أهم المحاصيل الزراعية في القصيم

أهم المحاصيل الزراعية في القصيم ، تتميز المملكة العربية السعودية بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية طوال فصول العام، وذلك نظرًا إلى اعتدال المناخ طوال العام، بالإضافة إلى التربة الخصبة وتوافر الموارد المائية، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة نوضح أهم المحاصيل الزراعية في القصيم.

كما أقدم لك أهم المحاصيل الزراعية بالمملكة عبر موضوعنا: أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

الزراعة في السعودية

  • شهدت الزراعة في المملكة العربية السعودية تطور كبير عما سبق، حيث كان العائق أمام التطور الزراعي في السعودية هو وجود مساحات صحراوية كبيرة، إلا أن وزارة الزراعة تعاونت مع الوزارات الأخرى في السعودية، من أجل استصلاح الأراضي الصحراوية، والعمل على زيادة خصوبة التربة وزيادة الرقعة الزراعية.
  • حيث باتت السعودية تنتج محاصيل زراعية متعددة خلال السنوات الأخيرة، من أهمها زراعة الأنواع المختلفة من التمور، بالإضافة إلى زراعة كميات وفيرة من القمح، حيث أن الزراعة أصبحت مؤخرًا من أهم مصادر الدخل القومي في المملكة.
  • مع العلم أنه يتم تصدير بعض المحاصيل الزراعية إلى البلاد الأخرى، بالإضافة إلى عرض المحاصيل في الأسواق المحلية لسد احتياجات السكان وتحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي منها.

مدينة القصيم

مدينة القصيم

  • مدينة القصيم هي إحدى المدن الثلاثة عشر الموجودة في المملكة العربية السعودية، مركزها هي منطقة البريدية، تتميز القصيم بالمناخ الصحراوي، حيث أن مناخها جاف صيفًا، بارد ممطر شتاءً.
  • تتمتع مدينة القصيم بالموقع الحيوي الاستراتيجي في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد في الجهة الشمالية من مدينة القصيم مدينة حائل، ويوجد في الشرق مدينة الزلفى، وفي الجنوب مدينة الوشم والسر، أما من الغرب يوجد المدينة المنورة.
  • تبلغ مساحة مدينة القصيم في المملكة 73 ألف كيلو متر مربع، ويوجد بها مطار نايف بن عبد العزيز، وتشتمل القصيم على عدة مناطق، وتتمثل في المذنب، الشماسية، الهلالية، عقلة الصقور، الخبراء، عنيزة، عيون الجواء، والبكيرية.
  • كما يوجد بها مناطق أخرى، وهي البدائع، أبانات، البديعة، ضرية، دخنة، صبيح، النبهانية، الأسياح، الرس، ورياض الخبراء.
اقرأ أيضًا:  كيف تتخلص من الخجل بأبسط الطرق وأكثرها فاعلية

مميزات الزراعة في القصيم

  • تتميز مدينة القصيم في المملكة العربية السعودية بالمناخ المعتدل والبيئة الزراعية الخصبة، مما يسمح بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية هناك، ومن أهم هذه المحاصيل القمح، والتمور بأجود أنواعها.
  • كما يتم زراعة عدد من المحاصيل الأخرى في القصيم، وهي الخضروات مثل البطاطس، أنواع مختلفة من الفاكهة من أبرزها العنب، حيث يتم تخزينها وحفظها بأساليب حديثة، ويتم تصديرها بعد ذلك إلى المدن الأخرى داخل السعودية، بالإضافة إلى تصديرها إلى خارج المملكة.

كما لا يفوتك التعرف على كيفية زراعة البطاطس في الأراضي الرملية عبر موضوعنا: زراعة البطاطس في الأراضي الرملية بالخطوات الصحيحة

أهم المحاصيل الزراعية في القصيم

أهم المحاصيل الزراعية في القصيم

تتميز المملكة العربية السعودية بالمناخ المناسب للزراعة طوال العام، بالإضافة إلى الاهتمام بتسميد التربة بشكل جيد واستصلاح عدد من الأراضي الصحراوية، وذلك من خلال تعاون الحكومة السعودية مع وزارة الزراعة.

حيث يتم حاليًا عدد كبير من المحاصيل الزراعية في السعودية، والتي يتم تصدير بعض منها إلى البلاد الأخرى، مما يعد من أهم مصادر الدخل القومي في المملكة، ومن أهم المنتجات الزراعية في مدن السعودية ما يلي:

  • البطيخ: البطيخ من أهم المحاصيل الزراعية التي تقوم المملكة العربية السعودية بإنتاجه، حيث تخصص لزراعته حوالي 20 هكتار، ويتم زراعته في المدن الساحلية، كما يتم تصدير كميات وفيرة منه إلى لبنان ودول الخليج العربي، نظرًا إلى زيادته عن احتياجات الأسواق المحلية في السعودية.
  • العنب: العنب يحتل المركز الثاني من بين أهم المحاصيل التي يتم زراعتها في السعودية، وذلك بعد التمور التي تحتل المركز الأول، وتم تخصيص حوالي مائة دونم لزراعته، ومن أشهر المدن التي تقوم بزراعة العنب، نجد الطائف، القصيم، والمدينة المنورة.
  • البطاطس: البطاطس من أكثر المحاصيل التي تهتم المملكة العربية السعودية بزراعتها، حيث بلغ حجم الأراضي التي تستخدم لزراعتها حوالي 14524 هكتار، مع العلم أن المملكة بدأت في زراعة البطاطس منذ عام 1975م، ومن أبرز المدن التي تقوم بزراعتها القصيم، الجوف، وتبوك.
  • التمور: تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة أجود أنواع التمور، والتي يتم طرحها في الأسواق المحلية، فضلاً عن تصدير جزء منها إلى الدول الأخرى، ونجد أن من أهم مدن المملكة التي تقوم بزراعة التمور هي مدينة الأحساء، حيث بلغ حجم الإيرادات الناتجة عن التمور حوالي 2 مليار ريال سعودي.
  • الفواكه: تهتم السعودية بإنتاج عدد من محاصيل الفاكهة، من أبرزها الخوخ والكمثرى، حيث تشتهر مدينة الجوف بزراعتها، نظرًا لمناخها المناسب طوال العام، حيث يتم طرح هذه المحاصيل في الأسواق المحلية وبيعها طازجة.
  • الطماطم: تهتم السعودية بزراعة الطماطم بشكل كبير، حيث تبلغ مساحة الأراضي المستخدمة في زراعتها حوالي 85% من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية في المملكة، كما يتم استخدام الصوب الزراعية لإنتاج الطماطم طوال فصول العام بجودة عالية.
  • الزيتون: تمنح السعودية اهتمام بالغ لزراعة الزيتون، خاصة في السنوات الأخيرة، نظرًا إلى اهتمام عدد كبير من السكان باستخدام زيت الزيتون الصحي، ومن أشهر المدن التي تعمل على زراعة الزيتون مدينة الجوف، نظرًا لاعتدال مناخها.
  • العلف: تهتم السعودية بزراعة محصول العلف طوال العام، بهدف تغذية المواشي من أجل تحسين إنتاج الثروة الحيوانية، حيث تبلغ مساحة الأراضي المستخدمة في زراعة العلف حوالي 4500 هكتار، مع العلم أن الهكتار الواحد ينتج 25 طن من أجود أنواع الأعلاف.
اقرأ أيضًا:  بحث عن أهم الاكتشافات الجغرافية فى العصر الحديث

في ختام مقال أهم المحاصيل الزراعية في القصيم ، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا مقال شامل عن المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية عمومًا، والمحاصيل الزراعية في مدينة القصيم بشكل خاص، وانتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة خلال الفترة القريبة المقبلة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.