محتوى يحترم عقلك

كل شيء عن القطط

الفهرس

كل شيء عن القطط يمكننا معرفته بسهولة إذا ما أردنا اقتناء قطة والقيام برعايتها، كما أن معرفة كل شيء عن القطط ضروري إذا كنا نقوم برعاية واحدة بالفعل، ونريد التعرف إلى كل ما يتعلق بها لنتعامل معها بشكل سليم، لذا سنخبركم من خلال موقع زيادة كل المعلومات المتعلقة بالقطط، مرورًا بجميع أطوار حياتها ومراحل نموها وتطورها الداخلي والخارجي.

كل شيء عن القطط

إن كل شيء عن القطط لا يمكن تلخيصه بسهولة وذلك لاختلاف أنواعها وفصائلها، ولكن يمكن الاتفاق على بعض الأمور التي تجمع فيهما بينها جميعًا، وتلك الأمور تتمثل في:

  • تمتلك القطط اثنين وثلاثين عضلة في أذنها الخارجة، وهي التي تمكنها من الحكم بها بشكل جيد.
  • القطط غير قادرة على تمييز الطعم الحلو للطعام.
  • القطط تمتلك في عينيها ثلاثة جفون.
  • لدى القطة أكثر من مئة نبرة للصوت وكل واحدة منها تختلف عن الأخرى، وهي تتفوق على الكلاب بذلك حيث تمتلك الكلاب عشر نبرات فقط للصوت.
  • القطط التي تصل إلى سن البلوغ لن يعد بإمكانها هضم اللاكتوز.
  • قد يصل عمر القطط إلى حوالي خمس وثلاثين سنة.
  • تقوم القطط بتنظيف نفسها بنفسها وهذا من خلال قيامها بلعق فرائها، كما أن هذا يجعلها تحصل على فيتامين ج.
  • لدى القطط حدة وقوة نظر كبيرة في فترة الليل، حتى أن قدرتها تلك تزيد عن قدرة البشر على الإبصار بحوالي ستة أضعاف.
  • يتم تقديم القطط على موائد الطعام في الصين.
  • لدى القطط أجسام مرنة للغاية تساعدها على أن تقفز من ارتفاعات عالية دون أن تتعرض لأي أذى.
  • تتمتع القطط بذكاء عالٍ فتعد من أذكى أنواع الحيوانات، كما أن لديها سرعة بديهة وهي تستطيع أن تميز النبرات المختلفة لصوت الإنسان كنبرة الغضب ونبرة الفرح ونبرة الحزن.
  • لدى القط حاسة سمع قوية للغاية حيث إنها تستطيع أن تسمع الأصوات ذات التردد العالي أي بنحو خمس وستين كيلو هيرتز.
  • إن القطط تنفر من رائحة المواد الحمضية مثل البرتقال أو الليمون.
  • لدى القطط ثلاثون سنًا وتقوم بتبديل الأسنان اللبنية بأسنان دائمة.
  • إن المعدل الطبيعي لعدد نبضات قلب القطط يصل إلى مائة وخمسة وتسعين نبضة خلال الدقيقة الواحدة.
  • تتنفس القطط ما بين حوالي عشرين إلى أربعين مرة خلال الدقيقة الواحدة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا لم تتزوج القطط

التركيب البيولوجي للقطط

إن معرفة كل شيء عن القطط يبدأ من معرفة تكوينها الداخلي البيولوجي للجسم، وتكوين جسم القطة ينقسم إلى:

1ـ الهيكل الخاص بالقطط

كل شيء عن القطط

لمعرفة كل شيء عن القطط نبدأ الآن بالحديث عن هيكل جسم القطط الذي يحتوي على ما يقرب من مئتين وخمسين عظمة، كما أن هذا العدد وفقًا لمدى طول الذيل لدى القط، كما أن هذا الهيكل يعمل على تدعيم وحماية الأنسجة والأعضاء الداخلية لجسم القط.

أما بالنسبة إلى ارتفاع أو طول القط مكتمل النمو فهو يتراوح ما بين عشرين إلى خمس وعشرين سنتيمترًا حتى منطقة الكتفين، ويتراوح وزن القطة من 2.7 كيلو جرام وحتى سبع كيلو جرامات، وفي بعض الأحيان يصل وزن بعض القطط إلى ما يقرب من تسعة كيلو جرام.

إن معظم العضلات التي تتصل بهيكل جسم القطة تتميز بكونها طويلة ومرنة ورفيعة، وهذا ما يمكنها من الحركة بسلاسة وسرعة فهي تستطيع أن تجري بسرعة قد تصل إلى خمسين كيلو متر في الساعة الواحدة.

إن ذيل القطط ما هو إلا امتداد خارجي للعمود الفقري يساعدها على حفظ توازنها، لذا نلاحظ أن القطط عندما تسقط تقوم ببرم ذيلها بشكل تلقائي مع لوي جسدها بالكامل، لكي تتجنب السقوط على ظهرها وتسقط على قدميها.

2ـ أطراف القطط

كل شيء عن القطط

لدى القطط وسائد اسفنجية في قدميها وهي التي تساعدها على المشي في هدوء، كما أن كل إصبع من أصابع القطة ينتهي بوجود مخلب خطافي حاد في طرفه، وفي حال كون لمخلب مسحوبًا إلى الجهة اليسرى يكون مثبتًا في أسفل الجلد بواسطة رباط من الأنسجة الضامة، ويصبح المخلب بارزًا عندما تشد العضلات الأوتار التي تتصل به.

3ـ عيون القطط

كل شيء عن القطط

أما بالنسبة إلى عيني القطة فنلاحظ أن شكل الحدقة بها يتغير عندما يتعرض القط إلى الضوء بنسب متفاوتة، فعندما يكون القط في مكان ذي نور خافت تتسع حدقة عينيه لكي تتمكن من دخول كمية أكبر من الضوء، وعندما يكون في ضوء ساطع تضيق حدقة العين فتصبح كالمنشقة طوليًا لكي تسمح بمرور كمية بسيطة من الضوء.

تعمل عضلات قزحية العين على التحكم في كمية الضوء النافذة إلى عيني القط من خلال فتحة البؤبؤ، كما أن للقطة ثلاث جفون والثالث منها يعمل على ترطيب العين وحمايتها ويسمى بغشاء الجفن الرافع، كما يوجد في قاع كل عين من عيني القطة جزء قريب الشبه من المرآة وهو يعمل على عكس الضوء على جزء آخر من العين أكثر حساسية، وهو الذي يتسبب في لمعان عيون القطط عندما نسلط الضوء على عينيها في الظلام.

4ـ رأس القطة

إن جمجمة أو رأس القطط صغيرة بطبيعة الحال، ويوجد بها فكان قصيران ولكنها يتمتعان بالقوة، كما أن القطط الصغيرة لديها ما يقرب من ست وعشرين سنًا مدببة ومؤقتة وهي تسقط في الشهر السادس لتظهر مكانها الأسنان الدائمة، أما بالنسبة إلى القطط مكتملة النمو فهي تمتلك حوالي ثلاثين سنًا تقوم باستخدامها من أجل قضم وتقطيع الطعام.

إن القطط على عكس الإنسان فإذا أردنا أن نعرف كل شيء عن القطط جدير بالذكر أن القطط لا تمتلك أسنانًا كبيرة كالإنسان لتمكنها من طحن الغذاء تمامًا قبل بلعه، وبالرغم من ذلك لديها القدرة على هضم أجزاء وكتل كبيرة من الطعام الغير ممضوغ جيدًا.

لدى القطط نتوءات صغيرة تغطي لسانها وهي تكون على شكل خطاطيف تسمى بالحليمات وهي ما تجعل اللسان خشنًا، وهذا يساعد القطط في انتزاع اللحم من فوق العظام، كما يساعدها أيضًا في تمشيط فراءها.

لدى القطط أنف وتدي صغير يغطي سطحه طبقة من الجلد الخشن، وهي تكون في ألوان مختلفة وعادًة ما تكون باردة ورطبة، أما أذني القطط فتكون بالقرب من قمة الجمجمة ويقوم القط بتحريك أذنيه نحو مصدر الصوت لتقوية السمع، كما أنه يستطيع أن يحرك كل أذن منهما على حدا.

5ـ شعر القطط

إن فرو القطط يعمل على حماية جلدها ويعزله عن العامل الخارجي للبيئة المحيطة به، ولفراء القطط نوعان من الشعر وهما الجزء الخارجي الذي يتكون من شعر طويل للحماية، أما الجزء الثاني أو الداخلي فهو عبارة عن شعر ثانوي قصير، كما أن طول ولون الشعر يختلف بين القطط فهو على سبيل المثال قد يكون دخاني أو أحادي اللون أو بني مموج أو مظلل.

6ـ حواس القطط

إن بصر القط يجعله يرى معظم الأشياء على هيئة ظلال رمادية اللون، وبالرغم من ذلك فهو قادر على الاستشعار بأقل وأخف حركة تحدث من حوله وهذا ما يساعده على القنص، كما تتمتع القطط بحاسة شم قوية تمكنها عندما تولد من أن تتعرف إلى مكانها باستخدام حاسة الشم فقط، وبجانب الأنف يمتلك القط عضوًا حسيًا في فمه يمكنه من التمييز بين الروائح المختلفة.

لا يعرف البعض أن شارب القط يعد من الأعضاء اللامسة الحساسة لدى القطط، وهي تنمو فوق العينين وعلى جانبي الوجه والذقن والأنف، ويتصل هذا الشعر بأعصاب في الجلد تعطي إشارات للدماغ بمجرد أن تقوم بلمس الأشياء، كما أن هذا الشعر يساعد في حماية عيون القطط ويساعدها أيضًا في الاستشعار بالطريق خلال الظلام وتحديد اتجاهات الهواء.

7ـ الجهاز التنفسي

كل شيء عن القطط

يتكون الجهاز التنفسي للقط من القصبة الهوائية وخلفها توجد الرئتين، فيدخل الهواء من خلال التجويف الموجود في الأنف ثم يتم تطهيره لكي يمر عبر الحنجرة ليصل إلى القصبة الهوائية مكملًا مساره الأخير، بعد ذلك يمر من خلال القصبات الهوائية حتى يصل إلى الرئتين فيملأها بالهواء، كما أن الجهاز الدوري لجسم القطط يوفر الأكسجين لجميع الأعضاء الداخلية بشكل كامل.

8ـ الجهاز الهضمي

كل شيء عن القطط

على من يريد معرفة كل شيء عن القطط أن يعلم أن الجهاز الهضمي لديهم يبدأ من الخارج أي يبدأ من الفم، فيدخل الطعام من الفم ويصل إلى المريء ومنه إلى المعدة والتي تتكون من غرفة واحدة فقط، وتتمتع المعدة بالمرونة التي تمكنها من التكيف مع كمية الطعام التي تتلقاها، وهذا ما يفسر رغبة القطط في تناول الطعام لمرات كثيرة خلال اليوم الواحد.

هذا بالنسبة إلى المعدة أما الكبد فهو يزن حوالي مائة جرام، وهو بمثابة غدة كبيرة تعمل على إنتاج العصارة الصفراء، يتم تخزين الصفراء في المرارة ثم يأتي من بعدها الطحال الذي يساعد في ضبط مستوى السكريات والهرمونات في الجسم، أما بالنسبة للأمعاء فيبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي 1.7 متر، وهي تشمل الاثنا عشر والصائم والدقاق.

بينما يبلغ طول الأمعاء الغليظة حوالي 0.3 متر وتشمل القولون والمستقيم وتنتهي عملية الهضم هنا فيتكون البراز الصلب الذي يخرج في النهاية من خلال فتحة الشرج.

9ـ جهاز الإخراج

يبدأ جهاز الإخراج لدى القطط من الكلى التي تقع بشكل مضغوط خلف الأمعاء، ثم تأتي المسالك البولية، والتي ترتبط فيما بين المثانة البولية والكلى، ثم يأتي الإحليل والذي يتم من خلاله إخراج السوائل الزائدة أو الغير ضرورية بالنسبة إلى الجسم من المثانة البولية إلى الخارج.

سلالات القطط

إن معرفة كل شيء عن القطط ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمعرفة سلالات القطط التي تعيش في شتى أنحاء العالم، وهي تنقسم إلى ثلاثة سلالات كالآتي:

1ـ سلالة القطط طويلة الشعر

إن هذه السلالة تتميز القطط فيها بطول شعرها وكثافة فراءها، وهي تنقسم إلى عدة أنواع وهي:

  • قط أنقرة.
  • قط الباليني.
  • قط البيرمان.
  • قط الجوهرة.
  • قط الشنشيلة القارضة.
  • قط الهيمالايا.
  • القط الزنجي الأصلي.
  • قط الغابات النرويجي.
  • القط الفارسي.
  • القط الدخاني.
  • القط الصومالي.
  • القط البني المتموج.
  • قط درقة السلحفاة.
  • القط الأبيض.

2ـ سلالة القطط قصيرة الشعر

إن أبرز ما يميز هذه السلالة هو قصر طول شعر القطط، وهي لا تقتصر على نوع واحد من القطط بل تتعدد أنواعها، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • القط الحبشي.
  • القط البريطاني قصير الشعر.
  • القط البورمي.
  • القط الدخيل قصير الشعر.
  • قط هافانا البني.
  • قط الكورات.
  • القط عديم الدنب.
  • القط الملك.
  • القط الروسي الأزرق.
  • القط السيامي.

3ـ سلالة القطط الهجينة

كل شيء عن القطط

إن القطط من هذه السلالة تتمتع بفراء مختلف ومتنوع الأشكال والألوان وهي أيضًا ليست موحدة أو تنتمي لسلالة واحدة بالرغم من تعددها، وهي جميلة الشكل تتمتع بذكاء حاد وتعد من أكثر الحيوانات الأليفة المحببة لدى البشر، كما أن تعداد القطط الهجينة حول العالم يفوق عدد القطط الأصلية، كما تقوم بعض القطط الهجينة بصيد الفئران أو الجرذان في البيوت والمزارع.

اقرأ أيضًا: علامات الموت عند القطط

أنواع القطط

إن للقطط أنواع كثيرة ومختلفة من حيث الشكل والسلوك وطريقة العناية والتربية والتعايش مع البيئة أيضًا، ولمعرفة كل شيء عن القطط لا بد من معرفة أنواع القطط الموجودة في العالم وهي كالآتي:

1ـ القط السيامي

كل شيء عن القطط

إن هذا النوع من القطط أصبح منتشرًا بدءًا من القرن التاسع عشر الميلادي، وتعد تايلاند هي الأرض الذي نشأ وظهر فيها هذا النوع من القطط وكان يعرف في السابق باسم سيام، ويعد القط السيامي هو السبب في ظهور سلالات أخرى متفرعة منه مثل Oriental Shorthair وكذلك Himalayan وقط سنفكس، كما يوجد نوعان من القطط السيامي الأول ذو وجه دائري وجسد ممتلئ، والآخر ذو رأس كبير وجسم نحيف.

2ـ القط الشيرازي

كل شيء عن القطط

يشتهر القط الشيرازي بفرائه الطويل الناعم ومظهره الجميل، كما أنه متعدد الألوان وليس محصورًا في لون واحد فقط، وهو ذو وجه مسطح يميزه عن معظم سلالات القطط الأخرى، ويحتاج القط الشيرازي إلى تفريش وتمشيط شعره بصفة مستمرة تجنبًا لنمو البراغيث والحشرات الأخرى بداخله.

3ـ القط الراغدول

كل شيء عن القطط

يعد هذا النوع من القطط قريبة الشبه من القطط السيامي من حيث لون العيون الأزرق، وهو يبدو وكأنه قط سيامي ممتلئ ذا شعر طويل كما يتمتع أيضًا بأنماط ألوان مدببة، وشخصية هذا النوع من القطط قريبة الشبه من الكلاب، وهي تحب أن تتبع صاحبها إذا تحرك في أي مكان.

4ـ القط المين كون

كل شيء عن القطط

يتمتع هذا النوع من القطط بقوام كبير وفراء سميك، وهو من القطط التي لا تحب التجاهل فهي بارعة في الصيد ولقد اعترف بذلك الـ CFA وأوضح أنها من السلالات الأصيلة، وكان ذلك في أواخر فترة السبعينيات من القرن الماضي، وبالرغم من ذلك هي لا تزال من أنواع القطط الأكثر انتشارًا.

إن السائد في هذا النوع من القطط هو انتشار سمة تعدد الأصابع، وهذا ما يفسر سبب كبر حجم القدمين لديها ولكن هذا يعد ميزة جيدة عند الصيد في الثلوج، وذلك لأن تلك الأقدام كبيرة الحجم تعمل مثل الأحذية الثلجية.

5ـ قط البنغال

كل شيء عن القطط

إن القط البنغالي يأخذ الشكل البري البحت، فشكله يجعله كالذي ينتمي إلى الغابات الاستوائية، ولكنه بالرغم من ذلك فهو أليف مستأنس إلى حد كبير ويتميز بثرثرته أو كثرة موائه، وتسميته باسم القط البنغالي كان مجرد اسم تصنيفي يرجع لشكله فهو من نوعية قطط النمر الآسيوي Prionailurus bengalensis، كما أن هذا النوع من القطط يتم تربيته في المنزل كسائر أنواع القطط.

اقرأ أيضًا: التخلص من براغيث القطط بالخل

 6ـ القط الحبشي

كل شيء عن القطط

إن هذا النوع من القطط ينتمي إلى أصول أثيوبية وله فراء أحمر يميل إلى البرتقالي، ويتميز بشكله الجميل والفريد من نوعه والذي يميزه عن سائر أنواع القطط الأخرى، وهو أيضًا من أذكى أنواع القطط وأكثرها حبًا للنشاط الحركي كما أنه يتمتع بالفضول الشديد والرغبة المستمرة في استكشاف كل ما يحيط به ويميل كثيرًا إلى اللعب مع صاحبه.

7ـ القط البيرمان

كل شيء عن القطط

إن هذا القط يسمى أيضًا بقط بورما المقدس ويتمتع بشكل جميل وجذاب للغاية، فهو ذو عيون زرقاء اللون داكنة ولديه فراء كثيف وطويل حريري الملمس، كما أن جسمه يأخذ الحجم المتوسط مستطيل الشكل وله وجه عريض وأنف صغير، ولقد تمت معرفة هذا النوع من القطط لأول مرة في فرنسا في عام 1925م ويرى البعض أنها نشأت في مدينة بورما أو في إحدى الأماكن الأخرى من قارة آسيا.

لقد تم القضاء على هذا النوع من القطط مع الأسف بسبب الحرب العالمية الثانية، وعند نهاية الحرب لم يكن قد تبقى من هذا النوع سوى قطتين فقط في أوروبا، ولكن تم تزاوجهم مع القطط الشيرازي والسيامي لينتجا سلالة جديدة أكثر جمالًا.

8ـ القط سفنكس

كل شيء عن القطط

يسمى هذا القط أيضًا باسم القط الفرعوني وذلك لانتشار تماثيل كثيرة له باقية في آثار الحضارة المصرية الفرعونية، كما يعد هذا النوع هو الوحيد الفريد من نوعه فيما بين السلالات الأخرى من القطط، وذلك لأنه لا يمتلك فراءً ولديه جلد ذو تجاعيد كما أنه ذكي جدًا كثير النشاط واجتماعي ولطيف للغاية، وإذا ما أراد أحدهم شراءه سيجد أن سعره باهظ للغاية.

9ـ قطط ديفون ريكس

كل شيء عن القطط

إن هذا النوع من القطط يتميز بخفة ظله وحبه للمرح واللعب والنشاط، كما أنه اجتماعي إلى حد كبير ويتميز بقصر طول، شعره وكبر حجم أذنيه، ولديه جسم نحيف وأعين واسعة جميلة، ويختلف عن سائر أنواع القطط الأخرى بحبه للاستحمام على عكس سائر القطط التي تكره المياه بطبيعتها وتخاف الاقتراب منها.

10ـ القط الهيمالايا

كل شيء عن القطط

القط من نوع الهيمالايا قريب الشبه من القط الشيرازي، وهذا القط كانت تتم تربيته مع القط السيامي خلال عهد الدولة الفارسية لكي يتم تحقيق نمط معين من اللون فيها، ويتميز هذا النوع من القطط بحلاوة مزاجه وذكائه وحبه للحياة الاجتماعية كما أنه أكثر نشاطًا من القطط الشيرازي وهو هادئ ولطيف أيضًا.

11ـ قطط أشيرا

كل شيء عن القطط

إن هذا النوع من القطط يعد الأغلى سعرًا حول العالم على الإطلاق، وذلك يرجع لكونه هجينًا فيما بين القطط المحلية والسرفال والنمور ولديه فراء داكن غزير، كما أنه من القطط اللطيفة جدًا في تعاملها مع البشر ذلك بالإضافة إلى حبه للهدوء وكره الضوضاء والصخب، وكل ما يحتاجه هو أن يتم تمشيط فراءه باستمرار لتجنب تشابكه.

12ـ قطط السافانا

كل شيء عن القطط

إن هذا النوع يعد من أنواع القطط الهجينة الناتجة عن زواج قط السرفال مع القط المنزلي، وهو يعد من أكبر أنواع وسلالات القطط حجمًا كما أن لديه أذنان طويلتان ولقد شاعت تربية هذا النوع من القطط في مطلع التسعينيات من القرن الماضي.

13ـ القط الأمريكي

كل شيء عن القطط

يتمتع هذا النوع من القطط بأسنان حادة مدببة فيجب الحذر عند التعامل معه، وهو يتميز باللطف والحنان في التعامل مع صاحبه كما أنه يميل إلى الوسط الاجتماعي، كما يتميز أيضًا بحبه للعب والمرح والنشاط ويتمتع بقدر عالٍ من الذكاء.

اقرأ أيضًا: هل ترى القطط الجن

14ـ قط البوبتيل

كل شيء عن القطط

يتميز هذا النوع من القطط بزهاء ألوانه وحساسيته وذوقه العالي، كما أن لديه عينين عسليتين جميلتين للغاية وأهم ما يميزه هو ذيله القصير جدًا، كما أن أذنيه تتميز بكونها تأخذ الشكل العنقودي وطول أقدامه الخلفية أكبر من يديه، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى ما يقرب من ثلاثة سنوات حتى يصل إلى سن النضج.

15ـ قط سكوتش فولد

كل شيء عن القطط

إن أجمل ما يميز هذا النوع من القطط هو وجهها الطفولي البريء، فهو يتميز بأخذ رأسه للشكل المستدير ورقبته صغيرة الحجم، كما أن جسده مضغوطًا وأذناه مطوية مما يعطيه شكلًا يشبه شكل البومة، وهو ذكي يحب اللعب ونشيط ولطيف جدًا ويميل إلى الاجتماعية ويحب أهل المنزل الذي يعيش فيه.

16ـ القط الدخيل

كل شيء عن القطط

يتميز هذا النوع من القطط بقصر طول شعره ووجهه المسطح كما أن صوت نفسه قصير وحاد، كما يتمتع بملمس جلدي سميك وشعره كثيف بالرغم من قصر طوله مما يعطيه هيئة دمية الدب الذي يحب الأطفال اللعب بها، كما أنه قط مرح خفيف الظل لطيف ومرح ويحب مربيه كثيرًا.

17ـ القط أنغور التركي

كل شيء عن القطط

يتمي هذا النوع من أنواع القطط بأن ألوانه الأصلية كلها جميلة وجذابة وهي الأبيض والأسود والرمادي والأزرق الدخاني، وهو يتميز بحجم رأسه المتوسط وأذنيه الكبيرتين ويحوط عنقه فراءً كثيفًا، كما لديه ذيل طويل ذو فراء كثيف جدًا وتأخذ عينيه شكل اللوزة الزرقاء أو البرتقالية وأحيانًا تكون عيناه واحدة باللون البرتقالي والأخرى باللون الأزرق أو الأخضر.

تربية القطط

إن من يريد معرفة كل شيء عن القطط يود حتمًا أن يقوم بتربية قطة في منزله، وفي الحقيقة إن تربية القطط يلزم لها التركيز على بعض الجوانب الرئيسية، وتلك الجوانب تتمثل في:

1ـ تغذية القطط

إن اختيار الطعام المناسب للقطة يتركز في المقام الأول على نوع القطة وعمرها وحالتها الصحية ومستوى نشاطها، وأفضل ما يمكن فعله لتقديم الغذاء المناسب للقطة هو الذهاب بها إلى عيادة الطبيب البيطري، فهو يقوم بفحصها ليعرف حالتها الصحية وسيتعرف إلى ما تحتاجه من الغذاء لكي يتمكن من تحديد الروتين الغذائي الأنسب لها.

لكن من الضروري أن يتم توفير الماء النقي للقطة في وعائها الخاص على مدار اليوم، كما أنه من اللازم أن يتم تنظيف وعاء الماء الخاص بالقطة بشكل جيد لإبقائه نظيفًا على الدوام، وإذا مرت القطة بحالة من فقدان الشهية أو القيء أو حتى الإسهال لفترة تزيد عن اليومين فيجب التوجه بها إلى الطبيب البيطري فورًا لحل المشكلة.

2ـ تنظيف القطة

إن القطط من الحيوانات النظيفة والتي تحافظ على نظافته لأطول وقت ممكن بشكل فطري، ولكن يجب على المربي من خلال معرفة كل شيء عن القطط إدراك مدى ضرورة تمشيط شعر القطة باستمرار بمعدل منتظم، لأن ذلك يجنبها الإصابة بظهور البراغيث والحشرات الأخرى كما يحافظ على نمو الشعر ومنع تساقطه، والأصح أن يتم تمشيط شعر القطة باستخدام الفرشاة المخصصة لذلك وأن يكون التمشيط في عكس اتجاه الشعر.

3ـ طريقة حمل القطة

إن معرفة الطريقة الصحيحة لحمل القطط ضرورية في ظل معرفة كل شيء عن القطط، لأن حملها بطريقة صحيحة يجنب تعرضها للأذى من الداخل، والطريقة الأفضل لحمل القطط هي وضع يد واحدة فقط خلف الأيدي الأمامية للقطة بينما توضع اليد الأخرى في الخلف، كما يجب تجنب حمل القطة من عنقها أو يديها فقط.

4ـ الإقامة المنزلية للقطة

يجب على المربي أن يحرص على إبقاء قطته داخل المنزل حفاظًا عليها من خطورة الإصابة بإحدى الأمراض المعدية أو ظهور الحشرات كالبراغيث، بالإضافة إلى حمايتها من خطورة الكلاب كما يجب الحرص على أن يكون مكان تواجدها في المنزل نظيفًا مطهرًا، هذا بجانب أن يكون جافًا ودافئًا مع الحرص على تنظيفه بصورة يومية فهذا من شأنه أن يطيل من عمر القطة.

5ـ صندوق فضلات القطة

يجب الحرص على أن يكون صندوق الفضلات الخاص بالقطة موضوعًا في مكان نظيف وجاف وآمن أيضًا، كما يجب تجنب تغيير مكان صندوق الفضلات إلى في الضرورة القصوى وبشكل تدريجي، بالإضافة إلى ضرورة أن يتم تنظيف صندوق الفضلات بشكل يومي؛ لأن القطة لن تقوم باستخدامه إذا كان غير نظيف أو تنبعث منه رائحة سيئة.

6ـ تقديم الرعاية الصحية للقطة

من الضروري التوجه إلى عيادة الطبيب البيطري بالقطة في حال ظهور أي عرض غريب عليها أو إذا أصيب بالمرض لمعرفة كل شيء عن القطط من الناحية الصحية والأمراض التي تتعرض إليها والتطعيمات التي تحتاج إليها، وإذا لم يحدث ذلك فمن اللازم أن يتم زيارة الطبيب البيطري ولو لمرة واحدة فقط على مدار العام كله للاطمئنان على الحالة الصحية للقطة بإجراء الفحوصات اللازمة لها.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل عند القطط

تزاوج القطط

إن التكاثر فيما بين القطط يبدأ عندما يبلغ عمر الإناث من حوالي خمسة إلى تسعة أشهر، بينما عندما يتراوح سن الذكور ما بين سبعة إلى عشرة أشهر، ولكن الاختلاف الحقيقي فيما بين الذكر والأنثى هو أن الذكر يمكنه أن يتزاوج في أي وقت فمعرفة كل شيء عن القطط يستلزم معرفة المربي لأوقات وطبيعة الرغبة في التزاوج بين القطط.

أما بالنسبة إلى القطط الإناث فلا يقمن بالتزاوج إلا فترات معينة وهي التي تعرف بفترة الشبق وهي المرحلة التي تتسم بارتفاع معدل الرغبة في التناسل، كما تتكرر هذه المرحلة لدى القطط الإناث أكثر من مرة خلال العام الواحد وعادةً ما تستمر من ثلاثة أيام وحتى خمسة عشر يومًا، وفي حال لم تتزوج الإناث في فترة الشبق تأتي فترة الشبق التالية سريعًا وتستمر هذه الدورات حتى يتم حدوث الحمل.

فترة الحمل لدى القطط تصل في معظم الأحيان إلى تسعة أسابيع وعندما يقترب موعد الولادة حتى يحين، تقوم القطة باختيار موقعًا آمنًا وهادئًا ودافئًا لكي تلد فيه وفي الطبيعي تضع القطة الحامل حوالي ثلاثة أو خمسة مواليد خلال المرة الواحدة، كما أن القطة خلقت بطبيعتها قادرة على الولادة بمفردها دون مساعدة الإنسان أو تدخله ولكن يمكن التدخل في حال تعسر الولادة.

عندما تضع القطة صغارها يبلغ وزن الواحد فيهم حوالي مئة جرام فقط، وتقوم بلحسهم بمجرد أن يولدوا بهدف تنظيفهم وإنعاش النفس لديهم وتنشيط الدورة الدموية في أجسامهم، ثم تبدأ بعد ذلك في إرضاعهم طبيعيًا والقطط الصغيرة عندما تولد لا تكن قادرة على الرؤية أو السمع لأن عينيها وأذنيها تكون مغلقة.

مراحل تطور نمو ونشأة القطط

إن مراحل نمو وتطور القطط الصغيرة مهمة إذا ما أراد الشخص معرفة كل شيء عن القطط، إن القطط الصغيرة يبدأ وزنها في الازدياد شيئًا فشيئًا كل يوم ثم تقوم بفتح عينيها بعد مرور من عشرة إلى أربعة عشر يومًا من الولادة ثم تنفتح أذنيها بعد ذلك سريعًا، ثم تأخذ السنّ في الظهور.

تبدأ القطط الصغيرة المشي من أجل اكتشاف البيئة المحيطة بها عندما تبلغ ثلاثة أسابيع، ويحدث هذا تحت مراقبة وعناية الأم ورعايتها فهي التي تقوم بمتابعة صغارها وتعيدهم إلى أماكنهم إذا ما ضلوا طريقهم، وعندما يكمل الصغار أسبوعهم الرابع تظهر لديهم الأسنان الصغيرة المؤقتة وربما يبدأ بعضهم في تناول بعض المواد الصلبة مثل الدراي فود، وببلوغهم الأسبوع الخامس أو السادس يبدأ الفطام.

يمكن لأصحاب القطة الأم أن يقوموا ببدء مداعبة وملاعبة الصغار عندما يتموا الأسبوع الرابع لهم وهذه معلومة هامة في إطار معرفة كل شيء عن القطط، خلال هذه المرحلة تصبح القطط الصغيرة أكثر ألفة وذات قابلية على التعلم بشكل أسرع كما أن مشاكلها مع السلوك الحيواني تكون أقل بكثير من القطط التي تعيش في الشارع.

هذا لكونها معزولة عن الناس والبيئة الخارجية فتحتاج إلى عناية ورعاية أكثر، كما أن القطط الصغيرة عندما تبدأ بالتواجد وسط الكثير من الناس يصبح خوفها منهم أقل بالتدريج ويمكن تعليمها ألا تخاف من الكلاب من خلال السماح لها باللعب مع أحد الكلاب الأليفة.

عندما يتم الصغار أسبوعهم السادس يكون جهازهم العصبي ودماغهم قد اكتمل نموه مما يمكنهم من القدرة على البعد عن القطة الأم لفترة صغيرة، وبالرغم من ذلك تحب القطط الصغيرة أن تبقى في حضن أمها حتى تبلغ أسبوعها العاشر، وإذا حرصنا على معرفة كل شيء عن القطط فيجب أن نترك القطط الصغيرة تلعب مع بعضها لأن ذلك ينمي ذكائها وقدراتها كثيرًا وهذا ضروري معرفته في ظل التعرف على كل شيء عن القطط.

الاختلاط عند القطط

إن الاختلاط والتعامل بين القطط وبعضها أو حتى مع الإنسان يكون عن طريق الصوت، فهي عندما تصدر صوت المواء قد يكون قصدها بذلك تحية صديق أو مناداة مربيها أو للتعبير عن الجوع أو الوحدة، وجدير بالذكر في التعرف إلى كل شيء عن القطط معرفة أن صوت الكركرة هو تعبير من القطة عن الرضا والسعادة، وأحيانًا يكون صوت الكركرة ناتجًا عن الجوع، بينما يعبر صوت الهسهسة أو الدمدمة والصراخ عن الخوف أو الغضب.

يتم التعارف فيما بين القطط من خلال تغيير أوضاع الجسم وطريقة الحركة وتعبيرات الوجه، فالقطة عندما تكون في حالة من الرضا ترقد على صدرها وتفتح عينيها نصف فتحة، وإذا أرادت القطة أن تلعب أو تمرح تقوم بلوي جسدها والتقلب على الأرض أو مد يدها في الهواء مع التلويح بها.

إذا أرادت القطة أن تحيي صديقها أو مربيها الإنسان تقوم برفع ذيلها إلى الأعلى مع تحريكه وتقترب منه لكي تمسح رأسها به أو تمد يدها للمسه، أما إذا أراد القط أن يعبر عن غضبه أو خوفه فهو يلوح بذيه على الجانبين ويقوم بتقويس ظهره ونفش شعره.

فائدة تربية القطط

إن معرفة كل شيء عن القطط يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمعرفة الفائدة الراجعة إلى الشخص من خلال تربيته للقطة، فمن أهم فوائد تربية القطط بالنسبة إلى الإنسان:

  • خلق جو من البهجة والسعادة والمرح وذلك لأن القطط تحب اللعب.
  • التخفيف من حدة وإجهاد الإنسان الذي يصيبه نتيجة أعبائه اليومية.
  • تنمية الشعور بالمسئولية تجاه الغير لتولي الشخص المربي مسئولية الاعتناء بالقطة.
  • تعليم الأطفال السلوك القويم من خلال تحملهم للمسئولية وتنمية شعور الرفق بالحيوان.
  • الإحساس بوجود أنيس أليف لا ضرر منه.

أخطاء عند تربية القطط

عندما ينوي الشخص معرفة كل شيء عن القطط بهدف القيام بتربية قطة عليه أن يتعرف إلى بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها مربي القطط ومن أبرز هذه الأخطاء:

  • الإهمال في تقليم أظافر القطة لأن هذا يعد مؤلمًا لها.
  • القيام بشراء أطعمة عشوائية رخيصة الثمن من أجل إطعامها للقطة.
  • تجاهل فترات مرض القطة والاعتقاد بأنها ستشفى من تلقاء نفسها وهذا غير صحيح فهذا قد يؤدي إلى موتها.
  • تقديم كميات كبيرة من الطعام إلى القطة أكثر من مرة في اليوم الواحد، فهذا سيصيبها بالسمنة التي سينتج عنها إصابتها بأمراض أخرى.
  • إهمال القيام بأداء الفحوصات الصحية اللازمة للقطة.

اقرأ أيضًا: حكم بيع القطط

عيوب تربية القطط

جدير بالذكر أن معرفة كل شيء عن القطط يجب أن يكون موضحًا بها العيوب التي تصاحب تربية القطط في المنزل، ومن أشهر هذه العيوب وأكثرها انتشارًا:

  • إزعاج القطة لمربيها لكونها تستيقظ قبله في الصباح الباكر أو أثناء نومه في وقت متأخر من الليل.
  • تنظيف قيء القطة المتكرر.
  • تقوم القطة بعض أو خربشة صاحبها دون قصد عند لعبها معه وهذا يجب معرفته في إطار معرفة كل شيء عن القطط.
  • العناد الذي تتمتع به القطط والذي يجعلها ممتنعة عن الإذعان إلى أوامر صاحبها.
  • قد تقوم القطة باصطياد أي فريسة من أمام المنزل وتدخله معها إلى البيت.
  • زيادة المصروفات أو التكاليف اللازمة لتقديم الرعاية الصحية للقطة في العيادات البيطرية فذلك يستلزم ميزانية خاصة.
  • قد يكون بعض الأقارب أو الأصدقاء والمعارف يعانون من رهاب القطط مما يجعلهم يمتنعون عن زيارة مربي القطة.
  • طبيعة القطة الفطرية التي تجعلها محبة لخدش الأشياء مما يزيد من احتمالية تجريح الأثاث وخدشه أو قطع الأقمشة أو غطاء وفرس المنزل.
  • الرائحة الكريهة التي تنبعث من فضلات القطة.
  • كثرة تساقط شعر القطة مما يجبر مربيها على التنظيف بشكل مستمر ومرهق.

بعد التعرف إلى كل شيء عن القطط تقريبًا، جدير بالذكر أن القطط لديها قابلية للتدرب على تنفيذ الأوامر والاستجابة إلى مربيها عند مناداتها باسمها وهي في الأسبوع الثامن.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.