تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية

تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية كانت من المعجزات بالنسبة لي، لم أترك أحد من المقربين لي إلا وقصصت عليه تجربتي المليئة بالمعاني الدفينة من الإعجاز والقدرة والتعجب، وليقيني أن الإنسان خُلق في كبد ولم يهنأ ويرتاح طوال الوقت بل يُصيبه من الإحباط واليأس ما يجعله لا يرى أي أمل؛ لذلك قررت أن أعرض لكم تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية عبر موقع زيادة.

تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية

تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية

أسمي أشرقت سيدة متزوجة في بداية الثلاثينات أمتلك طفلتين وكأنهما قطعتين من الجنة، تزوجت في منتصف العشرينات عشت مع زوجي سنين جميلة لم أرى مثلها كان كالشمس الساطعة في كياني، وأتمم الله نوره بإضاءة أطراف الظلام المتواجدة في ثنايا زوايا قلبي عندما وهبني توأم وكانوا أجمل طفلتين رأتهم عيناي.

كانت حياتي هادئة تمامًا عندما أرى ابتسامة من ثغر عائلتي الصغيرة يحل موعد الشروق حسب توقيته المحلي لقلبي المُتيم بوجودهم في حياتي، لم أتمنى في حياتي سوى مباركة الله في أطفالي وزوجي وأن يديم علينا هذه الراحة والمحبة والتفاهم.

مرت أعوام سعيدة يتخللها بعض المشاكل العادية ولكنها دائمًا ما كانت تنتهي ويتم حلها باللين والمحبة، فالسكينة كانت ذات الكفة الأكبر فبجانبها لا تربح المشاكل ولا يدوم الخصام.

بعد فترة من السعادة والهدوء بدأت أن اشعر بتعب وآلام في ثدي الأيسر لم أكن أعلم ما سبب هذا الألم، ولكن كان الأمر غير مقلق بالنسبة لي وذلك لأنني لم أرى أو أتحسس بوجود أي شيء غريب داخله فتعايشت مع هذا الألم لفترة وكانت المُسكنات تلعب دور هام في هذا التعايش.

لكن بدأ الحال ينقلب بشكل تدريجي عندما بدأ الألم يزداد بطريقة غير مُبررة لي أو مفهومة، حتى جاء يوم كنت أُلاعب طفلتاي وأثناء اندماجي معهن وبهجتنا جميعًا أصابتني حالة من الارتجاف والألم الغير محتمل تحسست ثديي في محاولة لتخفيف هذا الألم.

كانت الصدمة لي عندما أمسكت بجزء شديد الصلابة يُشبه حجمه إلى حد كبير حجم الليمونة، لم يستطع رأسي تحمل هذه الفكرة والظنون، فالظن قاتل مُحترف يتمكن من اصطياد فريسته وكنت أنا الفريسة بدأت أنظر إلى طفلتاي بكل شرود وأفكار متطايرة محطمة القوى!

في موعد عودة زوجي من العمل أخبرته بما حدث في صباح هذا اليوم، قررنا سويًا أن لا نُفكر بطريقة سلبية للأمور ونذهب للطبيب في صباح اليوم التالي، وقال لي زوجي بالتأكيد هذه مشكلة بسيطة يُمكن حلها لا داعي للقلق فلم تتفرق عائلتنا أو يُهدم هذا البيت ابدًا.

اقرأ أيضًا: أفضل صيغة للصلاة على النبي

أسباب لجوئي للصلاة الإبراهيمية

كنت أستمع له، بالفعل أنا أسمع كلامه ويمر على أذناي، ولكن هناك سد منيع لا يسمح بمروره إلى داخل رأسي، مرت أعوام لمجيء اليوم التالي فكانت الساعات لا تمر وكأنها زخات من مطر النيران في قلبي!

لم أستطع في هذا اليوم أن اُغمض عيناي أو ارتاح قليلًا حتى جاء موعدنا المحدد لزيارة الطبيب وبالفعل توجهت أنا وزوجي إلى الطبيب قبل موعدنا بحوالي ساعة، أظنها كانت تحتوي على 1436 دقيقة، فمرت كأنها يومًا وليست ساعة زمن، حتى سمعت أسمي يُناديَ وكأنه رصاصة أصابت منتصف قلبي!

فحصني الطبيب وقام بإجراء كافة الفحوصات المطلوبة وظل متمعنًا بها وعلى وجهه نظرات تُنبأ بوقع حقيقة ظنوني القاتلة، حتى نطق بكلمة “للأسف” لم أستمع للباقي فتكفيني هذه الكلمة لتجعلني أقع في دوامة الفكر والصمت، فهل تكفي “للأسف” لتقديم كل الأسف لعائلتي الصغيرة.

لم أنطق بكلمة كنت أرى زوجي يتحدث ولكن لا أسمعه فكل ما أسمعه هو ضجيج فقط هل خفقات نبضات قلبي هي من أحدثت كل هذا الضجيج في العالم!

لم أرى أمامي في هذه اللحظة سوى الموت الذي يُفرق بيني وبين قطع روحي المتجسدة في طفلتاي لم يكن بداخلي أي أمل، أمل ما هو الأمل هذا؟!!

“الأمل” تلك اللفظة المنتهية باللام الأقرب إلى شكل السِلال، تقطف الأمنيات أعرفها تمامًا تُداوى بها حروق الواقع، ولكن قد جاء اليأس ليقوم بكسر نصفها الأيسر.

بداية معرفتي بالصلاة الإبراهيمية

مرت الأيام ولم تجف عيني عن البكاء ولم يكف زوجي من شد أذري، كنت أصدق هذا الأمل وأقاوم تارة ويتملكني اليأس والإحباط تارةً أخرى فعيناي أرهقهما البكاء والدمع هرم من التجول على صفحة وجنتيّ، حتى قمت بمحض الصدفة ذات يوم بالصلاة الإبراهيمية.

قمت بترديدها دون إرادة مني حتى وصلت لقولها ألف مرة تقريبًا، بالإضافة إلى ترديدي لها في كل أوقات فراغي ولاحظت أن نفسيتي بدأت تتحسن بعدها وبدأ الأمل يأتيني من جديد بعد أن فقدته تمامًا، وفي كل مرة كنت أزيد من قولها دون عدد محدد ولكن فقط أرددها بصدق وكانت هذه بداية تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية.

فكان تصديقي لها يفوق كل شيء، وإيماني بأن الله لن يتركني بدأ يرجع لي من جديد بعد أن اُصبت بالإحباط لفترة طويلة وبدأت أشعر بيقين استجابة دعوتي وإنها بالتأكيد فترة من الألم ولكنها ستمضي في النهاية دون خسائر تُحطم جدران هذا البيت الدافئ.

باستمراري عليها ودعائي بشكل يومي والتوسل إلى الله تحققت المعجزة، عند موعدي المعتاد لذهابي إلى الطبيب قام بفحصي مثلما يحدث في كل زيارة، ولكن هذه المرة كانت كثيرة الاختلاف فكانت المفاجأة الحقيقية بالنسبة لي عندما قال إنني قد تعافيت وشُفيت تمامًا.

واستطع من هذه اللحظة ممارسة حياتي بشكل طبيعي ولا احتاج لمزيد من الأدوية مرة أخرى، لم أصدق في البداية ما قال ولم أكن قادرة على وصف امتناني وشكري في هذه اللحظة إلى الله واستجابته لدعائي بهذه السرعة.

وبدأت حياتي من جديد في الاستقرار وجرت الأمور كما اردت أن تحدث وعاد كل شيء مثلما كان عليه، صدقت حينها أن لكل شخص حظ من أسمه فدائمًا كنت أتساءل ما هو الفرق بين شرقت وأشرقت، حتى علمت أن شرقت بمعنى طلعت الشمس بينما أشرقت بمعنى أضاءت.

فأضاءت حياتي من جديد وكل هذا يرجع إلى فضل الله واستجابته لدعائي وفضل الصلاة الإبراهيمية، لذلك قررت أن أشارك بتجربتي مع الصلاة الإبراهيمية لكل مهموم وأحكي لكم فضائل هذه الصلاة وكل ما يتعلق بها خلال السطور القادمة من هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي

ما هي الصلاة الإبراهيمية؟

بعد تحقيق المعجزة في تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية بدأت أن أبحث عن كل ما يخصها، فصيغة الصلاة الإبراهيمية وردت في كثير من الأحاديث، كالتالي:

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: “لقيني كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ فقال ألا أُهدي لك هدية؟ إن النبي -صلى الله عليه وسلم- خرج علينا، فقلنا: يا رسول الله، قد عَلِمْنا الله كيف نُسَلِّمُ عليك؛ فكَيف نُصَلِّي عليك؟ فقال: قولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ على محمد وعلى آل محمد؛ كما صَلَّيْتَ على إبراهيم، إنَّك حميد مجيد، وبَارِكْ على محمد وعلى آل محمد؛ كما باركت على إبراهيم، إنَّك حميد مجيد”

هذه الصيغة هي الصيغة المستخدمة في التشهد الأخير من الصلاة ولها صيغ مختلفة ومن هذه الصيغ:

حديث كعب بن عجرة أنه قال “يا رسول الله أمرنا الله أن نصلي عليك.. فكيف نصلي عليك؟ فقال عليه الصلاة والسلام: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد” رواه البخاري ومسلم.

حديث أبي حميد الساعدي أن النبي ﷺ قال للصحابة لما سألوه عن كيفية الصلاة عليه قال:

 قولوا: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، اللهم بارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

حديث أبي مسعود الأنصاري حينما سألوه عن كيفية الصلاة عليه قال:

“قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما علمتم.

ما معنى الصلاة الإبراهيمية؟

في الصلاة الإبراهيمية يسأل العبد الله أن يُصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويُثني عليه في الملأ الأعلى وكذلك الصلاة على أهل البيت جميعًا، و آل محمد يُقصد بها هي كل من اتبع ملته وهو ما تعرفت عليه خلال تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية.

يتم في الصلاة الإبراهيمية سؤال الله عز وجل بأن يبارك رسوله صلى الله عليه وسلم كذلك كل من اتبع ملته وملة سيدنا إبراهيم وسار على نهجه.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي 1000 مرة

أسرار الصلاة الإبراهيمية

أثناء تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية وملاحظتي الفرق الواضح في حالتي النفسية بعد ترديدي لها بمنتهى الصدق والمداومة عليها، وجدت خلال عمليات البحث المختلفة أن للصلاة على النبي أسرار وفضائل عظيمة في تحقيق المعجزات.

لذلك حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلاة عليه، فقال:

إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ؛ فيهِ خَلقَ اللَّهُ آدَمَ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ النَّفخةُ، وفيهِ الصَّعقةُ؛ فأَكْثروا منَ الصَّلاةِ عليَّ فيهِ؛ فإنَّ صلاتَكُم يومَ الجمعةِ مَعروضةٌ عليَّ. قالوا: وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ (أي بَليتَ؟) فقالَ إن الله عز وجل حرم على الأرضِ أن تأكُلَ أجسامَنا.

الصلاة على الرسول بشكل عام مفيدة وتُحقق للمرء ما يتمناه ويوجد بها الكثير من الأسرار ومن هذه الأسرار:

  • تُعتبر تنفيذ لأمر الله لنا وامتثال لتعليماته فقال الله تعالى “إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” لذلك تُعتبر وسيلة لتقربنا من الله حتى ننول رضاه.
  • يكمن سر الصلاة على النبي في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا وبالتالي نتمكن من رضاه وهو أكثر ما كنت أستشعره خلال تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية.
  • بالإضافة إلى صلاة الرسول علينا حيث

قال الرسول صلى الله عليه وسلم (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ وَرُفِعَتْ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ) رواه النسائي (1297)، وصححه الشيخ الألباني في “صحيح سنن النسائي“.

  • الصلاة على الرسول تُعتبر امتثال واحترام وتعظيم وحب له.
  • سبب كبير في استجابة الله الدعاء وبالخصوص الصلاة بالصيغة الإبراهيمية وهو ما حدث معي بشكل شخصي خلال تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية.
  • من يُصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم يصل اسمه إلى الرسول وهو أقوى تشريف وتعظيم للعبد.

ما هو فضل الصلاة الإبراهيمية؟

الصلاة على النبي بشكل عام يوجد له العديد من الفضائل كما أوضحت سابقًا سواء كانت بالصيغة الإبراهيمية أو غيرها ومن هذه الفضائل:

  • سبب كبير لفك الكروب وهو ما رأيته في حياتي أثناء تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية.
  • يغفر الله بسببها ذنوب العباد.
  • ينال العبد البركة في العمل ورضا الله في حياته.
  • تُقربنا من الرسول صلى الله عليه وسلم حتى ننول شفاعته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم صلاة علي”.
  • الصلاة تصل على رسول الله ويرد عليها وهذا أكبر تعظيم لنا وأكبر صور التقرب له حيث قال الرسول “ ما من أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ عليْهِ السَّلامَ”
  • وسيلة فعالة لقضاء الحاجات فيتمكن المسلم من التوجه والتقرب إلى الله عن طريقها.
  • تُثبت العبد المسلم على الصراط يوم القيامة.
  • ينتفي البخل عن العبد المُصلي على النبي حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ الْبخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ، فَلَم يُصَلِّ علَيَّ”.
  • نجاة للمسلم من أهوال يوم القيامة.
  • تُعتبر الصلاة الإبراهيمية في مقام الصدقة.
  • يُرفع بها العبد عشر درجات.
  • يُكتب له عشر حسنات.
  • يُمحى له عشر سيئات.
  • وسيلة للتخلص من الهموم.

اقرأ أيضًا: فضل تكرار الصلاة على النبي

ما هو فضل الصلاة الإبراهيمية في السنة النبوية؟

أثناء تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية وجدت العديد من الأحاديث التي توضح فضل الصلاة الإبراهيمية في السنة النبوية ومنها ما يلي:

عَنْ عَبْدِ اللهِِ بْنَ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصَلِّى عَلَىَّ، إِلاَّ صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلاَئِكَةُ مَا صَلَّى عَلَىَّ، فَلْيُقِلَّ الْعَبْدُ مِنْ ذَلِكَ أَوْ لِيُكْثِرْ).

عَنِ الْحُسَينِ بْنِ عَلَي ـ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَخَطِيءَ الصَّلاَةَ عَلَىَّ خَطِئ طَرِيْقَ الْجَنَّةِ)

قول النبي صلى الله عليه وسلم لأُبَيِّ بن كعب: (إِذاً تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ)، ولاشك أن من أعظم ما يهم المؤمن أن يدخله الله الجنة، وأن ينجيه من النار

ذلك لقوله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)

قوله تعالى عن المؤمنين: (وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ * إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ)

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (وَأَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ،…)

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ حِيْنَ يُصْبِحُ عَشْراً، وَحِيْنَ يُمْسِي عَشْراً، أَدْرَكَتْهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ) وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى علىّ، أو سأل ليّ الوسيلة، حقت عليه شفاعتي يوم القيامة).

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (سَلُوا اللهَ لِي الْوَسِيلَةَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَسأَلهَا لِي عَبدٌ فِي الدُّنْيَا، إِلاَّ كُنتُ لَهُ شَهِيداً، أَوْ شَفِيعاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ).

رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ وَالْبِشْرُ يُرَى فِي وَجْهِهِ ، فَقَالَ : ” إِنَّهُ جَاءَنِي جَبْرَئِيلُ ، فَقَالَ : أَمَا يُرْضِيكَ يَا مُحَمَّدُ ، أَنْ لا يُصَلِّيَ عَلَيْكَ أَحَدٌ مِنْ أُمَّتِكَ إِلا صَلَّيْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا ، وَلا يُسَلِّمَ عَلَيْكَ أَحَدٌ مِنْ أُمَّتِكَ إِلا سَلَّمْتُ عَلَيْهِ عَشْرًا”

ما هي أفضل أوقات الصلاة الإبراهيمية؟

لا يوجد وقت محدد للصلاة على النبي ولكن توجد أوقات معينة يكون بها الدعاء أكثر استجابة ومن هذه الأوقات:

  • بعد التشهد من كل فرض أو سُنة.
  • بمجرد سماعنا لاسم النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ليلة الجمعة والتي تبدأ من غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة.
  • قبل الدعاء إلى الله.
  • عند اجتماع الناس وقبل تفرقهم.
  • عند الوقوف أمام قبر رسول الله صلى الله عليم وسلم.
  • بعد ختم القرآن الكريم.
  • بعد الانتهاء من ترديد الأذان وقبل الإقامة فهذا الوقت أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء.
  • في السجود أثناء الصلاة.
  • في أول النهار وأخره.
  • بعد ختام دعاء القنوت.
  • عند الخروج والعودة.
  • بعد خطبة الجمعة وفي عيد الفطر والأضحى.
  • أثناء قيام الليل والذي يكون وقته بعد منتصف الليل حتى أذان الفجر.
  • عند السعي بين الصفا والمروة.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

إلى هنا كانت السطور الأخيرة لتجربتي مع الصلاة الإبراهيمية والتي شرحت لكم فيها كل ما يتعلق بتجربتي الخاصة بكل تفاصيلها بالإضافة إلى فضائل الصلاة على النبي وبالخصوص الصلاة الإبراهيمية وأفضل الأوقات لترديدها، آمله أن يكون أحدكم تكون قد عادت عليه تجربتي بالفائدة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.