الخطاب قد كان راوي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يستطع أن يتواجد في أي من الغزوات مثل غزوة بدر وغزوة أحد وذلك بسبب سنه الصغير الذي منعه من المشاركة في تلك الغزوة حينها.
  • فهو عالم من علماء الصحابة وقد شارك في العديد من الغزوات الأخرى مثل غزوة الخندق مما جعل له مكانة عالية جدا وجعل له الكثير من الصفات الحميدة والفضائل التي سوف نقوم بتعريفكم عليها من خلال مقالنا هذا.
  •  حيث أن عبد الله بن عمر بن الخطاب قد شارك في هذه الغزوة وهو ذو الـ 15 سنة وأنه شارك ايضا في بيعة الرضوان وقد كان له أثر كبير جدا هذه المشاركات على حياته فيما بعد.

ومن هنا نتعرف على من هو على بن ابي طالب ؟ وقصة اسلامه وزوجاته وأولاده ؟ من هو علي بن ابي طالب ؟ وقصة إسلامه وزوجاته وأولاده ؟

نشأة عمر بن عبد الله بن الخطاب

  • إذا قمنا بالحديث عن نشأة وحياة عبد الله بن عمر بن الخطاب فهو من الرجال الذين تميزوا بالكرم والفقه وحسن المعاشرة والطيبة و حنية القلب فقد كان لا يقوم عبد الله بن عمر بن الخطاب بتناول الطعام إلا إذا كان على مائدته شخص من اليتامى يقوم بتناول معه. 
  • أما عن زوجات عبد الله بن عمر بن الخطاب فهو قد تزوج من صفية بنت أبي عبيد بن مسعود وقد أنجب منها بنتين هما حفصة وسوداء، وخمسة أولاد هما عمر وعبد الله وواقد وأبو عبيدة وأبا بكر. 
  • تزوج من أم علقمه بن ناقش وقد أنجب منها عبد الرحمن الذي قد كانت كنيته منه ثم تزوج سهلة بنت مالك بن الشحاح من بني زيد.

فضائل وصفات عبد الله بن عمر بن الخطاب

  • لقد روى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان له أحاديث كثيرة، كما أنه روي العديد من الأحاديث الخاصة بأبو بكر الصديق وعمر وعثمان بن عفان وابن مسعود وسعد بن أبي وقاص وعائشة رضي الله عنها وحفصة وعدد من الخلق الذين قد كانوا تابعين لرسول الله صلى الله عليه وسلم. 
  • كما كان عبد الله بن عمر بن الخطاب من الشخصيات شديدة الحظر في الرواية عن الأحاديث الخاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال عنه المعاصرين له أنه لم يكن من أصحاب رسول الله أحد أكثر حذرا من عبد الله بن عمر بن الخطاب فكان يحتاط أن لا يزيد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أن ينقص منه.

ومن هنا يمكنكم التعرف على اول من سل سيف في سبيل الله ومعلومات تاريخية عنه : اول من سل سيف في سبيل الله ومعلومات تاريخية عنه

صفات عبد الله بن عمر بن الخطاب

 لقد كان من أكثر الرجال الزاهدين في الدنيا ولا الذين يتصفون بالعطف على اليتيم و طيبة القلب والتعامل مع المساكين ، والذي قد كان يحذر حذرا شديدا في قيامه بكتابة الروايات والفتاوى.

عبد الله بن عمر بن الخطاب واتباع الرسول

  • قد كان هناك الكثير من الصفات والفضائل التي يمتاز بها عبد الله بن عمر بن الخطاب والتي قد استطاع أن يكتسبها من والديه حيث أنه قد كان يشبهه كثيرا في هذا الأمر وقد وجد في مكة مع والده رضي الله عنه، وقد استطاع أن يتعلم منه الكثير من الأشياء حيث كانت هجرته تسبق هجره والده.
  •  وقد كان عبد الله بن عمر يلقب أيضا بـ أبو عبد الرحمن وكان يحرص دائما على أن يتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم في كافة الأمور التي يفعلها. 
  • وقد كان يصلي في المكان الذي يوجد به رسول الله صلى الله عليه وسلم ويصلي فيه ولقد اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء حيث كان رسول الله يدعو وهو قائما فكان يفعل مثله تماما.

وندعوكم لقراءة موضوع عدل عمر بن الخطاب والعديد من القصص التي تظهر هذا : عدل عمر بن الخطاب والعديد من القصص التي تظهر هذا

فضائل عبد الله بن عمر بن الخطاب

  • من أكثر الفضائل التي عرفت عنه أنه شديد الورع حيث قام بدعوته في يوم ما الخليفة عثمان بن عفان وأنه قد طلب منه أن يكون بأخذ منصب القضاء ولكن عبد الله بن عمر قد اعتذر عن هذا المنصب وعندما أصر عثمان بن عفان رضي الله عنه فهو أيضا أصر على اعتذاره 
  • فقام عثمان بن عفان بسؤاله تعصيني يا عبد الله بن عمر، فأجاب عبد الله بن عمرو لا ولكن بلغني أن القضاة ثلاثة قاض يقضي بجهل فهو يكون في النار، وقاض يقضي بعاطفة وهو في النار، وقاض أن يجتهد و يحكم بالعدل فهو كفاف لا عليه وزر ولا له أجر، وإني أسألك بالله أن تعفيني ولذلك فقد عفا عنه سيدنا عثمان بن عفان وقد قال له لا تخبر أي من الأشخاص حتى لا يقومون جميع الأشخاص باتباع عبد الله بن عمر بن الخطاب ويتركون هذا المنصب.
  •  كما كان له العديد من الفضائل التي يكون منها أنه زاهدا عالما واشتهر دائما بكرمه وأنه متعبد لله عز وجل ويمتاز الكرم والإنفاق في سبيل الله و تتميز بكثرة العبادة وبكثرة علمه وقيام الليل وصوم النهار وتأدية الحج في كل عام.

جهاد عبد الله بن عمر في الغزوات

 كما ذكرنا لكم بأن عبد الله بن عمر لم يستطع أن يذهب ويشارك في غزوة بدر وغزوة أحد بسبب أن سنه كان صغيرا، بينما استطاع أن يشارك في أولى الغزوات وهي غزوة الخندق حيث كان عمره خمسة عشر عاما، واستطاع أن يخرج إلى العراق وأن يشارك في وقائع الفرس و والقادسية واليرموك وقد شارك في بيعة الرضوان وقد غذا أفريقيا مرتين وورد المدائن.

وفاة عبد الله بن عمر بن الخطاب

 إذا قمنا بالحديث عن وفاة عبد الله بن عمر بن الخطاب فهو قد توفي في مكة وقد كان عمره في هذا الوقت 84 عاما ،وقد دفن بفخ بمقبرة المهاجرين وقد قيل عنه أنه أخر شخص من الصحابة قد مات في مكة، كما قال البعض الأخر بأنه قد توفي في عام 74 هجرية.

ونرشح لكم قراءة موضوع أول فدائي في الاسلام رضي الله عنه وحياته وزوجاته وشجاعته : أول فدائي في الاسلام رضي الله عنه وحياته وزوجاته وشجاعته

ولقد تناولنا في مقالنا هذا عبد الله بن عمر بن الخطاب وهو ابن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد تعرفنا على حياته كاملة، وأنه رجل عظيم جدا في الإسلام فقد أسلم هو بعد إسلام والده وقد استطاع أن يتبع الدين الإسلامي وأن يحرص على معرفة كافة المعلومات عنه وأن يتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم في أفعاله وأقواله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.