معلومات عن آلة الكمان ماهى مواصفات الكمان الجيدة ؟

معلومات عن آلة الكمان  سوف نقدم لكم اجمل آلة عزف وهى الكمان والتي لا غنى عنها من الآلات الموسيقية والة الكمان من الآلات الوترية الشهيرة والتى يتم استخدامها فى الكثير من الفرق الموسيقية الشهيرة على مستوى العالم وفى هذا المقال يقدم لكم موقع زيادة الكثير من المعلومات الهامة عن الة الكمان وايضا  معلومات عن آلة الكمان.

تعرف على أسماء الآلات الموسيقية النفخية من خلال قراءة هذا المقال: أسماء الآلات الموسيقية النفخية وأنواعها وأهميتها

معلومات عن آلة الكمان

  • هي عبارة عن آلة موسيقية وهي خشبية ولها أربعه أوتار مسحوبة بقوس وكما أنها تعتبر المشهورة جداً في الموسيقى وخاصة الكلاسيكية، لأن صوتها أحن أصوات الآلات وهو أرقى الآلات وزعت على حسب اسرتها وأصبح لها سياده كبيره.
  • ولا يزحمها اله الأخرى إلا اله البيانو وهي كانت قصيره من اليونان وهي نشأت في الثقافات الفروسية في آسيا الوسطى، وأيضاً اله تركيه قديمة وكان الفرسان والأتراك هما أقدم عازفي هذه الاله، وهي غالبا يعزف عليها بنباتات شعر الخيل أو من رقبة حصان من نهاية العنق.
  • واعتقدوا بأن هذه الآلات قد تم انتشارها في الصين والهند، وتطورت في الامبراطورية البيزنطية، والكمان قد ظهر في شمال إيطاليا وهذا في القرن السادس عشر وتطورت في أوروبا وأن من أول من عزفوا على الكمان كانوا معتمدين على ثلاثة أنواع.
  • منها الربابة الموجودة حاليا ونهضه الكمان والجيتار وأنه أقدم كما أنه كان موثق في أربعه أوتار وهذا في سنه 1555 وصار الكمان مشهور جداً وشائعا، وخاصة عند هذه الطرقات وحقيقه الملك الفرنسي تشارلز التاسع أمر أن يصنع له 24 كمان وما زالت  موجودة حتى الآن.
  • وهي تسمى تشارلز التاسع وهو أفضل كمان ومتطور ومنحوت ومزين أيضاً، وبعد ذلك حدثت بعض التغيرات في بناء شكل الكمان وهذا في القرن ال 18 حيث أنه صار طويلا وزاوية العنق طويلة بالاضافة إلى أن وزنه زاد وأن معظم الآلات القديمة قد حدث فيها تغير، وايضا قد تتغير في الصوت وما زالت في عصرنا هذا، فهذه الآلات تنتمي للعصر الذهبي.

تعرف على مجموعة كلمات تنتهى بحرف النون من خلال قراءة هذا المقال: كلمات تنتهي بحرف النون كما وردت في معاجم العربية

أجزاء الكمان

حيث أنها مثل بعض الالت فهيا تشتمل على عدة أجزاء مختلفة وكثيرة فكل جزء منها له وظيفته  وله طريقته وهي

القوقعة

وهي الجزء الأعلى الموجود في الطرف وهو رفيع يشبه العصا ويوجد بعد المفاتيح وحيث أن هذا الجزء يتم مسكه باليد ومكانه في بطن الكف.

الرقبة

هذا الجزء مهم لأنه الجزء الذي يفصل جسم الكمان عن المفاتيح والقوقعة، كما يوجد في هذا الجزء بعض من الخيوط والتي تسمى لوحه الأصابع الموضوعة على الصدر وهم أربعه و مصنوعه من مواد مختلفة منها الالمونيوم ومنها ذهب، وايضا يوجد بها الجنب وفتحات التصويت وهو الذي يخرج منه الصوت.

الفرس

هذا الجزء يوجد في منتصف الكمان أي في منتصف الخيط أو لوحة الأصابع وتد الكمان وهو جزء مهم جداً، لأنه مسؤول عن دعم الضغط الموجود داخل الكمان وهو أسفل الفرس فعندما يهتز الكمان يهتز هذا الجزء.

فجوات الحرف اف

هي عبارة عن ثقوب تأخذ شكل اف هذه الثقوب تعمل على أعاده توجيه الموجات الصوتية من الكمان إلى الخارج وتحسن من خروج الصوت.

بسمه للذقن

حيث أن هذه القطعة التي تجعل العازف يثبت الكمان بشكل جيد وهذا باستخدام ذقنه لكي يتمكن من العزف على الكمان دون تحريك.

المشط

وهو ما يسمى بالذيل وهي الجزء الاخير في الكمان حيث يعمل على شد الوتر من الجهة السفلية للكمان، ويكون قريب من ذقن العازف وهو عبارة عن ظروف صغيرة توجد أسفله.

تعرف على اسماء نباتات الزينة من خلال قراءة هذا المقال: أسماء نباتات الزينة الخارجية ومشاكل بعض نباتات الزينة الخارجية وكيفية العناية بها

مواصفات الكمان الجيد

  • تتوقف جودة الكمان علي جودة خشب الصندوق وعلى الصناعة وعلى حدود مقاييس النسب، وكلما تقدمت آلة الكمان في استعمالها كلما كانت أفضل وكذلك قصير خشبها، وأكثر مرونة ويصبح الصوت الصادر منها رقيقاً وتصنع من خشب الصنبور.
  • وتخزن قبل التصنيع حتى يجف تمامًا من الماء الموجود داخله، وهذا حتى لا تتغير نسب الأبعاد كما يتم دهنها بطبقات عديدة من الطلاء في الآلات الجيدة هي التي تكسر استعمالها، فكلما كثرت استعمالها كلما كانت أفضل وجيدة فإذا أراد الشخص أن يشتري اله كمان يفضل أن يشتري الاء مستعمله وتكون حالتها جيدة.

أسماء أوتار الكمان

له اربعة أوتار هما

الأول: أسمه صول، والثاني: الوتر، والثالث: ري، والرابع: لا.

أنواع اله الكمان

يوجد عدة أنواع للكمان مختلفة ومتعددة وتختلف على حسب النوع ومنها

1 ـ كمان كهربائي

حيث يوجد هذا النوع الكهربائي الذي يتم طريقه فعليه عن طريق إشارات الكترونية، وهذا النوع له صوت حاد بالنسبة الأنواع التالية وهذه مرحلة متقدمة من العزف.

2 ـ الكمان التقليدي

وهو صغير حجماً عن بعض الكمانات الأخرى ويستخدم في عزف الموسيقى التقليدية والشعبية، وهو مناسب جداً للأشخاص المبتدئين كما يوجد بعض التصنيفات الأخرى الكمان فبعضها يونب للدولة المصنعة مثل ألمانيا، والصين، وكوريا، والصين وتكلفة هذا الكمان أقل تكلفة عن باقي الدول بينما إيطاليا أكثر تكلفة.

 3 ـ وبال كمان الباروكي

وهو مشهور جداً في هذا العصر والأوتار فيه ترددها متساوي، وكمان كلاسيكي الذي يظهر في الفترة الكلاسيكية، وأيضا وجود كمان خشبي وهو رقيق جداً وصغير ويعتبر من الآلات السابقة وفيه الأوتار مضبوطة الشكل وأفضل من بعض من آلات الكمان.

أشهر عازفي الكمان

  • أندري ريو : هذا الشخص هو أشهر عازفي الكمان على العالم وهو هولندي حيث ولد في ماستريخت عام 1949 وما زال إلى الأن يمارس العزف، وهو ينتمي لعائلة موسيقية.
  • نيكوس : هو يوناني وهو من أروع العازفين كما يعرف بشدة احساسه في العزف وتتميز الموسيقية الخاصة به بالهدوء وأنها تعمل على تحريك المشاعر وله من الالبومات أربعة.
  • أنا صوفي : هي فنانة من ألمانية وتعد أشهر موسيقية وهي خبيرة ومحترفة جدًا في العزف، وعملت على تعليم الأطفال الصغار العزف ووقفت بجانبهم حتى اتقنوا ونالت جائزة أيكو.
  • أحمد الحفناوي : وهو من أشهر العازفين في العرب ومعروف جدًا بالعزف المنفرد وقد اختارته أم كلثوم ليكون في فرقتها الموسيقية، ويعرف بأنه يستطيع تأدية المقامات العربية.

تعرف على كلمات اغنية انسان جديد من خلال قراءة هذا المقال: كلمات اغنية انسان جديد أحمد جمال

عائلة الكمان

  • هو غني عن التعريف حيث أنه من عائلات الوتريات التي لها أربعة آلات وتاريه في العائلة الوترية، والعائلة موسيقية ومؤلفة من كمان، والفيولا، والتشيلو، والكونترباص فهم أخوه أربعة متشابهين إلى حد كبير في الشكل وفي عدد الاوتار.
  • والقوس مع تساويهما في العزف حيث نقف بالأصابع دون استخدام القوس، ويوجد كذلك في جسمك كل اله  الشكل الذي يشبه حرف F وكلما كانت الآلة قصيرة، كلما كان صوتها أعلى وكلما كانت أعلى كلما كان صوتها منخفض وعلى حسب الترتيب.
  • فإن الكمان هو أصغر فرد في العائلة من حيث الحجم والأطوار وهو أرفع وأكثر من الباقيين ومحفوظ من كلمة لاتينية تسمى فيتولا، والفيولا يعدوا أكبر اله وهي أطول من الكمان على الرغم من أن الكمان له نفس الشكل ونفس العزف ولكن يختلف الفرق في الحجم وفي وضع النغمات.
  • كما أن صوت نغمات الوتر قريبه للفيولا أقرب من التشيلو وهو يعتبر أنه وسيطه بين الكمان والتشيلو، وأن التشيلو يتميز عن باقي اخواته بأنه يستخدم في قاعدته ابره في وقت العزف، وهو له حالياً أربعه أوتار وكان من قبل له خمسه أوتار وله أربعة طبقات صوتيه فهو أقل من الفيولا بطبقة واحدة.
  • لكن صوته أقل حدة  وأوتاره أطول الكونترباص يعتبر من أكبر العائلة الموسيقية ذات أوتار حيث بدأ الظهور في القرن السابع عشر في أوروبا، وعلى الرغم من أنه يعتبر اله أساسية في الأوركسترا لكنه يستخدم بشكل واسع في فرق الموسيقى ونادراً جدا ما يعزف منفرداً لأنه معظم الأوقات يعزف مع بعض من الآلات.

تعرف على حجج حول محور الفنون الرسم من خلال قراءة هذا المقال: حجج حول محور الفنون من الرسم والشعر والموسيقى

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن آلة الكمان وتناولنا في هذا المقال الأجزاء التي يتكون منها آلة الكمان وايضا مواصفات الكمان الجيد وكيفية معرفة جودة الة الكمان كما تناولنا أيضا فى هذا المقال أسماء أوتار الكمان و أشهر عازفي الكمان نرجو أن يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.