بعد عقد القران كيف تتصرفين مع زوجك

بعد عقد القران كيف تتصرفين مع زوجك

بعد عقد القران كيف تتصرفين مع زوجك وما هي أبرز وأهم حقوقك التي يجب أن تحصلي عليها، حيث تجد أن الكثيرات من النساء لا يعلمن كيف يمكنهم التصرف بعد أن يتم عقد قرانهم، ويجدر الإشارة إلى أن هذه المرحلة تعتبر من أجمل المراحل التي يمر بها الرجل والمرأة، ذلك لأنها مرحلة مليئة بالمشاعر الجميلة والرقيقة والتي يجب استغلالها بطريقة صحيحة وجيدة.

يمكنك التعرف على كيفية توثيق الزواج فى الشهر العقارى من خلال قراءة هذا الموضوع: الوثائق المطلوبة لعقد الزواج وكيفية توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري

بعد عقد القران كيف تتصرفين مع زوجك

تتساءل العديد من السيدات عن طريقة التصرف مع الزوج بعد أم يتم عقد القران، ومن هنا يمكن التعرف على بعض الأمور الهامة والضرورية كما يلي:

  • يختلط الأمر لدى الكثير حول كيفية التصرف بعد أن يتم عقد القران، حيث يتساءل الكثير عن هذه الفترة وما هو مباح بها وما هو الشيء الذي لا يصح فعله.
  • إن الرجل والمرأة بعد أن يتم عقد قرانهم يعتبروا أزواج بالفعل، حيث أنه بمجرد أن يتم عقد القران فيصبحون يملكون الحق الشرعي في التصرف كالأزواج.
  • على الرغم من حق الرجل والمرأة الشرعي إلا أنه لا يجوز أن يحدث تلامس جسدي بينهم، وذلك لأنه لم يتم أخذ الأذن من ولي أمر الفتاة.
  • يجب على الزوجين أن ينتظروا حتى يتم الزفاف ويذهبوا إلى بيتهم لكي يستطيعوا حينها فعل كل ما يريدونه، فهم بذلك يكونوا قد أطاعوا الله سبحانه وتعالى ولم يخالفوا شرعه ولم يخونوا ثقة أهاليهم أيضًا.
  • تستطيع المرأة في هذه الفترة أن تتصرف بحرية أكثر عن ذي قبل، ذلك لأنه قد تم عقد قرانها وأصبحت في حكم المتزوجة.
  • لا بد على المرأة حينها أن تتوخى الحذر في التعامل مع زوجها، ذلك لأنه قد يحدث بينهم شيء ما ولم يوفقوا معًا، فيتم الطلاق حينها بشكل سطحي دون الدخول في تفاصيل كثيرة لا داعي لها.

تعرف على السن المناسب للزواج من خلال هذا الرابط: السن المناسب للزواج علميا والسن المناسب للزواج وفقًا لعلم النفس

المباح بعد عقد القران

بعد أن تعرفنا على كيف تتصرف الزوجة مع زوجها بعد أن يتم عقد القران، سنتعرف الآن على أهم الأشياء المباح فعلها بين الزوجين بعد عقد القران، وهي كما يلي:

  • بالتأكيد بعد أن يتم عقد القران فإن الفتاة تصبح زوجة بالفعل ويصبح مباح لها كل شيء مع زوجها بمجرد عقد القران.
  • على الرغم من ذلك إلا أنه لا يجوز للرجل أن يدخل على زوجته إلا بعد أن يؤذن له ولها، وذلك وفقً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: “أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم بها الفروج” متفق عليه.
  • يجب على الزوجين الانتظار لحين موعد الزفاف لكي يصبح حينها مباح لهم التصرف كيفما أرادوا دون أي حرج.
  • أما عن الحديث عبر الهاتف فإنه مباح لهما التحدث معًا عبر الهاتف أو الخروج معًا والتصرف بشكل عادي وطبيعي، ذلك لأن هذه الفترة يجب أن يقضيها في التعرف على بعضهم البعض بشكل كامل.

يمكنك الاطلاع على حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب من خلال قراءة هذا المقال: حكم زواج الرجل على زوجته بدون سبب وبدون علم الزوجة الأولى وحقوق الثانية

نصائح بعد عقد القران

هناك بعض النصائح الخاصة والمقدمة للشاب والفتاة والتي يجب الانتباه إليها خصوصًا بعد أن يتم عقد قرانهم، وهذه النصائح كما يلي:

  • بعض الأشخاص يستغلون هذه الفترة بشكل خاطئ وبطريقة غير صحيحة، حيث يحاولون التجمل وإخفاء الحقيقة، إلا أنه يجب على المرء أن يتصرف بطبيعته سواء أكان الرجل أو المرأة.
  • مما لا شك فيه أن هذه الفترة تؤثر على حياتهم الباقية بشكل كبير، لذا يجب على الزوجين دراسة وتخطيط حياتهم القادمة بشكل كامل وواضح، وتوضيح أهدافها التي يرغبوا في تحقيقها معًا.
  • يجب على الزوجين الابتعاد عن الكذب تمامًا حتى وإن كان الأمر بسيط وهين فلا داعي للكذب فيه.

تعرف على أهداف التحاليل الطبية قبل الزواج من خلال قراءة هذا الموضوع: تحليل الزواج ماذا يشمل وأهداف التحاليل الطبية قبل الشروع في الزواج

في النهاية نكون قد تعرفنا على بعد عقد القران كيف تتصرفين مع زوجك وأبرز الأشياء المباحة بين الزوجين في هذه الفترة وبعض النصائح التي يجب اتباعها والالتزام بها، وبهذا يتمكن الشاب والفتاة من التعامل مع بعضهم بطريقة جيدة في هذه الفترة تحديدًا.