محتوى يحترم عقلك

نبذة عن وزارة العمل السعودية

نبذة عن وزارة العمل السعودية سوف نُقدم لكم من خلالها تاريخ تلك الوزارة، والتي تحمل الكثير من المهام وتُعد السبب الرئيس في حدوث الانضباط في المملكة العربية السعودية، ومن خلال موقع زيادة، سوف نقدم لكم نبذة عن وزارة العمل السعودية من أجل التعرف إلى تاريخ تلك الوزارة، والاعتراف بأهميتها من قِبل سكان المملكة.

نبذة عن وزارة العمل السعودية

من الجدير بالذكر أنه لم يكن هناك وزارة تُسمى وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، ولكن هي عبارة عن انضمام لوزارتي الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

لكن بموجب ما تم إصداره من الأمر الملكي لعام 1444 هـ تم ضم الوزارتين وكانوا في الأساس يسميان وزارة الخدمة المدنية والتنمية الاجتماعية، وقد تم ضمهم إلى وزارة العمل، حتى نالت اسم وزارة العمل جامعة تحت سقفها الوزارات التي سبق ذكرها.

بالتالي هذه الوزارة تم تسميتها في نهاية الأمر بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (وزارة العمل).

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في الأسر المنتجة السعودية

نشأة وزارة العمل

في إطار الحديث عن نبذة عن وزارة العمل السعودية سوف نقدم لكم تاريخ نشأتها، وكيفية نشأتها، حيث إنه من المهم أن يفهم كل مواطن سعودي تاريخ بلاده، ونشأة وزاراتها، ومن الجدير بالذكر أنه لم يعي لهذا الأمر ولم تلتفت الأنظار للتاريخ سوى ممن لديهم انتماء لبلادهم.

تم إنشاء هذه الوزارة، والتي تسمى وزارة العدل بموجب ما تم إصداره في المرسوم الملكي والذي كان بعام 1830 والتي كانت تحت مُسمى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

منذ أن نشأت الوزارة وقد قامت بالتنمية والاهتمام بلجان المجتمع كما أنها قدمت الرعاية لشباب المملكة والأسر، وانشات الجمعيات التعاونية، واستطاعت أن تُحدد أهدافها التي تسير عليها في البلاد، والتي تعود على البلاد بالتطور والنفع.

أهداف وزارة العمل

جسدت وزارة العدل أهدافها في ثلاثة أهداف، واستطاعت بموجبهم أن تُحقق التطور في البلاد، وتوفر فرص العمل لشبابها، كما أنها استطاعت أن تطور من اقتصاد المملكة بالأهداف التي سعت نحو تحقيقها، وهي:

  • استطاعت أن تضع سياسة مُحددة للشؤون الاجتماعية في المملكة، والشؤون العمالية، والتي كانت ضمن المبادئ والقيم والنظم الخاصة بالمملكة العربية السعودية، فهي لم تتسبب على الإطلاق بما وضعته من سياسية في الانحراف عن قواعد المملكة.
  • حرصت على التخطيط للعديد من المشروعات، والتي استطاعت من خلاله تنفيذ الكثير والكثير من المشروعات التي أحدثت فارقًا قويًا في المملكة.
  • ساهمت في حدوث التطور الاجتماعي بالمملكة، فهي حرصت على تقديم الوعي الكافي للمواطنين بكيفية الرفع من مستوى معيشتهم، وكان ذلك من خلال توفير الحياة الكريمة لهم، وإرشادهم نحو بعض التوجيهات، وحرصت على فعل ذلك في إطار المحافظة على القيم الخلقية والروحية للشباب، وتقديم الدعم لهم من أجل استطاعت بناء مجتمع متكامل.

مراحل تكوين وزارة العمل

مرت وزارة العمل بالعديد من المراحل التي استطاعت من خلالها أن تحصل على الاستقلال بذاتها وتتبع الكثير من الأهداف الخاصة بها، ومن خلال هذه الفقرة سوف نوضح لكم بالأدلة التاريخية ما مرت به وزارة العمل من ضم وفصل بوزارات أخرى، إلى ان أصبحت كما هي الآن، وسوف يكون ذلك في إطار عرض نبذة عن وزارة العمل السعودية.

عام 1425 هـ تم إصدار قرار كان يتضمن الآتي: فصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالاستقلال على وزارتين، وتُسمى الوزارة الأولى بوزارة العمل، والثانية بوزارة الشؤون الاجتماعية.

كان ذلك بهدف أن تتولى كل واحدة منهم مهام مُحددة ومستقلة بذاتها عن الأخرى، وتتولى وزارة العمل بصدد هذا القرار مسؤولية جمع الأنشطة الخاصة بالعمل والعمالة والعمال، والوزارة الثانية وهي وزارة الشؤون الاجتماعية تتولى مسؤولية الأنشطة الخاصة بالأمور الاجتماعية التي تحدث في المملكة.

عام 1436 هـ في ربيع آخر تم إصدار قرار من المملكة وكان يشتمل على الآتي: أن يتم ضم وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية وجعلهم وزارة واحدة تسمى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

حيث إنه تم اتخاذ هذا القرار بصدد وضع الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ سياسات وتعليمات مسؤولة عن تنظيم الشؤون الاجتماعية بين الموظفين والعمال، والتي كانت مُلائمة تمامًا للأوضاع الإدارية الموجودة بالوزارة حينها، فلم يكن الأمر بحاجة إلى وجود وزارة مستقلة للشؤون الاجتماعية.

كما أنه ما قيل في هذه الفترة عن الأمور الاجتماعية لم تكن حديث العهد، والأمور أصبحت إدارية في الدولة، والجميع يجب أن يخضع للأسس والقواعد، والوضع مُستتب والمواطنين كانوا مستجيبين للنظام السائد حينها.

إنجازات وزارة العمل

بعد أن تم الوصول إلى آخر مراحل الوزارة، وتم الاستقرار على وجودها، قدمت الكثير لأبناء وعمال وموظفي المملكة العربية السعودية، وهذه الإنجازات بموجبها شهدت المملكة العديد من التغيرات والتي سوف نوضحها لكم في إطار عرض نبذة عن وزارة العمل السعودية، وهي:

عام 1347 هـ تم اتباع بعض التغيرات التي أصبحت سائدة بعض المرحلة السابقة، وكانت كل مرحلة تمر بها البلاد مُتناسبة مع ما تمر به الخدمة المدنية، لكن في هذا العام تم ظهور وحدة مركزية تقوم بمتابعة وحفظ شؤون الموظفين في تاريخ المملكة.

كما أنها قد قامت في هذا العام بتوزيع الوظائف في الدولة على 3 مستويات، وبموجب تلك المستويات تم ظهور وظيفة حديثة وهي مأمور السجل، والذي يعمل في ديوان النيابة العامة.

كانت مسؤولية مأمور السجل هي حفظ السجلات الخاصة بموظفي الدولة، ومن هنا شهدت المملكة بداية مرحلة جديدة حدث بها الاهتمام بالموظفين، وظهرت في ظهور أول وظيفة تعني بتسجيل الوثائق وشؤون الموظفين.

عام 1350 هـ تم التأكيد وتفعيل دور المركزية في البلاد من خلال إصدار نظام يسمى بنظام المأمورين، وهذا النظام هو أول نظام فعلي نشأ بمجال الخدمة المدنية في المملكة، وكان يهتم بالتوجيه نحو تعليمات ومبادئ حديثة خاصة بالموظفين لم يتم معرفتها سابقًا.

عام 1364 هـ تم ظهور أول نظام يخص الموظفين الحكوميين في المملكة، وتم تسميته بنظام الموظفين العام، وتم بموجبه تغيير اسم “ديوان المأمورين والعوائد المقررة” إلى اسم “ديوان الموظفين والتقاعد”.
عام 1373 هـ تم تغيير الأوضاع الإدارية والتي قد جاء بموجبها إصدار حكم أن ديوان الموظفين سوف يتولى مسؤولية مراقبة إذا كانت الأنظمة والتعليمات الخاصة بالموظفين يتم تطبيقها أم لا، وذلك بشأنه هو المسؤول والمختص بأمور العمال، وتولى بذلك مهام وزارة المالية فيما يخص العاملين.

عام 1389 هـ توالت التطورات التي تحدث في مجال ديوان الموظفين وتتابعت، حتى وصلت على الحصول على الموافقة من اللجنة العليا بتولي الديوان جميع شؤون العاملين بالخدمة المدنية، في جميع الأجهزة الحكومية.

كما كان بموجب تلك التطورات حدث تطورًا واضحًا وهائلًا في أمر الديوان وكانت تلك التطورات تتمثل في وجود رئيس خاص بهم يكون على صلة وقرابة من رئيس مجلس الوزراء.

عام 1420 هـ هنا يكون استكمالًا لتاريخ وزارة العمل، وكيف تم ضمها إلى وزارة الخدمة المدنية والتنمية الاجتماعية، والتي تأتي السطور التالية بجواب هام واضح عن تلك المسألة.

تم إصدار قرار ملكي في هذا العام وتحديدًا في يوم 3/1 بأنه قد تم إنشاء وزارة الخدمة المدنية والتي سوف تحل محل “الديوان العام للخدمة المدنية” وقامت كل وزارة بعملها على حدا إلى ان تم إصدار القرار الذي يتضمن:

ضم وزارة الخدمة المدنية إلى كلا الوزارتين وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة العمل، وتم تسميتها بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

بذلك تكون سياسة الوزارة شاملة، وتحقق هذا الشمول من خلال جمعها لخدمات القطاع الخاص مع القطاع العام، كما أنها تولت خطط التنمية الاجتماعية، والتي بموجبها يتم تحقيق نهضة تتوافق مع السياسات التي تتبعها المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: موقع وزارة الصحة السعودية

أهداف الوزارة بعد الضم

بعد أن وصلت وزارة العمل على مراحلها الأخيرة وتم ضم وزارة الخدمة المدنية والتنمية الاجتماعية إليها، وتغير اسمها إلى وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، اتجهت إلى عدة أهداف واتبعت سياسات هامة سوف تُحدث اختلافًا بالمملكة، وتُعد أهم نقطة في نبذة عن وزارة العمل السعودية لأنها ما تتبعه الوزارة الآن، وكانت كالآتي:

  • تركز في رسالتها على تمكين كلًا من الأفراد والمجتمع بالكامل والمؤسسات.
  • تحرص على تعزيز مسؤولية المجتمع والاهتمام بجميع شؤونه.
  • تعمل على تطوير السياسات دائمًا والتشريعات من أجل أن ترتقي بسوق العمل في المملكة.
  • تمكن منسوبي الوزارة وذلك من أجل أن تُقدم تجارب جديدة ومميزة لجميع المستفيدين.
  • تستهدف تحقيق المشاركة من أجل شمول جميع جوانب القوى العاملة.
  • تستهدف دعم سوق العمل.
  • تستهدف أن تتحول من حال السياسات الفعالة إلى أنها تُشرف على منظومة كاملة.
  • تستهدف تحقيق الإنتاجية الجيدة والمتطورة.
  • تُعزز شبكات الأمان والاعتماد على النفس.
  • الهدف الهام بالنسبة للوزارة هو بناء قدرات هائلة للمملكة من أبنائها.
  • تُريد أن تحقق المستوى الجيد للعميل من تجربته.
  • تستهدف تحقيق التميز في العمل.
  • المساهمة في الارتقاء بالمستوى الاقتصادي للبلاد.
  • التقليل من فاتورة الأجور الخاصة بالقطاعات الحكومية.
  • تقديم خدمات اجتماعية دائمة.

أهداف استراتيجية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

يوجد بعض الأهداف التي تهتم الوزارة بتحقيقها لشبابها والبلاد بالمملكة، والتي بموجبها استطاعت أن تخلق روح من التعاون، وتقديم المساعدة لمواطني المملكة، ومن هذه الأهداف ما يلي:

  • الارتفاع بمستوى الخدمات المُقدمة للمواطنين من أجل أن تجعل بيئة العمل جذابة وآمنة.
  • توفير فرص العمل للكثير من الشباب تليق بهم.
  • التنمية والتطوير بمجال العمل.
  • تنمية القدرات في مجالات العمل التي لا عائد ربحي لها للاستفادة منها في بناء مجالات عمل أفضل.
  • توفر أماكن للسكن لمن لم يكن لديهم سكن وبحاجة كبيرة إليه.
  • توفير الحماية الأسرية ورفع مستوى الخدمات.
  • الارتقاء بالمهارات السعودية إلى ما تحتاجه الإنتاجية.

اقرأ أيضًا: نبذة عن الهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية

قيم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تحرص الوزارة في سياستها على اتباع بعض القيم التي تقوم بموجبها بتحقيق أهدافها دون جرح سياسة وقيم ومبادئ المملكة، والتي سوف نقدمها لكن من خلال عرض نبذة عن وزارة العمل السعودية، وهي:

  • تهتم بالتركيز على جميع المستفيدين.
  • تتبع سياسة المشاركة والتميز.
  • تضع بأولوياتها المسؤولية الاجتماعية.
  • تهتم بتحقيق التعاون من أجل الحصول على أهدافها.

يُعد من الأهداف الهامة للوزارة هو التطوير والتسوية في المنازعات التي تحدث بين العاملين من أجل بناء مستقبل أفضل للمملكة، وتهتم بتطبيق اللوائح التي وضعتها المملكة في اتباع نظامها الخاص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.