أعمال العشر الأواخر من رمضان

أعمال العشر الأواخر من رمضان نقدمها لكم من خلال موقعنا زيادة فمع حلول شهر رمضان الكريم يسعى كل فرد مسلم لطاعة ربه على أكمل وجه، والحصول على المزيد من الحسنات من خلال استغلال كل وقت وكل يوم من أيام شهر رمضان الكريمة، وتعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان من أكثر الأيام التي ينبغي تكثيف الطاعات بها، فهي أكثر أيام شهر رمضان المباركة، وبها ليلة القدر العظيمة، فهي خير من ألف شهر.

أعمال العشر الأواخر من رمضان

يبحث الكثيرون عن أهم وأفضل الأعمال التي يمكن القيام بها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يوجد بعض الأعمال المستحبة التي يزداد فضلها وحسناتها عند القيام بها في الليالي العشر الأخيرة من رمضان، وهي الأعمال التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار منها في رمضان وخاصة العشر الأواخر، ومن أهم هذه الأعمال:

1- إحياء الليل

لقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه رضي الله عنهم يحرص دوماً على إحياء الليل في العشر الأواخر من رمضان بشكل خاص، وذلك عن طريق قيام الليل كله بالصلاة والذكر وقراءة القرآن.

وكان الرسول يحرص على إيقاظ أهل بيته في هذه الأيام ليقوموا الليل، فعند قيام الليالي فالعشر الأواخر في رمضان تنزل رحمة الله وبركاته على عباده.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن شهر رمضان والأعمال المستحبة من خلال زيارة المقالة التالية: دعاء العشرة الأخيرة من شهر رمضان

2-إيقاظ أهل البيت للصلاة

من أعظم الأعمال التي يمكن القيام بها في الليالي العشر الأخيرة هي إيقاظ أهل البيت ودعوتهم للصلاة وقيام الليل؛ كي يدركوا فضل وبركة العشر الأواخر من رمضان، ويجب أن يكون المسلم حريص على إدراك أهله فضل قيام الليل في هذه الليالي بمثل حرصه على نفسه، وذلك بالاقتداء بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

3- الاعتكاف في المسجد

يعتبر أمر الاعتكاف في المسجد من أكثر الأعمال المستحب القيام بها في العشر الأواخر من شهر رمضان، والانشغال في المسجد بذكر الله ومناجاته، والإكثار من تلاوة القرآن الكريم.

حيث كان النبي عليه الصلاة والسلام حريص على الاعتكاف في المسجد واعتزال الناس، ولم يتركه حتى توفاه الله، فالاعتكاف يبعد المسلم عن الانشغال بالناس والكلام ولذة النوم، ويجعله مجتمع على طاعة الله، كما أن من فضل الاعتكاف أنه ينقي القلب والروح.

كما يمكن للبعض أن يعتكف في المسجد لبعض ليالي العشر الأواخر من رمضان، وليس شرط لصحة الاعتكاف أن يكون لجميع أيام وليالي العشر الأواخر من رمضان، ولكن السنة في الاعتكاف ان يكون لكل الأيام العشر الأخيرة.

اقرأ أيضًا: كلام عن العشر الاواخر من رمضان وفضلها

4- تلاوة القرآن الكريم

أن عبادة تلاوة القرآن الكريم من أكثر العبادات التي يحرص عليها المسلم في شهر رمضان الكريم إلا أنه من المستحب الإكثار من تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع في العشر الأواخر من رمضان.

شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن على رسوله، وفضل قراءة القرآن الكريم عظيم، حيث تعد قراءة كل حرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها.

5- اعتزال النساء

اعتزال النساء من الأعمال المستحبة في هذه الأيام المباركة، و كان ذلك من الأعمال التي يقوم بها الرسول عند دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، كوسيلة لتجنب ملذات الحياة، والعمل على تزكية النفس، بالإضافة إلى الانشغال التام بطاعة الله.

6- الدعاء

ينبغي على العبد الإكثار من الدعاء في ليالي رمضان العشر الأخيرة بحيث يناجي ربه في جميع أوقاتها، ومن أهم الأدعية التي يستحب الإكثار منها الدعاء بالعافية، وطلب الحج من الله عز وجل، والدعاء ببلوغ ليلة القدر المباركة، فهي من أفضل الليالي، وفضلها عظيم على كل من شهدها.

7- صلة الأرحام

تعد صلة الأرحام والأقارب من الأعمال التي لها فضل كبير في شهر رمضان وخاصةً في أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى الحرص على الاجتماع على الطاعات.

8- الإكثار من الاستغفار والتوبة إلى الله

في الأيام العشر من شهر رمضان تنزل رحمة الله على عباده فيغفر لهم ذنوبهم ويقبل توبة عباده المخلصين، لذلك يستحب في هذه الأيام الإكثار من الاستغفار، وطلب المغفرة من الله، والرجوع إليه تائباً نادماً على ما فعل من ذنوب وسيئات، بالإضافة إلى كون التهليل مستحب في هذه الأيام.

9- الإكثار من الصدقات

من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى في الأيام العشر الأواخر المباركة هي التصدق للفقراء والمحتاجين والتخفيف عنهم، وما أفضل الأعمال من تفريج كرب المؤمنين والإحسان إليهم.

اقرأ أيضًا: أفضل أعمال ليلة القدر 27 رمضان

وإلى هنا نكون قد وفرنا لكم اعمال العشر الاواخر من رمضان وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.