أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021

أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021 شملت جوانب عديدة ومجالات مختلفة من أجل توسيع رقعة التمنية والتطور التي بدأت منذ سنوات طويلة واستمرت المسيرة في النهوض من أجل الوصول إلى قمة التطور التكنولوجي والسعى نحو التحول الرقمي للنهوض بمؤسسات المملكة التي أصبحت من أهم الدول في العالم.

حيث وضعت أقدامها على طريق التنمية وفقًا لرؤية المملكة 2030 التي يسعى جميع أبناء المملكة لتحقيق أهداف تلك الرؤية، ففي هذا الموضوع على موقع زيادة سنتناول أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021

أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021

أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021     

لا يمكن عرض أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021  تحت عنوان واحد لأنها في مختلف المجالات حيث أن لكل مجال مجموعة من الأهداف السامية التي ساعد في تحقيقها تكاتف أبناء المجتمع السعودي مع توافر الإماكانيات الاقتصادية لتغطية كافة التكاليف.

فمن المعروف أن المملكة من أغنى دول العالم بالنفط الذي ساعد على إنجاز أهداف التنمية بشكل أسرع وفي وقت أقل.

أعلن ولي العهد سمو الامير محمد بن سلمان  في 10 يناير عام 2021 عن إطلاق مشروع ذا لاين في منطقة نيوم على البحر الأحمر وقد تجاوز كل التخطيطات والأفكار التقليدية ووصل إلى أعلى المراتب التي تخطت التطلعات والمقترحات.

فبفضل هذا المشروع استطاعت السعودية أن تقتحم بقوة عصرًا جديدًا من التنمية والتطور، ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع ما هو إلا حلقة ضمن حلقات التمنية التي تهدف السعودية لتحقيقها من أجل بناء مستقبل مشرق بتضافر إخلاص وجهود و وحدة المجتمع السعودي.

اقرأ أيضًا: أجمل الأماكن السياحية في الإحساء السعودية 2021

ما هو مشروع ذا لاين السعودية؟

هو مشروع بمثابة ثورة حضارية في مدينة نيوم بالبحر الأحمر وتهدف فكرة هذا المشروع إلى بناء مدينة بدون تلوث أي “صفر إنبعاثات كربونية” وتضم المدينة العديد من المجتمعات والمشاريع ذات الذكاء الأصطناعي ليسبق خطوات الأمة في تأسيس المعنى الحقيقي للتطور حيث يسعى هذا المشروع لتوفير بيئة بلا ضوضاء أو تلوث أو ازدحام.

مع توفير بنية تحتية أفضل بتسخير ما يقرب من 90% من العوامل والبيانات التي ستساعد في تحقيق ذلك وهذا بخلاف المدن الذكية في الوقت الحالي التي تسخر 1% فقط من البيانات لتحسين البنية التحتية.

موقع مشروع ذا لاين

يقع المشروع على مساحة 117 كم والذي يفتح أبوابه لأبناء المجتمع السعودي بتوفير 380 ألف فرصة عمل، مع توفير حياة تحتضن الابتكار مع الاستثنائية لسكان تلك المدينة التي سيقام بها كافة الخدمات من مراكز طبية ومدارس ومساحات خضراء وأماكن ترفيهية.

تعتمد هذه المدينة بشكل كامل على طاقة نظيفة 100% لتبعث للعالم مفومًا جديدًا عن معنى الحياة ومن المتوقع بحلول 2030 ستعمر تلك المدينة بحوالي مليون ساكن و 5 مليون سائح من جميع دول العالم للتمتع بالتضاريس والظواهر الطبيعية الخلابة مع إتباع نهج أكثر حرصًا للحفاظ على البيئة.

الممول لمشروع ذا لاين

يدعم تكاليف هذا المشروع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة بالإضافة إلى دعم المستثمرين الدوليين والمحليين مع إنشاء صناديق تنمية لدعم القطاعات المختلفة مثل الرياضة والسياحة والترفيه والثقافة والعلوم وغيرها.

اقرأ أيضًا: عدد سكان السعودية الأصليين 2021

طفرات أحدثتها المملكة العربية السعودية في عام 2021

في عام 2021 أحدثت المملكة العربية السعودية عدة طفرات في أكثر من مجال من أعمدة التنمية، مثل:

الإنجاز في مجال الطاقة

اهتمت المملكة العربية السعودية بمجال الطاقة بوضع برنامج من أجل تطوير الصناعات الوطنية التي تعتمد بشكل أساسي على النفط، الغاز، مصادر الطاقة المتجددة من أجل تحسين الدخل القومي للمملكة وتحويل المملكة العربية السعودية إلى منصة لربط العالم بأكمله.

الإنجاز في مجال العلاقات الخارجية

أصبح للمملكة العربية السعودية مقعدًا أساسيًا في المجلس الأوربي لتصبح أول دولة عربية تشارك وتحصل على مقعد في المجلس الأوروبي وتهدف تلك المشاركة لدعم المهارات ومواهب المبدعين بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين السعودية وفرنسا وزيادة التعاون الذي يعود بالنفع على المملكة في مجالات عديدة.

في الجانب العسكري

في ظل التطور التي تشهده المملكة لم تغفل عن تعزيز القوات المسلحة والحرس الخاص حيث جاء مشروع المناورات العسكرية الذي شارك فيه ما يقرب من 20 دولة عربية وأفريقية وذلك من أجل تعزيز ورفع الكفاءة الفنية والاستراتيجية والقتالية لجيش المملكة العربية السعودية.
تابع معنا أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021

وتتوالى التطورات والإنجازات التي تشرف عليها المملكة العربية بسرعة تسبق الزمن ومن تلك التطورات

اقرأ أيضًا: صورة الملك سلمان وولي عهده متنوعة

في مجال الأقمار والاتصالات

بدأ التطور منذ سنتين حيث أطلقت المملكة العربية السعودية أول قمر صناعي جيو سات 11 من قاعدة كورو الفرنسية في 2019 والذي يحمل ألواح شمسية بقدرة فائقة على إنتاج الطاقة بمقدار حوالي 20 كيلو واط من أجل تأمين و تحسين شبكة الاتصالات

الإنجازات في مجال الرياضة

من المعروف أن الرياضة بمختلف أنشطتها من أهم ما يهتم به الكثير من شعوب العالم ولذلك حرصت المملكة العربية السعودية على أن يكون للملاعب والأندية الخاصة بها دورًا في تلك التمنية التي تشهدها حيث تسعى لمنافسة الأندية العالمية.

في جانب حقوق المرأة

من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية لم تغفل عن حقوق المرأة بل أعطتها حق قيادة السيارة من أجل زيادة مبيعات السايرات، كما أعطتها حق في المشاركة السياسية وأصبح لها مكان في المناصب الحكومية بالإضافة إلى توفير الفرص لها للمشاركة في العمل بشكل أكبر من الأوقات السابقة.

اقرأ أيضًا: مساعدة محمد بن سلمان للعاطلين عن العمل

إنجازات متفرقة أخرى

أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021     

لم تكن تلك الجوانب -السابق ذكرها- هي فقط أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021 فقد حققت المملكة العربية اللسعودية عدة قفزات في جوانب أخرى نحو

  • طورت المملكة العربية السعودية التعليم بشكل ملحوظ وقد أشاد بذلك العالم بعد أن احتلت جامعة الملك سعود المرتبة 292 ما بين أفضل 3000 جامعة على مستوى العالم كما احتلت ايضًا على المرتبة 21 كأفضل جامعة في قارة آسيا.
  • بالإضافة إلى تطوير مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال توظيف خدمة التعليم الإلكتروني.
  • استطاعت شركة أرامكو والتي تعتبر أكبر شركة على مستوى العالم للبتروكيماويات أن تصل لحقول جديدة للزيوت وذلك بالإضافة إلى حقول الغاز الطبيعي في شرق المملكة وبذلك تزداد قوة ونفوذ المملكة يومًا بعد يوم والتي تُعرف بأنها من أقوى الدول العربية اقتصاديًا بفضل مخزون البترول والنفط الخاص بها.
  • كان أيضًا للجانب الديني نصيبًا في هذا التطور حيث قامت المملكة بتوسيع رقعة الحرمين الشريفين والمسجد النبوي.
  • اهتمت أيضًا بالجانب السياحي بتطوير العديد من المدن وزيادة الأماكن الترفيهية من أجل تعزيز السياحة.

أهم المشروعات التي تحققت في المملكة العربية السعودية

في الآونة الأخيرة تسير الممكلة العربية السعودية بسرعة صاروخية في مجال المشاريع التنموية، فسبقت دول بدأت قبلها بفترة كبيرة؛ ذلك بفضل توافر الموارد المناسبة سواء طبيعية أو مادية بجانب الإدارة الرشيدة في توجيه تلك الموارد في الجوانب الصحية، والتخطيت السليم لكافة المشاريع قبل تنفيذها.

فمن أهم المشاريع في المملكة العربية السعودية التي ينظر إليها جميع البلاد بالإعجاب هي:

مشروع القدية

هو أكبر مدينة ثقافية ورياضية بالمملكة العربية السعودية التي تهدف إلى جذب خطى المملكة نحو طريق أفضل للتطور والتنمية والذي يقع على مسافة تقرب من 40 كم من الرياض على مساحة 334 كم مربع حيث بدأ العمل في هذا المشروع عام 2018.

من المتوقع إنجازه لكي يتم فتح المرحلة الأولى في أواخر عام 2021 أو بحلول عام 2022 ويضم العديد من المشاريع الضخمة التي بدورها ستوفر آلاف الأماكن وفرص العمل لتعزيز الوضع الاقتصادي السعودي.

منتجع شرعان

يعتبر من أهم وأضخم المشروع التي ستحمل عائدًا اقتصاديًا على طبق من ذهب للمجتمع السعودي ويقع هذا المنتجع داخل محمية شرعان الطبيعية على يد المهندس الفرنسي الشهير “جان نوفيل”

من المتوقع بحلول عام 2023 سيتم فتح أبواب هذا المنتجع للعديد من الزائرين والسياح والذي يضم حوالي 3 فلل منتجعية و 40 جناح للضيوف وذلك من أجل استقطاب أكبر عدد من السائحين للتمتع بالثقافة والطبيعة.

اقرأ أيضًا: متى تولى الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد؟

مشروع أمالا

تم إطلاقه عام 2018 من أجل تعزيز الاستثمار السعودي، وذلك من أجل الدعم السياحي الذي جعل المملكة العربية السعودية ضمن قائمة المناطق السياحية في العالم.

يهدف هذا المشروع إلى توفير مكان متكامل للسياحة العلاجية والترفيهية ويضم ما يقرب من 200 متجر، 700 فيلا، 2500 جناح فندقي على سواحل البحر الأحمر وتبلغ مساحة هذا المشروع 3800 كم مربع ويتوالى العمل عليه حتى الآن ومن المتوقع الإنتهاء منه بالكامل في عام 2028.

برج جدة

سكون برج جدة أكثر ارتفاعًا من برج خليفة حيث؛ يتكون من مائتي طابق وأكثر من 750 وحدة سكنية،60 مصعدًا كهربائيًا، بالإضافة إلى 3190 موقف للسيارات وقد تم الإنتهاء بالفعل من هذا المشروع والذي كان ضمن رؤية المملكة 2030 من أجل تمنية الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط.

اقرأ أيضًا: الامير محمد بن سلمان: نشأته وحياته وزوجاته وأبنائه ومسيرته

جهود المملكة العربية السعودية للتنمية الشاملة

قامت المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة بإجراءات يصعب حصرها في جوانب كثيرة  يصعب حصرها، إلا أنها كلها يجمعها عامل مشترك واحد: أنها تساعد في رفع مستوى راحية ورفاهية المواطن السعودي، ومن أهم تلك الأجراءات:

  • الاهتمام بتطوير أساليب التعليم وتعزيز النواحي التعليمية عن طريق ادخال طريقة التعليم الإلكتروني؛ والتي بدروها ساعدت على تعليم ذوي الاحتياجات أيضًا.
  • الاهتمام بالجانب الثقافي وذلك عن طريق إنشاء العديد من الأكان والمراكز الثقافية التي تعكس التراث الحضاري والثقافة العربية للزائرين من كافة أنحاء العالم.
  • اهتمت أيضًا بتطوير حركة النقل والمواصلات؛ وذلك من أجل تسهيل التنقل على مواطني المملكة العربية السعودية.
  • مشروع ذا لاين والذي سيكون بمثابة شرارة متوهجة في عالم التميز والتطور والتنمية لحياة أفضل وبدون تلوث.
  • السعى لتحقيق أهداف رؤية 2030 لتقليل الاعتماد على النفط وانخفاض مستوى الانبعاثات الكربونية.
  • الاهتمام بتقوية ودعم الجانب الطبي وتطوير المستشفيات والمراكز الصحية مع نشر الوعي والإجراءات الاحترازية للتخلص من جائحة كورونا.
  • افتتاح العديد من الشمروعات التي تفتح أبوابها أمام العمالة البشرية وتوفر المزيد من الوظائف للشباب وتقليل البطالة.
  • تطوير وتعزيز مكانة المرأة في المجتمع السعودي ومنحها العديد من الامتيازات التي لم تجدها من قبل.
  • تطوير الرياضة والاهتمام بالملاعب والأندية واللاعبين لتصبح ضمن أكبر الدول التي تضم أهم الأندية في العالم.
  • تطوير الاتصالات وشبكات الإنترنت التي جعلت العالم كله بين يدك.
  • كما قامت بتطوير القوانين يومًا بعد يوم لتعزيز حقوق المواطنين.
  • القيام بالعديد من الاستثمارات والإصلاحات من أجل زيادة رقعة الاقتصاد السعودي.

اقرأ أيضًا: قصة تأسيس المملكة العربية السعودية مختصرة

بذلك نكون قد عرضنا بعض من أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2021 وتفصيل بعض المشاريع التي تهدف إلى جعل المملكة العربية السعودية في مصاف الدول المتقدمة، ورفع مستوى المواطنين وتحقيق مستوى رفاهية مرتفع لكل من على أرض المملكة العربية السعودية، نرجو أن نكون قد أفدناكم

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.