الصيعري وش يرجع.. أصل قبيلة الصيعري

الصيعري وش يرجع.. أصل قبيلة الصيعري يعد من الأمور التي تشغل الكثير من الناس، وخاصةً تلك الفئة التي تهتم بعلم النسب وأصول العائلات والقبائل بشكل تصاعدي منذ نشأتها وحتى الآن.

سنتعرف من خلال هذا الموضوع عبر موقع زيادة، إلى كل المعلومات التي تتعلق بقبيلة الصيعري بدءًا من نشأتها الأولى وحتى وقتنا الحالي.

الصيعري وش يرجع.. أصل قبيلة الصيعري

سؤال الصيعري وش يرجع.. أصل قبيلة الصيعري يرجع إلى العصر الجاهلي أو عصر ما قبل الإسلام أي إلى ما يقرب من ألف وخمسمائة عام، ولقد كانت من القبائل من أقدم القبائل البدوية التي كانت تتمتع بالقوة والحكم آنذاك، ولقد كانت في ذلك الوقت منتشرة في كل أرجاء الجزيرة العربية.

إن ما جعل هذه القبيلة تتمتع بهذا النطاق لواسع من الشهرة على مدار تلك الأعوام الطويلة هو دورها القوي المؤثر في أمور الحكم على مر العصور منذ العصر الجاهلي، والذي يتمثل في الامتيازات التي كانت تتمتع بها ولكونها كانت تقوم بتقديم الكثير من الشيوخ المتعلمين في الأشخاص التابعين أو المنتمين لقبيلتهم ولعائلة الصيعري.

اقرأ أيضًا: الخرعان وش يرجعون.. أصل قبيلة الخرعان

أصل قبيلة الصيعري

إن الصيعري وش يرجع.. أصل قبيلة الصيعري يرجع إلى الصعير بن أشموس بن مالك بن عمرو بن معاوية الأكرمين، وقيل سيار بن أشموس بن مالك بن حارم بن مالك بن الليث، ولقد أقامت على أراضي المملكة العربية السعودية من ناحية الجنوب ولقد عاشت في منطقة خاصة بها كانت مساحتها تبلغ حوالي أربعمائة ألف كيلو متر مربع.

إن أصل قبيلة الصيعري يجعلهم ينتمون جميعًا إلى سلالة وعائلة واحدة ويعود نسبهم إلى الجد الأكبر لهم، كما أنها تتألف من بعض العشائر ويعيش أفراد هذه القبائل أو العشائر في مكان ومنطقة مشتركة ويعتبرون هذا المكان أو موطنهم الأصلي الخاص بهم، ولهم كذلك لهجة مختلفة وخاصة بهم تميزهم عن غيرهم وثقافة أبناء هذه العشائر متشابهة إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا: قبيلة خثعم من وين

أهمية معرفة أصل قبيلة الصيعري

إن الذي يدفع بعض العرب إلى طرح سؤال الصيعري وش يرجع.. أصل قبيلة الصيعري هو الاهتمام المفرط الذي يوليه العرب للأنساب، وذلك لأن معرفة الإنسان لنسبه وأصله وجذور عائلته لأنها تشكل جزءًا هامًا من تاريخه الذي يمكن وصفه به فيما بعد، كما إنه يعد مؤشرًا هامًا للبحث إذا ما أراد الشخص أن يعرف إلى أي قبيلة ولأي منطقة ينتمي.

لقد كان الإنسان فيما مضى وخاصةً في المنطقة العربية مدركًا لقيمة العائلة أو القبيلة التي نشأ منها وترعرع فيها، كما كان عارفًا بموطنها الأصلي وجذورها الأرض التي سكنتها.

كما كان الإنسان كثير وعميق النظر إلى أصل جميع القبائل التي تحيط بقبيلته وذلك يرجع إلى مكانة القبائل العربية التي ينتمي إليها وسط القبائل العربية الأخرى التي كانت تعرف بالسيادة والسيطرة آنذاك.

أماكن انتشار قبيلة الصيعري

إن المكان الذي تركز فيه وجود قبيلة الصيعري هو جنوب شبه الجزيرة، تحديدًا فوق أراضي المملكة العربية السعودية، كما انتشرت في أراضي المملكة اليمنية من الناحية الشمالية، ومن ضمن القرى التي انتشرت فيها قبيلة الصيعري من القديم حتى الآن قرية الواديعة وقرية العبر وقرية شرورة وقرية وادي الخضرة.

كما قيل أيضًا أن هذه القبيلة كانت تتمتع بالكرم والشجاعة ومن أبرع القبائل في الفروسية على مستوى المملكة العربية السعودية ومملكة اليمن وبالتحديد في منطقة الربع الخالي التي تعد الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، كما عثر على بعض النقوش القديمة التي تحمل اسم هذه القبيلة والتي وجدت في منطقتي غرب وشمال حضرموت الموجودة في اليمن.

اقرأ أيضًا: قبيلة الصيعري وش يرجعون

ملوك ومشايخ قبيلة الصيعري

لقد اشتهرت قبيلة الصيعري بالعز والأصالة وكان فيهم ملوك ومشايخ وشعراء كبار وكان من أبرز مشايخ ورؤساء قبيلة الصيعري:

  • محرق بن الحارث.
  • معدي يكرب بن الحارث.
  • سلمة بن الحارث.
  • شرحبيل بن الحارث.
  • الحارث بن عمرو وأبنائه.
  • عمرو بن حجر المقصور.
  • حجر بن عمرو آكل المرار.
  • ثور بن مرتع.
  • مرتع بن معوية بن ثور.
  • سلامة بن الحارث.
  • رهن بن معاوية بن ثور.
  • عمرو بن حجر المقصور.
  • هاجر بن عمرو آكل المرار.
  • الشيخ سالم بن مسعد بن رميدان السياري شيخ شمل قبائل العلي بن الليث.
  • الشيخ سليمان بن صالح بن جربوح السياري شيخ شمل عشائر آل محمد بن الليث.

بعد معرفة الصيعري وش يرجع.. أصل قبيلة الصيعري جدير بالذكر أن بعض المصادر ذكرت أن الشاعر الجاهلي المخضرم امرؤ قيس ينتمي إلى هذه القبيلة العريقة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.