بديل دواء ليريكا وآثاره الجانبية

بديل دواء ليريكا لا يجب تناوله دون استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي مشاكل صحية، والبعد عن النتائج المترتبة على استخدامها، وهذا ما نتناوله بالتفصيل على موقع زيادة، وهناك العديد من الأدوية البديلة لدواء ليريكا في الأسواق جميعها لها نفس الغرض المطلوب من الدواء وذلك لوجود المادة الفعالة بجميع تلك الأنواع، و سنتعرف من خلال هذا المقال عن الأنواع البديلة لدواء ليريكا إضافة إلى البدائل الطبيعية له.

بديل دواء ليريكا

مادة البريجابلين تعد هي المادة الفعالة الموجودة بدواء ليريكا وموجودة في أكثر من دواء بديل دواء ليريكا مع اختلاف بسيط في نسبة تركيزها في كل نوع، وتقوم تلك المادة بتقليل كمية الإشارات العصبية الموجودة بالمخ والتي ينتج عنها بعض نوبات الصرع.

تعالج مادة البريجابلين الالتهابات التي تصيب الأعصاب بالإضافة إلى تخفيفها لإحساس الألم والتوتر، وتأخذ بدائل دواء ليريكا الكثير من الأسماء بجميع الدول العربية، ويمكن الحصول عليها بشكل سهل مع ضرورة وجود وصفة من الطبيب لصرفه، ومن بين الأسماء التي يتوفر كبدائل ما يلي:

  • اندو جابلين 75 ملل.
  • باينيكا  50 مجم.
  • بريجابا 50 مجم.
  • أفيروبريج 50 مجم.
  • بريجدين ابيكس 50 مجم.
  • ليرولين 50 مجم.
  • جابلو فاك بتركيزاته المختلفة المتوفرة 150، و75، و50 مجم.
  • بريجاتريند 50 مجم.
  • بريجافانيكس 50 مجم.
  • ديبابا بين 150 ملل و 300 ملل.
  • كيميريكا 50 مجم.
  • ليريبالين 50 مجم.
  • دراجونور 50 مجم.

تابع معنا تجارب مع دواء امتربتلين ودواعي استعماله وموانعه واستخداماته

الآثار الجانبية لتناول بدائل دواء ليريكا

يظهر في بعض الأحيان بعض الآثار الجانبية عند تناول بدائل دواء ليريكا، وهو ما قد يحدث أيضًا مع دواء ليريكا، ومن بين تلك الأثار الجانبية ما يلي:

تورم في أطراف الجسم

ينتج عن تناول مادة البريجابلين والتي تعد المادة الفعالة في دواء ليريكا وبدائله تجمع كميات كبيرة من السوائل بالجسم ومنطقة الثدي، وهو ما قد ينتج عنه حدوث بعض التورمات في أطراف الجسم.

تأثر الرؤية

تتأثر الرؤية بدرجة كبيرة في بعض الحالات كنتيجة لحدوث خلل في وظائف المخ الخاصة بالإبصار، كما يحدث أيضًا انخفاض شديد في مستوى ضغط الدم مما قد ينتج عنه تشوش في الرؤية.

زيادة شعور الاسترخاء

تساعد مادة البريجابلين في الزيادة من كمية الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة التي يتم إفرازها، وهو ما يزيد من شعور الاسترخاء عند تناول الدواء.

الإصابة بالاكتئاب

يتعرض مجموعة من المرضى الذين يتناولون دواء ليريكا للدخول في حالات اكتئاب، وذلك نتيجة للشعور بانخفاض في مستوى هرمونات السعادة بعد انتهاء مفعول الدواء، حيث يزيد الدواء من إفراز هرمونات السعادة بشكل كبير، وهو ما قد يتسبب في الشعور بالاكتئاب الذي قد يتطور في بعض الأحيان للتفكير بالانتحار.

زيادة في الوزن

نتيجة لاحتباس كميات كبيرة من السوائل في الجسم التي يتسبب فيها دواء ليريكا وبدائله قد يحدث في بعض الأحيان زيادة في وزن الجسم.

اضطراب في عملية التنفس

تتأثر عملية التنفس في بعض الأحيان عند تناول الدواء نتيجة لحدوث بطء في الوظائف التي يقوم بها جهاز التنفس والرئتين.

صعوبة التبول

تتعرض بعض الحالات لحدوث ضعف في عضلة المثانة وضعف كذلك في الوظائف التي تقوم بها الكليتين وهو ما قد يتسبب في عدم القدرة على التبول بشكل طبيعي.

الشعور بالدوخة

نتيجة للانخفاض الشديد الذي يحدث نتيجة تناول بدائل دواء ليريكا قد يزداد الشعور بالدوخة بالإضافة إلى زيادة الشعور بالإرهاق والألم والكسل.

آثار خارجية على الجسم

يظهر على بعض الحالات آثار طفح جلدي في كثير من أجزاء الجسم، بالإضافة إلى تورم الوجه، وتورم اللسان، وحدوث احمرار بالعين.

تأثر الذاكرة

يؤثر الدواء بشكل كبير على الذاكرة، حيث يصبح المخ غير قادر على حفظ كثير من الأحداث التي يتعرض لها، وذلك بسبب عدم وصول الإشارات الكهربائية بشكل طبيعي المراكز المسؤولة عن الذاكرة.

تابع معنا علاج الجرعة الزائدة من الدواء في البيت للأطفال والكبار

البدائل الطبيعية لدواء ليريكا

يوجد عدد كبير من البدائل الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها كبديل لدواء ليريكا، وجميعها تقدم نفس النتيجة المرغوبة من الدواء من شعور الاسترخاء والتقليل من شعور القلق والتوتر، وفيما يلي توضيح لأهم تلك البدائل:

العناصر المحتوية على فيتامين د

يتسبب وجود نقص بفيتامين د في الدم في الزيادة من الإحساس بالألم، ولذلك عند الاهتمام بتناول العناصر المحتوية على فيتامين د يبدأ شعور الألم أن يقل بشكل تدريجي، ومن أهم العناصر التي يوجد بها فيتامين د بوفرة البيض والسمك.

الماغنسيوم

يعرف الماغنسيوم بفاعليته في التخفيف من الشعور بالألم التي تنتج عن وجود أي التهابات بالأعصاب، ويتوفر الماغنسيوم بكثرة في كلٍ من الفاصوليا البيضاء، والكثير من الأوراق الخضراء التي من أهمها السبانخ، وثمار القرع التي تساعد بشكل خاص في التخلص من الأرق.

الانتظام في ممارسة الرياضة

الرياضة بوجه عام تفيد الجسم بأكمله، ولها دور كبير في التقليل من إحساس التوتر والقلق التي يقوم دواء ليريكا بمعالجتها، ومن أهم التمارين الرياضية التي تقلل من التوتر وتخفف الآلام الناتجة من التهابات الأعصاب هي اليوجا، والعقلة، والسباحة.

الزنجبيل

الزنجبيل بديل متميز لدواء ليريكا من حيث دوره الفعال في التخفيف من إحساس الألم، وذلك بالإضافة لعلاجه لأي تورم موجود بأجزاء الجسم المختلفة، وعلاج الالتهابات، وتعد أفضل طريقة لتناول الزنجبيل هي غليه مع الماء على النار وتناوله مرتين يوميًا.

التدليك

يساعد التدليك الجسم بشكل عام في قيامه بإطلاق الكثير من العناصر مثل الأندروفين والسيروتونين بكميات كبيرة، كما يقلل من الشعور بالألم والتوتر، ويؤدي التدليك الدور المطلوب منه بشكل أسرع عند استخدام الزيوت المهدئة للأعصاب مثل زيت الفلفل الحار وزيت اللافندر.

الساونا

يساعد تعريض الجسم لدرجات حرارة مرتفعة في زيادة الشعور بالاسترخاء في كلٍ من أعصاب الجسم والعضلات، مع التقليل من الشعور بالألم، وللحصول على نتيجة أفضل أثناء الجلوس بالساونا أن يتم دهن الجسم بمجموعة من الزيوت مثل زيت القرفة، والسمسم، والزنجبيل، واللافندر وذلك بعد تدفئتهم، ويفضل أن تكرر تلك العملية لمدة 7 أيام للحصول على نتيجة سريعة.

تابع معنا تناول أكثر من دواء في وقت واحد ومتى يمنع تناولها؟ وكيف تتناولها بشكل أمن؟

أهم الأسئلة الشائعة حول دواء ليريكا

هل تتأثر المعدة بتناول دواء ليريكا؟

قد يحدث في بعض الأحيان أن تتأثر المعدة بشكل كبير مما ينتج عن ذلك حدوث خلل في الهضم والتعرض لبعض المشاكل الصحية بجدار المعدة، وقد يعاني المريض أيضًا من بعض حالات الإمساك والام البطن.

هل من الممكن أن يدمن المريض دواء ليريكا؟

عند تناول بديل دواء ليريكا بكميات كبيرة وبدون وصف الطبيب قد يعرض المريض لإدمانه وعدم القدرة على توقفه.

ما الفرق بين دواء ليريكا وبديله ليرولين؟

الاختلاف بين كلًا من دواء ليريكا ودواء ليرولين هو فقط في الشركة التي تقوم بتصنيع كلٍ منهما، بينما تتوفر نفس المادة الفعالة في كلاهما مع اختلاف تركيزها، حيث يتوفر دواء ليرونين بتركيزات 50 مجم، و 75 مجم، و150 مجم، بينما يصل تركيزها في دواء ليريكا إلى 300 مجم.

يعمل الدوائيين بنفس الكفاءة ولكن يجب أن يصف الطبيب الجرعة المناسبة للوصول إلى النتيجة المطلوبة خلال أسرع وقت وبدون إضرار بصحة المريض أو تعريضه لإدمان الدواء.

ماهي أعراض توقف دواء ليريكا بشكل مفاجئ؟

يتعرض المريض في كثير من الأحيان لإدمان دواء ليريكا مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض عند توقفه بشكل مفاجئ دون وصف الطبيب، ومن بين تلك الأعراض الصداع، والتعرق، والاكتئاب، والأرق، والتوتر، والإسهال، والتشنجات.

بهذا ينتهي مقالنا عن بديل دواء ليريكا كما وضحنا النتائج المترتبة على تناول بديل للدواء، وما هي البدائل الطبيعيى لدواء ليريكا، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.