النفيعي وش يرجع

النفيعي وش يرجع أصلهم وتاريخهم وما هي القبائل التي تنشق منهم؟ هذا ما نود الإجابة لكم عليه.. إذ تعتبر عائلة النفيعي من الأسر والعائلات المشهورة من حيث الجذور والنسب في المملكة العربية السعودية، وتنتمي لقبيلة ذات تاريخ عريق في الجزيرة العربية ومن القبائل الأساسية التي كونت النسيج الاجتماعي في شبه الجزيرة العربية بشكل عام والمملكة العربية السعودية بالأخص، ونحن في موضوعنا هذا سنخبركم النفيعي وش يرجع من خلال موقع زيادة.

النفيعي وش يرجع

النفيعي وش يرجع

إن عائلة النفيعي أو النفعة من برقا من أولاد ناصر فهم من قبيلة عتيبة، حيث تم تقسيم تلك القبيلة إلى روق وبرقا ومنهما تتفرع بطون متعددة، كما أكد كل المؤرخون والنسابون أن النفعة هم من برقا من أولاد ناصر ويعد النفيعي فخذ رئيسي من قبيلة عتيبة الشهيرة والتب قرن اسمها بكثير من الأحداث في شبه الجزيرة العربية.

إن أبناء عائلة النفيعي في الوقت الحالي لهم وجود وتأثير بارز في المملكة العربية السعودية، فمنهم اعلاميين ومنهم علماء ومشاهير فهي أحد العائلات التي تنال نصيب كبير من الاحترام والتقدير في المملكة العربية السعودية، حيث تحظى المملكة السعودية بعدد من العائلات العريقة رفيعة النسب ومن ضمنها هذه العائلة.

نشير إلى أن التعرف على العائلات أو القبائل في المملكة العربية السعودية من أكثر الأشياء المحببة للعديد من الناس لأنها تساعدهم في التعرف على أصولهم وجذورهم وأصول من حولهم من عائلات وأشخاص وقبائل.

اقرأ أيضًا: الظاهري وش يرجع

أصول عائلة النفعة

تفيدنا معرفة أصول عائلة النفيعي في معرفة  النفيعي وش يرجع إن أصول عائلة النفيعي تعود إلى قبيلة عتيبة التي تنقسم إلى روق وبرقا بن قيس بن عيلان بن مضر، ولا تتواجد في المملكة العربية السعودية فقط بل في دول آخر مجاورة لها كما أنه يندرج تحتها عدد لا بأس  به من العائلات العريقة.

نشير إلى أن قبيلة عتيبة في الأصل تعتبر من القبائل العربية العدنانية الشهيرة التي تتواجد في شبه جزيرة العرب ويرجع أصلهم إل هوزان بن عكرمة بن خفضه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويرجع أصلهم إلى إسماعيل ابن إسماعيل.

شجرة عائلة النفعة

تفيدنا معرفة شجرة عائلة النفيعي في الإجابة على النفيعي وش يرجع، حيث إن شجرة عائلة النفيعي توضح لنا أن أصلهم العريق يمتد بجذوره إلى مئات السنين فشجرة العائلة دليل كبير على أن تاريخ القبيلة والعائلة لامع وأصيل النسب ومنهم ما يلي:

  • جذور بنو الفلتة ومفرج وزياد.
  • أبناء الحواما.
  • صرار بن صالح بن نافع
  • فليت بن صرار بن صالح بن نافع.
  • مجنون بن صالح بن نافع.

مشاهير عائلة النفيعي

قد حصل أفراد عائلة النفعة أو النفيعي على مكانة متميزة في مجتمع وأوساط المملكة العربية السعودية، فكثير منهم عمل في مناصب ووظائف مهمة فمنهم العالم والإعلامي، ومنهم الطبيب مثل الدكتور اللامع ماجد النفيعي، كذلك تتوجد مجموعة شهيرة تسمى مجموعة النفيعي للاستثمارات التي تتواجد في الرياض وغيرها من الأدوار والمناصب الأخرى لأبناء هذه العائلة التي أخذت بيد المملكة العربية السعودية نحو الازدهار.

كل هذا يوحي لنا أن عائلة النفيعي قد استطاعت أن تجعل لها تاريخ حافل وشخصيات بارزة ووظائف هامة في المملكة العربية السعودية.

قبيلة الصفيان

إن قبيلة الصفيان تشتق من شجرة العائلة النفعية وهو لا يعتبر انفصال عنها إنما مجرد اشتقاق من الفرع الأكبر للعائلة، حيث يفتخر أبناء قبيلة الصفيان بكونهم منتمين إلى قبيلة النفعة في شبه جزيرة العرب ولا يتنصلون من نسبهم إليها، وبشكل عام فإن الأنساب والفروع في الملكة العربية السعودية تتنوع نظرًا لتاريخ المملكة الذي يرجع لمئات السنين.

اقرأ أيضًا: الصبحي وش يرجع

أقسام قبيلة النفيعي

لقد انقسمت قبيلة النفيعي إلى عدة أقسام وهذه الأقسام تفيدنا في معرفة النفيعي وش يرجع ومن هذه الأقسام ما يلي:

أقسام حسب النسب

إن القبيلة الأم وهي عتيبة تنقسم إلى جذمين هما روق وبرقا ومنهم تنتمي فروع وبطون وأفخاذ كثيرة، فالقسم الأول برقا وهم فرعان الفرع الأول “أولاد ناصر” ومنهم قبيلة النفعة التي نحن بصددها الآن، وقبيلة الروسان وقبيلة المقطة وقبيلة الوقدان وأخيرًا الثبتة، أما الفرع الثاني فهم أولا منصور ومنهم قبيلة القثمة وقبيلة الدعاجين وقبيلة العصمة وقبيلة الشيابين وقبيلة الدغالبة.

أما القسم الثاني فهو روق نسبةً إلى روقي وهم فرعان أيضًا، الفرع الأول هم المزاحمة نسبة إلى مزحمي هم عدة فروع، قبيلة السياحين وقبيلة العضيان وقبيلة الغبيات وقبيلة المراشدة وذوي ثبيت ومنهم الرباعين وامراء الروقة ويرجع أصلهم إلى الثبتة، وقبيلة ذوي عالي والقساسمة والسلسلة والخراريص والحبردية والغنانيم والمورقة والمغايرة والجذعان وذوي عطية والمهادلة والفراهدة.

أما الفرع الثاني فيعرف بطلحة ويدعون الطلوح وهم 14 فخذ: العوازم والأساعدة والحزمان والغضابين والغربية والمغايبة والحناتيش والحماميد والدلابحة والسمرة والكراشمة والحفاة والذيبة وذوي زراق.

أقسام حسب الديار

تنقسم قبيلة عتيبة حسب الديار إلى قسم يسكن في الحجاز وهم بنو سعد ودياره في السراة جنوب مدينة الطائف ومنهم البادية في شمال وشرق الطائف، والقسم الآخر يسكن في نجد في الوقت الحالي وهم عتيبة أهل نجد وقد كانوا سابقًا يعيشون في شمال وشرق مدينة الطائف وهؤلاء هم أهل الوديان وق أنتقل أغلبهم إلى نجد مقابل أهل السراة.

أهم معارك قبيلة عتيبة

إن أصل عائلة النفعي قبيلة عتيبة والتي تحفل بتاريخ مليء بالمعارك والوقعات ومن أشهر هذه المعرك والوقعات ما يلي:

  • عتيبة ومعه الشريف محمد الحارث يغزون آل مغيرة سنة 1066 هـ في العارض في الجبيلة.
  • معركة بين عتيبة والشريف سرور ضد قبائل حرب سنة 1201 هـ.
  • مناخ البقوم سنة 1225 بين البقوم وعتيبة وانتهى بصلح تبناه الإمام سعود بن عبد العزيز وقد تكفل بدفع الديات عن القتلى من الطرفين.
  • هندي بن محي البقمي وغصاب العتيبي ومعارك الزكاة في شمال تربة البقوم وغيرها من المعارك في سنة 126 هـ.
  • معركة بين قبيلة قحطان وقبيلة عتيبة سنة 1269 هـ وسميت بسناف الطراد.
  • واقعة الشريف عبى عسير عتيبة في الحجاز سنة 1288 هـ.
  • معركة العويند الثانية في سنة 1288 هـ بين قبيلة مطير وقبيلة عتيبة.
  • واقعة طلال الثانية 1290 هـ بين قبيلة عتيبة وقبيلة الروقة والإمام سعود بن فيصل بن تركي آل سعوده وساندته فيها عجمان ومطير وحاضرة نجد.
  • وقعة الضال في سنة 1292 هـ بين قبيلة عتيبة م طرف والإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود من طرف آخر وتدعمه العجمان وحاضرة نجد ومطير.
  • وقعة دلعة في سنة 1293 هـ بين قبيلة عتيبة وبرقة من طرف وقبيلة قحطان والدواسر من جهة أخرى.
  • معركة عواري في سنة 1300 بين الإمام محمد بن سعود بن فيصل آل سعود “غزلان” وتدعمه قبيلة عتيبة ضد الأمير ابن رشيد وقبيلة شمر وأهل الشمال وغيرهم من الداعمين له.

اقرأ أيضًا: الخالدي وش يرجع

معارك أخرى

وقعة الحمادة أو أم العصافير كما يسميها البعض، وكانت في سنة 1301 هـ بين الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود تدعمه فيها قبيلة عتيبة وأهل الشمال وأهل العارض والقصين وابن رشد.

واقعة الحرملية في سنة 1309 هـ بين قبيلة عتيبة من طرف وقبيلة مطير من طرف آخر، وتدعمها قحطان وحرب .

واقعة الأنصر في سنة 1310 هـ بين بعض  من قبيلة عتيبة وبعض من قبيلة شمر.

واقعة الانجل في سنة 1311 هـ بين قبيلة عتيبة وقبيلة مطير وحرب من جهة أخرى.

واقعة الجنيفا في سنة 1317 هـ بين قبيلة عتيبة من طرق وقبيلة مطير وقبيلة قحطان من جهة أخرى.

واقعة الحوار في سنة 1317 هـ بين قبيلة عتيبة من طرف وقبيلة مطير من طرف آخر.

معركة رهاط في سنة 1319 هـ بين قبيلة ذوي رزاق من عتيبة الشيخ عابد بن عبد الله السحماني الزراقي من طرف وقبيلة مطير وبني سليم من طرف آخر.

مناخ الهييشة في سنة 1326 هـ بين قبيلة عتيبة وقبيلة حرب.

مناخ الرشاوية في سنة 1327 هـ بين قبيلة عتيبة من طرف وقبيلة حرب وبعض من قبيلة مطير من جهة أخرى.

واقعة أبو دخن أو كما يسميها البعض سنة ذبحة عفاس في عام 1329 ه بين عفاس بن محيا تدعمه بعض قبائل الروقة من طرف والملك عبد العزيز وتدعم قبيلة مطير وسبيع وأهل شقراء م جهة أخرى.

هجرات قبيلة عتيبة

لم تتغير إلى حد كبير مساكن قبيلة عتيبة.. حيث إن العلامة السيوطي قد وصف منازلهم في القرن التاسع الهجري وفي بدايات القرن العاشر بمنازلهم الحالية لكن المصادر الحديثة قد قامت بتحديد  منازل قبيلة عتيبة بشكل أدق من أواسط نجد إلى مشارف مدينة مكة المكرمة.

قد قال البلادي عن ذلك في معجمة الشهير أن ديار عتيبة اليوم تمتد من رهاط شمال مكة غربًا إلى قرية الغطغط غرب الرياض، وكانت القبيلة تعتمد على رزقها من رعي الغنم والإبل أما حدها الجنوبي فتضرب قوسًا على الطائف من الجنوب والشمال، ثم تأخذ يمين الطرق النجدية على جنوب الموية والشعراء وعفيف إلى جبل اليمامة وفي الشمال تبدأ من الحرة جنوب حاذه ومن ثم على شمال حرة كشب فضرية إلى منطقة الوشم.

ومن خلال تتبع تاريخ قبيلة عتيبة نجد أنها كانت تساند الأشراف في مكة في بعض الأحين وتزعجهم في أحيان أخرى لا سيما عبد الله بن الحسين وأصفيائه.

هجرة عتيبة إلى الغطغط

تعتبر هجرة قبيلة عتيبة إلى الغطغط من أقدم هجر القبيلة وأهمها وأكثرها تجهيزًا للجيوش كما قال عنها شقيق الموحد الأمير مساعد بن عبد الرحمن أل سعود في كتابه ” السعوديون والحل الإسلامي” وكما قالت عنها نفسي الشيء الأميرة مضاوي بنت منصور بن عبد العزيز في دراستها عن الهجرات في عهد الملك عبد العزيز.

نشير إلى أن هجرة الغطغط كانت الهجرة الوحيدة التي بنيت بالقرب من تجمع حضاري، حيث إن الهجرات غالبًا ما تكون بعيدة عن التجمعات الحضرية.

هجرة الحفيرة

هي أول هجرة تمت لقبيلة الدعاجين وهي أيضًا من أقدم هجرات قبيلة عتيبة وأسسها الأمير مناحي بن خالد بن حشر الهيضل وذلك في سنة 1338 هـ وهي بالقرب من محافظة الدودامي.

هجرة الداكنة

تأسست في سنة 1331 هـ بقيادة الشيخ عبد الرحمن بن ربيعان وبعض من قبائل عتيبة ولازالت لهم بيوت تحمل آثارهم في الداهنة.

هناك بعض الهجرات الأخرى، مثل هجرة ساجر وهجرة سنام وهجرة عروى وهجرة نفي وهجرة الحيد وهجرة حلبان وهجرة العسيلة وهجرة الروضة وهجرة مصده وهجرة عرجاء وهجرة الجمانية وهجرة اللبيب وهجرة عريفجان وهجرة القرارة وهجرة أبو جلال وهجرة الجمش وهجرة الرويضة

اقرأ أيضًا: الجبري وش يرجع

هكذا فإننا نكون قد عرفنا النفيعي وش يرجع أصلهم وأوضحنا لكم شجرة قبيلتهم “عتيبة” وأهم الإنجازات التي حققوها في المملكة العربية السعودية وأبرزك المعارك التي خاضوها، كما أوضحنا هجرات القبيلة وأقسامها بشكل مفصل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.