الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد من الكتاب والسنة النبوية وشروطها

نقدم لكم الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد بالآيات والأدعية وأهم الأحكام المتعلقة بالرقية الشرعية الصحيحة التي نقصد بها وجه الله لتحقيق الوقاية أو الشفاء.

ما هي الرقية الشرعية؟

الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد

الرقية في اللغة: اسم من الرقي وهو العوذ أو الاستعاذة مما يؤذي الإنسان من آفة أو ضرر.

الرقية شرعا: اللجوء إليه -سبحانه وتعالى- بالدعاء طلبا للشفاء وتكون بقراءة آيات من القرآن الكريم وأذكار وأدعية مما صحّ من

حكم الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد

الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد

وفق الإجماع فإن الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد جائزة إذا تضمنت الآيات والادعية المشروعة من السنة الصحيحة، ويجوز أن يقرأها على نفسه أو يقرأها عليه غيره، سواء للوقاية أو للاستشفاء، مع الحرص على اليقين بأن الضر والنفع بيد الله عز وجل ولا دور للرقية في حد ذاتها فيه.

متى تحرم الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد

قد تكون الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد محرمة في هذه الحالات:

  • الرقية الشركية؛ وهي الرقية التي لا يصحبها الاعتقاد بأن الضر والنفع بيد وأن التأثير لا يأتي منها وحدها، وهي من صور الشرك الأصغر، وإن دخلها الاعتقاد بأن النفع بيد أحد غير الله فتدخل في الشرك الأكبر.
  • الرقية بغير القرآن والأدعية، فيدخل فيها الرقية بكلمات غير

الرقية والتحصين

يجدر بالإنسان تحصين نفسه دائما وليست الرقية هي الطريقة الوحيدة لهذا، فمن الطرق:

  1. الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم: قال تعالى: (وَإِمّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيطانِ نَزغٌ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ إِنَّهُ سَميعٌ عَليمٌ)، ويكون هذا بلفظ “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم” وبقراءة المعوذات (سورتي الناس والفلق)
  2. تقوى الله، والتزام الطاعة وتجنب الذنوب، فهذه هي السبيل التي يحفظ الله بها عباده، وهو القائل: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا).
  3. التوكل على الله واليقين أن الضر والنفع هما بيد الله مهما تعددت الأسباب وكثر الحساد والأعداء، بهذا يحفظك الله وكيف لا وقد أوكلت إليه نفسك عن يقين بعلمه وحكمته؟ قال عز وجل: (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ).
  4. التوبة من الذنوب والإقلاع عنها، فبتحقيق أركان التوبة من الإقلاع عن الذنب والندم والعزم على عدم العودة نتقرب من الله فيبعد عنا السوء إن شاء، مع العلم أن ما يصيبك وأهل دارك بالسوء هو مما عملت من المعاصي، قال تعالى: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ).
  5. الأعمال الصالحة كالصدقة وكالإحسان إلى الناس.
  6. اليقين بأن لا شيء يضرك بنفسه وإنما كل شيء بأمر الله وهو الوحيد بيده نفعك وضرك، قال تعالى: (وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ).
  7. ملازمة القرآن وقراءة الأذكار والدعية الصحيحة من السنة ففي القرآن شفاء للناس ووقاية لهم من الضرر، قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا).
  8. حسن الثقة بالله واليقين بأنه ينفع عبده ويزيح عنه الضر والبلاء، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإٍ ذكرته في ملإٍ خير منهم، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري ومسلم .
  9. الإكثار من الاستغفار، قال تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا).
  10. عدم الاكتفاء بالرقيا وزيارة الطبيب والالتزام بالأدوية وخطة العلاج، فالإسلام يحترم العلم والطب ويحث على الأخذ بالأسباب والتداوي، فصيانة النفس من مقاصد الشرع.

اقرأ: دعاء لحفظ الجنين من التشوهات والرقية الشرعية له

كيفية الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد

الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد

إليك عددا من الأدعية التي تقال في الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد مع ذكر الدليل من السنة والكتاب:

  1. روى الإمام البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يعوّذ بعض أهله فيمسح بيده اليمنى ويقول: (اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَماً).
  2. شكا عثمان بن أبي العاص ألماً في جسده للنبي -عليه الصلاة والسلام- فقال له النبي: (ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.
  3. رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ النبي كان يُرقي الحسن والحسين قائلاً: (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ)
  4. رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، وَيَنْفُثُ).
  5. روى الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة أنّها قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى نَفَثَ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، ومَسَحَ عنْه بيَدِهِ، فَلَمَّا اشْتَكَى وجَعَهُ الذي تُوُفِّيَ فِيهِ، طَفِقْتُ أنْفِثُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ الَّتي كانَ يَنْفِثُ، وأَمْسَحُ بيَدِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنْه)
  6. عن عائشة رضي الله عنها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذَاتِ)

قد يهمك: الرقية الشرعية للعين والحسد مكتوبة والأوقات المستحبة للرقية الشرعية

الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد على الماء

تجوز قراءة القرآن أو بعض الأدعية والأذكار على الماء بنية الرقية ثم شربه أو المسح به والاغتسال به، فقد أجاز ذلك عدد كبير من العلماء.

والدليل حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (لدغتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عقربٌ وهو يصلِّي فلما فرغ قال لعن اللهُ العقربَ لا تدعُ مصلياً ولا غيرَه ثم دعا بماءٍ وملحٍ فجعل يمسحُ عليها ويقرأُ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُوْنَ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ).

اقرأ: آيات الرقية الشرعية في الماء

أفضل طرق الرقية الشرعية

نذكر الآن عددا من الامور التي يستحسن تطبيقها عند تطبيق الرقية الشرعية للاطفال من العين والحسد وهي:

  • يكون الراقي على طهارة بالوضوء أو الاغتسال، والمرقي غير الطفل تحسن له الطهارة كذلك.
  • إخلاص نية الراقي بأن الرقية سبب ووسيلة لطلب الشفاء من الله وأن ينوي بها رفع الضرر عن أخيه المسلم بدون مقابل مادي أو عرض من الدنيا.
  • استقبال الراقي للقبلة عند الرقية.
  • أن يجهر الراقي بالرقية بحيث يسمعها المرقيّ، ويجوز أن تكون سرّا كذلك.
  • أن يتدبر الراقي في الآيات والاذكار ويخشع لله تعالى راجيا النفع برقيته.
  • أن توضع اليد على موضع الألم إن أمكن، أو على الرأس.
  • أن يداوم الراقي على الرقي يوميا حتى يحصل الشفاء.
  • اختيار أوقات الاستجابة للدعاء عند الرقية، كأثناء هطول المطر أو في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أو بين الاذان والإقامة.

وتستحب الرقية قبل النوم كل يوم للوقاية لحديث عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ).

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.