أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة

أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة تختلف حسب نوع التذكرة، فلكي تحدد المسافة بين جدة المدينة يجب عليك معرفة مسافة المحطات بينهم، معم التعرف إلى تفاصيل كثير عن قطار الحرمين خاصة بالخدمات التي يقدمها والمكاتب المتواجدة به جعلت الكثيرون يرغبون بتجربته، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف إلى أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة.

أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة

أفضل وسيلة للتنقل في المملكة العربية السعودية هو قطار الحرمين، وذلك لسرعته ومميزاته الكثيرة التي توفر الراحة للركاب.

لمعرفة أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة يجب إدراك أن هناك نوعين من التذاكر فهناك نوع اقتصادي وأخر خاص برجال الأعمال ويكون أعلى قليلاً في السعر، ويتم توضيح ذلك عن طريق:

  • سعر تذكرة رجال الأعمال: في حالة كنت متواجد في مدينة جدة وتريد الذهاب إلى محطة المدينة المنورة بقطار الحرمين، فيكون سعر التذكرة الخاص برجال الأعمال هو 210 ريال سعودي.
  • سعر التذكرة الاقتصادية: إذا كنت تريد الذهاب من جدة إلى محطة المدينة المنورة عن طريق قطار الحرمين، فيكون سعر التذكرة الاقتصادية هو 125 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: طريقة حجز تذاكر قطار الحرمين

أسعار تذاكر المحطات بين جدة المدينة

يمر قطار الحرمين بمحطتين بين جدة والمدينة، وهما محطة مطار الملك عبد العزيز الدولي ومحطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، حيث إن بين كل محطة وأخرى يختلف أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة، وذلك حسب المحطة ونوع التذكرة التي تريد الحصول عليها، وكل هذه التفاصيل تتمثل فيما يلي:

  • للذهاب بين جدة ومحطة مطار الملك عبد العزيز الدولي: يكون سعر التذكرة الخاصة برجال الأعمال هو 25 ريال سعودي، أما التذكرة الاقتصادية تكون قيمتها 20 ريال سعودي.
  • للذهاب بين جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية: يكون سعر التذكرة المحددة لرجال الأعمال هو 65 ريال سعودي، أما لشراء التذكرة الاقتصادية فتكون قيمتها 50 ريال سعودي.
  • للذهاب بين المدينة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية: بالنسبة للتذكرة الخاصة برجال الأعمال تكون قيمتها 150 ريال سعودي، أما لشراء التذكرة الاقتصادية تكون قيمتها 100 ريال سعودي.
  • للذهاب بين المدينة ومحطة مطار الملك عبد العزيز الدولي: للحصول على التذكرة المحددة لرجال الأعمال فهي تقدر بقيمة 200 ريال سعودي، أما إذا كنت تريد أن تحصل على التذكرة الاقتصادية فهي تكون قيمتها 120 ريال سعودي.

التفاصيل الخاصة بقطار الحرمين

قبل الحجز في إحدى رحلات قطار الحرمين حسب المسافة التي ترغب بها تحتاج إلى معرفة بعض التفاصيل الخاصة عن قطار الحرمين مع معرفة أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة، وذلك لتضمن حصولك على بعض الخدمات التي توفر الراحة لك، ومن أهم تلك التفاصيل:

  • هناك تخفيضات يتم إجراءها على تذاكر القطار، فبالنسبة للأطفال يحصلون على تخفيض 40% على سعر التذكرة، والأطفال الرضع يحصلون على تخفيض 90% على سعر التذكرة الإجمالي، أما بالنسبة للأشخاص ذوي الهمم فيحصلون على تخفيض 50% من قيمة التذكرة.
  • من الأشياء التي يجب الالتزام بها أن تقوم بإظهار بطاقة هويتك عند بوابة الصعود الخاصة بالقطار.
  • متاح لك اختيار المقعد الذي تريد الجلوس عليه مجانًا، ولكن إذا كنت تريد تغيير الحجز فيجب دفع رسوم على سعر التذكرة الأساسي.
  • من المميزات الهامة التي ساعد عليها وجود قطار الحرمين هو تخفيف الازدحام الذي كان يحدث في الطرقات.
  • يساعد في وصول الزوار القادمين لتأدية مناسب الحج والعمرة بأمان.
  • كان لقطار الحرمين فائدة كبيرة في تقليل التلوث الذي ينتج من وسائل النقل، وذلك لأنه طاقة كهربية نظيفة.

اقرأ أيضًا: حجز تذكرة قطار الرياض الدمام

معلومات عن قطار الحرمين

يعد قطار الحرمين من أحدث وسائل النقل المتواجدة في المملكة العربية السعودية، ويعتبر مصدر للطاقة النظيفة لأنه يعمل بالكهرباء، ومن أهم مميزاته التي جعلت الكثير من الأشخاص يلجؤون إليه للتنقل في مدن المملكة هو أن سرعته 300 كم في الساعة، وهذا ساعدهم بشكل كبير في إنجاز المهم أسرع.

إذا أردت الذهاب إلى المقر الرئيسي لقطار الحرمين فهو متواجد في مدينة جدة بالسعودية، بحي النعيم شارع أحمد الحموي رقم 6420، وللتواصل مع فريق الدعم الخاص بالقطار السريع يكون عن طريق الأرقام 920004433.

يمر قطار الحرمين بخمس محطات وهم مكة المكرمة ومدينة جدة ومحطة مطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية وأخيرًا المدينة المنورة.

يحتوي كل قطار على 417 مقعد، ويوجد في كل قطار درجتين واحدة خاصة برجال الأعمال والدرجة الأخرى اقتصادية، ومن أكثر مميزات قطار الحرمين هو أن العربة الخامسة به تحتوي على كافتيريا يقدم فيها بعض الأطعمة والمشروبات التي تخدم الركاب، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن قطار الحرمين يمكن لك من خلال الروابط الخاصة به:

  • الموقع الرسمي على الإنترنت الخاص بقطار الحرمين يكون عن طريق الضغط هنا، وهذا يساعدك في الحجز عن طريق الانترنت مع معرفة الكثير من التفاصيل بخدمات القطار أو التذاكر.
  • إذا كانت تريد تحميل التطبيق الخاص بقطار الحرمين على هاتف أندرويد، فيكون ذلك عن طريق الضغط هنا.
  • أما إذا كنت تريد تحميل تطبيق قطار الحرمين على هاتف أيفون، فيجب الضغط على الرابط التالي من هنا.

المسافة بين محطات قطار الحرمين

هناك خمس محطات يمر بها قطار الحرمين وبين كل محطة وأخرى مسافة معينة، ومعرفة تلك المسافة قبل الحجز بأسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة تساعدك في معرفة الوقت الذي سوف تنتظره في المحطات التي ستمر بها، وتلك المسافة تتمثل في:

  • المسافة بين محطة مكة المكرمة وجدة تكون المسافة 77 كيلو متر.
  • أما المسافة بين مدينة جدة ومحطة مطار الملك عبد العزيز الدولي تبلغ المسافة 17 كيلو متر وهي أقصر مسافة يمر بها القطار.
  • المسافة بين مطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية تكون المسافة 94 كيلو متر.
  • المسافة بين مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والمدينة المنورة هي أكبر مسافة وتبلغ 261 كيلو متر.

الخدمات المتاحة في محطات قطار الحرمين

يوجد خمس محطات يتوقف بها قطار الحرمين وكل محطة منهم يقدم بها خدمات كثيرة تساعد الركاب في توفير رغباتهم والراحة لهم في أثناء وقت انتظار القطار.

هذا يجعل الوقت يمر سريعًا دون الشعور بالملل، ومن الممكن معرفة أسعار التذاكر الخاصة بالقطار عن طريق مكتب الاستعلام المتواجد في المحطة، حيث إن الخدمات التي توفرها محطة القطار السريع تتمثل في:

  • يتواجد في كل محطة مبنى رئيسي به صالات لقدوم ومغادرة الزوار، مع وجود صالات خاصة باستقبال كبار الزوار من الشخصيات المشهورة.
  • هناك الكثير من المحلات التجارية والمطاعم المتواجدة في محطة قطار الحرمين لتناول المأكولات والمشروبات أثناء انتظار القطار.
  • إذا كنت ترغب في الصلاة فهناك مسجد في كل محطة يتسع لوجود 1000 مصلي داخلة.
  • يتوفر في كل محطة موقف خاص بالسيارات، مع مكان خاص بهبوط الطائرات المروحية.
  • يوجد داخل القطار كراسي مريحة وتم تحديد كراسي خاصة بذوي الهمم لتساعدهم في التنقل داخل المحطة.

اقرأ أيضًا: أسعار تذاكر قطار الحرمين 

المكاتب المتواجدة في محطة قطار الحرمين

من المميزات الهامة المتواجدة في كل محطة من محطات قطار الحرمين هو تواجد عدد من المكاتب به، حيث إن كل مكتب خاص بتوفير خدمات معينة.

ساعد ذلك على توفير الأمان وراحة الزوار، ولمعرفة أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة داخل المحطة يجب عليك التوجه للمكتب الخاص بذلك، وتلك المكاتب هي:

  • مكتب الاستعلامات: يقدم مكتب الاستعلامات خدمات كثيرة لخدمة الزوار، فمن الممكن أن نعرف من خلاله أسعار التذاكر والجدول الزمني الخاص بالرحلات، ويستطيع مكتب الاستعلام أن يخبرك بالخدمات المتواجدة في المحطة وداخل القطار.
  • مكتب إدارة المفقودات: في حالة إنك فقدت أحد أمتعتك فإن مكتب إدارة المفقودات يساعدك في الحصول عليها، وذلك عن طريق تقديم بلاغ بالأمتعة المفقودة.

يتضمن هذا البلاغ تحديد تاريخ الرحلة الخاصة بك والمحطة التي كنت متواجد بها ومغادر منها، مع تحديد مواصفات دقيقة للأمتعة المفقودة.

يجب عليك إرفاق الاسم ورقم الهاتف الخاص بك حتى يتم تبليغك عند الحصول على الأشياء الخاصة بك التي فقدتها، ويوفر لك أيضًا مكتب إدارة المفقودات بمتابعة حالة البلاغ من خلال الرقم الخاص به.

  • مكتب الحجز: يختص مكتب الحجز بكل التفاصيل المحددة للتذاكر، وذلك بتوفير شراء التذاكر أو إلغائها أو استردادها أو التعديل في المحطة والتوقيت.
  • مركز بيع التذاكر إلكترونيًا: قدمت محطات قطار الحرمين لوحات خاصة ببيع التذاكر بشكل إلكتروني عن طريق شاشة تعمل باللمس، وهذا ساعد في سرعة إجراء تذاكر القطار دون انتظار عدد من الأفراد، وذلك عن طريق بعض الخطوات مع اختيار المسافة ونوع التذكرة التي تريدها.

يوفر لك ذلك مركز بيع التذاكر إلكترونيًا طرق دفع مختلفة وذلك عن طريق وضع بطاقة الائتمان الخاصة بك على تلك الشاشة وعندها يتم خصم المبلغ من حسابك، أو عن طريق طباعة التذكرة والذهاب بها إلى المركز للدفع نقدًا دون الانتظار.

تختلف أسعار تذاكر قطار الحرمين جدة المدينة حسب نوع التذكرة سواء اقتصادية أو رجال أعمال، وهذا السعر يشمل خدمات أخرى توفرها مكاتب ومحطات القطار السريع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.