الزيادي وش يرجع

الزيادي وش يرجع؟ وأين يتمركزون؟ تعد هذه القبيلة هي أحد أقدم القبائل في الوطن العربي، كما أنها يبزغ منها العديد من الأفراد الناجين؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “الزيادي وش يرجع؟” بشيءٍ من التفصيل.

الزيادي وش يرجع

الزيادي وش يرجع

تعد المملكة العربية السعودية من أهم المناطق في دول الخليج العربي التي يوجد بها عائلات وقبائل لها أهمية كبيرة في المجتمع وفي دول الخليج بشكل عام، ومن أهم هذه القبائل قبيلة الزيادي؛ فهي قبيلة لها نسب شريف يرجع إلى قبيلة من أكبر وأهم القبائل في نجد والحجاز.

كما أن عائلة الزيادي تعتبر من العوائل التي تتسم بالترابط والتضامن فيما بينها، وبين القبائل الأخرى التي تعمل على إعلاء شأن المملكة العربية السعودية بين دول العالم.

عائلة الزيادي يرجع نسبها إلى قبيلة عتيبة والتي تتواجد وتنتشر بالسعودية، ولعائلة الزيادي الكثير من أبنائها الذين يعملون بمجالات مختلفة؛ فمنهم السياسيين ومنهم الأكاديميين.

كما أن عائلة الزيادي تربطها علاقات مصاهرة ونسب مع قبائل كثيرة وعائلات مشهورة، وشيخ قبيلة ذوي زياد النفعة هو الشيخ مشهور بن حشيم بن فهيد الزيادي.

إذا أردنا أن نعرف الإجابة على الزيادي وش يرجع؛ فإننا نجد أن الإجابة في نسب عائله الزيادي الذي يرجع إلى قبيلة عتيبة والنفعة بن سعد.

اقرأ أيضًا: الطلحي وش يرجع

نسب وأصل عائلة الزيادي

يعد الزيدي من أكبر فروع قبيلة النفعة، وهي أحد أكبر بطون بركة التي تنحدر من قبيلة عتيبة كما أن أميرهم أبو رقبه من أقدم شيوخ قبيلة عتيبة

فتنقسم قبيلة الزيادي إلى ثلاثة فروع رئيسية، وهم ذوي جوير والفصل والقطافين، وكان موطنهم الأصلي في مناطق الحجاز، وأيضًا في جنوب وشرقي في الخرائق والنير وغيرها من البادية بالحرك ومنطقة ركبه مع بقية قبائل النفعة.

اقرأ أيضًا: الفدعاني وش يرجع

تسلسل عائلة الزيادي

كما ذكرنا أن قبيلة من برقا من عتيبة، وتنقسم النفعة إلى قسمين رئيسيين، وهم صرارت أبناء صرار من نفيع بن رانق، وهم زياد (ذوي زياد)، وفليت (الفلته)، ومفرج (ذوي مفرج)، وزايد(الزود).

القسم الآخر هم المجانين من ابناء مجنون من نفيع بن رانق، وهم مطر” البسايس”، محيا “المحايا”، ومسعود “المساعيد”، نخيش “النخشة”، وربيع.

فكل الأبناء السابقين هم جميعًا من النفعة، كما أن قبيلة الطفحة هي قبيلة مستقلة، إلا أنها تعود إلى نفيع المؤسس لقبيلة النفعة، فهذه القبيلة تنتسب إلى علي، ومزروع أبناء بركات بن علي بن طويفح بن نفيع بن رانق.

فإذا انتقلنا إلى فروع عائلة النفعة سنجدها تنقسم إلى عدة بطون، وهي المساعيد، والنخشة، وذو مفرج، وجميع البطون التي ذكرناها هي بنجد.

أما الخواطرة، والقوازين، والقوابعة، والفلغة، والغواصب، والهوالمة؛ فهم يتمركزون بالحجاز حول الطائف.

كذلك عائلة الزيادي التي من بطون النفعة، ويتفرع منها المرابعة، المهيات، وذوو محمد، والفقهاء، والضوامرة، وذوو صلاح، وهم بالحجاز أيضًا.

من بطون النفعة غيرعائلة الزيادي، المحايا، والبسايس، والشعارية، والفلتة، والعيلة، وربيع، والسلاقي، وآخر بطون النفعة هم بني زايد”الزود”.

ديار عائلة الزيادي

قبيلة الزيادي من القبائل الكبيرة التي تنتشر في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، بل وتنتشر في عدة دول عربية خارج المملكة العربية السعودية كالكويت، والأردن، ومصر، كما تتمركز عائلة الزيادي في المملكة العربية السعودية إمارة كلاخ جنوب شرق محافظة الطائف.

اقرأ أيضًا: الزبن وش يرجعون

أملاك وموارد عائلة الزيادي

كما ذكرنا أن قبيلة الزيادي تمتد من نجد إلى الحجاز، وكذلك أملاكهم ومواردهم تمتد أيضًا من نجد إلى الحجاز، ومنها ما هو قديم جدًا ومنها ما هو حديث.

ففي نجد، سناف أبو رقبة للشيخ عمر أبو رقبة وهو بالقرب من هضبة الصاقب، وملحة للشيخ عمر أبو رقبة ومكانها في العلبة، من أملاك وموارد عائلة الزيادي في نجد، الهرارة لمحسن الزيادي، وهي أيضًا بالقرب من هضبة الصاقب.

من مواردهم أيضًا مزارع الزيادي وتقع جنوب مرات، والمصلوم المملوك للفلته وذوي زياد، ومكانه جنوب البجادية، الكبدي المملوك لذوي زياد للشيخ محسن أبو رقبة

أما في الحجاز فنخيل ومزارع البستان والهوينة بوادي كلاخ جنوب شرقي الطائف، وقبل نزوح أسرة الرقبات إلى نجد كانت تمتلك أغلبها، لكن بسبب ندرة الماء اندثر هذا النخيل.

لعائلة الزيادي بكلاخ القديمة مزارع وأملاك في أم الجلة والكريدسيه، ولهم أملاك حديثة في البدايع، ومصبح، والربعات، وشرعان.

بهذا نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “الزيادي وش يرجع؟”، وعرضنا أصل ونسب قبيلة الزيادي، كما عرضنا تسلسل العائلة الذي يصل إلى قبيلة النفعة، مع ذكر ديارهم ومناطق تمركزهم، وأملاكهم ومواردهم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.