البليهد وش يرجعون

البليهد وش يرجعون حيث تُعد عائلة البليهد من أكثر العائلات المعروفة في المجتمع السعودي، ومن المعروف عنهم أنهم عملوا في خدمة بلادهم على مدى سنوات عديدة، وقد لمعت أسمائهم في العديد من الميادين وفي قطاعات ومؤسسات الدولة المختلفة، وسوف نتعرف من خلال سطور هذا المقال على أصل عائلة البليهد عبر موقع زيادة.

البليهد وش يرجعون

البليهد وش يرجعون

يرجع نسب عائلة البليهد إلى قبيلة بنو خالد التي عُرف عنها الورع والتدين والعلم وطيب الأصل، ومنهم أبناء الشيخ عبد الله وعبد الرحمن وعبد العزيز وناصر، وينتشرون في محافظة الجوف بشكل خاص، وهم معروفين بين جميع القبائل والعائلات بالمنطقة.

وكان منهم الشيخ  حمود ابن مترك ابن عيد ابن بليهد ابن احبيقان بن مفلح، ومنهم أيضاً صالح ابن مترك مدير إدارة تعليم البنات في محافظة الجوف، والعديد من الشخصيات الأخرى التي سنتعرف عليها معا.

اقرأ أيضًا: السلمي وش يرجع

أهم الشخصيات من عائلة البليهد

أخرجت عائلة البليهد العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في تاريخ دولة المملكة مثل العلماء والمؤرخون والأدباء، والقضاة، وقاضي البكرية الشيخ حمد السليمان البلهيد الذي توفي عام 1360 الهجري، والمؤرخ الكبير محمد بن عبد الله البلهيد، وتوفي في العام 1377، وولده عبد الله الذي يعمل كوكيل إمارة لمنطقة الرياض في الوقت الحالي.

وقائمة كبيرة من الأسماء التي قدمت الكثير للوطن ومنهم الشيخ عبد الرحمن ابن بلهيد، والشيخ سعود ابن سام الذي تولى منصب قاضي بمحافظة القصيم فأقام فيها العدل، ويعيش بها ذريته حتى الوقت الحالي، وحفيده هو الشيخ عبد الله ابن سليمان ابن سعود.

اقرأ أيضًا: العامري وش يرجع

القاضي عبد الله بن سليمان بن بليهد

ولعل أبرزهم القاضي عبد الله ابن سليمان ابن بليهد الذي كان يعمل كرئيس للقضاة بمكة المكرمة وقد توفي في مدينة الطائف في العام 1359 الهجري، وقد ولد في العام 1284 في القصيم وتتلمذ على أيدي أكبر المشايخ في منطقة القصيم، ودرس الفنون في الهند أثناء رحلته للعلاج، وعمل بعدها كقاضي بالقصيم.

وتولى أيضاً منصب قاضي بحائل في العام 1341 قبل تعيين الشيخ الحسين الشغدلي بهذا المنصب،  وبعد عمله بمكة المكرمة طلب أهل حائل من الملك رجوعه في منصب قاضي لديهم فاستجاب الملك، وكان معروفاً بفصاحته وحنكته وعلم الكثير من علماء منطقة حائل.

فقد كان قضاؤه ملفتاً للعقول من خلال الحجة التي كان يُقيمها بين المتخاصمين حتى يكون عادل بينهم، وله كتاب معروف باسم (جامع المسالك في أحكام المناسك على المذاهب الأربعة )، ونذكر من طلابه في مدينة حائل:

  • الشيخ عبدالرحمن الملق رحمة الله عليه.
  • الشيخ حمود الحسين الشغدلي رحمة الله عليه.
  • الشيخ أحمد المرشدي رحمة الله عليه.
  • الشيخ علي الصالح رحمة الله عليه.

وقد استفاد من علمه العديد من العلماء الذين نبغوا وذاع صيتهم في المدينة ومكة والقصيم، رحم الله تعالى شيخنا الجليل الذي يُعتبر من أعلام عائلة البلهيد.

اقرأ أيضًا: الرشيدي وش يرجع

وبهذا نكون قد وفرنا لكم البليهد وش يرجعون وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.