محتوى يحترم عقلك

سعر تذكرة حديقة الازهر

سعر تذكرة حديقة الازهر حيث لا شك أننا جميعاً بحاجة إلى الخروج والتنزه في أماكن ترفيهية جميلة تجدد طاقتنا وتكسر روتين اليوم، لذلك فإن الكثير منا يهمه معرفة أهم الأماكن الترفيهية التي يمكن زيارتها في الرحلات الشخصية أو الجماعية، داخل جمهورية مصر العربية وهنا سوف نتحدث عن معلم ترفيهي وسياحي رائع يصلح لقضاء أوقات ممتعة وهذا المكان هو حديقة الأزهر، لنتعرف عبر موقع زيادة على سعر تذكرة حديقة الازهر وأهم المعلومات عن تلك الحديقة ومواعيد العمل وما إلى ذلك مما يهم قارئنا العزيز.

معلومات عامة حول حديقة الأزهر

حديقة الأزهر هي حديقة  واسعة  تقع في قلب القاهرة، مساحتها تبلغ ما يزيد عن 79 فدانا، استغلت تلك المساحة الشاسعة كمكان للقمامة والمخلفات على مدار خمسة قرون حتى  فكرت مؤسسة أغا خان الثقافية  للعمارة الإسلامية في استغلالها لإنشاء حديقة عامة سنة 1984م.

ثم دخلت الفكرة حيز التنفيذ على أرض الواقع عام 1997،حيث تم التخلص من تلك المخلفات التي تراكمت على مدار قرون  وإخلاء المكان منها والبدء في عملية الإنشاء، والتي استغرقت قرابة السبع سنوات حتى انتهاء العمل، وفتحها لاستقبال الزائرين عام 2005م، وقد تكلف إنشاء الحديقة حوالي مائة مليون جنيهاً في ذلك الحين.

أثناء عملية الإنشاء تم الكشف عن كثير من المعالم الأثرية الرائعة منها الأحجار الأثرية التي تحمل الكتابة الهيروغليفية والتي تصل أطوال بعضها إلى أكثر من متر، كما اكتشف سور المدينة الأيوبية والذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر.

تتميز حديقة الأزهر بأنها أحد أهم الأماكن الترفيهية التي يمكن للزائر الاستمتاع بقضاء وقته فيها وذلك يرجع إلى ثرائها بالأنشطة التي يمكن ممارستها هناك، بالإضافة إلى موقعها الحيوي المتميز الذي يغري بمزيد من المتعة والرفاهية  فهي  تقع على منطقة مرتفعة وتعطي للقاهرة مظهراً بانورامياً رائعاً بزاوية 360 درجة، فضلاً عن كونها تحتل وسط القاهرة ويحيط بها عدد من المعالم السياحية والأثرية التي يمكن أن تضاف إلى برنامج رحلة الزيارة ومن أهمها جامعة الأزهر وشارع المعز، ومنطقة الحسن السياحية بالإضافة إلى قلعة صلاح الدين.

وتحظى الحديقة بإعجاب الزائرين وتوصياتهم حيث يشيد الجميع بنظافة المكان ونظامه وروعته مما يجعله مكاناً مثالياً لالتقاط أروع الصور التذكارية، كما يوجد به أماكن للأطفال ويمكن إقامة الحفلات المختلفة في حديقة الأزهر.

تقع الحديقة حديقة الأزهر بالتحديد في منطقة الدراسة بالقرب من منطقة الحسن وشارع المعز، يفتح الباب الرئيس لها في طريق صلاح سالم.

سعر تذكرة حديقة الازهر

يصل سعر تذكرة دخول حديقة الأزهر عشر جنيهات للكبار، وسبع جنيهات للصغار من عمر أربع سنوات إلى اثنى عشر سنة، هذا في جميع أيام الأسبوع باستثناء يوم السبت من كل أسبوع فيكون سعر التذكرة خمسة عشر جنيها للكبار وعشر جنيهات للصغار.

متى تفتح حديقة الأزهر أبوابها للزوار

تفتح الحديقة أبوابها  لاستقبال الزوار في أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد بدءً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى تمام الساعة الحادية عشر مساءً، أما في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء فتبدأ الزيارة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى تمام الساعة العاشرة مساءً.

عنوان حديقة الأزهر

طريق صلاح سالم- الدراسة

الأزهر، القلعة ، بجوار قلعة صلاح الدين.

كيف يمكنك الاستمتاع بوقتك داخل حديقة الأزهر

يمكن للزوار قضاء وقت ممتع والاسترخاء بالجلوس على المقاعد الخشبية مع مشاهدة المساحة الخضراء المترامية الأطراف والأشجار الكثيرة التي تمتلا بها الحديقة، كما يمكن الاستمتاع بالتقاط العديد من الصور التذكارية المتميزة في أرجاء الحديقة المختلفة، ومن الرائع تفقد السور الأيوبي الذي يمتد طوله إلى 15 متر، والذي يعد ضمن المعالم الأبرز في تلك الحديقة، كذلك يمكن مشاهدة البوابات الموجودة في حديقة الأزهر ومنها بوابة البرقية وبوابة المحروق، والاستمتاع برؤية الأحجار الفرعونية الملفتة للنظر والتي استخدمت في بناء وتشييد تلك البوابات، بالطبع مع تخليد تلك اللحظات بالتقاط صور فوتوغرافية.

كذلك يمكن اصطحاب الأطفال للاستمتاع بالمناطق المخصصة لهم في الحديقة والتي تحوي الكثير من الألعاب والملاهي والتي يصلح بعضها للكبار أيضاً، مما يعني أن المكان يصلح بامتياز للرحلات العائلية.

يتوفر في حديقة الأزهر قاعات مؤتمرات وأماكن مخصصة لإقامة الاحتفالات الرسمية أو حفلات الزواج أو غيره.

كما يوجد في الحديقة العديد من المطاعم التي تتميز بجودة الخدمة وجودة الطعام المقدم والتي يمكن للزائر أن يذهب إليها بعد انتهاء جولته الترفيهية ليحصل على قائمة متنوعة من الأصناف يمكن اختيار ما يشاء منها، ومنها مطعم البحيرة، الذي يوفر إطلالة أكثر من رائعة على بحيرة الأزهر، ومطعم القلعة الذي يطل على قلعة صلاح الدين، كما  توجد كافيتيريا الأزهر والتي تقدم المشروبات المتنوعة للزوار.

كما توفر الحديقة بعض الأنشطة في الإجازة الصيفية يمكن التعرف عليها من خلال متابعة الصفحة الخاصة بها على الفيس بوك.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أماكن الخروج الجامدة في القاهرة اقرأ هذا المقال: أماكن خروج جامدة في القاهرة

وفي ختام موضوعنا فقد وضحنا سعر تذكرة حديقة الازهر ومواعيد عملها وكل ما تريد معرفته عزيزي القارئ عن تلك الحديقة ونتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيداً وشاملاً.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. فارس يقول

    هي رسوم دخول الكاميره كام..