سعر اكتتاب أكوا باور للأفراد والشركات

سعر اكتتاب أكوا باور للأفراد والشركات تم تخصيصه من قبل الشركة للمشاركة في البورصة، كما حددت شركة أكوا باور نسب الأسهم التي سوف يحصل عليها كل من الأفراد والشركات، لأنه يوجد العديد من المكتتبين في المملكة العربية السعودية الراغبين في استخدام أسهم الشركة لكسب المال، والآن سوف نتناول سعر اكتتاب أكوا باور للأفراد والشركات من خلال موقع زيادة.

سعر اكتتاب أكوا باور للأفراد والشركات

قامت شركة الرياض المالية التي تعد مدير الاكتتاب إلى شركة أعمال المياه والطاقة الدولية “أكوا باور” بالإعلان عن الانتهاء من عملية طرح السهم على الفراد والشركات.

حيث بلغ سعر اكتتاب أكوا باور في المملكة العربية السعودية للأفراد والشركات إلى 560 ريال سعودي للسهم الواحد في الحد الأدنى، أما الحد الأقصى يبلغ 14 مليون ريال سعودي، حيث طرحت الشركة 81.199.299 سهم يكونون في نسبة 11.1% من رأس المال، حيث تم تخصيص 90% إلى الجهات المشاركة، و10% للأفراد.

الأفراد المشاركون في اكتتاب أكوا باور بلغوا 1.35 مليون فرد، حيث يتم تغطية نسبة تصل إلى 1989.96%، وكان إجمالي الطلبات من الأفراد في مبلغ 9.048.682.160 ريال سعودي.

تم تغطية قيمة السهم المطروحة من خلال المؤسسات نحو 248 مرة، وكان مجموع الطلبات يقارب 1127 مليار سعودي، حيث قام المستثمرون المحليون في المملكة العربية السعودية بضخ 1075 مليار ريال سعودي في حجم تغطية 236 مرة.

أما المستثمرون الخليجون فوصلت تغطيتهم إلى 36 مليار ريال سعودي في حجم تغطية ثمان مرات، أما المستثمرون الأجانب قاموا بضخ 16 مليار ريال سعودي في حجم تغطية أربع مرات.

يتم الاكتتاب من خلال فروع الجهات المستلمة المتمثلة في مصرف الراجحي، وبنك الجزيرة، والبنك الأهلي السعودي، وكافة بنوك مدينة الرياض، أما نماذج طلبات الاكتتاب تكون متاحة في فترة الطرح للمكتتبين عند مدير الاكتتاب، والجهات المستلمة.

يكون الحد الأدنى لعدد أسهم الطرح الخاصة بالمكتتبين الأفراد 10 أسهم، والحد الأقصى من أجل من أجل عدد أسهم الطرح للمكتتبين الفراد يكون 250 ألف سهم.

في حالة وجود أسهم طرح متبقية يتم تخصيصها، من خلال الأسلوب الذي يتم اقتراحه من قبل شركة أكوا باور والمستشارين الماليين لها، وفي حالة تجاوز عدد المكتتبين الفراد 811992، فلا تقوم الشركة بتضمين الحد الأدنى للتخصيص الذي يكون 10 أسهم، وذلك على أساس ما يتم اقتراحه من قبل الشركة والمستشارين الماليين لها، ولن يتم فرض أي قيود على بيع الأسهم الخاصة بالمكتتبين بعد أن تم إدراجهم.

اقرأ أيضًا: جدول تخصيص اكتتاب حلول اس تي سي

حجم اكتتاب أكوا باور

بعد التعرف إلى سعر اكتتاب أكوا باور للأفراد والشركات، يتم تقدير الإجمالي الخاص بمتحصلات الطرح إلى 4.547 مليار ريال سعودي، ويتم تخصيص 160 مليون ريال سعودي منهم من أجل تسديد كافة المصروفات التي تتعلق بالطرح، ليكون صافي المتحصلات 4.387 مليار ريال سعودي.

سوف تقوم شركة أكوا باور بالاحتفاظ بصافي المتحصلات، وتستخدم 70% من المتحصلات من أجل تمويل المساهمات الخاصة بها في رأس المال لتكون من نصيب المشروعات المستقبلية، وال 30% الباقية، سوف يتم استخدامها في أراضي مؤسسية عامة.

معلومات عن شركة أكوا باور

بعد التعرف إلى سعر اكتتاب أكوا باور للأفراد والشركات، نشير إلى تاريخ تلك الشركة وأبرز ما تقدمه، فهي مستثمر ومطور ومشغل لمجموعة خاصة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، تحتوي الشركة على 66 محطة تعمل الآن أو ما زالت تحت الإنشاء، أو في مرحلة متقدمة من التطور.

تبلغ القيمة الاستثمارية الخاصة بشركة أكوا باور ما يتجاوز 67.2 مليار دولار امريكي، ويتم إنتاج 42.8 جيجاوات من الكهرباء، و6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة بشكل يومي.

في عام 2002 من قبل قرار حكومة المملكة العربية السعودية، من أجل زيادة دور قطاع الاقتصاد الخاص في المملكة العربية السعودية، عن طريق إتاحة المجال إلى الشركات الخاصة لكي تستطيع امتلاك وتشغيل محطات تحلية المياه وإنتاج الكهرباء.

تكون شركة أكوا باور الممثلة عن شركة أبو نيان التجارية، وشركة عبد القادر المهيدب وأبنائه، وقد قامت بالاستفادة من ذلك القرار الخاص بالحكومة السعودية، وعقدت شراكة مع مجموعة مدى للاستثمار التجاري والصناعي، من أجل إنشاء مشروع مشترك يحمل اسم شركة أعمال المياه والطاقة العربية عام 2004، ثم تم إدراج الشركة تحت مظلة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية “أكوا باور”، وذلك في عام 2008.

أنشطة شركة أكوا باور

من خلال التعرف إلى سعر اكتتاب أكوا باور للأفراد والشركات نذكر الأنشطة التي تقوم بها الشركة، والتي تتركز في توليد الطاقة الكهربائية، وتوزيع الطاقة، والعمل على بيعها بالجملة.

كما تقوم الشركة بتحلية المياه، وتأسيس المحولات ومحطات الطاقة الكهربائية، كما أنها تقوم بصيانة وإصلاح المحولات والطاقة الكهربائية، وبيع المياه المحلاة بالجملة.

تقوم شركة أكوا باور بعقد الشراكات مع الشركات التي تقوم على نفس أنشطتها، حيث إنشاء وتملك وتأجير محطات توليد الطاقة الكهربائية، والمحطات الخاصة بتحلية مياه البخار والمياه المالحة، وكافة الأعمال التي تتعلق أو تتصل أو تكمل تلك الأمور.

كما يتم الشراكة مع الشركات التي تقوم بأعمال بيع وتوليد البخار والكهرباء والمياه المحلاة، والأنشطة التي لها علاقة بذلك او تكملها، او الشركات التي تقوم بشراء محطات توليد الطاقة الكهربائية، ومحطات تحلية الماء المالح، وشراء العقارات التي تفيد في أغراض الشركة المتنوعة.

اقرأ أيضًا: هل يوجد اكتتاب جديد قريب

مشروعات شركة أكوا باور

في صدد معرفة سعر اكتتاب أكوا باور للأفراد والشركات نشير إلى المشروعات التي تقوم بها الشركة في العديد من بلاد العالم، ومنها: جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية، وجنوب إفريقيا، فيتنام، الإمارات العربية المتحدة.

نتناول من خلال الفقرات التالية بعض المشروعات الخاصة بشركة أكوا باور فيما يلي:

1- مشروع ريدستون

كان ذلك المشروع من أجل الطاقة الشمسية الحرارية في دولة جنوب إفريقيا، وأنشأ بقيمة 1.2 مليار دولار في منطقة كيب الشمالية.

يقوم المشروع بتوليد الطاقة الشمسية المركزة في 100 ميجاوات، من خلال توفير مصدر ثابت خاص بالتيار الكهربائي إلى ما يتجاوز 200.000 منزل في دولة جنوب إفريقيا، وذلك بالاعتماد على تقنية البرج المركزي مع 12 ساعة من التخزين للطاقة في الحمل الكامل.

2- مشروع حصيان

تم تشغيل مصنع للطاقة في مبلغ 1.8 مليار دولار في أكتوبر 2015، بعد أن تم التحالف بين شركة أكوا باور، وشركة هربين الكهربائية في الجمهورية الصينية.

3- مشروع نام دينه

يوجد ذلك المشروع في دولة فيتنام، تم توقيع تحالف بين شركة أكوا باور، والشركة الكورية “تايكوانج باور” وكان التحالف عبارة عن تطوير مشروع الإنتاج المستقل الخاص ب ” نام دينه “1.

من المتوقع أن تقوم محطة الطاقة الحرارية نام دينه 1 توليد 1200 ميجاوات من الطاقة.

4- مشروع ديروط

يوجد في مدينة الأقصر في جمهورية مصر العربية، ويمتد إلى مدينة نجع حمادي، وإسنا والحنادي والأقصر، ويقوم بتغطية مساحة 433.000 متر مربع، وسوف يتم الانتهاء من إنشاء المشروع في عام 2023.

اقرأ أيضًا: عدد المكتتبين في أكوا باور

5- المملكة المغربية

في عام 2012 بدأت شركة أكوا باور بتشييد مصنع للطاقة الشمسية يعرف باسم “نور 1″، ويوجد بالقرب من مدينة ورزازات، ويقوم بتوليد 160 ميجاوات من الكهرباء.

في شهر أكتوبر من عام 2013 تمن الشراكة بين شركة أكوا باور والشركة الإسبانية أبينجوا من أجل تشييد محطة “نور 2” التي تنتج 200 ميجاوات من الطاقة.

في عام 2015، تم فوز شركة أكوا اور بقيمة 1.7 مليار دولار من أجل إنشاء مصنعين آخرين للطاقة الشمسية، يعرفوا باسم نور 2 ونور 3.

تسارعت العديد من الشركات والأفراد في شراء الأسهم الخاصة بالشركات، بسبب تداولها في البورصة بشكل ممتاز، ومن تلك الشركات شركة أكوا باور السعودية التي لها العديد من المشروعات العالمية في مجال طاقة الكهرباء وتحلية المياه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.