محتوى يحترم عقلك

عائلة المسعود وش يرجعون

عائلة المسعود وش يرجعون؟ وما هي الشخصيات البارزة منها؟ فلقد استطاعت عائلة المسعود أن تصبح من أشهر العائلات بل والأعرق في المملكة العربية السعودية لقيامها بالعديد من الإنجازات التي شُيدت في التاريخ، فعبر موقع زيادة سوف نذكر لكم القبلية التي تنتمي لها هذه العائلة ونسبها.

عائلة المسعود وش يرجعون

يهتم بعض الأشخاص بمعرفة تاريخ القبائل والعائلات القديمة التي برزت أسمائها في مختلف المجالات الحياتية وحققت النجاح على المستوى الاقتصادي في دولتهم أو على المستويات الأخرى المتجهة نحو الارتقاء والتقدم.

ذلك للاقتداء بها، وللتعرف إلى المعلومات التفصيلية عن أبنائهم الذين يشغلون المناصب الكبيرة حتى وقتنا الحالي، فمن العائلات القديمة والشائعة التي نالت اهتمام العديد من الأشخاص هي عائلة المسعود.

فإن هذه العائلة تعد من العائلات الشهيرة في السعودية لا سيما في مدينة الطائف داخل منطقة الزلفي، حيث إنها كانت تسكن قديمًا ولفترات طويلة الطائف والرياض.

إلا أن البعض منها هاجر إلى العديد من الدول العربية مثل مصر والكويت وفلسطين بهدف اقتناء أعمال التجارة وإيجاد أماكن للاستقرار ففيها، فمن هذا المنطلق يتبين لنا أن أصولها تعود إلى المملكة السعودية، ولكن التساؤل هنا عن عائلة المسعود وش يرجعون؟

في حقيقة الأمر ترجع عائلة المسعود إلى واحدة من القبائل البارزة في شبه الجزيرة العربية وهي قبيلة عتيبة العدنانية، والتي تنتمي إلى قبيلة هوازن العرقية كما ذكر النسابون.

نسب عائلة المسعود

بعد أن تعرفنا على عائلة المسعود وش يرجعون، فلا بد وأن نشير إلى نسبها، حيث يعود نسبها إلى مسعود بن فارس وهو الجد الأكبر في هذه العائلة ويعد من المؤسسين لها.

فلقد كان له شأن عظيم في المجتمع السعودي لتميزه بالحكمة البالغة الأمانة، وهذا ما جعل عائلة المسعود تحتل مكانة كبيرة في مختلف مناطق السعودية.

اقرأ أيضًا: الغشمري وش يرجع

علاقة عائلة المسعود بقبيلة شمر

إن عائلة المسعود تعد بمثابة أكبر قبائل شمر الأسلمية الطائية القحطانية والتي كان يعيش أفرادها في شبه الجزيرة العربية سابقًا قبل الانتقال إلى العراق منذ 400 سنة.

ذلك للعيش في محافظة كربلاء التي تقع في الحسينية بمنطقة تل العطيشي، ويرجع السبب وراء انتماء عائلة المسعود لهذه القبيلة إلى جدهم الأكبر وهو حمد ن حسين بن عبد الله بن راشد بن فرحان بن أحمد بن مسعود.

إذ إن هذا الجد ساهم في توحيد قبيلة شمر وفي لم شمل عشائرها، ومن الجدير بالذكر أن فروع عائلة المسعود التي تنتمي للشمر يتواجدون الآن في مناطق مختلفة من العراق مثل العمارة والبصرة وكذلك بغداد.

اقرأ أيضًا:  شجرة قبيلة شمر عبده

شجرة عائلة المسعود في المملكة العربية السعودية

استكمالًا لموضوعنا الذي يذكر لكم إجابة سؤال عائلة المسعود وش يرجعون، ففيما يلي سوف نذكر لكم العائلات التي تتبع عائلة المسعود والتي تشكلت عقب هجرتهم:

اسم العائلة الأصل
عائلة الفرحان الجد الأكبر الشيخ فائق صلبي متعب
عائلة العواد الجد محمد الشماخي سلمان الردام
عائلة الهنداس الشيخ علاء كامل منصور
عائلة الكوام الشيخ أحمد العلاوي، وكذلك الشيخ نعمة علوان الفواز
عائلة العجيل الشيخ رعد جاسم إسماعيل
عائلة العكابات الشيخ معد صيهود صكر
عائلة العزيز الشيخ نجاح محمد جواد جذع
عائلة القضاة الشيخ حامد محسن إبراهيم
عائلة الضبور الشيخ علاوي محمد العفتان
عائلة المسعود الشيخ سهيل نجم شرار

اقرأ أيضًا: الدبوس وش يرجع من أي قبيلة

شخصيات مشهورة من عائلة المسعود

سنشير في النقاط التالية إلى بعض الشخصيات التي حققت النجاح الباهر في السعودية من عائلة المسعود:

  • سلطان المسعود.
  • خالد علي البحتري المسعود.
  • الشاعر عبد الله المسعود.
  • عبد العزيز قائد المسعود.
  • سعد آل مسعود.
  • عبد الرحمن المسعود وهو قارئ.
  • المؤرخ العظيم أبو الحسن علي بن الحسين المسعود.

تعود عائلة المسعود في الأساس إلى قبيلة عتيبة، ولكن هناك فروع منها ينتمون إلى قبيلة شمر، وكلا القبيلتين يتواجدان في شبه الجزيرة العربية، أما عن أصولهم فهي ترجع إلى السعودية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.