إنجازات الشيخ صباح الأحمد ونبذه صغيرة عنه

إنجازات الشيخ صباح الأحمد رحمه الله عديدة، فقد أثر في الكويت تأثيرًا كبيرًا، حيث أحدث فيها تطورًا ونموًا عظيمًا، ويتمثل ذلك من خلال بناء مشاريع عملاقة، أهمها المدينة البحرية، التي سميت باسمه، وتلك تعتبر أول وأضخم مشروعات الكويت، لأنها شُيدت من القطاع الخاص بالكامل، وله أيضًا إنجازات أخرى سنذكرها في هذا المقال وعبر موقع زيادة.

إنجازات الشيخ صباح الأحمد

قدم الشيخ صباح الأحمد رحمه الله، العديد من الإنجازات لبلده الكويت، من أهم هذه الإنجازات ما يلي:

إنجازات الشيخ صباح الأحمد

الإصلاح الداخلي والخارجي

فمن بداية إمساكه الحكمة كان الشيخ صباح الأحمد رحمه الله، يقود سياسة للإصلاح على المستويين الداخلي والخارجي، فكان، رحمه الله، معروف بالحنكة الدبلوماسية في إدارة الأمور السياسية الخارجية لبلده، كما كان، رحمه الله، يعمل على تعزيز الترابط بين الدول العربية، وتعزيز تواصل المجتمع الدولي مع بلاده.

اقرأ أيضاً: أبناء الشيخ صباح الأحمد على المستوى الاجتماعي وودورهم في محاربة الفساد

الإصلاح الاقتصادي

تم في عهده، رحمه الله، إنشاء العديد من المشروعات العملاقة في الكثير من المجالات، ومن ثم تم تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عملاق، وهذا جعلها توضع بقوة على خارطة الاقتصاد العالمي، وذلك جعل أيضاً الدينار الكويتي أحد أهم العملات بين الدول الأخرى، ومن هذه المشاريع التي عملت على إصلاح الاقتصاد، الآتي:

  • أقام الشيخ رحمه الله مستشفى سميت باسم جابر الأحمد، وتلك المستشفى تعد الأضخم والأكبر في الشرق الأوسط، كما تعد السادسة على مستوى العالم، من حيث الكبر، وذلك بالإضافة لمركز الكلى والمسالك، الذي سمي باسمه أيضاً، ومشفى الجهراء الجديدة.
  • تم إطلاق خطة بناء مدينة الحرير وإنشاء ميناء يسمى مبارك الكبير.
  • الجسر البحري، الذي سمي بجسر جابر الأحمد الصباح، ويتعدى طول هذا الجسر السبعة والثلاثين كيلو متر، ويقوم هذا الجسر بربط الكويت بالصيبة الجديدة.
  • كما أطلق الشيخ صباح الأحمد مشروع سمي بالوقود البيئي، ويرجى من هذا المشروع أن توضع الكويت في مكانة سامية، لأن ذلك المشروع يوفر أحدث المصافي عالمياً، حتى تستخدم في تكرير وتنقية البترول.

اقرأ أيضاً: صباح الأحمد الجابر الصباح وزوجة صباح الأحمد الجابر الصباح

مجال حقوق المرأة

حرص الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، على دمج المرأة في المجتمع، واشتراكها في العمل السياسي، فكان في عهده، رحمه الله، أول امرأة تتولى الوزارة أثناء رئاسته، سنة ٢٠٠٥، كذلك كان أول ترشح للمرأة في الانتخابات النيابية الأولى بعد أن تولى الحكم، وبعدها أيضاً دخلت المرأة عضوه في مجلس الأمة، لتعتبر تلك هي أول مرة بالنسبة للمرأة الكويتية في عهده رحمه الله.

المجال الإنساني

تم في عهد صباح الأحمد، رحمه الله، اختيار الكويت لتكون مركز للأعمال الإنسانية، وأطلق على الشيخ، رحمه الله، اسم قائد العمل الإنساني في حفل، كانت قد تم إقامته في الأمم المتحدة، ولهذا ذكر المليفي، وزير الكويت سابقاً، أثناء تحاوره مع سكاي نيوز عربية، أن وفاة الشيخ صباح الأحمد ستترك أثر سلبي على المستوى الخليجي، والمحلي والعربي والعالمي.

كما ذكر المليفي أيضاً أنه كان يطلق على الشيخ صباح الأحمد، أمير الإنسانية كما أطلق عليه شيخ الدبلوماسية، حيث كان، رحمه الله، يساعد في حل قضايا عديدة، سواء كانت إنسانية أو نزاعات بين الدول الأجنبية.

من هو الشيخ صباح الأحمد

صباح الأحمد، هو أحد حكام دولة الكويت، حيث تولى الحكم سنة 2006 ميلادي، وقام بعمل العديد من الإنجازات وبناء المدن والجامعات والمواني، والجسور والمراكز الثقافية، وأهتم بجميع مجالات الدولة المختلفة، وأطلق عليه العديد من الألقاب المميزة، مثل قائد العمل الإنساني، وقد توفي رحمه الله، في التاريخ الموافق 29/9/2020.

اقرأ أيضاً: أبناء سلوى صباح الأحمد جابر الصباح وحياتها الأسرية والإجتماعية

وفي النهاية فقد ذكرنا لكم العديد من إنجازات الشيخ صباح الأحمد رحمه الله، فقد كان في عهده إصلاح داخلي وخارجي، وإصلاح اقتصادي تمثل في إنشاء العديد من المشاريع العملاقة، كما ذكرنا سابقاً، وساهم أيضًا رحمه الله، في مجال حقوق المرأة، كما ساهم في المجال الإنساني، كما تحدثنا عن بعض المعلومات العامة عنه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.