قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر ومساراته

قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر

قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر أحد المواضيع التي أثارت جدلاً كبيراً في الآونة الأخيرة، خاصة بعد القيام بعمل بعض التعديلات على القوانين للسماح بقبول الطلاب الحاصلين على تقدير مقبول في الالتحاق بدراسة الماجستير في الجامعات المصرية، حيث تعتبر درجة الماجستير أحد الشهادات العلمية الهامة بعد الحصول على البكالوريوس، وسوف نناقش خلال موقع زيادة أهم التفاصيل الخاصة بدراسة الماجستير، وشروط الحصول عليه.

قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر

يرغب الكثير من الطلاب بعد الحصول على شهادة البكالوريوس في مواصلة الدراسة والحصول على درجات علمية أعلى من خلال التقدم للالتحاق بالدراسة في أحد برامج الدراسات العليا أو الماجستير و تشترط معظم الجامعات حصول الطالب على البكالوريوس بدرجة جيد على الأقل.

ولكن قام مجلس التعليم العالي مؤخراً ببعض التعديلات في البند الذي يتعلق بقبول الطلاب الحاصلين على مقبول والذي يلزم الطالب الحاصل على تقدير مقبول والراغب في دراسة الماجستير بدراسة ثلاث مواد من مواد الماجستير والتي يقوم القسم بتحديدها، وهي مواد موحدة على كافة الطلاب في هذا التخصص خلال الفصل الدراسي الأول، وتحقيق الطالب النجاح في كل مادة وحصوله على علامة لا تقل عن +c، وأن يكون المعدل التراكمي له لا يقل عن 75%، لكي يتم اعتباره طالب نظامي وعند مخالفة ذلك يُفصل الطالب من البرنامج.

وقد شملت تلك التعديلات تغيير جملة “خلال الفصل الدراسي الأول” لتصبح “خلال السنة الأولى من الالتحاق” وذلك ليتمكن الطالب من دراسة المقرر الدراسي الخاص بالتأهيل في اللغة الإنجليزية في الجامعة المقبول فيها وهو عدد 6 ساعات معتمدة وحصول الطالب على معدل علامات لهذه الساعات وفقاً للتخصص الذي يريد دراسته.

ومعروف لدى الجميع أن أغلب جامعات مصر تتطلب الحصول على تقدير جيد للالتحاق ببرامج الماجستير ماعدا جامعة الإسكندرية تقبل الطلاب الحاصلين على تقدير مقبول بحيث يتم تدريس سنة تمهيدية قبل الماجستير تعديل التقدير.

اقرأ أيضاً: شروط تحضير الماجستير فى مصر واهم الاوراق المطلوبة

ما هي شروط القبول في الماجستير؟

تحدد كل جامعة مجموعة شروط لالتحاق الطلاب بالدراسة في أحد برامج الماجستير، ولكن هناك شروط عامة مشتركة للقبول في الماجستير هي:

  • ضرورة حصول الطالبة على شهادة البكالوريوس بتقدير عام جيد كحد أدنى أو ما يعادله وأن يكون التخصص المراد دراسته ضمن مؤهلاته التي درسها في مرحلة البكالوريوس.
  • يستطيع الطلاب الحاصلين على مقبول الالتحاق ببرامج الماجستير بشرط دراسة ثلاثة مواد دراسية محددة من قبل القسم وذلك أثناء الفصل الأول من الدراسة والحصول في هذه المواد التي تم تحديدها على 70%من إجمالي الدرجات.
  • نجاح الطالب في الامتحان الخاص باللغة الإنجليزية والذي تم اعتماده من مؤسسات التعليم العالي.

كيفية اختيار التخصصات ماجستير بتقدير مقبول في مصر

  • تحديد الجامعة: يساهم اسم الجامعة التي يختارها الطالب في جودة الشهادة العلمية والبرامج العلمية التي يتم دراستها لذلك على الطلاب التأني في اختيار الجامعة التي تتناسب مع مستوى طموحاتهم.
  • مدة الدراسة في برامج الماجستير: على الطالب معرفة الفترة الزمنية المستغرقة للحصول على درجة الماجستير.
  • المقررات الدراسية: على الطالب الاطلاع على المناهج والمقررات التي يتم دراستها خلال برامج الماجستير لتحديد مستوى قوة الشهادة التي يحصل عليها.
  • الآفاق الوظيفية: تساهم جودة الشهادة تبعاً للجامعة التي حصل منها على الشهادة والمحتوى العلمي الذي درسه في اندماج الفرد في سوق العمل حيث ترفع الخبرات والمهارات التي درسها من مستواه الوظيفي.

اقرأ أيضاً: ماهو البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما هي أهميتهم

قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر

ما هي مسارات دراسة الماجستير؟

تنقسم دراسة الماجستير إلى مسارين أساسيين يجب على الطالب تحديد أي منهما قبل البدء في الدراسة وهما:

المسار الشامل أو الماجستير بدون أطروحة

يتم في هذا المسار التركيز على تلفي الطالب المحاضرات واجتياز الامتحانات حيث يفرض على الطالب دراسة لعدد ساعات معينة محددة من قبل الجامعة ولابد أن يكون الطالب في هذا المسار قادر على المشاركة في المشاريع الجماعية و الالتزام بحضور المحاضرات بدلاً من كتابة الأبحاث.

شهادة الماجستير بتقديم أطروحة

ويقوم فيها الطالب بإعداد بحث مكثف أو أطروحة يتم الإشراف عليها بواسطة عضو من أعضاء هيئة التدريس لدى الجامعة الملتحق بها الطالب ويكون عدد ساعات المحاضرات التي يقضيها الطالب في هذا المسار أقل من المسار الشامل وذلك لاعتماد هذا المسار على القيام بتجميع وتحليل بيانات الأطروحة وكتابتها.

اقرأ أيضاً: رسائل ماجستير في التجارة الإلكترونية وما أهمية هذا التخصص

خلاصة المقال في أربعة نقاط

  • تعرضنا في مقالنا إلى الحديث عن قبول ماجستير بتقدير مقبول في مصر.
  • ما هي شروط القبول في الماجستير.
  • كيفية اختيار التخصصات في دراسة الماجستير.
  • ما هي مسارات دراسة الماجستير.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.