الصاعدي وش يرجع

الصاعدي وش يرجع، والصاعدي من وين؟ فهذه الأسئلة تتطرق إلى أذهان الكثير وبالذات الشباب الذين يريدون معرفة تاريخ عوائلهم وقبائلهم، ومن خلال موقع زيادة سنعرض عليكم إجابة سؤال الصاعدي وش يرجع بصورة تفصيلية وافية بإذن الله.

الصاعدي وش يرجع

الصاعدي وش يرجع

إذ تكلمنا عن عائلة الصاعدي فإننا نتكلم عن عائلة من العائلات ذات النسب الرفيع الذي يعود إلى قبيلة من أكبر وأقوى القبائل ليس في المملكة العربية السعودية وحدها، بل في نجد وشبه الجزيرة العربية، كما أن هذه القبيلة لها أفخاذ في العديد من الدول العربية.

من الواجب ذكر أن عائلة الصاعدي تنتمي إلى قبيلة من أقدم وأعرق القبائل بشبه الجزيرة العربية، فتاريخ هذه القبيلة يعود إلى ما قبل ظهور الإسلام.

فشبه الجزيرة العربية معروف عنها أنها تضم أكبر وأعرق وأرفع القبائل، وذاع صيت هذه القبائل أكثر بعد ظهور الإسلام، حيث إن هذه القبائل ساندت ودعمت الرسول -صلى الله عليه وسلم- في دعوته وفي جهاده، وغزواته.

فمن خلال دعمهم للرسول -صلى الله عليه وسلم- في حروبه وغزواته، كان بعض من رجال هذه القبائل يبقى بالبلاد التي تم فتحها، وبذلك انتشرت فروع وأفخاذ هذي القبائل العريقة في عدة دول.

بعودتنا لعائلة الصاعدي نجد أن كثير من شبابها يرغبون بمعرفة أصل عائلتهم الرفيع وتاريخه ونسبه، ودياره.

إن عائلة الصاعدي يرجع أصلها إلى قبيلة خولان وهكذا أسماها الرسول في حديثه، وتشتهر قبيلة خولان باسم قبيلة حرب.

اقرأ أيضًا: الطلحي وش يرجع

نسب عائلة الصاعدي

من خلال عرض إجابة سؤال الصاعدي وش يرجع، ذكرنا أن عائلة الصاعدي يعود أصلها إلى قبيلة حرب التي أسماها رسولنا صلى الله عليه وسلم قبيلة خولان، فقبيلة حرب من القبائل التي يعود أصلها إلى مدينة صعدة، وقد نزحت قبيلة حرب إلى الحجاز بعد خلاف مع أباء عمومتهم، وقبيلة حرب هي بطن من الصبر وتمتد إلى الأزد التي يعود أصلها إلى القحطانية.

فقبيلة حرب لها في الأصل ثلاثة بطون تفرعت منها الأفخاذ والعوائل، والبطون الثلاثة لقبيلة حرب هم بنو عبد الله، والبطن الثانية بنو سالم، والبطن الثالثة هم بنو مسروح وهي البطن التي يعود نسب عائلة الصاعدي إليها.

إذا رجعنا إلى البطن الثالثة وهم بنو مسروح قد انقسمت إلى ستة بطون رئيسية وهم، بنو عمرو، بنو علي، ومخلف، وبنو السفر في نجد، وزبيد، وقبيلة عوف التي تنقسم إلى قسمان رئيسيان وهما النواصف، والصواعد التي انقسمت إلى البركات، والترجمي، الحسينات، والذكري، والعلوي، والمطرفي، والمغذوي.

ديار عائلة الصاعدي

كما ذكرنا أن عائلة الصاعدي من العوائل الكبيرة والقوية بالمملكة العربية السعودية والتي تنتشر في أماكن مختلفة في المملكة، لكنها تتمركز في المدينة المنورة بنسبة 80%، والنسبة الباقية من الصواعد تقطن في مكة المكرمة، وهي ما يقارب 20% من سكانها.

أما إذا رجعنا لأصل الصواعد وهي قبيلة حرب سنجد أن ديارها تقع فيما بين وادي مر الظهران إلى القنفذة، وسكنت قبيلة حرب أيضًا جبال أحد في المدينة المنورة.

ليس ذلك فقط بل أنها سكنت جانبي طريق القصيم بالمدينة المنورة، حتى وصلت إلى ما وراء وادي الرمة، وامتدت ديار قبيلة حرب إلى الحدود السعودية العراقية.

كما ذكرنا أيضًا أن قبيلة حرب لها عدة أفخاذ في دول متعددة، فبنو سالم وهي بطن من بطون حرب لها أفخاذ في بلاد الشام والعراق، أما بني عوف وهي من أفخاذ قبيلة حرب أيضًا تمتد إلى جبل بني عوف في عجلون في الأردن

بماذا يعمل الصواعد

في إطار طرح سؤال الصاعدي وش يرجع، سنعرف أن الصاعدي عائلة كبيرة وتعمل في مجالات متعددة كمجال التعليم، ومجال الزراعة، ومجال الصحة، وغيرها من المجالات الحديثة في وقتنا الحالي، لكن إذا رجعنا إلى قبيلة حرب التي تسيطر على وسائل النقل بالجمال لفترة تصل إلى ما يقرب من 1000 سنة.

سنجد أن أبناء القبيلة يسيطرون اليوم على وسائل النقل البري بسياراتهم الحديثة في نفس الطرق التي كان يسيطر عليها أجدادهم بالجمال، كما أن أبناء هذه القبيلة تكاد تحتكر مهنة إصلاح السيارات في مكة بشكل خاص، والمدينة المنورة أيضًا.

اقرأ أيضًا: السعدون وش يرجعون

قبيلة حرب والأنبياء

فبالبحث عن نسب قبيلة حرب التي تنتمي إليها عائلة الصاعدي، نجد أن نسبها يعود إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ ن يشجب بن يعرب بن قحطان ويمتد إلى ارفخشد بن سام بن نبينا نوح عليه السلام.

أكبر قبيلة بالوطن العربي

قبيلة حرب والتي تنتمي إلى قبيلة من أكبر القبائل قبيلة قحطان المنتشرة بشكل كبير في السعودية، وقطر، والكويت من أكبر القبائل بالوطن العربي، وتليها عدة قبائل مثل قبيلة عنزة التي تنشر في السعودية، والإمارات، والعراق، وقطر، ثم قبيلة شمر والتي تنتشر في السعودية أيضًا وتمتد إلى العراق بالحسكة.

قبيلة حرب في عهد الرسول

أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم، في حديث شريف اسم قبيلة خولان على قبيلة حرب، وذكرها في حديث شريف، فعن أبو نجيح رضى الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال [ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين وفرقا من خولان]

فذكر الرسول لقبيلة خولان يعتبر تشريف كبير للقبيلة على مر الزمان، وبما أن الرسول قد قال إن قبيلة خولان من خير القبائل، فتمتد هذه الصفات الحميدة إلى عائلة الصاعدي

مما تشتهر به قبيلة خولان، هو الفنون الشعبية ومن أشهر عروضها خبيتي، وحراني، وبدواني، ورديح، والعرضة الحربية، وزيد، وهي فنون شعبية تستخدم في الاحتفالات والمهرجانات.

كلمات مأثورة عن قبيلة حرب

بحكم قوة وعراقة وثقل قبيلة حرب، فقد كان لبعض مشاهير التاريخ من الزعماء العرب بعض الأقوال المأثورة في قبيلة حرب، فقد مدحهم الملك فيصل آل سعود “لن تستطيع أي قوة أن تضرب قبيلة حرب، لأنهم من أعظم القبائل على وجه الأرض“، فوصف الملك فيصل رحمه الله قبيلة حرب بهذا الوصف لشرف كبير يضاف إلى السجل الكبير المشرف لقبيلة حرب.

من المشاهير الذين مدحوا قبيلة حرب أيضًا، الحجاج بن يوسف الثقفي حيث قال “بني حرب قاتلة جبانها” فهذا وصف من رجل دولة قوي اشتهر بشدته يمدح فيه قبيلة حرب، وهذا مدح يضاف أيضًا إلى سجلهم المشرف.

اقرأ أيضًا: تاريخ قبيلة حرب

بهذا نكون قد أجبنا عن سؤال موضوعنا الصاعدي وش يرجع، فقد عرضنا نسب الصواعد يرجع إلى أي قبيلة، والبطون التي انقسمت منها حتى وصلنا للصواعد، كما عرضنا ديار الصواعد ومجال عملهم، وكيف كرمهم الرسول صلى الله عليه وسلم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.