سورة الغاشية لنوم الطفل .. آيات لنوم الطفل الرضيع

سورة الغاشية لنوم الطفل نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعتبر النوم ركن هام من أركان النظام الصحي اللازم لمعيشة الإنسان، بالإضافة إلى أنه لا غنى عنه من أجل القيام بالأنشطة الحيوية الضرورية، وفي هذا السياق أكدت الكثير من الأبحاث على أن الطفل الذي يأخذ القسط الذي يحتاجه من النوم بشكل منتظم يحظي بحياة متوازنة على الصعيد الجسدي والذهني والنفسي، في حين أن الطفل الذي لا يحصل على كفايته من النوم يواجه الكثير من المشكلات النفسية والجسدية مثل السمنة المفرطة، وضغط الدم المرتفع، والاكتئاب.

سورة الغاشية لنوم الطفل

ويتعين على الوالدين البحث عن قدر النوم الكافي الذي يحتاجه كل فرد، والذي يختلف من مرحلة عمرية إلى مرحلة عمرية أخرى، لكي يتمكنوا من تنويم صغارهم بصورة أكثر سهولة.

ويوجد العديد من الطرق التي قد تساعد في تنويم الأطفال الصغار، ومن أشهر الطرق التي يعتمد عليها في عملية نوم الصغار، هي الأدعية وآيات الذكر الحكيم.

وفيما يلي سوف نقوم بسرد بعض هذه الآيات والأدعية، فتابع معنا!

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: طرد الجن من البيت وأفضل سورة لطرد الجن بالدعاء والقرآن الكريم

ونرشح لك: فضل سورة طه في تيسير الزواج الدروس المستفادة منها

  • أولًا: سورة الغاشية لنوم الطفل الصغير

تقع سورة الغاشية في آخر جزء من القرآن الكريم، وهو جزء “عمَّ”، وهي من السور التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مدينة مكة المكرمة، وتتكون من 26 آية، والغاشية هو اسم من أسماء يوم القيامة.

وتعتبر سورة الغاشية من السور التي تستخدمها الأمهات في تنويم أطفالهم بصورة واسعة، وقد شاركت العديد منهن تجاربهن، فقد أكدت أكثر من أم أنه عندما قامت بتشغيل هذه الصورة أو قراءتها بينما يخلد أطفالها للنوم، لاحظت أن أطفالها يستغرقون في النوم بسهولة أكثر من المعتاد.

ومن ثم يمكنك تلاوة هذه السورة بنفسك، أو يمكنك تشغيلها بأكثر من قراءة بديعة للكثير من قراء القرآن الكريم المعروفين أصحاب التلاوات المتقنة الخاشعة.

وآيات السورة هي، قال الله تعالى: ” هل أتاك حديث الغاشية، وجوه يومئذ خاشعة، عاملة ناصبة، تصلى نارًا حامية، تسقى من عين آنية، ليس لهم طعام إلا من ضريع، لا يسمن ولا يغني من جوع، وجوه يومئذ ناعمة، لسعيها راضية، في جنة عالية، لا تسمع فيها لاغية، فيها عين جارية، فيها سرر مرفوعة، وأكواب موضوعة، ونمارق مصفوفة، وزرابي مبثوثة، أفلا ألا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت، وإلى السماء كيف رفعت، وإلى الجبال كيف نصبت، وإلى الأرض كيف سطحت، فذكر إنما أنت مذكر، لست عليهم بمصيطر، إلا من تولى وكفر، فيعذبه الله العذاب الأكبر، إنا إلينا إيابهم، ثم إن علينا حسابهم”.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عبر: لماذا سورة التوبة بدون بسملة ؟ وما هو اعجاز سورة التوبة ؟

  • ثانيًا: سورة البقرة لنوم الطفل الصغير

لا يخفى على الكثير من المسلمين فضل سورة البقرة في حفظ المنازل من دخول الشياطين وفي جلب البركة والخير والرزق، ومن ثم تعتبر من السور الفعالة والتي يفضل تشغيلها عندما يخلد الأطفال إلى النوم حيث تحميهم وتساعدهم على النوم بسكون وعمق، وخاصة:

سورة الكرسي ” الله لا اله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما، وهو العلي العظيم”.

  • و أواخر سورة البقرة: ” آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير، لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا م لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصرنا على القوم الكافرين”، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة، كفتاه”
  • ثالثًا: آيات قرآنية أخرى تساعد في تنويم الأطفال الصغار

هناك أيضًا الكثير من سور وآيات الذكر الحكيم التي يمكنك قراءتها عند رأس طفلك أثناء النوم أو تشغيلها في غرفته لمساعدته على الاسترخاء وحمايته من همز الشياطين، ومنها:

  • سورة الفاتحة: ” الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم، ولا الضالين”.
  • سورة الإخلاص: ” قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد”.
  • سورة الفلق: ” قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد”.
  • سورة الناس: ” قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس”.
  • الآية رقم 109 من سورة الكهف: ” قل لو كان البحر مدادًا لكلمات ربي، لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي، ولو جئنا بمثله مددًا”.
  • رابعًا: عدد من الأدعية التي تساعد في نوم الطفل الصغير

يوجد الكثير من الأدعية التي نستطيع أن نستخدمها لمساعدة الطفل حتى يستغرق في النوم ويطمئن ويسكن، ونذكر منها:

  • دعاء ” اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم هدئ ليله ونوم عينه، اللهم ارزقه ليل ساكن وخفيف عليه”.
  • دعاء ” بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.
  • دعاء: ” يا الله يا رب العرش العظيم، ارزقه في هذا الليل الطمأنينة والراحة، وخفف وجعه و احفظه من كل شر، اللهم لا ترزقه إلا أحلامًا جميلة، وامنحه نوم هانئ.
  • دعاء ” اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، رب كل شيء، وفالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والقرآن، أستعيذ بقدرتك من كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول وليس قبلك شيء، وأنت الآخر وليس بعدك شيء، وأنت الظاهر وليس فوقك شيء، وأنت الباطن وليس دونك شيء، أبعد عنا الدين وأغننا من الفقر”.
  • خامسًا: نصائح لمساعدة الطفل الصغير على النوم

لا شك أن النوم من أكثر العمليات الفسيولوجية التي يحتاج إليها البشر عموما، والأطفال بشكل خاص حتى يستكملون نموهم بصورة طبيعية، ومن ثم على الأمهات الحرص على إتاحة وضع ملائم للصغير لكي يتمكن من الاستغراق في النوم، كما يمكنها اتباع النصائح التالية:

  • الاهتمام بنظام ساعته البيولوجية: يتعين على الأم أن تقوم بتنويم الطفل في معاد ثابت يوميًا لكي يتأقلم عليه الصغير، ويساعد في تنظيم ساعته البيولوجية.
  • ترش الأم قطرات بسيطة من العطر الذي تستخدمه على سرير الطفل، فعندما تصله تلك الرائحة يطمئن ويستغرق في النوم، كما يمكن إعطاؤه دش دافئ.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم سورة الغاشية لنوم الطفل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.