أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية ، تتميز المملكة العربية السعودية بالمناخ المعتدل طوال أيام السنة، مما يسمح لها بزراعة عدد كبير من المحاصيل الزراعية، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة نوضح أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية ، والتي تعد واحدة من أهم مصادر الدخل القومي.

يمكن الاستفادة من التربة الرملية في المملكة لزراعة البطاطس، لذا أقدم لك: زراعة البطاطس في الأراضي الرملية بالخطوات الصحيحة

الزراعة في المملكة العربية السعودية

  • شهدت الزراعة في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة نوع من الازدهار، وذلك بسبب جهود الحكومة في السعودية على تحويل جزء كبير من الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية، وذلك من خلال مشروعات الاستصلاح الزراعي.
  • حيث يتم زراعة عدد كبير من المحاصيل الزراعية المتنوعة في السعودية، وذلك نظرًا إلى وجود عدد كبير من الأراضي الخصبة، بالإضافة إلى توافر مصادر مياه الري بشكل كبير، فضلاً عن المناخ المعتدل في مختلف فصول العام، مما يسمح بزراعة محاصيل مختلفة.
  • الزراعة في السعودية أصبحت من أهم مصادر الدخل القومي في الفترة الأخيرة، بسبب تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي للسكان، بالإضافة إلى تصدير كميات وفيرة من المحاصيل إلى البلاد الأخرى، مما يحقق عائد كبير يؤثر إيجابيًا على الاقتصاد الوطني السعودي.
  • كما أن تطور الزراعة في السعودية أدى إلى تصدير بعض أنواع المحاصيل إلى البلاد الأخرى، مثل التمور، القمح، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الخضروات.

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

هناك عدد كبير من المحاصيل الزراعية المختلفة التي تحرص المملكة العربية السعودية على زراعتها، بهدف سد احتياجات السوق المحلي وتلبية احتياجات السكان، بالإضافة إلى تصدير بعض المحاصيل الزراعية إلى الدول الأخرى، من أبرزها ما يلي:

1- البطيخ

يعتبر البطيخ من أهم المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها في محافظة الليث في غرب المملكة العربية السعودية، حيث يتم زراعته بشكل وفير، حوالي 20 هكتار في العام.

اقرأ أيضًا:  نموذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

مما يحقق نوع من الاكتفاء الذاتي لما يحتاجه السكان في السعودية، وتصدير النسبة المتبقية من المحصول إلى دولة لبنان ودول الخليج العربي.

2- التمر

يعتبر التمر بمختلف أنواعه من الزراعات التي تحظى باهتمام كبير في المملكة العربية السعودية، حيث يتم زراعة أنواع متعددة من التمر، يتم تصديره إلى البلاد الأخرى.

تعد مدينة الأحساء من أشهر المدن السعودية التي تقوم بزراعة التمور، مع العلم أن حجم استثمارات التمور بلغ 2 مليار ريال سعودي، حيث أن زراعة التمر تحتل المركز الأول في السعودية.

3- العنب

العنب هو الزراعة التي تحتل المركز الثاني في المملكة العربية السعودية، حيث يتم استغلال أراضي تصل مساحتها إلى مائة ألف دونم لزراعة العنب بأجود الأنواع.

مع العلم أن وزارة الزراعة تمنح اهتمام بالغ لزراعة العنب، من خلال تحسين السماد المستخدم، ونجد أن المدينة المنورة والقصيم ومدينة الطائف من أِهر المدن السعودية التي تقوم بزراعة العنب.

4- الطماطم

تعد الطماطم من أهم المحاصيل الزراعية التي تحرص المملكة العربية السعودية على زراعتها، حيث تصل مساحات الأراضي الزراعية المستخدمة في زراعة الطماطم إلى 85% من إجمالي الأراضي الصالحة للزراعة.

كما يتم استخدام الصوب في إنتاج كميات وفيرة من محاصيل الطماطم، مع العلم أن زراعة المتر المربع، ينتج حوالي 40 كيلو جرام من الطماطم، كما أن وزارة الزراعة السعودية تبذل قصارى جهودها لتحسين جودة الزراعة والإنتاج وتحدي أي صعوبات تعيق هدفها.

5- الزيتون

تشتهر مدينة الجوف في المملكة العربية السعودية بزراعة الزيتون، وذلك نظرًا إلى أن استخدام زيت الزيتون أصبح شيء ضروري لدى الكثير من المواطنين في المملكة.

تتميز مدينة الجوف بالمناخ المعتدل الذي يناسب زراعة الزيتون، بالإضافة إلى حرص الجهات المعنية على استخدام الوسائل الحديثة والتقنيات التكنولوجية في ري الأراضي الزراعية، لتحسين جودة المحاصيل وزيادة الإنتاج.

اقرأ أيضًا:  تجهيزات مطاعم الوجبات السريعة

6- زراعة الأعلاف

تهتم المملكة العربية السعودية بشكل كبير بزراعة الأعلاف، وذلك من أجل الاهتمام بتربية المواشي والتوسع في مجال الإنتاج الحيواني، حيث تهتم بزراعة أنواع جيدة من الأعلاف لتحسين الإنتاج الحيواني.

تحرص السعودية على استغلال مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية في زراعة أجود أنواع الأعلاف، حيث تصل مساحة الأراضي المستغلة في زراعة العلف إلى 4500 هكتار، مع العلم أن المحصول الناتج عن زراعة هكتار واحد يبلغ حوالي 25 طن.

7- الفواكه المتنوعة

تهتم المملكة العربية السعودية بزراعة أنواع مختلفة من الفاكهة، والتي من أبرزها الكمثرى والخوخ، حيث تشتهر مدينة الجوف بزراعتها، ويرجع ذلك إلى تميزها بالمناخ المعتدل.

حيث تستطيع إنتاج كميات وفيرة، تطرحها في الأسواق، ويتم تصدير جزء منها إلى البلاد المجاورة.

8- البطاطس

البطاطس من أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية، حيث تصل مساحات الأراضي التي تستخدم في زراعتها حوالي 14524 هكتار، ويرجع ذلك إلى اهتمام عدد كبير من المزارعين بزراعتها.

بدأت المملكة في زراعة محصول البطاطس منذ عام 1975م، ومن أهم المدن التي تشتهر بزراعتها العاصمة الرياض، تبوك، القصيم، ومدينة الجوف.

9_ الذرة الصفراء

تهتم المملكة العربية السعودية بزيادة الإنتاج من محصول الذرة الصفراء، لتلبية احتياجات مصانع زيت الذرة، والتي تصل إلى 2000 هكتار، حيث يبلغ إجمالي إنتاج الذرة في السعودية إلى اثنى عشر هكتار.

المناخ في السعودية مناسب جدًا لزراعة الذرة الصفراء، مع العلم أنها تقوم بزراعة نوعين من الذرة، نوع يستخدم في إنتاج النشا، والنوع الآخر يستخدم في إنتاج الأعلاف التي تستخدم في تربية المواشي.

10- البصل

تهتم المملكة العربية السعودية بإنتاج البصل طوال فصول العام، خاصة في الفترة الأخيرة، بهدف تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي وسد احتياجات المستهلك، حيث يتم زراعة محصول البصل ثلاث مرات خلال السنة، ويتم عرض المنتج في الأسواق المحلية فقط.

اقرأ أيضًا:  طرق وشروط فتح حساب في البنك العربي الإفريقي

لكل من يحلم بمشروع العمر، أقدم له: كيفية استصلاح الأراضي الصحراوية

أفضل المدن الزراعية في المملكة العربية السعودية

أفضل المدن الزراعية في المملكة العربية السعودية

هناك عدد من المدن في المملكة العربية السعودية تهتم بالزراعة، وتشتهر بإنتاج محاصيل زراعية معينة على مدار فصول العام، نظرًا لاعتدال المناخ وتوافر موارد مياه الري، ومنها ما يلي:

  • مدينة تبوك: تهتم بزراعة كميات وفيرة من محاصيل الخوخ والمشمش، بالإضافة إلى زراعة الورد، نظرًا لتوافر مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة بها، بالإضافة إلى توافر مصادر المياه.
  • مدينة الجوف: تشتهر مدينة الجوف في السعودية بزراعة عدد من المحاصيل، منها الزيتون لإنتاج زيت الزيتون، بالإضافة إلى زراعة النخيل وتصدير أجود أنواع التمور إلى البلاد الأخرى.
  • مدينة جازان: تشتهر مدينة جازان في المملكة العربية السعودية بزراعة البابايا، المانجو، والذرة الصفراء، وذلك بسبب وجود وادي الجازان بها، وهو مشروع يوفر كميات وفيرة من المياه المستخدمة في الري.
  • مدينة عسير: تهتم مدينة عسير في السعودية بزراعة التمور بمختلف أنواعها، حيث تبلغ مساحات الأراضي الزراعية بها 16238 هكتار.
  • مدينة الباحة: تشتهر مدينة الباحة أيضًا بزراعة عدد من المحاصيل الزراعية، من أبرزها الرمان، القمح، السمسم، الشعير، ومحصول العدس.
  • مدينة القصيم: تعد مدينة القصيم هي المدينة التي تحتل المرتية الأولى من حيث زراعة التمور في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد بها عدد كبير جدًا من النخيل.
  • كما أن القصيم مشهورة بزراعة أنواع أخرى من المحاصيل، التي تتمثل في أنواع مختلفة من الفاكهة، مثل البرتقال، اليوسفي، التوت، الليمون، الجريب فروت، والخوخ.

في ختام مقال أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية ، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا موضوع شامل عن الزراعة في السعودية وأهم المحاصيل التي يتم زراعتها فيها، وغيرها من المعلومات، وانتظرونا في مقالات جديدة قريبًا، وفي انتظار تعليقاتكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.