مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة وخصائصها

مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة وخصائصها يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أن شركة التوصية البسيطة من الشركات المنتشرة بشكل كبير نظراً لكثير من المميزات التي تقدمها سواء للعملاء أو للموظفين والشركاء، لذا سوف نتناول الحديث خلال هذا الموضوع عن مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: تفاصيل رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

شركة التوصية البسيطة

شركة التوصية البسيطة

  • شركة التوصية البسيطة هي واحدة من الشركات التي تتميز بالعديد من الخصائص وذلك لأنها تقام من قبل الأشخاص وليس من قبل الدولة.
  • وتقام هذه الشركة بين نوعين من الشركاء يختلف كل شريك عن الأخر في المسؤوليات والامتيازات التي يحصل عليها.
  • يعرف الشرك الأول في شركة التوصية البسيطة بأنه الشريك المتضامن وهو من الممكن أن يكون شخص أو أكثر، وهو شخص فور تعاقده مع الشركة يحصل على امتيازات قانونية وحقوق وواجبات مختلفة.
  • أما الشرك الآخر فيعرف باسم الشرك الموصي، وهو كذلك من الممكن أن يكون شخص واحد أو أكثر من شخص.
  • يتميز هذا الشريك بأنه يملك جزء من رأس مال الشركة ولكنه لا يملك أي حقوق أو امتيازات قانونية كما أنه لا يتدخل في إدارة الشركة.
  • الجدير بالذكر أنه في حالة وقوع أي خسائر خاصة بالشركة لا يلزمه القانون إلا بقدر المال المشارك به فقط، وهو المال الذي سدده إلى الشركة لدخول هذه الشراكة.

اقرأ أيضا من هنا: بحث عن أنواع الشركات في مصر والقوانين التي تنظمها

مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة

مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة

تحتوي أي شركة متواجدة في السوق على مجموعة من المميزات والعيوب، والتي تختلف من وجه نظر شخص إلى آخر.

والجدير بالذكر أن المميزات تعد عامل جذب للعملاء للمشاركة أو التعامل مع الشركة، على عكس العيوب، وإليكم مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة خلال الأسطر التالية.

1_ مميزات شركة التوصية البسيطة

يتجه العديد من الأشخاص إلى التعامل مع شركات التوصية البسيطة وذلك بسبب المميزات الموجودة في الشركة والتي تعد عامل جذب قوي للكثيرين، وتشمل هذه المميزات الآتي:

  • قلة وسهولة الإجراءات التي يتم اتباعها خلال تأسيس الشركة أو التعامل معها في العموم وذلك يتشابه مع المنشآت الفردية أو شركات التضامن.
  • سرعة العمل وإنجاز المهام وهو الأمر الذي يقوم به مجلس الإدارة.
  • المرونة في الإدارة وذلك لأن مجلس الإدارة غير مكلف من جهة معينة مما يسهل اتخاذ القرارات المختلفة وتنفيذها.
  • الشركاء الموصون يعفى عنهم أي مسؤولية قانونية في حالة وقوع خسائر على الشركة ولا يختصوا إلا بالأموال المساهمين بها، وهذا الأمر يعد عامل جذب لاستثمار أموال طائلة في شركات التوصية البسيطة.
  • إمكانية زيادة رأس المال وبالتالي زيادة المردود أو الأرباح، ويمكن زيادة رأس المال من خلال إدخال شركاء جدد في المؤسسة وهو ما يميز شركة التوصية البسيطة عن الشركات والمنشآت الفردية.
  • إمكانية التشاور بين الشركاء المتضامنين بما يحقق المكاسب والأرباح للشركة والعاملين عليها.

2_ عيوب شركة التوصية البسيطة

على الرغم من كافة المميزات المتواجدة في شركة التوصية البسيطة إلا أن هناك مجموعة من العيوب التي لا يمكن التغاضي عنها، وتشمل هذه العيوب الآتي:

  • لا يتمكن الشرك الموصي من الانسحاب من الشراكة إلا بأخذ موافقة شركاء التضامن.
  • في حالة إذا كان واحد من الشركاء المتضامنين يملك جزء صغير من رأس المال، من الممكن أن يقوم باتخاذ مجموعة من القرارات الخطيرة التي قد تضر مصلحة الشركة ومصلحة الشريك الموصي.
  • الاعتماد الكلي والثقة التي يضعها الشريك الموصي في شركاء المتضامنين، وهذا الأمور من شأنه أن يتسبب في الكثير من المشكلات من ضمنها النصب والاحتيال.

هل ترغب في التعرف على: الفرق بين شركات الأشخاص وشركات الأموال؟!

خصائص شركات التوصية البسيطة

خصائص شركات التوصية البسيطة

بعد التعرف على كل من مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة من الضروري الإشارة إلى بعض الخصائص التي تميز هذا النوع من الشركات.

كما ذكرنا فأن هذه الشركة من شركات الأشخاص التي لا تخضع لمؤسسة حكومية لذا فهي لا تعطي أي اعتبار للمال مثل شركات الأموال والاعتبار يكون للأشخاص المسؤولين فقط.

وتشمل خصائص شركة التوصية البسيطة الآتي:

1_ أنواع الشركاء داخل الشركة

تحتوى هذه الشركة على نوعين من الشركاء وهذا ما أشرنا له من قبل فالشريك الأول يعرف بـ الشريك المتضامن وهو الذي يتحمل مسؤولية الشركة من كافة الجهات وقد يكون شخص واحد أو أكثر من شخص.

أما بالنسبة للنوع الآخر من الشركاء يعرف بالشريك الموصي وهو ذو مسؤولية محدودة في الشركة ولا يشترك في مجلس الإدارة.

2_ رأس المال

واحد من خصائص شركات التوصية البسيطة هي رأس المال والذي لا يقل عن 300 ألف جنيه مصري كحد أدنى، وهذا المبلغ يتغير في حال تقديم الخدمات داخل المدن العمرانية والصناعية ليصل إلى 30 ألف جنية مصري.

3_ المسؤولية

تقع كافة مسؤولية شركة التوصية البسيطة على الشريك المتضامن مما يؤدي بالتبعية إلى تحمل كافة المسؤولية المالة في حالة حدوث تلف أو خسائر وهذا الأمر في بعض الأحيان يؤدي إلى إفلاس الشركة وبالتالي إفلاس الشريك المتضامن.

أما بالنسبة للشريك الموصي فهو معفي من هذه المسؤولية، ولا يتحمل سوى النسبة التي يشارك بها وهي لا تستدعي إشهار الإفلاس في كثير من الأحيان.

4_ اكتساب صفة التاجر

من الأمور التي تميز شركة التوصية البسيطة أنها تمنح الشريك المتضامن لقب أو صفة تاجر وذلك فور إبرام العقود مع الشركة حتى وأن لم يكن يحمل هذه الصفة من قبل.

الجدير بالذكر أن هذا لا يحدث مع الشريك الموصي فلا يكتسب لقب تاجر عند إبرام العقود مع شركة التوصية البسيطة إلا في حال كان يحمل هذا اللقب من قبل.

5_ عنوان الشركة

كما أشرنا من قبل فأن الشريك المتضامن هو من يملك كافة الامتيازات لذا فأن عنوان الشركة يطلق عليه اسم واحد من شركاء التضامن أو أكثر من واحد منهم.

ولا يصح وضع اسم الشريك الموصي ضمن ذلك حتى لا يحدث لبس ويتم احتسابه أنه ضمن شركاء المتضامنين.

6_ شراكة الأجانب

واحدة من خصائص شركات التوصية البسيطة هي إمكانية دخول الأجانب كـ شركاء في هذه الشركة، وليس ذلك فقط بل من الممكن أن تكون الشركة كلها للأجانب وذلك ضمن القوانين التي تم تحديثها.

7_ مسؤولية الإدارة

تقع مسؤولية إدارة الشركة على عاتق الشريك المتضامن سواء واحد منهم أو جميعهم من خلال تشكيل مجلس الإدارة واتخاذ القرارات بشكل جماعي، ولا يحق للشريك الموصي بالدخول في إدارة الشركة.

8_ التنازل عن الحصة

من ضمن خصائص شركة التوصية البسيطة هي عدم إمكانية تنازل واحد من الشركاء عن حصته دون أخذ موافقة باقي الشركاء، وينطبق ذلك على كافة أنواع الشركاء سواء المتضامن أو الموصي.

كما يمكنكم الاطلاع على: نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بالصيغة الصحيحة

ختاما نكون قد تعرفنا خلال المقال السابق على مميزات وعيوب شركة التوصية البسيطة وكذلك الخصائص التي توجد في الشركة وتميزها عن باقي الشركات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.