بوابة النظام الأكاديمي جامعة الملك سعود وأسس وأهداف الجامعة للعمل

بوابة النظام الأكاديمي جامعة الملك سعود وأسس وأهداف الجامعة للعمل ، المملكة العربية السعودية لها تاريخ طويل من الإنجازات ومراحل الصعود والهبوط قبل أن تكون مملكة متحدة ولها ملك يرعي شئونها ويساهم فى تطويرها. فالمملكة العربية السعودية قبل مائة عام أو أكثر كانت تحت الإحتلال التركي وكانت المملكة ليست متحدة كما هى الأن بل كانت مجموعة من المدن لكل منها حاكم ولها مركزها وموادها الإقتصادية التى تعمل بها وصناعاتها التى تعمل على تصديرها إلى باقى المحافظات والإمارات الأخرى حتى جاء الأمير عبد العزيز آل سعود ومعه جيش لتحرير المملكة من الإحتلال التركي ووحد باقى المحافظات وبالعمل وتكاتف جميع المدن السعودية أصبحت المملكة العربية السعودية على ما هي الآن.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الشباب المقبل على الدراسة الأكاديمية في جامعة الملك سعود فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان بوابة النظام الأكاديمي جامعة الملك سعود وأسس وأهداف الجامعة للعمل ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

لو أنك عزيزي القارئ تود معرفة البريد الجامعي لجامعة الملك سعود وطريقة إعداده فإننا نقدم لك بالتفصيل هنا في هذا المقال كل ما يخص البريد الجامعي جامعة الملك سعود وطريقة إعداده للأيفون والأندرويد

بوابة النظام الأكاديمي جامعة الملك سعود وأسس وأهداف الجامعة للعمل

من بين كل التطورات التي عمت المملكة إنشاء أكثر من 27 جامعة على مستوى محافظات المملكة والتى تدعم العديد من التخصصات التى تؤهل طلبة المستقبل للإرتقاء بالعمل فى المملكة والمساعدة فى النهوض بها فى جميع المجالات الطبية والمعمارية وفى الإقتصاد وغيرها من المجالات الهامة.

ولقد أخذ التطور العديد من المنحنيات الهامة ومنها الإنفتاح على العديد من الدول المجاورة والمحاولة فى الإنخراط فى الثقافات الأخرى؛ إلى جانب السماح للفتيات بالتقدم إلى الجامعات والدراسة فيها ومنها كليات الإدارة والأداب والسماح للتقدم إلى كليات الطب والتى كانت مفتوحة فقط للبنين للدراسة فيها.

وهناك العديد من الجامعات العريقة والقديمة والتى تُقدم خدماتها إلى الطلبة والطالبات من أبنائها السعوديين والتى تمنحهم الدراسة فيها وتسمح لهم بالإنضمام إليها والتحويل من جامعة إلى أخرى فى داخل السعودية ولمرة واحدة فقط ومنها جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود والتى سوف نتحدث عنها فى مقالنا هذا وعن النظام الأكاديمي الخاص بها وكيفية الإلتحاق بها للدراسة.

النظام الأكاديمي لجامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود من أقدم المؤسسات التعليمية فى المملكة العربية السعودية وأول الجامعات التى تم إنشائها؛ وكانت تسميتها الأول بجامعة الرياض وذلك فى وقت عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، ليتم إعادة تسميتها مرة أخرى بجامعة الملك سعود وذلك بمرسوم ملكي ليتم إنشاء جامعة الملك سعود فى المرسوم السابع عشرمن يوم الواحد والعشرين ربيع ثان عام 1377 من الهجرة النبوية.

وترجع قصة نشأة جامعة الملك سعود إلى ثلاث سنوات بعد تاريخ إنشاء وزارة المعارف التى صرح بها الملك فهد بن عبد العزيز وزير المعارف أن ذاك في عام 1376 لتكون بها أول جامعة فى المملكة العربية السعودية التى تكون ثمارتنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية فى إنشاء جامعة شاملة عامه لجميع التخصصات التى تحتاجها المملكة للنهوض بها فى مراحل تأسيسها الأولى والتى تعمل على تنويرعقول أبنائها حتى يكونوا قادرين على مواصلة الركب العلمي فى كل دول العالم. وأصدر وزير المعارف وقتها مرسوماً يوصي فيه بوضع ميزانية خاصة للجامعة وان تتميز الجامعة فى تقديم خدماتها فى مجال التعليم العالي وعلى الكليات والمعاهد فى الجامعة تشجيع البحث العلمي والمساهمة فى تطويره لزيادة التطور العلمي والتكنولوجي فى البلاد وإعطائه كافة التسهيلات المادية التى تفتح المجال أمام الأبحاث بكافة أشكالها أمام الطلبة والطالبات.

وفى أبان عام 1387 هجرية صدر مرسوم ملكي بجعل من المجلس الأعلى للجامعات فى المملكة من أعلى السطات الإدارية وتشكيل عضويته من أثنين من مديري الجامعات أو من أساتذتهم الذين كان لهم السبق فى شغل المنصب خارج المملكة أو من الرجال الذين يُشهد لهم بالكفاءة والتميز في فكر الإدارة الحكيمة.

توجد تخصصات كثيرة ومتعددة في جامعة الملك سعود للبنات واليوم نوضحها لكِ جميعها عزيزتي القارئة بالتفصيل تفضلي بمطالعة المقال تخصصات جامعة الملك سعود للبنات والكليات المتوفرة فيها

نظام جامعة الملك سعود الأكاديمي

الكليات والمعاهد

شهد عام 1404هجرية إنشاء كليتي العمارة والتخطيط وكلية علوم الحاسب والمعلومات فقد بدأت الدراسة والإلتحاق إليهم فى أول فصل دراسي فى ذات العام.

وتم إنشاء معهد للغات والترجمة فى عام 1411هجرية كنوع من الإهتمام الكبير والتوجة العام التى توليه المملكة العربية السعودية للغات الأجنبية وترجمة أكبر المخطوطات والكتب العالمية التي تساهم في تطور وتقدم المملكة، ثم تم تحويلها إلى كلية اللغات والترجمة فيما بعد.

ثم تمت الموافقة فى عام 1414 هجرية على إنشاء نظام لمجلس التعليم العالي والجامعي وفيه يتم إنشاء مجلس أعلى لكل مؤسسة تعليمية وجامعة وتتولي بها تصريف الشئوون المالية والإدارية والعملية والتى تخص شؤون الكلية ذاتها وتنفذ سياسة المجلس الأعلى للجامعات التابعة للمملكة.

التسجيل والنظام الأكاديمي لجامعة الملك سعود

هناك العديد من الأسس والأهداف التى وضعتها جامعة الملك سعود لإدارة العمل داخلها وما ترغب فى الوصول إليه بالطلبة والمعلمين والإداريين ومنها:

  • إبداء الملاحظات والتعديلات على الخطط المقدمة من كافة الأقسام فى الكليات جميعها من النواحي العلمية والإدارية والتى تعمل على تطورجميع أقسام الجامعة وأنظمتها الدراسية.
  • تحديث كافة المقررات الدراسية بعد التعديل عليها والإقرار بما فيها وكتابتها على الحاسب الآلي.
  • تحديث وإقرارالإقتراحات التى تُبديها لجان الكليات المختلفة وتعديلها على الحاسب الآلي
  • تعديل كافة الخطط والإقتراحات التى تعمل على تسهيل العملية التعليمية لتسجيل الطلبة والمقررات الدراسية فى كافة المجالات.
  • نسخ وطباعة الكُتب الدراسية بكافة أنواعها حتى يتمكن الطالب من إتمام دراسته بشكل جيد ولجميع الفصول والأقسام الدراسية والتحضيرية فى الجامعة وتنفيذ كافة التعديلات التى قامت بها أقسام الكليات المختلفة.
  • متابعة تنفيذ كافة التعديلات وتنفيذ كافة المقررات الدراسية والتحديثات التى أُجريت عليها على مدار العام الدراسي ومتابعة تنفيذ كافة الإجراءات.
  • إعداد جداول لكافة الإختبارات النهائية وطلبات النقل وقوائم الإعتراض على نتائج الإختبارات لكافة الطلبة والطالبات ومتابعة كيفية وإتمام حلها بشكل سريع.
  • إلغاء أقسام لم يكتمل العدد المطلوب فيها وفتح المجال أمام أقتراحات لفتح أقسام أخرى تهدف إلى تنمية الطلبة وتلبية احتياجات المجتمع.
  • العمل على دمج بعض الأقسام مع بعضها البعض أو غلق بعض الأقسام حسب إحتياجات الكليات وسعة الشعب والأقسام الموجودة فيها.
  • إعداد الجداول الدراسية وتسجيل الطلاب الجدد فى أقسام الجامعة المختلفة
  • توفير كل سُبل الدعم لوكلاء والعمداء والمدرسين فى كافة الأقسام الدراسية وإمدادهم بكافة المجلدات والحاسبات الألية وآلات التصوير والأجهزة الخاصة بالأقسام العملية
  • عمل إدارة خاصة بالأرشفة الألكترونية وعمل سجلات عامة وسهلة الأرشفة للطلبة الوافدين والقدامي
  • تجهيز كافة البطاقات الخاصة بالطلبة الجدد وفى كافة المراحل الدراسية وتحضير الشهادات الخاصة بالطلبة الخريجين وطلاب الماجستير والدكتوراه.
  • تتألف أقسام جامعة الملك سعود من:

إذا كنت تريد معرفة ما هو أفضل الجامعات في العالم؟ نبذة عن كل جامعة؟ إليك عزيزي القارئ هذا المقال الذي نقدم لك فيه بالتفصيل ترتيب افضل الجامعات في العالم ونبذة عن كل جامعة

وليد بن ناصر اليمني – رئيس القسم.

عبد العالي علي المطيري – وكيل القسم للشؤون النظام الأكاديمي.

محمد بن عبد الله السمحان – وكيل القسم لشؤون التسجيل.

حمدان زايد المحيشير – سكرتير.

راشد عبد الرحمن الجديعي – الصادر والوارد.

أحمد كامل أنور – الجداول الدراسية.

نايف صالح المخلفي – الجداول الدراسية.

محمد عبد الله حسان – الخطط الدراسية.

محمد غرم الله الغامدي – مسجل.

تعمل جامعة الملك سعود على العديد من الأهداف السامية والهامة التى تهدف إلى جعل الجامعة من أفضل الجامعات فى المملكة العربية السعودية والأرتقاء بالأداء الأدارى وتحسين بيئة العمل لكافة الطلبة والطالبات وتقديم أفضل الخدمات المميزة للطلبة والأساتذة وإمدادهم بأفضل وأحدث التقنيات المتطورة لضمان وصول الخدمة التعليمية المتميزة ومنها الدقة والسرعة والإنجاز لتحقيق الإستراجيات التى تتوافق مع المعايير العالمية.

ماذا تعرف عن بلاك بورد جامعة الدمام؟ ما هي مزايا النظام؟ وما طريقة الدخول؟ إجابات كل هذه الأسئلة ستجدها جميعها في هذا المقال تفضل بقراءته بلاك بورد جامعة الدمام ومزايا نظام بلاك بورد وطريقة الدخول

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن بوابة النظام الأكاديمي جامعة الملك سعود وأسس وأهداف الجامعة للعمل ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.