الراجحي وش يرجعون

الراجحي وش يرجعون؟ ومن هم أشهر شخصيات هذه العائلة؟ تعد هذه العائلة من أكبر العائلات الموجودة في ربوع الوطن العربي، والعالم بأكمله؛ مما يجعل تلك الأسئلة السابق ذكرها تطرح بكثرة.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “الراجحي وش يرجعون؟” بشيءٍ من التفصيل، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

الراجحي وش يرجعون

الراجحي وش يرجعون

تعد قبيلة الراجحي من القبائل الكبيرة الشهيرة في منطقة الخليج بل والوطن العربي ودول العالم المختلفة، كما أنها من القبائل التي لها أصل وتاريخ عريق في شبه الجزيرة العربية يمتد إلى أقدم القبائل وهي قبيلة قحطان.

تجدر الإشارة إلى أن قبيلة الراجحي تعد من العوائل التي لها أهمية وثقل داخل المملكة وخارجها، وتتسم عوائل الراجحي بشخصيات عديدة لها شهرة واسعة بمختلف الدول.

كي نعرف الراجحي وش يرجعون، سنعود إلى قبيلة بني زيد القضاعية القحطانية التي هاجرت واستقرت في قرية القويعية، والتي من أفخاذها الحراقيص التي تفرعت إلى ثلاث أسر، والأسرة التي تنحدر منها عائلة الراجحي، هي أسرة ناصر من راجح بن حمد بن سليمان بن جبرين المؤسس لعائلة الراجحي التي تعود أصولها كما ذكرنا إلى قبائل قحطان.

في السطور السابقة أجبنا عن سؤال الراجحي وش يرجعون، وكانت هذه إجابة مختصرة جدًا، لكن قبيلة الراجحي بتاريخها الطويل والعريق تحتاج إلى صفحات كي نكتب أصلها ونسبها الرفيع؛ لذلك سنحاول في السطور القادمة أن نقدم لكم مزيد من التفصيل عن نسب هذه القبيلة.

اقرأ أيضًا: الطويرقي وش يرجع

أصل ونسب عائلة الراجحي

يحدثنا التاريخ عن أسرة لها من الإنجازات التي يتحاكى بها الجميع على مدار تاريخها، والأسرة التي نتحدث عنها هي قبيلة بني زيد القحطانية، التي هاجرت من جنوب الجزيرة العربية واستقرت في قرية القويعية.

كما امتدت جذور بني زيد إلى شقراء والدوادمي، ونصل إلى الحراقيص الذين هم من أفخاذ بني زيد، وقد تقسمت الحراقيص إلى عدة بيوت من ضمنها بيت يسمى بيت آل جبرين، الذي تفرع إلى 3 أسر من أكبر الأسر في بيوت الحراقيص.

أول هذه الأسر هم آل فنتوخ، الذين يعرفون بأبناء ناصر بن حمد بن جبرين، فالملقب بفنتوخ هو ناصر.

أما الأسرة الثانية هي أسرة أبناء عبد الله بن حمد بن سليمان بن جبرين، وتلقب هذه الأسرة بالهويمل، وصاحب لقب الهويمل هو عبد الله.

يذهب بنا التاريخ إلى الأسرة الثالثة، وهي أسرة ناصر بن راجح بن حمد بن سليمان بن جبرين، فناصر بن راجح هو الذي أسس أسرة الراجحي، ولقبت بالراجحي، نسبة إلى والدهم راجح بن حمد.

اقرأ أيضًا: الحمادي وش يرجعون

ديار وأبناء عائلة الراجحي

لم يطل مقام ناصر بن راجح في القويعية، حيث إنه خلال رحلته قد انتقل إلى مدن عديدة قبل أن يستقر بمدينة البكيرية، فقد انتقل ناصر بن راجح من القويعية إلى عنيزة، ومنها إلى الخبرة، بعدها عرج إلى الهلالية، واستقر به الأمر في البكيرية.

فالبكيرية هي أحد مدن القصيم التي كانت من المدن جديدة النشأة التي احتاجت وقتها لمجهود كبير؛ حتى تصير بعد ذلك مدينة ذات تاريخ عريق من مزارع تكتسي بالخضرة وحدائق نضرة، وبيوت تم بناؤها من الطين تزخرفت بنقوش وإن دلت على شيء فتدل على عروبة أصيلة عمرت هذه البيوت.

بعدما استقر ناصر وطاب مقامه، تزوج بثلاث نسوة، الأولى كانت من أسرة الحميدان وكانت من الهلالية، وقد أنجبت له حمد وعمر، أما زوجته الثانية تنتمي لأسرة العريني، وقد رزق منها سليمان، وعبد الله، و4 بنات.

ثم زوجته الثالثة سليلة أسرة الرديني من قبيلة بني سرحان التي كانت تسكن إحدى محافظات منطقة القصيم وهي عين الجواء، ومن زوجته الثالثة رزق بصالح، وعليّ، ومحمد، ومطلق.

فروع عائلة الراجحي

كما ذكرنا أن مؤسس عائلة الراجحي هو ناصر بن راجح؛ لذلك ففروع عائلة الراجحي تتمثل في أبناؤه الثمانية، وتنتسب إليهم كل العوائل المنحدرة من عائلة الراجحي، وفروع العائلة التي تأتي منها جميع البطون التي تنتمي لعائلة الراجحي هم كما يلي:

ناصر بن راجح
حمد
عمر
سليمان
عبد الله
علي
صالح
مطلق
محمد

 

أين تنتشر عائلة الراجحي؟

تتمركز عائلة الراجحي والتي أسسها ناصر بن راجح في منطقة القصيم، لكن لا يقتصر في هذه المنطقة فقط، فمنهم من يقطن في منطقة البكرية، ومن عائلة الراجحي من يسكن في الأحساء.

فعائلة الراجحي تنتشر في أنحاء مختلفة وعديدة في المملكة العربية السعودية، كذلك ينتشر عدد من أبناء هذه العائلة في بعض الدول العربية، مع العلم أنه يوجد في بعض الدول من يرجع نسبه إلى الجد الأكبر، ومنهم من تتشابه أسماؤهم ولا يربطهم بالعائلة نسب أو قرابة.

أعمال عائلة الراجحي

عائلة الراجحي تعمل في مجالات متعددة وكثيرة، بل أنها تختص بالعمل في مجالات هامة وحيوية جدًا في المملكة العربية السعودية؛ لذلك فهي تعتبر من أغنى الأسر بل أقواها أيضًا في المملكة، حيث إن عائلة الراجحي تعمل في قطاع البنوك.

كما أنها تعمل في قطاع الصناعة، وقطاع المقاولات، وقطاعات أخرى متنوعة، وأكبر مصرف إسلامي في العالم يملكه الشيخ سليمان بن عبد العزيز بن صالح الراجحي، الذي ينتمي إلى أحد فروع عائلة الراجحي، وهو صالح بن ناصر الراجحي، أحد الأبناء الثمانية لناصر بن راجح.

أشهر شخصيات عائلة الراجحي

عائلة الراجحي كما ذكرنا أنها من أضخم العوائل بالمملكة ويُشهد لهم بأنهم ذو خلق ودين، كما أن معاملتهم طيبة مع الجميع، وبالإضافة للأعمال التجارية التي تعتبر من أهم الأعمال التي تعمل بها عائلة الراجحي.

فمنهم علماء، وأدباء، أيضًا من عائلة الراجحي علماء شريعة، مثل الشيخ الراجحي وهو محقق شرعي، ومنهم أيضًا رجال دين، وحرى بنا أن نذكر الشيخ ناصر الراجحي رئيس ديوان ولي العهد، وهو من الشخصيات البارزة المشهورة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الزبن وش يرجعون

بهذا نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال الراجحي وش يرجعون، كما عرضنا أصل ونسب عائلة الراجحي، وديار وأبناء آل الراجحي، والفروع التي تنحدر منها هذه العائلة، إلى جانب أماكن تمركزها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.