الاسكندرية عروس البحر المتوسط والمعالم السياحية الموجودة في مدينة الإسكندرية

الاسكندرية عروس البحر المتوسط الإسكندرية هي أحد المدن الكبرى الموجودة في جمهورية مصر العربية والتي يطلق عليها اسم عروس البحر المتوسط، لهذا سوف نتعرف اليوم عبر موقع زيادة على بعض المعلومات حول الاسكندرية عروس البحر المتوسط فيما يخص الموقع والنشأة وسبب التسمية وبعض المعالم السياحية والأثرية التي جعلت من هذا المكان عروس البحر المتوسط.

تعد دولة البحرين إحدى الدول العربية العريقة والتي تتميز بالعديد من المزايا التاريخية الهامة، ولكن ماذا كانت تسمى البحرين قديما؟، وما هو تاريخها العريق؟، يمكنك الآن أن نأخذك في رحلة مميزة للتعرف عليها عبر مقال: ماذا كانت تسمى البحرين قديما وتاريخها

الاسكندرية عروس البحر المتوسط

  • مدينة الإسكندرية هي أحد المدن الموجودة في على ساحل البحر المتوسط وهي من أكبر المدن الموجودة في مصر.
  • لقد كانت مدينة الإسكندرية هي العاصمة الأولى لمصر منذ الفتح الإسلامي على يد عمر بن العاص وقد تم اتخاذ مدينة الفسطاط عاصمة لها، لكنها الآن العاصمة الثانية بعد محافظة القاهرة.

من الدول الحبيبة والشقيقة دولة سوريا، فما هي عاصمتها؟، وما هو السر وراء تسميتها لهذا الأسم؟، وللتعرف على كافة التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي عاصمة سوريا؟ وسبب تسميتها بهذا الاسم واقتصادها

موقع مدينة الإسكندرية

  • تقع مدينة الإسكندرية على طول ساحل الشريط الساحلي بطول 77 كيلو متر من خليج أبي قير في الشرق حتى مدينة سيدي كرير في الغرب.
  • موقع مدينة الإسكندرية جعل منها موقع متميز لأن يكون واجهة سياحية وموقع جذب العديد من فرص العمل بالإضافة إلى أنه ساعد على أن تكون مركز الثقافات وملتقى الحضارات.
  • تقع مدينة الإسكندرية بطول 55 كيلو متر على ساحل البحر المتوسط.
  • يحد المدينة من الشمال البحر المتوسط، من الجنوب بحيرة مريوط ومن الغرب محافظة مطروح ومن الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو.

نشأة مدينة الإسكندرية

  • أسس هذه المدينة الإسكندر الأكبر المقدوني في عام 333 ق/م حيث أنه أمر بردم البحر الذي كان يقع بين جزيرة فاروس التي تقع في البحر المتوسط وفي قرية راقودة.
  • لقد كانت مدينة الإسكندرية هي الرابط الذي يربط ما بين مقدونيا أو يونان الحالية مع مصر.
  • قام المهندس اليوناني الذي يسمى (دينوقراطيس) ببناء هذه المدينة على النسق الإغريقي والذي جعل المدينة تتحول بعد ذلك إلى عصر البطالمة من خلفاء الإسكندر الأكبر.
  • قام هذا المهندس اليوناني بإنشاء مكتبة عظيمة التي أصبحت أكبر مكتبة عامة عرفتها الحضارة الإسلامية القديمة والتي كانت تضم العديد من العلماء والفلاسفة في كل المجالات.

إذا كنت تبحث عن تاريخ متحف الشمع الموجود في لندن والفن المعماري الرائع الذي يحتويه هذا المتحف، فلا يفوتك قراءة المزيد عنه عبر مقال: متحف الشمع في لندن وتاريخ وفكرة إنشاء المتاحف ومن هو أول متحف في التاريخ؟

المعالم السياحية الموجودة في مدينة الإسكندرية

تضم مدينة الإسكندرية بعض من المعالم السياحية المتنوعة مثل:

1- مكتبة الإسكندرية

  • قام الملك بطليموس الأول بوضع حجر الأساس الخاص ببناء أكبر مكتبة عامة في مصر والحضارات القديمة وهي مكتبة الإسكندرية التي عرفت باسم المكتبة الملكية.
  • اقتصر بناء المكتبة على عدة مكتبات مثل المعابد الفرعونية الخاصة بالكهنة والتي لم يكن مسموح بالاطلاع عليها.
  • أدى القائمين على النهوض بمكتبة الإسكندرية بالنهوض بهذه المكتبة والحرص على جمع العديد من كنوز الفكر الإنساني وذلك من خلال اتباع بعض التدابير الصارمة.
  • القيام بتفتيش أي سفينة محملة بالكتب موجودة في ميناء الإسكندرية والقيام بالنسخ والاحتفاظ بهذه الكتب وإعطاء الملاك النسخ الأصلية من هذه الكتب.
  • توفر هذه المكتبة الانفتاح الثقافي على جميع الثقافات دون وجود أي قيود.

2- جامعة الإسكندرية

  • تم تأسيس جامعة الإسكندرية التي تضم العديد من المجموعات العلمية مثل الرياضيات، الفلك، الفيزياء، الفلسفة، الجغرافيا وغيرها.
  • سبب هذه المكتبة البطالمة وأفلاطون وهيباتيا وغيرهم الكثير الذين أثروا في الإنسانية.

3- منارة الإسكندرية

تعد منارة الإسكندرية أحد عجائب الدنيا السبع التي بناها البطالمة على ميناء الإسكندرية، حتى يهتدي بها الكثير من السفن، لكنها تعرضت لزلزال عنيف أدى إلى تدمير المنارة بالكامل وتدمير أجزاء كبيرة منها.

يعشق الكثيرين السياحة في لندن والأجواء الرائعة والمناظر الخلابة التي تحظى بها هذه البلدة، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: السياحة في لندن وأشهر المتاحف والأماكن السياحية بها

سبب تسمية مدينة الإسكندرية باسم عروس البحر المتوسط

تقع مدينة الإسكندرية في الموقع القريب من الكثافة السكانية في القاهرة وفي شمال الدلتا، لهذا فهي تتمتع بطقس معتدل في فصل الصيف ومعتدل في فصل الشتاء، لهذا فهي مقصد سياحي في الصيف.

كان لهذه الصفات أثر جميع جعل من هذه العاصمة مقر للحكم الصيفي في العهد المالكي في مصر، لهذا فقد اهتم بها محمد علي وخلفائه، لقد أصبحت المدينة وجهة للأوروبيين من مختلف الثقافات والديانات.

هل تعلم ما هي عاصمة دولة باكستان؟، أو اين يكون موقعها الجغرافي على الخريطة؟، وللتعرف عليهم وعلى المزيد عن عدد سكانها واللغات السائدة فيها يمكنك الآن زيارة مقال: ما هي عاصمة باكستان؟ وأين تقع؟ وما هو عدد سكانها واللغات السائدة بها؟

المعالم الأثرية والسياحية في الإسكندرية

تذخر مدينة الإسكندرية بالعديد من المعالم السياحية والأثرية والتي من بينها التالي:

1- حدائق المنتزه

تعد هذه الحدائق من الأماكن المميزة الموجودة في مساحات شاسعة في شرق المدين والتي تضم العديد من المعالم المميزة المبنية على الطراز الأوروبي.

2- حدائق أنطونيادس

هذه الحدائق مليئة بالأشجار النادرة التي تعد من أجمل الحدائق في العالم في أوائل القرن العشرين والتي لا تزال قائمة إلى وقتنا هذا.

3- مكتبة الإسكندرية الحديثة

لقد تم المصريين إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القريبة من المكتبة التاريخية وذلك إحياء لتاريخ المدينة العريقة، هي مكتبة زاخرة بالكتب والقبة السماوية الملحقة بها وتحتوي على العديد من الكتب والمتاحف الثقافية.

ومن هنا تعرف على أهم الأماكن السياحية التي يمكن التعرف عليها والاستمتاع بها أثناء رحلتك في بونشاك اندونيسيا عبر موضوع: أهم الاماكن السياحية في بونشاك اندونيسيا

الأماكن الترفيهية في الإسكندرية

تضم مدينة الإسكندرية العديد من الأماكن الترفيهية مثل:

1- مول الإسكندرية سيتي سنتر

يعتبر هذا المول من أشهر الأماكن السياحية في المدينة وهو يتميز بموقعه الرائع الذي يقع على طول طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوية بالقرب من وسط المدينة.

تم افتتاح هذا المول في عام 2003 م وهو يضم أكثر من 150 متجر يبيع العديد من المنتجات المنوعة من مختلف الماركات العالمية.

يعد مول الإسكندرية من الخيارات المنوعة للتسوق والترفيه وقضاء أمتع الأوقات مع العائلة والأصدقاء.

2- قصر المنتزه

  • يتميز قصر المنتزه بأنه أحد أجمل القصور في الإسكندرية والتي تقع على ساحل البحر المتوسط وتتميز بالعديد من الحدائق والغابات ذات التصميم الحضاري والمعماري الغاية في الروعة.
  • يضم هذا القصر العديد من الآثار التاريخية التي تعود إلى مائة برج، بجانب سينما الأميرات وغيرها، بالإضافة إلى أنه يحيط بهذا القصر العديد من المطاعم الشهيرة والمنوعة الشرقية والغربية.
  • كما يضم هذا المتحف حمامات سباحة ساحرة مبنية على الطراز الروماني ويمكن مشاهدة سينما الأميرات التي تجاور هذا القصر وهي عبارة عن حديقة كبيرة بها حائط كبير يتم فيه عرض الأفلام.

3- متحف الأحياء المائية

يعد متحف الأحياء المائية من الأماكن السياحية المميزة في الإسكندرية والذي يقع في شارع قايتباي ويضم العديد من النباتات والحيوانات البحرية المختلفة مثل الأسماك والسلاحف والنباتات.

4- متحف المجوهرات الملكية

يعتبر هذا المتحف أحد المناطق السياحية المميزة الذي يضم أكثر من 11 ألف قطعة من المجوهرات الخاصة بالأسرة الملكية في عهد محمد علي باشا وصولًا إلى عهد الملك فاروق.

شيد هذا المتحف في عام 1919 وهو من التحف الفريدة في مصر، تبلغ مساحته نحو 4185 متر مربع، هو مصمم على الطراز الخاص بالمباني الأوروبية في القرن التاسع عشر وقد تمت زخرفته بالعديد من الوحدات الفنية.

إذا كنت من عشاق زيارة المتاحف ومحبين متحف سيوة، دعني أخذك في جولة للتعرف على المتحف عبر مقال: صف متحف سيوة من حيث شكله ومحتوياته

الاقتصاد في مدينة الإسكندرية

يعتمد الاقتصاد في مدينة الإسكندرية على العديد من الموارد

1- الزراعة

تمثل الزراعة في مدينة الإسكندرية مورد كبير في مدينة الإسكندرية والمدينة تعتمد على المحاصيل الزراعية المختلفة التي يتم ريها بالمياه الوفيرة في المدينة خاصة في المنطقة الشمالية الغربية من الساحل.

2- الصناعة

تحتل الصناعة المركز الأول على مستوى الجمهورية في مدينة الإسكندرية، حيث يبلغ إنتاج الصناعة فيها نحو 40% من الناتج المحلي، خاصة أنها تقوم بصناعة العديد من المواد مثل المواد الكيميائية والمعدنية والجلدية بجانب الغزل والنسيج.

3- الثروة الحيوانية والسمكية

تمثل الثروة الحيوانية والسمكية نسبة كبيرة من المشاريع المقامة في مدينة الإسكندرية والتي تقدر بنحو 11 ألف طن سنويًا.

من أجمل الأماكن التي تمتاز بسحرها الخاص منطقة مرج البحرين، ولكن أين تقع هذه المنطقة وما هي دلالاته؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: اين يقع مرج البحرين وما دلالته

الآن تم التعرف على الاسكندرية عروس البحر المتوسط التي تضم العديد من المناطق السياحية والأثرية والتاريخية والحضارية بجانب التعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم والتعرف على الموقع والاقتصاد الخاص بها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.